کد مطلب:370094 چهارشنبه 7 تير 1396 آمار بازدید:4868

عمار
 


[صفحه 126]


عمار


(1)


56- حدثنی علی بن محمد بن قتیبة النیسابوری، قال حدثنا الفضل بن شاذان عن محمد بن سنان، عن أبی خالد، (2) عن حمران بن أعین، عن أبی جعفر علیه السّلام، قال‏ قلت: ما تقول فی عمار؟ قال: رحم اللّه عمارا، ثلاثا قاتل مع أمیر المؤمنین (صلوات اللّه علیه و آله) و قتل شهیدا. قال: قلت فی نفسی ما تكون منزلة أعظم من هذه المنزلة؟ فالتفت إلیّ، فقال لعلك تقول مثل الثلاثة! هیهات! قال، قلت: و ما علمه انه یقتل فی ذلك الیوم؟ قال: انه لما رأى الحرب لا تزداد الاشدة و القتل لا یزداد إلا كثرة ترك الصف و جاء الى أمیر المؤمنین علیه السّلام فقال یا أمیر المؤمنین هو هو؟ (3) قال:


ارجع الى صفك، فقال له ذلك ثلاث مرات، كل ذلك یقول له ارجع الى صفك، فلما أن كان فی الثالثة قال له نعم. فرجع الى صفه و هو یقول: الیوم ألقى الاحبة محمدا و حزبه.


______________________________

فی عمار بن یاسر رضى اللّه عنه‏


هو أبو الیقظان سماه النبی صلّى اللّه علیه و آله بالطیب المطیب شهد بدرا، و لم یشهدها ابن من المؤمنین غیره، و شهد أحدا و المشاهد كلها مع النبی صلّى اللّه علیه و آله و الجمل و صفین مع أمیر المؤمنین علیه السّلام، و قتل بصفین شهیدا و دفن هناك سنة سبع و ثلاثین و هو ابن ثلاث و تسعین سنة.


قوله رحمه اللّه: عن أبى خالد


یعنی به الكابلی و قد فصلنا القول فیه سابقا.


قوله علیه السّلام: فقال یا أمیر المؤمنین هو هو؟


یعنی یومنا هذا هو یومی الذی خبرنی رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أنه تقتلنی فیه الفئة الباغیة.


[صفحه 127]


57- محمد بن أحمد بن أبی عوف البخاری و محمد بن سعد بن مزید الكشی (1) قالا حدثنا أبو علی المحمودی محمد بن أحمد بن حماد المروزی، قال عمار بن یاسر الذی قال فیه رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و قد ألقته قریش فی النار: یا نار كونی بردا و سلاما على عمار كما كنت بردا و سلاما على ابراهیم‏، فلم تصله النار (2) و لم یصله منها مكروه و قتلت قریش أبویه و رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: صبرا آل یاسر موعدكم الجنة، ما تریدون من عمار؟ عمار مع الحق و الحق مع عمار حیث كان، (3) عمار


______________________________

قوله رحمه اللّه تعالى: محمد بن أحمد بن أبى عوف البخارى و محمد ابن سعد[373] بن مزید الكشى‏


قد مر ذكرهما و تحقیق القول فیهما فی صدر الكتاب.


قوله: فلم تصله النار


بفتح التاء المضارعة و تسكین الصاد المهملة، أی لم تشوه و لم تحرقه، یقال:


صلى اللحم یصلیه صلیا شواه و ألقاه فی النار للإحراق، و الصلا بالفتح و القصر، و الصلاء بالكسر و المد النار أو الوقود أو الشواء، و لم یصله بفتح الیاء و كسر الصاد من الوصول.


و فی طائفة من النسخ «فلم یصبه» منها مكروه بالباء الموحدة بعد الصاد من الاصابة.


قوله (ص): عمار مع الحق و الحق مع عمار حیث كان‏


هذا الحدیث عنه صلّى اللّه علیه و آله صحیح ثابت الصحة عند العامة و الخاصة من غیر طریق واحد، و كذلك «و اهدوا هدی عمار» متفق علیه لدى الجمیع، یروى بفتح الهاء و كسرها و اسكان الدال.


قال ابن الاثیر فی النهایة: الهدی السیرة و الهیئة و الطریقة، و منه الحدیث:


و اهدوا هدی عمار. أی سیروا بسیرته و تهیّؤا بهیئته، یقال: هدى هدی فلان اذا


[صفحه 128]


..........


______________________________

صار بسیرته‏[374].


و رووا: اذا سلك الناس وادیا و عمارا وادیا فاسلكوا مسلك عمار.


قلت: و ذلك كله اخبار منه صلّى اللّه علیه و آله بأن فیما یقع بعده من الاثرة یكون العمار مع علی علیه السّلام متبعا له متبرءا عمن یستأثر علیه صلوات اللّه علیه بحقه، كالمقداد و أبو ذر و سلمان و غیرهم من السابقین، كما قد سبق فی الكتاب.


قال المسعودی فی مروج الذهب: و قد كان عمار حین بویع عثمان بلغه قول أبی سفیان صخر بن حرب فی دار عثمان فی الوقت الذی بویع فیه عثمان، و دخل داره و معه بنو أمیة، قال أبو سفیان: أ فیكم أحد من غیركم؟ و قد كان أعمى قالوا:


لا قال: یا بنی انكم تلقفتموها تلقف الكرة، فو الذی یحلف به أبو سفیان لتصیرن الى صبیانكم وراثة، فانتهره عثمان و ساءه ما قال، و نمى هذا القول الى المهاجرین و الانصار و غیر ذلك:


فقام عمار فی المسجد و قال: یا معشر قریش أما اذ صرفتم هذا الامر من أهل بیت نبیكم هاهنا مرة و هاهنا مرة، فما أنا بآمن أن ینزعه اللّه منكم فیضعه فی غیركم، كما نزعتموه من أهله و وضعتموه فی غیر أهله.


و قام المقداد فقال: ما رأیت مثل الذی أوذی به أهل هذا البیت بعد نبیهم، فقال له عبد الرحمن بن عوف: و ما أنت و ذلك یا مقداد بن عمرو فقال: انی و اللّه لا حبهم بحب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله ایاهم، و أن الحق معهم و فیهم یا عبد الرحمن، أعجب من قریش، و انما تطولهم على الناس بفضل أهل هذا البیت، قد أصفقوا على نزع سلطان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله بعده من أیدیهم، أما و ایم اللّه یا عبد الرحمن لو أجد على قریش أنصارا لقاتلتهم كقتالی ایاهم مع رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یوم بدر[375].


[صفحه 129]


جلدة بین عینی و انفی (1) تقتله الفئة الباغیة، و قال وقت قتلهم إیاه: الیوم ألقى الاحبة محمدا و حزبه، یدعوهم الى الجنة و یدعونه الى النار.


58- حمدویه و ابراهیم قالا حدثنا أیوب بن نوح، عن صفوان، عن عاصم ابن حمید، عن فضیل الرسان، (2) قال سمعت أبا داود، و هو یقول حدثنی بریدة الاسلمى‏


______________________________

قوله صلّى اللّه علیه و آله و سلم: عمار جلدة بین عینى و أنفى‏


و فی بعض النسخ جلدة ما بین عینی و أنفی، و هذا أشهر فی الروایة فی أصول العامة و الخاصة، و ذلك كنایة عن شدة الاتصال و الاختصاص. الجلد: قشر البدن، و جمعه الجلود.


قال فی الصحاح: الجلد واحد الجلود، و الجلدة أخص منه‏[376].


و متن الحدیث منتظما: تقتله الفئة الباغیة یدعوهم الى الجنة و یدعونه الى النار.


و أما «قال وقت قتلهم ایاه الیوم ألقى الاحبة محمدا و حزبه» فكلام الراوی نقلا لقول عمار وقع فی البین اقحاما.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن عاصم بن حمید عن فضیل الرسان‏


الطریق حسن بالفضیل الرسان، و عالی الاسناد فی الطبقة الاولى، و أبو داود من أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله ذكره الشیخ رحمه اللّه فی كتاب الرجال‏[377].


و سیرد فی الكتاب حدیثه عن عمران بن حصین: أن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أمر فلانا و فلانا- یعنی أبا بكر و عمر- أن یسلما على علی علیه السّلام بإمرة المؤمنین الحدیث.


و بریدة الاسلمی أخوه لأمه و هو أیضا من أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله من السابقین الذین رجعوا الى أمیر المؤمنین علیه السّلام قاله العلامة فی الخلاصة[378] و سیرد فی الكتاب‏


[صفحه 130]


قال سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: ان الجنة تشتاق الى ثلاثة قال فجاء أبو بكر، فقیل له: یا أبا بكر أنت الصدیق (1) و أنت ثانی اثنین اذ هما فی الغار، (2) فلو سألت رسول‏


______________________________

من ذی قبل إن شاء اللّه العزیز.


و ذكر الشیخ فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام بریدة الخصیب الاسلمی الخزاعی و قال: مدنی عربی‏[379].


و قیل: بریدة أبو الخصیب.


الصواب فیه ضم الحاء و فتح الصاد المهملتین على التصغیر كزبیر كما فی جامع الاصول و القاموس‏[380] و المغرب، و ضبطه المصحفون باعجام الخاء المفتوحة و اهمال الصاد المكسورة بعدها و یقال باعجام الضاد.


قوله: أنت الصدیق‏


بكسر الصاد و الدال المشددة المهملتین على فعیل بناء للمبالغة فی التصدیق.


