کد مطلب:186137 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:393

سیرته
و جدیر بنا الیوم و بعد أن عانینا هذا التدهور الأخلاقی الكبیر، و الانحطاط فی المثل العلیا، أن نرجع لسیرة أهل البیت علیهم الصلاة والسلام و نجعلها سلما لرقینا المنشود، و مصباحا نستضی ء به فی هذا الظلام الدامس، عسی أن نحتفظ بالبقیة الباقیة من النش ء، و نرجع القافلة الی حضیرة الاسلام من جدید.

و بین یدیك قبس من سیرة الامام علی بن الحسین علیه السلام، خذها للتطبیق و العمل:

1 - قال سفیان: جاء رجل الی علی بن الحسین علیه السلام فقال: ان فلانا وقع فیك و آذاك، فقال له: فانطلق بنا الیه، فانطلق معه و هو یری أنه سینتصر لنفسه، فلما أتاه قال له: یا هذا ان كان ما قلته فی حقا فالله تعالی یغفر لی، و ان كان ما قلته فی باطلا، فالله تعالی یغفر لك [1] .

2 - كان یوما خارجا فلقیه رجل فسبه، فثارت الیه العبید و الموالی، فقال لهم: مهلا، ثم أقبل علی ذلك الرجل و قال له: ما ستر عنك من أمرنا أكثر، ألك حاجة نعینك علیها؟ فاستحی الرجل، فألقی الیه علیه السلام خمیصة [2] كانت علیه، وأمر له بألف درهم، فكان الرجل بعد ذلك یقول: أشهد أنك من أولاد الرسول [3] .



[ صفحه 260]



3 - كان عنده أضیاف فاستعجل خادم له بشواء كان فی التنور فأقبل الخادم مسرعا فسقط السفود من یده علی رأس بنی لعلی بن الحسین تحت الدرجة فأصاب رأسه فقتله.

فقال علی للغلام و قد تحیر و اضطرب أنت حر فانك لم تتعمده. و أخذ فی جهاز ابنه و دفنه [4] .

4 - كان هشام بن اسماعیل - والی المدینة - یؤذی الامام علیه السلام أذی شدیدا، فلما عزل أمر به الولید أن یوقف للناس، فكان یقول: انی لا أخشی الا علی بن الحسین، و لكن الامام علیه السلام مر به و سلم علیه، وأمر خاصته أن لا یعرض له أحد بسوء، و أرسل الیه: انظر الی ما أعجزك من مال تؤخذ به فعندنا ما یسعك، فطب نفسا منا، و من كل من یطیعنا [5] .

5 - لما خرج بنوأمیة من المدینة الی الشام - فی واقعة الحرة - آوی الیه ثقل مروان بن الحكم وامرأته عائشة بنت عثمان بن عفان، و قد كان مروان بن الحكم لما أخرج أهل المدینة عامل یزید و بنی أمیة من المدینة كلم عبدالله بن عمر أن یغیب أهله عنده، فأبی ابن عمر أن یفعل، و كلم مروان علی بن الحسین و قال: یا أباالحسین: ان لی رحما، و حرمی تكون مع حرمك.

قال: أفعل، فبعث بحرمه الی علی بن الحسین، فخرج بحرمه و حرم مروان حتی وضعهم بینبع بالبغیغة... و هذا منتهی مكارم الأخلاق، و المجازاة علی الاساءة بالاحسان [6] .

6 - قال الامام الباقر علیه السلام: كان لعلی بن الحسین علیه السلام ناقة، حج علیها اثنتین و عشرین حجة ما قرعها قرعة قط [7] .



[ صفحه 261]



7 - سكبت علیه الماء جاریة لیتوضأ للصلاة فنعست، فسقط الابریق من یدها فشجه، فرفع رأسه الیها فقالت له الجاریة: ان الله عزوجل یقول: (و الكظمین الغیظ) قال: قد كظمت غیظی. قالت (و العافین عن الناس) قال لها: عفا الله عنك. قالت: (والله یحب المحسنین) قال: اذهبی فأنت حرة لوجه الله تعالی [8] .

