کد مطلب:370096 چهارشنبه 7 تير 1396 آمار بازدید:1445

سهل بن حنیف

[صفحه 163]


سهل بن حنیف‏


73- محمد بن مسعود: قال حدثنی أحمد بن عبد اللّه العلوی، قال حدثنی علی بن محمد، عن أحمد بن محمد اللیثی، عن عبد الغفار، (1) عن جعفر بن محمد علیهما السّلام‏ أن علیا علیه السّلام كفن سهل بن حنیف فی برد أحمر حبرة. (2)


______________________________

قال: بلى قال: فبم نعطی الدنیة فی دیننا و نرجع و لما یحكم اللّه بیننا، فقال:


یا بن الخطاب انی رسول اللّه و لن یضیعنی اللّه أبدا، فرجع متغیظا فلم یصبر حتى جاء أبا بكر فقال: یا أبا بكر ألسنا على الحق و هم على الباطل؟ قال: یا بن الخطاب انه رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و لن یضیعه اللّه أبدا. فنزلت سورة الفتح‏[461]انتهى ما فی صحیح البخاری هاهنا.


و زاد فیه أكثرهم من طرق عدیدة فقال عمر: و اللّه ما شككت فی دینی منذ أسلمت الا یومی هذا. و على هذه الزیادة أورده علامتهم الشهرستانى فی كتاب الملل‏[462] و النحل.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن عبد الغفار


هو أبو مریم الانصاری عبد الغفار بن القاسم بن قیس بن قیس بن قهد، بفتح القاف و اسكان الهاء، الثقة من أصحاب الباقر و الصادق علیهما السّلام. لا عبد الغفار بن حبیب الطائی الجازی، بالجیم و الزاء، من أهل الجازیة قریة بالنهرین الثقة أیضا من أصحاب الصادق علیه السّلام.


و الحسن بن داود قال فی كتابه: و رأیت بخط الشیخ أبی جعفر فی كتاب الرجال عبد الغفار بن حبیب الحارثی بالحاء المهملة و الراء و الثاء المثلثة[463].


قوله علیه السلام: فی برد أحمر حبرة


یستحب التكفین فی القطن الابیض الا الحبرة، فان المستحب فیها أن تكون‏


[صفحه 164]


74- محمد بن مسعود، قال حدثنی أحمد بن عبد اللّه العلوی، قال حدثنی علی بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن زید، أنه قال: كبر علی بن أبی طالب على سهل بن حنیف سبع تكبیرات، (1) و كان بدریا، و قال لو كبّرت علیه سبعین لكان أهلا.


75- محمد بن مسعود، قال حدثنی محمد بن نصیر، قال حدثنا محمد بن عیسى، عن ابن أبی عمیر، عن حماد، عن الحلبی، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال‏ كبّر علی علیه السّلام على سهل بن حنیف و كان بدریّا خمس تكبیرات،


______________________________

بردا أحمر قاله فی الذكرى، و قال أیضا: یستحب عندنا أن یزاد الرجل و المرأة حبرة- بكسر الحاء و فتح الباء- یمنیة عبریة منسوبة الى موضع بالیمن أو جانب واد، لقول أبی مریم الانصاری سمعت الباقر علیه السّلام یقول: كفن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فی ثلاثة أثواب: برد حبرة أحمر و ثوبین صحاریین. و قال: ان الحسن بن علی علیه السّلام كفن اسامة بن زید فی برد أحمر، و أن علیا علیه السّلام كفن سهل بن حنیف ببرد أحمر حبرة[464].


و قال المحقق فی المعتبر و ابن ادریس فی السرائر: الحبرة من التحبیر و هو التحسین و التزیین، و یمنیة منسوبة الى الیمن، و عبریة منسوبة الى العبر، و هو باهمال العین المكسورة أو المضمومة و اسكان الباء الموحدة شط النهر و جانب الوادی‏[465].


قوله رضى اللّه تعالى عنه: سبع تكبیرات‏


أی سبع صلوات كل منها بخمس تكبیرات فتكون جمیعها خمسا و ثلاثین تكبیرة.


[صفحه 165]


ثم مشى به ساعة ثم وضعه ثم كبّر علیه خمس تكبیرات (1) أخر، فصنع به ذلك حتى بلغ خمسا و عشرین تكبیرة.