و نحن نقول: یستبین من فزعه و حزنه فی الغار، و هو مع النبی الكریم الموعود من السماء بالنصر و التأیید و الامن و الغلبة، و قوله «ان تصب الیوم ذهب دین اللّه» أنه كان ضعیف الیقین جدا فی الوثوق باللّه و التصدیق لرسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله، فهو بذلك خارج عن استحقاق اسم التصدیق.


قوله: و أنت ثانى اثنین اذ هما فی الغار


بسكون الیاء ارتفاعا على الخبر، أی أنت أحد اثنین اذ هما فی الغار، و أما فی التنزیل الكریم فثانی اثنین عبارة عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال اللّه تعالى‏ «إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِینَ كَفَرُوا ثانِیَ اثْنَیْنِ إِذْ هُما فِی الْغارِ إِذْ یَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِینَتَهُ عَلَیْهِ وَ أَیَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها[381]» الضمائر كلها لرسول‏


[صفحه 131]


..........


______________________________

اللّه صلّى اللّه علیه و آله باتفاق المفسرین.


قال فی الكشاف: و أسند الاخراج الى الكفار كما أسند الیهم فی قوله‏ «مِنْ قَرْیَتِكَ الَّتِی أَخْرَجَتْكَ» لأنهم حین هموا باخراجه أذن اللّه له فی الخروج فكأنهم أخرجوه‏ «ثانِیَ اثْنَیْنِ» أحد اثنین، كقوله ثالث ثلاثة، و هما رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و أبو بكر و انتصابه على الحال و قرئ ثانی اثنین بالسكون و «إِذْ هُما» بدل من اذ أخرجه، و الغار نقب فی أعلى ثور، و هو جبل فی یمین مكة على مسیرة ساعة مكثا فیه ثلاثا.


«إِذْ یَقُولُ» بدل ثان قیل: طلع المشركون فوق الغار فاشفق أبو بكر على رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فقال: ان تصب الیوم ذهب دین اللّه، فقال صلّى اللّه علیه و آله: ما ظنك باثنین اللّه ثالثهما و قیل: لما دخل الغار بعث اللّه حمامتین فباضتا فی أسفله و العنكبوت فنسجت علیه فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: اللهم أعم أبصارهم: فجعلوا یترددون حول الغار و لا یفطنون قد أخذ اللّه أبصارهم عنه «سكینة» ما ألقی فی قلبه من الامنة التی سكن عندها و علم أنهم لا یصلون الیه، و الجنود  الملائكة یوم بدر و الاحزاب و حنین‏[382].


قلت: سیاق‏[383] الایة الكریمة بلسان بلاغتها تنطق بوجوه من الطعن فی جلالة أبی بكر:


الاول: أن همه و حزنه و فزعه و انزعاجه و قلقه حین اذ هو مع النبی الكریم المأمور من تلقاء ربه الحفیظ الرقیب بالخروج و الهجرة، و الموعود من السماء على لسان روح القدس الامین بالتأیید و النصرة، مما یكشف عن ضعف یقینه و ركاكة ایمانه جدا.


الثانی: أن انزال اللّه سكینته علیه صلّى اللّه علیه و آله فقط لا على أبی بكر و لا علیهما جمیعا، مع كون أبی بكر أحوج الى السكینة حینئذ لقلقه و حزنه یدل على أنه لم یكن‏


[صفحه 132]


..........


______________________________

أهلا لذلك.


و تحامل احتمال أن یرجع الضمیر فی علیه على أبی بكر كما تجشمه البیضاوی مع أن فیه خرق اتفاق المفسرین و شق عصاهم خلاف ما تتعاطاه قوانین العلوم اللسانیة و الفنون الادبیة، أ لیس ضمیر «أیده» و «علیه» فی الجملتین المعطوفة و المعطوفة علیها یعودان الى مفاد واحد، و ضمیر «وَ أَیَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها» فی الجملة المعطوفة للنبی صلّى اللّه علیه و آله بلا امتراء، فكذلك ضمیر علیه فی الجملة المعطوف علیها، أعنی‏ «فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِینَتَهُ عَلَیْهِ».


الثالث: أن أسلوب‏ «إِذْ یَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ» فی العبارة عن أبی بكر یضاهی أسلوب‏ «یا صاحِبَیِ السِّجْنِ‏[384]» فی سورة یوسف‏ «فَقالَ لِصاحِبِهِ وَ هُوَ یُحاوِرُهُ‏[385]» فی سورة الكهف، فلا تكونن عن دیدن القرآن الحكیم و هجیراه فی رموزه و أسراره من الغافلین.


ثم انی أقول: یا سبحان اللّه ما أبعد البون و أبین البعد بین درجة أبی بكر فی الیقین و الثقة باللّه و رسوله حین كان مع النبی فی الغار، و بین درجة مولانا علی بن أبی طالب علیه السّلام لیلة المبیت على فراش رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله وحده، فادیا ایاه بنفسه، باذلا مهجته فی سبیل ربه و یقینه و ثقته باللّه، كجبل راس لا تزلزله الریاح العواصف و لا تزعجه الرماح القواصف، و قد نزل فیه التنزیل الكریم‏ «وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ وَ اللَّهُ رَؤُفٌ بِالْعِبادِ[386]».


قال علامة علماء العامة و امام المتشككین منهم فخر الدین الرازی فی التفسیر الكبیر: فی سبب النزول روایات:


[صفحه 133]


اللّه صلّى اللّه علیه و آله من هؤلاء الثلاثة؟ قال انی أخاف أن أسأله فلا أكون منهم فتعیرنی بذلك بنو تیم، (1) قال، ثم جاء عمر، فقیل له: یا أبا حفص ان رسول اللّه (ص) قال: ان الجنة تشتاق الى ثلاثة و أنت الفاروق (2) الذی ینطق الملك على لسانك فلو سألت رسول اللّه‏


______________________________

احداها: أنها نزلت فی الذین عذبوا فی اللّه عمار و أبویه یاسر و سمیة و بلال و صهیب و خباب.


و الروایة الثانیة: أنها نزلت فی رجل أمر بمعروف و نهى عن منكر.


و الروایة الثالثة: أنها نزلت فی علی بن أبی طالب رضی اللّه تعالى عنه بات على فراش رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله لیلة خروجه الى الغار، یروى أنه لما نام على فراشه قام جبرئیل عند رأسه و میكائیل عند رجله و جبرئیل ینادی بخ بخ من مثلك یا بن أبی طالب یباهی اللّه بك الملائكة و نزلت الایة انتهى كلامه‏[387].


و كذلك فی تفسیر العلامة الاعرج النیسابوری و فی سائر التفاسیر.


قوله: فتعیرنى بذلك بنو تیم‏


عجبا یا بن أبی قحافة جعلت مخافتك الانحطاط عن هذه الدرجة من حیث تعییر بنی تیم ایاك، لا من حیث ألم الحرمان عنها.


قوله: و أنت الفاروق‏


یروون فی وجه تسمیتهم ایاه فاروقا ما تستشم منه رائحة الموضوعیة.


فلنذكر ما فی تفسیر البیضاوی فی ذلك فعلیه یدور كلامهم جمیعا «أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِینَ یَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِما أُنْزِلَ إِلَیْكَ وَ ما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ یُرِیدُونَ أَنْ یَتَحاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ‏[388]» عن ابن عباس أن منافقا خاصم یهودیا، فدعاه الیهودی الى النبی صلّى اللّه علیه و آله، و دعاه المنافق الى كعب بن الاشرف، ثم احتكما الى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فحكم للیهودی فلم یرض المنافق و قال: تعال نتحاكم الى عمر فقال الیهودی لعمر:


[صفحه 134]


..........


______________________________

قضى لی رسول اللّه فلم یرض بقضائه و خاصم إلیك فقال عمر للمنافق: أ كذلك؟


قال: نعم، فقال: مكانكما حتى أخرج إلیكما، فدخل عمر فأخذ بسیفه ثم خرج فضرب به عنق المنافق حتى برد و قال، هكذا أقضی لمن لم یرض بقضاء اللّه و رسوله فنزلت و قال جبرئیل علیه السّلام: ان عمر فرق بین الحق و الباطل فسمی الفاروق.


و الطاغوت على هذا كعب بن الاشرف، و فی معناه من یحكم بالباطل و یؤثر لا جله سمی بذلك لفرط طغیانه أو لتشبیهه بالشیطان، أو لان التحكم الیه تحاكم الى الشیطان من حیث أنه الحامل علیه كما قال‏ «وَ قَدْ أُمِرُوا أَنْ یَكْفُرُوا بِهِ وَ یُرِیدُ الشَّیْطانُ أَنْ یُضِلَّهُمْ ضَلالًا بَعِیداً» و قرئ أن یكفروا بها على أن الطاغوت جمع لقوله‏ «أَوْلِیاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ یُخْرِجُونَهُمْ».


«وَ إِذا قِیلَ لَهُمْ تَعالَوْا إِلى‏ ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَ إِلَى الرَّسُولِ»* و قرئ تعالوا بضم اللام على أنه حذف لام الفعل اعتباطا، ثم ضم اللام لو او الضمیر «رَأَیْتَ الْمُنافِقِینَ یَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً» و هو مصدر أو اسم للمصدر الذی هو الصد، و الفرق بینه و بین السد أنه غیر محسوس و السد محسوس، و یصدون فی موضع الحال.