8 - دعا علیه السلام مملوكه مرتین فلم یجبه و أجابه فی الثالثة فقال له: یا بنی أما سمعت صوتی؟

قال: بلی. قال: فما بالك لم تجبنی؟ قال: أمنتك.

قال: الحمد لله الذی جعل مملوكی یأمننی [9] .

9 - كان علیه السلام لا یضرب مملوكا بل یكتب ذنبه عنده حتی اذا كان آخر شهر رمضان جمعهم، و قررهم بذنوبهم و طلب منهم أن یستغفروا الله كما غفر لهم، ثم یعتقهم و یجیزهم بجوائز، و ما استخدم خادما فوق حول [10] .

10 - كان بینه و بین ابن عمه حسن بن الحسن شی ء من المنافرة، فجاء حسن علی علی و هو فی المسجد مع أصحابه، فما ترك شیئا الا قاله من الأذی و هو ساكت، ثم انصرف حسن، فلما كان اللیل أتاه فی منزله فقرع علیه الباب فخرج حسن الیه، فقال له علی: یا أخی ان كنت صادقا فیما قلت لی فغفر الله لی، و ان كنت كاذبا فغفر الله لك، والسلام علیك و رحمة الله، ثم ولی، فاتبعه حسن والتزمه من خلفه و بكی حتی رق له، ثم قال: والله لا عدت الی أمر تكرهه.

فقال له علی: و أنت فی حل مما قلته [11] .

11 - قال ابراهیم بن سعد: سمع علی بن الحسین علیه السلام واعیة فی بیته و عنده جماعة فنهض الی منزله ثم رجع الی مجلسه، فقیل له: أمن حدث كانت الواعیة؟



[ صفحه 262]



قال: نعم، فعزوه و تعجبوا من صبره، فقال: انا أهل بیت نطیع الله عزوجل فیما یحب و نحمده فیما نكره [12] .

12 - استطال رجل علی علی بن الحسین علیه السلام فتغافل عنه، فقال له الرجل ایاك أعنی.

فقال له علی بن الحسین: و عنك أغضی [13] .

13 - قال الصادق علیه السلام: كان علی بن الحسین لا یسافر الا مع رفقة لا یعرفونه، و یشترط علیهم أن یكون من خدم الرفقة فیما یحتاجون الیه، فسافر مرة مع قوم فرآه رجل فعرفه فقال لهم: أتدرون من هذا؟

فقالوا: لا، قال: هذا علی بن الحسین، فوثبوا الیه فقبلوا یده و رجله، و قالوا: یا ابن رسول الله أردت أن تصلینا نار جهنم لو بدت منا الیك ید أو لسان، أما كنا قد هلكنا الی آخر الدهر، فما الذی یحملك علی هذا؟

قال: انی كنت سافرت مرة مع قوم یعرفوننی، فاعطونی برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ما لا أستحق، فانی أخاف أن تطعونی مثل ذلك، فصار كتمان أمری أحب الی [14] .



[ صفحه 263]




[1] كشف الغمة 198، صفة الصفوة، 2 / 53 مطالب السؤول، 2 / 43 نورالأبصار، 126. الفصول المهمة 184.

[2] الخميصة: كساء أسود له علمان، فان لم يكن معلما فليس بخميصة.

[3] صفة الصفوة، 2 / 56. كشف الغمة 200. مطالب السؤول، 2 / 48. نورالأبصار، 128. اسعاف الراغبين بهامش نورالأبصار 208. و ذكر بعضهم أنه أمر له بخمسة آلاف درهم.

[4] مطالب السؤول، 2 / 48. كشف الغمة 200. صفة الصفوة، 2 / 56.

[5] أعيان الشيعة، 4 ق، 1 / 448.

[6] الامام زين العابدين تأليف أحمد فهمي محمد 49.

[7] أصول الكافي، 1 / 467.

[8] كشف الغمة، 202.

[9] كشف الغمة، 202.

[10] أعيان الشيعة، 4 / 417.

[11] صفة الصفوة، 2 / 53. كشف الغمة 198 مطالب السؤول، 2 / 43.

[12] المناقب، 2 / 262. بحارالأنوار،11 / 27.

[13] كشف الغمة 206.

[14] بحارالأنوار، 11 / 21.