______________________________

قوله علیه السلام: ثم مشى به ساعة ثم وضعه ثم كبر علیه خمس تكبیرات‏


السید جمال الدین أحمد بن طاوس قدس اللّه نفسه الزكیة فی اختیاره من كتاب أبی عمرو الكشی ذكر هذا الحدیث و قال: الطریق علی بن الحكم عن سیف ابن عمیرة عن أبی بكر الحضرمی عن أبی جعفر علیه السّلام. و وافقه العلامة فی الخلاصة[466]


و الطریق فی كتاب الاختیار للشیخ و هو المعروف فی هذا الاعصار بكتاب الكشی فی عامة النسخ على هذه الصورة: محمد بن مسعود عن محمد بن نصیر قال:


حدثنی محمد بن عیسى عن ابن أبی عمیر عن حماد عن الحلبی عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: كبر علی علیه السّلام علی سهل بن حنیف الحدیث.


و رواه رئیس المحدثین فی جامعه الكافی‏[467] و الصدوق فی الفقیه‏[468]، و الشیخ فی التهذیب‏[469] من طرق مختلفة.


قال العلامة فی نهایته:[470] و صلى علی علیه السّلام على سهل بن حنیف خمسا و عشرین تكبیرة، اما لتعظیمه و اظهار شرفه، أو لتلاحق من لم یصل‏[471].


و قال شیخنا الشهید فی الذكرى: و فی الحسن عن الحلبی عن الصادق علیه السّلام قال: كبر أمیر المؤمنین علیه السّلام على سهل بن حنیف و كان بدریا خمس تكبیرات، ثم مشى به ساعة، ثم وضعه و كبر علیه خمس تكبیرات أخرى یصنع ذلك حتى كبّر


[صفحه 166]


..........


______________________________

علیه خمسا و عشرین تكبیرة.


و فی خبر عقبة أن الصادق علیه السّلام قال: أما بلغكم أن رجلا صلى علیه علی علیه السّلام فكبّر علیه خمسا حتى صلى علیه خمس صلوات، و قال: انه بدری عقبی أحدی من النقباء الاثنى عشر، و له خمس مناقب فصلى علیه لكل منقبة صلاة.


و فی خبر أبی بصیر عن أبی جعفر علیه السّلام قال: كبّر رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله على حمزة سبعین تكبیرة، و كبر علی علیه السّلام عندكم على سهل بن حنیف خمسا و عشرین تكبیرة كلما أدركه الناس قالوا: یا أمیر المؤمنین لم ندرك الصلاة على سهل، فیضعه و یكبّر حتى انتهى الى قبره خمس مرات.


فتبیّن رجحان الصلاة بظهور الفتوى و كثرة الاخبار. و قال الفاضل: ان خیف على المیت كره تكرار الصلاة و الا فلا[472] انتهى كلام الذكرى.


و ما عدّه حسن الطریق عن الحلبی فهو صحیح الطریق عندی، و الفتوى عندی على استحباب التكرار لشرف الرجل، أو تلا حق من لم یدرك الصلاة على الجنازة و الجواز على كراهیة عند فقد السبب و التحریم اذا خیف على المیت ظنا قویا یتأخم علما عادیا.


و من طریق العامة: أن علیا علیه السّلام كرر الصلاة على سهل بن حنیف ستا[473].


قلت: كل منها بخمس تكبیرات فیكون على هذه الروایة قد كبّر علیه السّلام علیه ثلاثین تكبیرة، و قوم من علماء العامة یحملونها على أربع و عشرین، زعما منهم أن كلا منها كانت بأربع تكبیرات.


قال فی الذكرى: تجب فیها خمس تكبیرات لخبر زید بن أرقم أنه كبر على جنازة خمسا و قال: كان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یكبرها أوردها مسلم و أكثر المسانید، و لفظ كان یشعر بالدوام و الاربع و ان رویت فالاثبات مقدم على النفی، و جاز أن یكون راوی‏


[صفحه 167]


..........


______________________________

الاربع لم یسمع الخامسة أو نسیها. قال بعض العامة الزیادة ثابتة عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و الاختلافات المنقولة فی العدد من جملة الاختلافات فی المباح و الكل سائغ، و فی كلام بعض شراح مسلم انما ترك القول بالخمس لأنه صار علما للتشیع، و هذا عجیب و أما الاصحاب فمتفقون على ذلك و به أخبار كثیرة.