فكیف یكون حالهم‏ «إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِیبَةٌ»* كقتل عمر المنافق أو النقمة من اللّه‏ «بِما قَدَّمَتْ أَیْدِیهِمْ»* من التحاكم الى غیرك و عدم الرضا بحكمك‏ «ثُمَّ جاؤُكَ» حین یصابون للاعتذار، عطف على أصابتهم و قیل: على یصدون و ما بینهما اعتراض،«یَحْلِفُونَ بِاللَّهِ» حال‏ «إِنْ أَرَدْنا إِلَّا إِحْساناً وَ تَوْفِیقاً» ما أردنا الا الفصل بالوجه الاحسن و التوفیق بین الخصمین و لم نرد مخالفتك، و قیل: جاء أصحاب القتیل طالبین بدمه و  قالوا: ما أردنا بالتحكم الى عمر الا أن یحسن الى صاحبنا و یوفق بینه و بین خصمه انتهى‏[389].


قلت: یا قوم أ لیس ما قدمت أیدیهم الذی جاءوا أصحاب القتیل للاعتذار عنه‏


[صفحه 135]


..........


______________________________

و هو التحاكم الى عمر باعترافكم هو التحاكم الى الطاغوت الذی علیه المعاتبة فی الایة الكریمة، و عنه اعتذروا أصحاب القتیل الطالبون بدمه بأنه انما أرادوا بذلك الاصلاح و التوفیق بین الخصمین، لا القضاء و الحكم لمن له الحق على خصمه، و العدول عن رسول اللّه بالتحاكم الیه حتى یستحق القتل و یكون دمه هدرا.


فكیف یستقیم قولكم؟ و الطاغوت على هذا كعب بن الاشرف بل المستبین على هذا أن یكون الطاغوت هاهنا هو عمر أو عمر و كعب بن الاشرف جمیعا.


و بالجملة كل من یراد أن یتحاكم الیه لا الى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فلیس یصح لكم فی التوجیه الا أن تقولوا سمى عمر بذلك [كما سمى به كعب بن الاشرف على المجاز المرسل‏] لان التحاكم الیه كان تحاكما الى الطاغوت، أی الشیطان، لان الشیطان كان الحامل علیه، أو لما كان فیه من الفظاظة و الغلظة فسمی ذلك «طغیانا» و الفظّ الغلیظ «طاغوتا»، و اذا كان الطاغوت جمعا كما قلتم و هو الصواب لقوله سبحانه‏ «أَوْلِیاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ» فلا یصح حمله على كعب بن الاشرف فقط.


فاذن ما أسندتموه الى جبرئیل علیه السّلام من القول و جعلتموه سببا لتسمیتكم عمر ب «الفاروق» غیر مناسب لمشرع المقام و منهل البلاغة.


ثم أقول: قد روى مفسروكم و محدثوكم أن قوله سبحانه و تعالى‏ «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِی السِّلْمِ كَافَّةً وَ لا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّیْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِینٌ فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْكُمُ الْبَیِّناتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِیزٌ حَكِیمٌ‏[390]» نزل فی عمر فحدیث التهوك فی ذلك مستفیض مشهور متلون المتن متشعب الطریق فی أصولكم الصحاح و شرحه شراح الحدیث من علمائكم.


قال صاحب الكشاف فی الفائق: النبی صلّى اللّه علیه و آله قال له عمر: انا نسمع أحادیث من یهود تعجبنا أ فترى أن نكتب بعضها فقال: أ متهوكون أنتم؟ كما تهوكت الیهود


[صفحه 136]


..........


______________________________

و النصارى، لقد جئتكم بها بیضاء نقیة، و لو كان موسى حیا ما وسعه الا اتباعی. تهوك و تهور أخوان فی معنى وقع فی الامر بغیر رویة، قال الاصمعی: المتهوك الذی یقع فی كل أمر و أنشد الكسائى:

















رآنی امرؤ لا هذرة متهوكا


 

و لا واهنا شراب ماء المظالم‏


     


 


و قیل: التهوك و التهفك: الاضطراب فی القول و أن لا یكون على استقامة، الضمیر فی بها للملة الحنفیة. انتهى كلام الفائق‏[391].


و قال ابن الاثیر فی النهایة: فی الحدیث أنه صلّى اللّه علیه و آله قال لعمر فی كلام: أ متهوكون أنتم كما تهوكت الیهود و النصارى لقد جئت بها بیضاء نقیة، التهوك كالتهور و هو الوقوع فی الامر بغیر رؤیة، و المتهوك الذی یقع فی كل أمر و قیل: هو المتحیر، و فی حدیث آخر أن عمر أتاه بصحیفة أخذها من بعض أهل الكتاب فغضب و قال:


أ متهوكون فیها یا بن الخطاب. انتهى ما فی النهایة[392].


و أیضا اعتراض عمر على النبی صلّى اللّه علیه و آله یوم الحدیبیة و شكه فی الامر و قوله:


ما شككت فی دینی منذ أسلمت الا یومی هذا[393]. من الصحیح الثابت فی صحاحكم الستة، و كذلك خطأه فی كثیر من أقضیته و أحكامه فی زمن خلافته، فهو لیس یستحق اسم الفاروق.


بل أن الصدیق الاكبر و الفاروق الاعظم أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السّلام الذی هو دیان هذه الامة بعد نبیها، أی قاضیها، و ربانی هذه الامة، و ذو قرنیها، و باب حطة هذه الامة، و أقضى الناس فی هذه الامة، و مثله فی الناس كمثل قل هو اللّه أحد فی القرآن، و هو مع الحق و الحق معه یدور معه حیث ما دار، و قد صح و ثبت‏


[صفحه 137]


من هؤلاء الثلاثة؟ فقال انی أخاف أن أسأله فلا أكون منهم فتعیرنی بذلك بنو عدی (1) ثم جاء علی علیه السّلام فقیل له: یا أبا الحسن ان رسول اللّه (ص) قال: ان الجنة مشتاق الى ثلاثة فلو سألته من هؤلاء الثلاثة؟ فقال أسأله ان كنت منهم حمدت اللّه و ان لم أكن منهم حمدت اللّه، قال، فقال علی علیه السّلام یا رسول اللّه انك قلت ان الجنة لتشتاق الى ثلاثة فمن هؤلاء الثلاثة؟ قال: أنت منهم و أنت أولهم، (2) و سلمان الفارسی فانّه قلیل الكبر و هو لك ناصح فاتخذه لنفسك، و عمار بن یاسر شهد معك مشاهد غیر واحدة لیس منها الا و هو فیها، كثیر خیره، ضویّ نوره، (3) عظیم أجره.


______________________________

و استبان و استفاض جمیع ذلك فی الحدیث عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله بروایة أثبته الثقات عند العامة و الخاصة[394]، و سیان فی الاعتراف بذلك كله العدو و الولی و اللاجّ الجدلی و المتقن المبتغی لسواء السبیل فلیتبصر.


قوله: فتعیرنى بذلك بنواعدى‏


اقتدى بأبی بكر فی مخافة التعییر و عدم الاكتراث للانحطاط عن هذه الدرجة.


قوله صلّى اللّه علیه و آله: أنت منهم و أنت أولهم‏


و فی المشكاة و صحیح الترمذی و غیرهما من صحاح العامة و أصولهم عن أنس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: الجنة تشتاق الى ثلاثة علی و عمار و سلمان‏[395].


قوله: ضوى نوره‏


بتشدید الیاء، و أصله ضوی‏ء بالهمزة على فعیل للمبالغة من الضوء و الضیاء، قلبت الهمزة یاء و ادغمت الیاء فی الیاء، كما تقلب و تدغم همزة الملی بمعنى الغنی المقتدر على فعیل من الملاءة، فیقال: ملیّ بتشدید الیاء.


و فی بعض النسخ «وضی‏ء» بتقدیم الواو على الضاد اما نقلا مكانیا فیكون أیضا


[صفحه 138]



59- محمد بن مسعود، قال حدثنی جعفر بن أحمد، قال حدثنا حمدان بن سلیمان النیسابوری و العمركی بن علی البوفكی (1) النیسابوری، عن محمد بن عیسى عن یونس بن عبد الرحمن، عن عبد اللّه الحجال، عن علی بن عقبة، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: كان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و علی و عمار یعملون مسجدا فمرّ عثمان فی بزّة له یخطر (2) فقال له امیر المؤمنین علیه السّلام: ارجز به فقال عمار:


______________________________

فعیلا من الضوء، و اما على أنه فعیل من الوضاءة و هی الحسن و البهجة و البهاء و النضرة.


و فی النهایة الاثیریة: الوضاءة الحسن و البهجة، یقال: وضأت فهی وضیئة، و هی أوضأ منك، أی أحسن‏[396].


و فی المغرب: الوضی‏ء الحسن النظیف، و قد وضأ وضاءة و توضأ وضوءا حسنا بوضوء طاهر، بالضم المصدر، و بالفتح الماء الذی یتوضأ به، و المیضأة و المیضاءة على مفعلة و مفعالة المطهرة التی یتوضأ فیها أو منها.


قوله رحمه اللّه: حمدان بن سلیمان النیسابورى و العمركى بن على البوفكى‏


السند جلیل جدا، و عالی الاسناد فی الطبقة الثانیة، و صحی بیونس بن عبد الرحمن عن رجل، و ان كان المرسل عن رجل هو علی بن عقبة، لا یونس بن عبد الرحمن فلیعلم.


قوله علیه السّلام: فمر عثمان فی بزة له یخطر


بكسر الموحدة و تشدید الزاء، أی فی ثوب تجمل، یقال: خرجوا و علیهم الخزوز و البزوز أی الثیاب الجیاد قاله فی الاساس‏[397].


و قال فی المغرب: البزة بالهاء و كسر الباء الهیئة من قولهم رجل حسن البزة


[صفحه 139]


 

















لا یستوى من یعمر المساجد


 

یظل فیها راكعا و ساجدا


     


 


(1)


 

















و من تراه عاندا معاندا


 

عن العباد لا یزال حائدا


     


 


______________________________

و قیل: هی الثیاب و السلاح.


و فی القاموس: البز الثیاب، أو متاع البیت من الثیاب و نحوها، و بایعه البزاز و حرفته البزازة و السلاح كالبزة بالكسر[398].


و «یخطر» بفتح یاء المضارعة و كسر الطاء المهملة بعد الخاء المعجمة، أی یهتز و یرفع یدیه فی مشیته، و ناقة خطارة تحرك ذنبها اذا نشطت فی السیر قاله فی الاساس و القاموس و غیر هما[399].


و فی الصحاح: خطر ان الرجل اهتزازه فی المشی و تبختره، و خطر الرمح یخطر اهتز، و رمح خطار ذو اهتزاز، و یقال: خطران الرمح ارتفاعه و انخفاضه‏[400].


قوله رضى اللّه تعالى عنه: یظل فیها راكعا و ساجدا


ظل یفعل كذا یظل بالكسر فی الماضی و الفتح فی المضارع من باب علم.


قال فی القاموس: ظل نهاره یفعل كذا و لیله سمع فی الشعر یظل بالفتح ظلا و ظلولا و ظللت بالكسر و ظلت كلست و ظلت كملت، و أصله ظللت‏[401].


و فی الصحاح: و منه قوله تعالى‏ «فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ» یكسر و یفتح و أصله و ظللتم تفكهون، فهو من شواذ التخفیف و منه قولهم: مست الشی‏ء یحذفون منه السین الاولى و یحولون كسرتها الى المیم، و منهم من یذر المیم على حالها مفتوحة[402].


[صفحه 140]


قال، فأتى النبی صلّى اللّه علیه و آله فقال ما أسلمنا لتشتم أعراضنا و أنفسنا! فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: أ فتحب أن تقال؟ (1) فنزلت آیتان‏ «یَمُنُّونَ عَلَیْكَ أَنْ أَسْلَمُوا» الایة، ثم قال النبی صلّى اللّه علیه و آله لعلی علیه السّلام: اكتب هذا فی صاحبك: (2) ثم قال النبی صلّى اللّه علیه و آله: اكتب هذه الایة: انما المؤمنون الذین آمنوا باللّه و رسوله‏.


60- جعفر بن معروف، قال حدثنا الحسن بن علی بن نعمان، عن أبیه، عن صالح الحذاء، قال‏ لما أمر النبی صلّى اللّه علیه و آله ببناء المسجد قسم علیهم المواضع و ضم الى كل رجل رجلا، فضم عمارا الى علی علیه السّلام قال فبیناهم فی علاج البناء اذ خرج عثمان من داره و ارتفع الغبار فتمنع بثوبه (3) و عرض بوجهه، قال، فقال علی علیه السّلام لعمار اذا قلت شیئا فرد علی قال، فقال علی علیه السّلام:


 

















لا یستوى من یعمر المساجد


 

یظل فیها راكعا و ساجدا


     


 


كمن یرى عن الطریق عائدا.


______________________________

قوله صلّى اللّه علیه و آله: أ فتحب أن تقال‏


أی أن تذكر عند الناس بهذه المقالة و ینسب إلیك هذا القول، أو أن تكون مكتوبا عند اللّه بها و تكتبها الكتبة علیك و تثبتها فی صحیفة عملك.


قوله صلّى اللّه علیه و آله: اكتب هذا فی صاحبك‏


أی فی عمار، و هذا اشارة الى ما أمر بكتبته و هو «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِینَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ‏[403]»* أو فی عثمان فیكون هذا اشارة الى‏ «یَمُنُّونَ عَلَیْكَ أَنْ أَسْلَمُوا[404]» و المعنى: اكتب یمنون علیك أن أسلموا فی عثمان و انما المؤمنون الذین آمنوا فی عمار.


قوله علیه السّلام: فتمنع بثوبه‏


أی تأبه و تعزز، و تفعلا من المنعة بالتحریك، أو بالتسكین أیضا بمعنى العز،


[صفحه 141]


قال: فأجابه عمار كما قال: فغضب عثمان من ذلك فلم یستطیع أن یقول لعلی شیئا. فقال لعمار یا عبد یا لكع! (1) و مضى. فقال علی علیه السّلام لعمار رضیت بما قال لك، أ لا تأتی النبی صلّى اللّه علیه و آله فتخبره، قال، فأتاه فأخبره، فقال یا نبی اللّه ان عثمان قال لی یا عبد یا لكع، فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله من یعلم ذلك؟ فقال علی. فدعاه و سأله، قال، فقال له كما قال عمار، فقال لعلی علیه السّلام اذهب فقال له حیث ما كان یا عبد یا لكع أنت القائل لعمار یا عبد یا لكع، فذهب علی علیه السّلام فقال له ذلك ثم انصرف.


61- جعفر بن معروف، قال حدثنی (2) محمد بن الحسن، عن جعفر بن بشیر، عن حسین بن أبی حمزة، عن أبیه أبی حمزة، قال‏ و اللّه انی لعلى ظهر بعیری بالبقیع اذ جاءنى رسول فقال: أجب یا أبا حمزة، فجئت و أبو عبد اللّه علیه السّلام جالس، فقال انی لاستریح اذا رأیتك، ثم قال: ان أقواما یزعمون (3) أن علیا علیه السّلام‏


______________________________

و «عرض بوجهه» بالتشدید، أی أعرض على التفعیل بمعنى الافعال، و فی بعض النسخ «أعرض».


قوله علیه السّلام: فقال لعمار: یا عبد یا لكع‏


فی الصحاح: رجل لكع أی لئیم، و یقال: هو العبد الذلیل النفس، و امرأة لكاع مثل قطام، تقول فی النداء: یا لكع للاثنین یا ذوی لكع‏[405].


قوله رحمه اللّه تعالى: جعفر بن معروف قال: حدثنى‏


السند صحیح نقی، و محمد بن الحسن هو ابن أبی الخطاب، و جعفر بن بشیر هو قفة العلم، و حسین بن أبی حمزة هو ابن أبی حمزة الثمالی، عن أبیه أبی حمزة ثابت بن دینار أبی صفیة.


قوله علیه السّلام: ان أقواما یزعمون‏


یعنی علیه السّلام بهم الزیدیة المشرطین فی الامامة الخروج بالسیف.


[صفحه 142]


لم یكن اماما حتى شهر سیفه، (1) خاب اذا عمار و خزیمة بن ثابت و صاحبك أبو عمرة، (2) و قد خرج یومئذ صائما بین الفئتین بأسهم (3) فرماها قربی یتقرب بها الى اللّه تعالى حتى قتل، یعنی عمارا.


______________________________

قوله علیه السّلام: حتى شهر سیفه‏


فی الصحاح و غیره: شهر سیفه یشهره شهرا: أی سله‏[406].


و فی المغرب: أشهره بمعنى شهره غیر ثبت.


قوله علیه السّلام: خاب اذن عمار و خزیمة بن ثابت و صاحبك أبو عمرة


و كذلك أبو ذر و سلمان و المقداد و حذیفة و غیرهم من السابقین، اذ كان علی علیه السّلام امامهم حین اذ لم یشهر سیفه.


قوله علیه السّلام: و قد خرج یومئذ صائما بین الفئتین بأسهم‏


أی قائما واقفا ثابتا للقتال، من الصوم بمعنى القیام و الوقوف یقال: صام الفرس صوما أی قام على غیر اعتلاف، و صام النهار صوما اذا قام قائم الظهیرة و اعتدل، و الصوم ركود الریح، و مصام الفرس و مصامته موقفه.


و الصوم أیضا الثبات و الدوام و السكون و السكوت و ماء صائم و دائم و قائم و ساكن بمعنى.


و الباء فی بأسهم للملابسة و المصاحبة. أو خرج بین الفئتین و كان صائما من الصوم المصطلح بمعنى الصیام الشرعی، و الباء أیضا للملابسة.


أو من الصوم بمعنى البیعة، أی خرج مبایعا على بذل المهجة فی سبیل اللّه، أو خرج بین صفی الفئتین رامیا بأسهم، من قولهم صام النعام أی رمى بذرقه و هو صومه، فالباء أیضا للصلة أو للدعامة، فقد جاء الصوم بهذه المعانی كلها فی الصحاح و أساس البلاغة و المعرب و المغرب و القاموس و النهایة[407].


[صفحه 143]


62- و من طریق العامة: خلف بن محمد الملقب بمنان الكشی، قال حدثنا محمد بن حمید، قال حدثنا أبو نعیم، قال حدثنا سفیان، عن سلمة، عن مجاهد، قال‏ رآهم (1) و هم یحملون حجارة المسجد فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله ما لهم و لعمار یدعوهم الى الجنة و یدعونه الى النار، و ذاك دار الاشقیاء الفجار.


63- خلف بن محمد، قال حدثنا عبید بن حمید، قال حدثنا هاشم بن القاسم، قال حدثنا شعبة، عن اسماعیل بن أبی خالد، قال سمعت قیس بن أبی حازم، قال، قال عمار بن یاسر: ادفنونی فی ثیابی فانی مخاصم.


64- خلف بن محمد، قال حدثنا عبید بن حمید قال أخبرنا أبو نعیم، قال حدثنا سفیان، عن حبیب، (2) عن أبی البختری، (3) قال: أتی عمار یومئذ بلبن، فضحك،


______________________________

قوله: رآهم‏


یعنی رآهم رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و هم یحملون حجارة المسجد فأعجبه اهتراز عمار و اخلاصه فی العمل، فكأنه صلّى اللّه علیه و آله استذكر ما كان یعلمه بالوحی من أمر الخلافة بعده و ما یصیب عمارا فی قتال الفئة الباغیة فاستحضر الحال فقال: ما لهم و لعمار یدعوهم الى الجنة و یدعونه الى النار، یعنی بهم الفئة الباغیة من القاسطین.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن حبیب‏


قال أبو عبد اللّه الذهبی من علماء العامة فی میزان الاعتدال: حبیب بن أبی ثابت من ثقاة التابعین.