قلت: عنی ببعض العامة ابن شریح من الشافعیة و كذلك الرافعی فانه قال:


الاكثر على أن الزیادة لا تبطل لثبوتها عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله الا ان الاربع استقر أمر الصحابة علیها، و كلام النووی أیضا قریب من ذلك.


و عنی ببعض شراح مسلم المازری و هو شیخهم الفقیه الامام المتقدم أبو عبد اللّه محمد بن علی التمیمی المازری قال فی شرح صحیح مسلم: ان النبی صلّى اللّه علیه و آله كبّر أربعا، و فی حدیث آخر، ان زیدا كبر خمسا على جنازة و قال: كان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یكبرها و قد قال به بعض الناس، و هذا المذهب الان متروك، لان ذلك صار علما على القول بالرفض.


و فی الاخبار من طریق الاصحاب عن أبی بصیر عن الصادق علیه السّلام و من طریقهم عن أم سلمة كان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله اذا صلى على میت كبر و تشهد ثم كبر و صلى على الانبیاء و دعا، ثم كبر و دعا للمؤمنین، ثم كبر الرابعة و دعا للمیت، ثم كبر و انصرف، فلما نهاه اللّه عن الصلاة على المنافقین كبر و تشهد، ثم كبر فصلى على النبیین، ثم كبر و دعا للمؤمنین، ثم كبر الرابعة و انصرف و لم یدعو للمیت‏[474].


قال فی الذكرى: و فی خبر عبد اللّه بن سنان عن الصادق علیه السّلام ان هبة اللّه صلى على أبیه آدم و كبر خمسا، و انها سنة جاریة فی ولده الى یوم القیامة، و روى هشام بن سالم عنه علیه السّلام كان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یكبر على قوم خمسا و على قوم أربعا، فاذا كبر على رجل أربعا اتهم یعنی بالنفاق، و مثله روى اسماعیل بن همام عن أبی الحسن علیه السّلام،


 


..........


______________________________

و روى اسماعیل بن سعد الاشعری عن الرضا علیه السّلام، أما المؤمن فخمس تكبیرات و أما المنافق فأربع، فهذا جمع حسن بین ما رواه العامة لو كانوا یعقلون الى هنا كلام الذكرى‏[475].


أبو أیوب الانصارى‏


اسمه خالد بن زید، ذكره المسعودى فی مروج الذهب، و العلامة فی الخلاصة[476]، و هو أنصاری مشكور من السابقین الذین رجعوا الى أمیر المؤمنین علیه السّلام و سیجی‏ء فی ذكر السابقین و من الذین شهدوا لأمیر المؤمنین علیه السّلام أنهم سمعوا رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول یوم غدیر خم: «من كنت مولاه فعلی مولاه»، و سیجی‏ء فی ترجمة البراء بن عازب و أنس بن مالك، و قد نزل رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله منزله بالمدینة أول قدومه فی الهجرة.


قال الشیخ فی كتاب الرجال فی باب من روى عن النبی (ص) من الصحابة:


خالد بن زید الانصاری‏[477].


ثم ذكره فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام و قال: خالد بن زید مدنی عربی خزرجی یكنى أبا أیوب الانصاری من الخزرج‏[478].


و قال الحسن بن داود: أبو أیوب خالد بن زید الانصاری فی ی جخ كش:


عظیم الشأن‏[479].


و قال الذهبی فی مختصره: خالد بن زید أبو أیوب انصاری بدری جلیل، عنه جبیر بن نفیر و أبو سلمة و عروة، و فد على ابن عباس البصرة فقال: انی أخرج‏





[461] صحيح البخارى: 6/ 46

[462] لم أظفر عليه مع التفحص التام و لعله صحف و أسقط منه.

[463] رجال ابن داود: 226

[464] الذكرى: 47- 48

[465] المعتبر: 76

[466] الخلاصة: 81

[467] فروع الكافى: 3/ 186

[468] فروع الكافى: 3/ 186

[469] من لا يحضره الفقيه: 1/ 102

[470] تهذيب الاحكام: 3/ 317 و الاستبصار: 1/ 476

[471] نهاية الاحكام: 259 مخطوط و توجد نسخة منها في مكتبتنا.

[472] الذكرى: 56

[473] راجع جامع الاصول و ذيله: 7/ 143

[474] جامع أحاديث الشيعة: 3/ 294

[475] الذكرى: 58

[476] الخلاصة: 65

[477] رجال الشيخ: 18

[478] رجال الشيخ: 40

[479] رجال ابن داود: 392