و قال فی مختصره فی الرجال: حبیب بن أبی ثابت الاسدی عن ابن عباس و زید بن أرقم، و عنه شعبة و سفیان و أمم، كان ثقة مجتهدا فقیها مات 119.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن أبى البخترى‏


اسمه سعید بن فیروز على الاشهر، ذكره البرقی فی أصحاب علی علیه السّلام من‏


[صفحه 144]


ثم قال: قال لی رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله آخر شراب تشربه من الدنیا مذقة من لبن حتى تموت.


______________________________

الیمن‏[408] و نقله عنه فی الخلاصة[409].


و قال الشیخ فی كتاب الرجال فی باب السین المهملة من أسماء من روى عن أمیر المؤمنین علیه السّلام: سعد بن عمران و یقال سعد بن فیروز كوفی مولى، كان خرج یوم الجماجم مع ابن الاشعث یكنى أبا البختری‏[410].


و قال أبو عبد اللّه الذهبی: أبو البختری بفتح الموحدة و المثناة من فوق بینهما معجمة ساكنة سعید بن فیروز الطائی مولاهم الكوفی، قال: حبیب بن أبی ثابت كان أعلمنا و أفهمنا توفى 83.


قوله صلّى اللّه علیه و آله و سلم: مذقة من لبن‏


المیم فیها أصلیة من جوهر الكلمة مضمومة أو مفتوحة، على فعلة بالضم أو على فعلة بالفتح، من الممذق بمعنى الخلط و المزج و اللبن الممذوق هو الممزوج المخلوط بالماء، و الممذوق ممتزج المختلط.


قال فی الفائق:[411] المذقة الشربة من اللبن الممذوق و قال: امذقه اللبن اختلط بالماء، و منه رجل الممذق الممتزج المختلط.


و قال فی أساس البلاغة: مذق اللبن بالماء یمذقه و مذق الشراب مزجه فأكثر ماءه و لبن مذیق و سقانی مذقا و مذقة قال أعرابی:

















إذا ما أصبنا كل یوم مذیقة


 

و خمس تمیرات صغار خوانز


     


 

















فنحن ملوك الارض خصبا و نعمة


 

و نحن اسود الغیل عند الهزاهز


     


[412]


 


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى) ؛ ج‏1 ؛ ص144


[صفحه 145]


و فی خبر آخر: أنه قال له: آخر زادك من الدنیا ضیاح من لبن. (1)


65- خلف بن محمد، قال حدثنا عبید، قال حدثنا أبو نعیم، قال حدثنا سفیان عن أبی قیس الاودی، عن الهزیل، (2) قال: قیل للنبی صلّى اللّه علیه و آله ان عمارا سقط علیه جدار


______________________________

و من المجاز: فلان یمذق الود و وده ممذوق و هو ممذوق الود[413].


و فی النهایة الاثیریة: المذق المزج و الخلط، یقال، مذقت اللبن فهو مذیق اذا خلطته بالماء، و المذقة الشربة من اللبن الممذوق انتهى‏[414].


و فی القاصرین من یحسب المیم زائدة، و الصیغة مأخوذة من ذاق الشی‏ء یذوقه ذوقا و مذاقا، و ذلك حسبان فاسد فساده غیر خاف على المتمهر.


قوله صلى اللّه علیه و آله: فی خبر آخر ضیاح من لبن‏


بفتح الضاد المعجمة و الیاء المثناة من تحت و اهمال الحاء بعد الالف، و هو اللبن الرقیق الممزوج، و كذلك الضیح بالفتح، و ضیحت اللبن تضییحا و ضوحته تضویحا مزجته بالماء حتى صار ضیحا و ضیاحا، و ضیحت فلانا و ضوحته سقیته الضیح و الضیاح.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن ابى قیس الاودى عن الهزیل:


بضم الهاء و فتح الزاء على تصغیر الهزل.


قال الذهبی فی مختصره: عبد الرحمن بن ثروان أبو قیس الاودی عن شریح و سوید بن غفلة و عنه صفوان و شعبة ثقة توفى 125.


و قال ابن الاثیر فی جامع الاصول: هزیل هو هزیل بن شرحبیل الاودی الكوفی سمع عبد اللّه بن مسعود، روى عنه أبو قیس عبد الرحمن بن ثروان و طلحة بن مصرف و غیر هما، هزیل بضم الهاء و فتح الزاء. و شرحبیل بضم الشین المعجمة


[صفحه 146]


فمات، فقال ان عمارا لن یموت.


(1)


66- خلف، قال حدثنا فتح بن عمرو الوراق، قال حدثنا یحیى بن آدم، قال حدثنا اسرائیل (2) و سفیان، عن أبی اسحاق، (3)


______________________________

و فتح الراء. و ثروان بفتح الثاء المثلثة و بالنون و مصرف بضم المیم و فتح الصاد المهملة و تشدید الراء المكسورة.


و فی القاموس: هزیل كزبیر ابن شرحبیل تابعی‏[415].


قوله صلى الله علیه و آله: ان عمارا لن یموت‏


یعنی عمارا لا یموت بل یقتل فی سبیل اللّه تقتله الفئة الباغیة، أو أنه لن یموت أبدا لقوله سبحانه‏ «وَ لا تَحْسَبَنَّ الَّذِینَ قُتِلُوا فِی سَبِیلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْیاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ یُرْزَقُونَ فَرِحِینَ بِما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ»[416].


قوله رحمه اللّه تعالى: قال: حدثنا اسرائیل‏


فی مختصر الذهبی و فی میزان الاعتدال: اسرائیل بن یونس بن أبی اسحاق السبیعی أحد الاعلام، عن جده و زیاد بن علاقة و آدم بن علی، و عنه یحیى بن آدم و محمد بن كثیر و أمم، قال: أحفظ حدیث أبی اسحاق كما أحفظ سورة من القرآن، و قال أحمد بن حنبل: ثقة، و قال أبو حاتم: صدوق من أتقن أصحاب أبی اسحاق توفى 162.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن أبى اسحاق‏


هذا هو أبو اسحاق السبیعی اسمه عمرو بن عبد اللّه یروی عنه سفیان.


قال الكرمانی فی شرح صحیح البخاری: عمرو بن عبد اللّه بفتح المهملة الكوفی‏[417].


[صفحه 147]


عن هانی بن هانی، (1) قال: قال علی علیه السلام‏ استأذن عمار على النبی صلّى اللّه علیه و آله فعرف صوته‏


______________________________

و قال ابن الاثیر فی جامع الاصول: هو أبو اسحاق عمرو بن عبد اللّه السبیعی الهمدانی الكوفی رأى علیا و ابن عباس و اسامة بن زید و ابن عمر، و سمع برآء بن عازب و زید بن أرقم، روى عنه منصور و الاعمش و شعبة و الثوری، و هو تابعی مشهور كثیر الروایة، ولد لستین من خلافة عثمان و مات سنة تسع و عشرین و مائة و قیل: سنة سبع و عشرین، السبیعی بفتح السین المهملة و كسر الباء الموحدة و بالعین المهملة.


و فی القاموس: السبیع كأمیر ابن سبع أبو بطن من همدان، منهم الامام ابو اسحاق عمرو بن عبد اللّه محله بالكوفة منسوبة الیهم أیضا[418].


و الشیخ رحمه اللّه تعالى فی كتاب الرجال قال فی باب الكنى من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام: أبو اسحاق الهمدانی‏[419].


و فی باب الكنى من أصحاب أبی محمد الحسن بن علی علیهما السّلام قال: أبو اسحاق الهمدانی، أبو اسحاق السبیعی‏[420].


قلت: و الظاهر المستبین أنهما واحد.


و فی باب العین من أصحاب أبی عبد اللّه جعفر بن محمد الصادق علیهما السّلام قال:


عمر بن عبد اللّه بن علی أبو اسحاق الهمدانی السبیعی الكوفی‏[421].


قلت: و لعل اسقاط الواو من عمرو من تلقاء الناسخین لا من قلم الشیخ.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن هانى بن هانى‏


عده البرقی من أصحاب أمیر المؤمنین من الیمن‏[422].


[صفحه 148]


..........


______________________________

و كذلك ذكره الشیخ فی كتاب الرجال قال فی باب الهاء من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام: هانی بن هانی الهمدانی كان یروی أبو اسحاق عنه‏[423]. یعنی به أبا اسحاق السبیعی‏[424].


و قال الحسن بن داود فی كتابه: و بخط الشیخ المرادی كان أبو اسحاق یروی عنه‏[425].


و ربما ینقل ایراده فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی عبد اللّه الصادق علیه السّلام، و لست أجده هناك فی نسخ عتیقة مصححة.


قال الذهبی فی مختصره: هانی بن هانی عن علی، و عنه أبو اسحاق، قال النسائی: لیس به بأس.


و قال ابن الاثیر فی جامع الاصول: هانی بن نیار هو أبو بردة هانی بن نیار و قیل: هانی بن عمرو نیار و قیل: اسمه الحارث بن عمرو، و قیل: مالك بن هبیرة، و الاول أشهر ما قیل فیه فهو هانی بن نیار بن عمرو بن كلاب بن غنم بن هبیرة بن هانی البلوی‏[426]، و فی نسبه خلاف، حلیف بنی حارثة بن خزرج من الانصار، كان عقبیا شهد العقبة الثانیة مع السبعین و شهد بدرا و ما بعدها من المشاهد و هو خال البراء بن عازب، و لا عقب له مات فی أول زمن معاویة بعد شهوده مع علی حروبه كلها، روى عنه البراء بن عازب، و جابر بن عبد اللّه، و عبد اللّه بن أبی بكر بن أبی الجهم.


بردة بضم الباء الموحدة و سكون الراء، و هانی بكسر النون و بعدها همزة، و نیار بكسر النون و تخفیف الیاء بعدها تحتها نقطتان و بالراء انتهى كلام جامع الاصول.


[صفحه 149]


فقال: مرحبا ائذنوا للطیب ابن الطیب.


(1)


67- خلف، قال حدثنا حاتم بن نصیر، قال حدثنا حاتم بن یونس، عن أبی بكر، قال حدثنا أبو اسحاق، عن هانی بن هانی، عن علی علیه السّلام قال‏ استأذن عمار على النبی صلّى اللّه علیه و آله فقال من هذا؟ قال عمار قال: مرحبا بالطیب المطیب.


68- خلف قال حدثنا حاتم، قال سمعت أحمد بن یونس، قال سمعت أبا بكر بن عیاش، فی قوله عز و جل‏ «أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّیْلِ‏ (قال ساعات اللیل) ساجِداً وَ قائِماً یَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَ یَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ‏ (قال: عمار) هَلْ یَسْتَوِی الَّذِینَ یَعْلَمُونَ‏ (قال:


عمار) وَ الَّذِینَ لا یَعْلَمُونَ» موالیه بنو المغیرة.


69- خلف، قال حدثنا حاتم، قال حدثنا عمرو بن مرزوق، قال حدثنا شعبة، قال‏


______________________________

قلت: یستبین من ذلك أن هانی بن هانی هو أبو بردة هانی بن نیار.


و ذكره الشیخ فی أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله‏[427].


و یسار فی اسم أبیه بالمهملة بعد المثناة من تحت على ما فی نسخ عدیدة من كتاب الرجال تصحیف، وجده الاقدم هانی فنسب الیه فقیل هانی بن هانی فاعلم فلا تكونن من الغافلین.


و قال الشیخ فی باب الكنى: أبو بردة الازدی‏[428].


و فی مختصر الذهبی: أبو بردة بن نیار البلوی هانی، و یقال الحارث، و قیل:


مالك، من كبار الصحابة، روى عنه براء و جابر، مات عام الجماعة.


قوله صلى اللّه علیه و آله: مرحبا ائذنوا للطیب بن الطیب‏


و فی المشكاة عن علی علیه السّلام قال: استأذن عمار على النبی صلّى اللّه علیه و آله فقال: ائذنوا له مرحبا بالطیب المطیب رواه الترمذی‏[429].


[صفحه 150]


حدثنا سلمة بن كهیل، (1) قال سمعت محمد بن عبد الرحمن بن عوف عن عبد الرحمن ابن زید، عن الاشتر، قال‏ كان بین عمار و خالد بن الولید كلام فشكى خالد الى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله (2) فقال انه من یعادی عمارا یعادیه اللّه و من یبغض عمارا یبغضه اللّه و من سبّه سبّه اللّه. قال سلمة: هذا أو نحوه.


70- خلف، قال حدثنا أبو حاتم، قال حدثنا أحمد بن یونس، قال حدثنا اللیث بن سعد، عن عمر مولى غفرة، (3) قال: حبس عمار فیمن حبس و عذب، قال‏


______________________________

قوله رحمه اللّه تعالى: قال: حدثنا سلمة بن كهیل‏


أورده البرقی فی خواص أمیر المؤمنین علیه السّلام من مضر[430]، و ذكره الشیخ فی أصحابه علیه السّلام، و فی أصحاب السجاد و الباقر و الصادق علیهم السّلام، و قال: سلمة بن كهیل بن الحصین أبو یحیى الحضرمی الكوفی تابعی‏[431].


و سیرد ذكره فی الكتاب فی عداد البتریة.


قال الذهبی فی مختصره: سلمة بن كهیل أبو یحیى الحضرمی من علماء الكوفة رأى زید بن أرقم، و عنه سفیان و شعبة، ثقة له مائتا حدیث و خمسون حدیثا.


قوله: فشكى خالد الى رسول اللّه (ص)


و فی المشكاة عن خالد بن الولید قال: كان بینی و بین عمار بن یاسر كلام فأغلظت له فی القول، فانطلق عمار یشكونی الى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فرفع النبی صلّى اللّه علیه و آله رأسه، و قال: من عادا عمارا عاداه اللّه و من أبغض عمارا أبغضه اللّه.


قوله: قال: حدثنا اللیث بن سعد عن عمر مولى غفرة


فی مختصر الذهبی: اللیث بن سعد أبو الحارث الامام ثبت من نظراء مالك و فیه عمر بن عبد اللّه مولى غفرة یقال: أدرك ابن عباس و سمع أنسا، وثّقه ابن سعد، و ضعفه النسائی.


[صفحه 151]


فانفلت فیمن انفلت (1) من الناس فقدم على رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فقال: أفلح ابو الیقظان! قال ما أفلح و لا أنجح لفتنته (2) لأنهم لا یزالون یعذبونه حتى نال منك، (3)


______________________________

قوله: فانفلت فیمن انفلت‏


قال فی المغرب: الانفلات خروج الشی‏ء فلتة أی بغتة، و كذا الافلات و التفلت، و منه الدابة اذا فلتت من المشرك و لیس لها سائق و لا قائد: أی خرجت من یده و نفرت، و روی انفلتت و أجبر القصار اذا انفلتت منه المدقة أی خرجت من یده.


قوله رضى اللّه تعالى عنه: ما أفلح و لا أنجح لفتنته‏


الفلح محركة الفلاح و الفوز و النجاة و البقاء فی الخیر، و النجاح بالفتح و النجح بالضم الفوز و الظفر بالشی‏ء، و أفلح فلان و انجح صار ذا فلاح و ذا نجح.


یعنی فتنته التی ألمت به و فدحته من تعذیب المشركین ایاه فوق الطاقة حجزته و أبعدته عن أن یفلح و ینجح.


و فی بعض النسخ «لنفسه»[432] مكان لفتنته، أی لم یدخل فی فلاح و نجاح لنفسه بما أصابته من داهیة تعذیب المشركین ایاه للإتیان بكلمة الكفر.


قوله رضى اللّه تعالى عنه: لأنهم لا یزالون یعذبونه حتى نال منك‏


من النیل فانه اذا استعمل بمن كان بمعنى الاضرار و الشتم، أی حتى وقع فیك و عابك و سبك.


قال فی المغرب، و نال من عدوه أضربه و منه قوله تعالى‏ «لا یَنالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَیْلًا»[433] و باسم الفاعلة منه سمیت نائلة بنت الفرافصة الكلبیة، تزوجها عثمان على نسائه و هی نصرانیة.


[صفحه 152]


قال ان سألوا من ذاك فزد. (1)


______________________________

و فی الاساس: نال من عدوه و نیل فلان قتل‏[434].


و فی القاموس: و نال من عرضه سبه‏[435].


و من هناك قال فی الفائق فی و- ذ: بینا هو یخطب ذات یوم- یعنی عثمان- فقام رجل فنال منه، فوذأه ابن سلام فاتذأ فقال له رجل: لا یمنعك مكان ابن سلام أن تسب نعثلا فانه من شیعته، و ذاءه: زجره، و اتذأ مطاوعه. كان یشبه عثمان برجل من أهل مصر اسمه نعثل لطول لحیته. و قیل: من أهل اصبهان، و النعثل الضبعان و الشیخ الاحمق‏[436].


و فی المغرب: نعثل اسم رجل من مصر أو من اصبهان كان طویل اللحیة فكان عثمان اذا نیل منه شبه بذلك الرجل لطول لحیته.


و قال ابن الاثیر فی النهایة: كان أعداء عثمان یسمونه نعثلا تشبیها برجل من مصر كان طویل اللحیة اسمه نعثل، و قیل: النعثل الشیخ الاحمق، و ذكر الضباع، و منه حدیث عائشة اقتلوا نعثلا قتل اللّه نعثلا تعنی عثمان، و هذا كان منها لما غاضبته و ذهبت الى مكة انتهى كلامه‏[437].


قوله صلى اللّه علیه و آله: ان سألوا من ذاك فزد


و فی نسخة من ذلك فزدهم. یعنی لا علیك مما صدر منك من غیر اختیارك من شی‏ء أصلا، فان لحمك و دمك مسوط بالایقان، و صدرك و قلبك منشرح بالایمان، فان عادوا الى تعذیبك و سألوك شیئا من ذاك و عذبوك فی ذلك فزدهم منه و لا تبال، فنكال ذلك و وباله علیهم لا علیك، و انما أنت مفلح بایمانك منجح بایقانك، فیا طوبى‏


[صفحه 153]


71- خلف، قال حدثنا الفتح بن عمرو الوراق، قال حدثنا یزید بن هارون قال أخبرنا العوام بن حوشب: (1) قال أخبرنی أسود بن مسعدة، عن حنظلة بن خویلد العنزی، (2) قال: انی لجالس عند معاویة اذ أتاه رجلان یختصمان فی رأس عمار یقول‏


______________________________

لعمار قال له النبی الكریم: أفلح أبو الیقظان و نزل فیه التنزیل الحكیم‏
 «وَ قَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِیمانِ»[438].


قال فی الكشاف: روی أن ناسا من أهل مكة فتنوا فارتدوا عن الإسلام بعد دخولهم فیه، و كان فیهم من أكره فاجرى كلمة الكفر على لسانه و هو معتقد للإیمان منهم عمار و أبواه یاسر و سمیة و صهیب و بلال و خباب و سالم عذبوا، فأما سمیة فقد ربطت بین بعیرین و وجأ فی قبلها بحربة و قالوا انك أسلمت من أجل الرجال فقتلت و قتل یاسر و هما أول قتیلین فی الإسلام، و أما عمار فقد أعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرها فقیل: یا رسول اللّه ان عمارا كفر؟ فقال: كلا ان عمارا ملی‏ء ایمانا من قرنه الى قدمه و اختلط الایمان بلحمه و دمه، فأتى عمار رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و هو یبكی فجعل رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یمسح عینیه فقال: مالك ان عادوا فعد بما قلت انتهى ما فی الكشاف‏[439].


قوله: أخبرنا العوام بن حوشب‏


فی مختصر الذهبی: العوام بن حوشب الواسطی أحد الاعلام، عن ابراهیم و مجاهد، و عنه شعبه و یزید بن هارون و خلق وثّقوه، له نحو مأتی حدیث توفى 148


قوله: العنزى‏[440]


فی جامع الاصول: العنزی بفتح العین و فتح النون و بالزاء منسوب الى عنزة بن أسد بن ربیعة بن نزار بن معد بن عدنان، و اسم عنزة عامر العنزی مثل الذی قبله الا أن نونه ساكنة منسوب الى عنز بن وائل بن قاسط، و قد تقدم باقی النسب فی العجلى.


[صفحه 154]


كل واحد منهما أنا قتلته، فقال عبد اللّه بن عمرو: (1)


______________________________

قوله: فقال عبد اللّه بن عمرو


فی جامع الاصول: هو أبو عبد الرحمن، و قیل: أبو محمد عبد اللّه بن عمرو ابن العاص بن وائل بن هاشم سعید بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصیص بن كعب ابن لوی السهمی القرشی، أسلم قبل أبیه و كان أبوه أكبر منه بثلاث عشرة سنة، و قیل: باثنتی عشرة سنة، و كان عابدا عالما حافظا، قرأ الكتب و استأذن النبی صلّى اللّه علیه و آله فی أن یكتب حدیثه فأذن له.


و قد اختلف فی وفاته و قیل: مات فی لیالی الحرة فی ذی الحجة سنة ثلاث و ستین، و قیل: سنة ثلاث و سبعین و قیل: مات بفلسطین سنة خمس و ستین، و قیل:


مات بمكة سنة خمس و ستین و هو ابن اثنین و سبعین سنة، و قیل: مات بالطائف سنة خمس و خمسین، و قیل: مات بمصر سنة خمس و ستین.


سعید بضم السین و فتح العین و سكون الیاء و هصیص بضم الهاء و فتح الصاد المهملة الاولى و سكون الیاء.


روى عنه مسروق و سعید بن المسیب، و أبو سلمة بن عبد الرحمن، و عروة ابن الزبیر، و حمید بن عبد الرحمن، و خلق كثیر سواهم انتهى كلام جامع الاصول.


و هو فی المشهور من العبادلة.


قال فی المغرب: العبادلة الثلاثة ابن مسعود و ابن عباس و ابن عمر. هذا رأی الفقهاء و أما فی عرف المحدثین فالعبادلة أربعة ابن عمر و ابن عباس و ابن عمرو و ابن الزبیر، و لم یذكر فیهم ابن مسعود، لأنه من كبار الصحابة. و عن طاوس فی الاقعاء رأیت العبادلة یفعلون ذلك عبد اللّه بن عمر و ابن عباس و ابن الزبیر، و هی اما جمع عبدل فی معنى عبد كزیدل فی زید، أو اسم جمع غیر مبنی على واحده.


و قال فی القاموس: عبدل بن حنظلة المعروف بالنهاس كان شریفا و مزید[441]


[صفحه 155]


لیطیب به أحدكم نفسا لصاحبه (1) فانی سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول تقتله الفئة الباغیة، فقال معاویة ألا تغنی عنا مخبرتك یا بن عمرو (2) فما بالك معنا؟ قال انی معكم و لست‏


______________________________

المحاربی و الحكم الكوفی ابنا عبدل شاعران، و العبادلة من الصحابة مائتان و عشرون، و اذا اطلقوا أرادوا أربعة ابن عباس و ابن عمر و ابن عمرو بن العاص و ابن الزبیر، و لیس منهم ابن مسعود كما توهم الجوهری‏[442].


قوله: لیطیب به أحدكم نفسا لصاحبه‏


«نفسا» نصب على التمییز یعنى لتطیب نفس أحدكم بذلك لصاحبه، بأن یكون قاتل عمار صاحبه لا هو.


و فی نسخة عتیقة «بصاحبه» بالباء مكان اللام، فیكون الكلام على سیاق التهكّم و الباء للبدل أو للمجاوزة كما «عن»، أی لیكن أحد كم طیب النفس بأن یكون هو قاتل عمار بدل صاحبه، أو بأن یكون سابقا على صاحبه و مجاوزا ایاه فی قتل عمار، و صرح بأنه انما قال ذلك تهكّما بقوله «فانی سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: تقتله الفئة الباغیة».


قال فی القاموس فی عد معانی الباء: و للبدل فلیت لی بهم قوما اذا ركبوا شنوا الاغارة فرسانا و ركبانا، و للمقابلة اشتریته بألف و كافأته بضعف احسانه، و للمجاوزة كعن و قیل: تختص بالسؤال‏ «فَسْئَلْ بِهِ خَبِیراً» أو لا تختص نحو «وَ یَوْمَ تَشَقَّقُ السَّماءُ بِالْغَمامِ» و «ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِیمِ»[443].


قوله: ألا تغنى عنا مخبرتك یا بن عمرو


«تغنى» بضم حرف المضارعة للخطاب على الافعال من غنی بالمكان كفرح فهو غان، أی أقام به فهو مقیم فیه، و همزة الافعال للإزالة و السلب، و المعنى اما تصرف و تنحی عنا.


[صفحه 156]


..........


______________________________

قال ابن الاثیر فی النهایة: فی حدیث عثمان «أن علیا أرسل‏[444] الیه بصحیفة فقال للرسول: أغنها عنا» أی اصرفها و كفها كقوله تعالى‏
 «لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ یَوْمَئِذٍ شَأْنٌ یُغْنِیهِ» أی یكفه و یكفیه، یقال: أغن  عنی شرك أی اصرفه و كفه، و منه قوله تعالى و «لَنْ یُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَیْئاً» و فی حدیث علی «و رجل سماه الناس عالما و لم یغن فی العلم یوما سالما» أی لم یلبث فی العلم یوما تاما، من قولك غنیت بالمكان أغنی اذا أقمت به‏[445] و قال المطرزی فی المغرب:  الغناء بالفتح و المد الاجزاء و الكفایة، یقال:


أغنیت عنك مغنی فلان و مغناته اذا أجزأت عنه و نبت منابه و كفیت كفایته، و یقال:


أغن عنی كذا، أی نحه عنی و بعده، و علیه حدیث عثمان فی صحیفة الصدقة التی بعثها علی على ید محمد بن الحنفیة «أغنها عنا» و هو فی الحقیقة من باب القلب كقولهم عرض الدابة على الماء.


قلت: على ما حققناه یستقیم الحمل على الحقیقة من غیر تجشم الارجاع الى باب القلب، على أنه اذا أخذ من الغنى بمعنى ضد الفقر و الاجزاء و الكفایة كما ارتكبه لم یكن یستجدى فیه باب القلب أیضا فلیتعرف.


و «المخبرة» بفتح المیم و اسكان المعجمة و فتح الموحدة أو ضمها و الراء قبل الهاء، بمعنى الخبر بالضم و یقال: بالكسر أیضا و هو العلم، و كذلك الخبرة.


قال الجوهری فی الصحاح: الخبر واحد الاخبار: و أخبرته بكذا و خبرته بمعنى، و الاستخبار السؤال عن الخبر، و كذلك التخبر، و المخبر خلاف المنظر و كذلك المخبرة و المخبرة أیضا و هو نقیض المرآة، و یقال أیضا: من أین خبرت هذا الامر؟ أی من أین علمت؟ و الاسم الخبر بالضم و هو العلم بالشی‏ء و الخبیر العالم‏[446].


[صفحه 157]


أقاتل، ان أبی شكانی الى النبی صلّى اللّه علیه و آله فقال لی رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أطع أباك ما دام حیا و لا تعصه، فأنا معكم و لست أقاتل. (1)


______________________________

و فی القاموس: الخبر و الخبرة بكسر هما و یضمان، و المخبرة و المخبرة العلم بالشی‏ء كالاختبار و التخبر[447].


و قال الراغب فی المفردات: الخبر العلم بالاشیاء، و أخبرت أعلمت بما حصل لی من الخبر، و قیل: الخبرة المعرفة ببواطن الامور[448].


فالمعنى: ألا تصرف علمك و تنحیه عنا. و لا یبعد أن تحمل المخبرة هنا على اسم المكان، و یعنى بها الصدر فانه مكان العلم.


فیكون المعنى: ألا تولی عنا وجهك و تصرف عنا صدرك و ترینا ظهرك، أی تنصرف عنا و تتنحى عن معسكرنا، فما خطبك تكون مع الفئة الباغیة.


قوله: فأنا معكم و لست أقاتل‏


صریح هذا الكلام من عبد اللّه بن عمرو بن العاص أنه لم یكسن یقاتل، و لم یخرج فی معسكر معاویة بقصد القتال، بل انما أطاع ایاه، فكان معهم اطاعة لأبیه لا مقاتلة لحرب الحق و ذویه، و لم یعلم أن اطاعة الوالد فی معصیة اللّه معصیة للّه، و أن تكثیر سواد الضلال ضلال، و الانخراط فی سلك الفئة الباغیة بغی.


و علامة زمخشر فی بعض كتبه لیس یصدقه فی هذا المقال أیضا فقد ذكر حدیثه «سیأتی على جهنم زمان ینبت من قعرها الجرجیر» ثم أنكر علیه أشد الانكار، و قال:


أنى له الحدیث عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و قد كان مع معاویة یقاتل علی بن أبی طالب بسیفین و یبارز أعلام المهاجرین و الانصار برمحین.


و قال فی الكشاف: و ما ظنك بقوم نبذوا كتاب اللّه، لما روى لهم بعض النوابت عبد اللّه بن عمرو بن العاص «لیأتین على جهنم یوم تصفق فیه أبوابها، لیس فیها أحد


[صفحه 158]


..........


______________________________

و ذلك بعد ما یلبثون أحقابا.


و بلغنی أن من الضلال من اغتر بهذا الحدیث فاعتقد أن الكفار لا یخلدون فی النار، و هذا و نحوه و العیاذ باللّه من الخذلان المبین، زادنا اللّه هدایة الى الحق و معرفة بكتابه، و تنبها على أن نغفل عنه.


و لئن صح هذا عن ابن ابن العاص فمعناه، أنهم یخرجون من حر النار الى برد الزمهریر فذلك خلق جهنم و صفق أبوابها، و أقول: أما كان لابن عمرو فی سیفیه و مقاتلته بهما علی بن أبی طالب رضی اللّه تعالى عنه ما یشغله عن تسییر هذا الحدیث‏[449] انتهى قول الكشاف.


و لكن السواد الاعظم من النقلة الثقات و حملة الاخبار و الروایات قد أطبقوا على هذا النقل عن ابن ابن العاص مثل ما رواه أبو عمرو الكشی جزاه اللّه عن دین أهل البیت خیر الجزاء.


قال المسعودی رحمه اللّه تعالى فی مروج الذهب: و تقدم عمار فقاتل ثم رجع الى موضعه فاستسقى فأتته امرأة من نساء بنی شیبان من مصافهم بعس فیه لبن فدفعته الیه، فقال: اللّه أكبر اللّه أكبر الیوم ألقى الاحبة تحت الاسنة صدق الصادق و بذلك أخبرنی الناطق، هذا الیوم الذی وعدت فیه.


ثم قال: أیها الناس هل من رایح الى اللّه تحت العوالی، و الذی نفسی بیده لنقاتلنكم على تأویله كما قاتلناكم على تنزیله، و یقدم و هو یقول: نحن ضربناكم على تنزیله فالیوم نضربكم على تأویله.


فتوسط القوم و اشتبكت علیة الاسنة، فقتله أبو العادیة العاملی و ابن جون السكسكی، و اختلفا فی سلبه فاحتكما فی سلبه على عبد اللّه بن عمرو بن العاص فقال:


اخرجا عنی فانی سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول أو قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: و ولعت‏


[صفحه 159]


..........


______________________________

قریش لعمار مالهم و لعمار تقتله الفئة الباغیة، یدعوهم الجنة و یدعونه الى النار، و كان قتله عند المساء و له ثلاث و تسعون سنة و قبره بصفین و صلى علیه علی علیه السّلام و لم یغسله انتهى كلام مروج الذهب‏[450]


و قال أیضا فی مروج الذهب و قتل بصفین سبعون ألفا من أهل الشام خمسة و أربعون ألفا، و كان المقام بصفین مائة یوم و عشرة أیام، و قتل بها من الصحابة، فمن كان مع علی علیه السّلام خمسة و عشرون رجلا، منهم عمار بن یاسر أبو الیقظان المعروف بابن سمیة و هو ابن ثلاث و تسعین سنة انتهى كلامه.


فی حذیفة بن الیمان رضى اللّه تعالى عنه‏ حذیفة بن الیمان العبسی أبو عبد اللّه أحد الاركان الاربعة على قول، من كتاب أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله، و من السابقین من أنصار أمیر المؤمنین علیه السّلام، أنصاری سكن الكوفة و مات بالمدائن بعد بیعة أمیر المؤمنین علیه السّلام بأربعین یوما قاله الشیخ (ره) فی كتاب الرجال‏[451].


و أبو الحسن المسعودی فی مروج الذهب بعد ذكر شهادة عمار بن یاسر و هاشم ابن عتبة المر قال قال: و استشهد فی هذا الیوم صفوان و سعد ابنا حذیفة بن الیمان، و قد كان حذیفة علیلا بالكوفة فی سنة ست و ثلاثین، فبلغه قتل عثمان و بیعة الناس لعلی علیه السّلام فقال: أخرجونی و ادعوا الصلاة جامعة، فوضع على المنبر فحمد اللّه و أثنى علیه و صلى على النبی و على آله.


ثم قال، أیها الناس ان الناس قد بایعوا علی بن أبی طالب فعلیكم بتقوى اللّه و انصروا علیا و وازروه، فو اللّه أنه على الحق آخرا و أولا و أنه لخیر من مضى بعد


 

[373] و في« ن» و« س»: سعيد

[374] نهاية ابن الاثير: 5/ 253

[375] مروج الذهب: 2/ 342

[376] الصحاح: 1/ 455

[377] رجال الشيخ: 32

[378] الخلاصة: 27 و فيه بريد الاسلمى

[379] رجال الشيخ: 35

[380] القاموس: 3/ 55

[381] سورة التوبة: 40

[382] الكشاف: 2/ 190

[383] و في« س» ساقة آية الكريمة.

[384] سورة يوسف: 39

[385] سورة الكهف: 34

[386] سورة البقرة: 207

[387] التفسير الكبير: 5/ 204 و هو من المتفق عليه عند الخاصة و العامة.

[388] سورة النساء: 60

[389] نقل القصة بتمامه الزمخشرى في الكشاف مع تفاوت يسير: 1/ 536

[390] سورة البقره: 208- 209

[391] الفائق: 4/ 116

[392] نهاية ابن الاثير: 5/ 282

[393] رواه مسلم في صحيحه: 3/ 1411 و السيد بن طاوس في الطرائف: 441.

[394] روى جميع ذلك عن طرق مختلفة في احقاق الحق المجلد الرابع الى السابع فراجع.

[395] رواه الحاكم في المستدرك: 3/ 137 و ابن الاثير في أسد الغابة: 2/ 330 و الذهبى في ميزان الاعتدال: 1/ 116 و ابن حجر في الصواعق المحرقة: 75

[396] نهاية ابن الاثير: 5/ 195

[397] أساس البلاغة: 38

[398] القاموس: 2/ 166

[399] اساس البلاغة: 168 و القاموس: 2/ 22

[400] الصحاح: 2/ 648

[401] القاموس: 4/ 10

[402] الصحاح: 5/ 1756

[403] سورة الحجرات: 15

[404] سورة الحجرات: 17

[405] الصحاح: 3/ 1280

[406] الصحاح: 2/ 705

[407] أساس البلاغة: 365 و نهاية ابن الاثير: 3/ 61

[408] رجال البرقى: 7 ط جامعة طهران

[409] الخلاصة: 194 و الظاهر منها التعدد بين أبى البخترى و سعيد بن فيروز

[410] رجال الشيخ: 43

[411] الفائق: 3/ 354 و فيه: أمذقه اللبن: اختلط بالماء، و منه رجل ممذقر: مخلوط النسب

[412] كشى، محمد بن عمر، اختيار معرفة الرجال، 2جلد، موسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث - ايران - قم، چاپ: 1، 1404 ه.ق.

[413] أساس البلاغة: 586

[414] نهاية ابن الاثير: 4/ 311

[415] القاموس: 4/ 69

[416] سورة آل عمران: 169

[417] شرح صحيح البخارى للكرمانى: 25/ 184

[418] القاموس: 3/ 36

[419] رجال الشيخ: 64

[420] المصدر: 71

[421] المصدر: 246 و فيه عمرو بن عبد اللّه الخ

[422] رجال البرقى: 7

[423] رجال الشيخ: 62 و فيه المرادى مكان الهمدانى

[424] رد على من زعم انه أبو اسحاق النحوى ثعلبة بن ميمون

[425] رجال ابن داود: 366

[426] قال في القاموس: البلى قبيلة و هو بلوى« منه» 4/ 305

[427] رجال الشيخ: 31 و فيه هانى بن يسار أبو بردة.

[428] المصدر: 63

[429] رواه ابن الاثير عن الترمذى في جامع الاصول: 10/ 28

[430] رجال البرقى: 4

[431] رجال الشيخ: 43 و 91 و 124 و 211 على ترتيب المتن.

[432] كما في المطبوع من الرجال

[433] سورة التوبة: 120

[434] أساس البلاغة: 662

[435] القاموس: 4/ 62

[436] الفائق: 4/ 52

[437] نهاية ابن الاثير: 5/ 80

[438] سورة النحل: 106

[439] الكشاف: 2/ 430

[440] و في المطبوع من الرجال بجامعة مشهد: العنبرى.

[441] فمزيد كمحمد اسم رجل و محارب اسم قبيلة من فهر قاله في الصحاح« منه» 1/ 109 و 477

[442] القاموس: 4/ 11

[443] القاموس: 4/ 408 و الآيات على الترتيب سورة الفرقان: 59، و 25، و سورة الانفطار: 6

[444] و في المصدر: بعث

[445] نهاية ابن الاثير: 3/ 392

[446] الصحاح: 2/ 641

[447] القاموس: 2/ 17

[448] مفردات الراغب: 141

[449] لم أظفر عليه في الكشاف

[450] مروج الذهب: 2/ 381

[451] رجال الشيخ: 16