کد مطلب:370100 دوشنبه 12 تير 1396 آمار بازدید:1181

بلال و صهیب مولیان
 

[صفحه 190]

بلال و صهیب مولیان‏


79- أبو عبد اللّه محمد بن ابراهیم، (1) قال حدثنی علی بن محمد بن یزید القمی، (2)


______________________________

ثم هاجر الى المدینة بعد هجرة النبی صلّى اللّه علیه و آله، شهد بدرا و المشاهد كلها: و هو سابق الروم.


مات بالمدینة سنة ثمان و ثلاثین عن سبعین سنة، و قیل: سنة تسع و ثلاثین و هو ابن ثلاث و سبعین سنة و دفن بالبقیع.


ذكره الشیخ رحمه اللّه تعالى فی كتاب الرجال فی عداد الصحابة[540]، و لم یزد على مجرد ذكره بقوله: صهیب بن سنان شیئا.


و الحسن بن داود أورده فی كتابه فی قسم الضعفاء و قال: صهیب مولى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله‏[541].


قوله رحمه اللّه تعالى: أبو عبد اللّه محمد بن ابراهیم‏


هو محمد بن ابراهیم الوراق من أهل سمرقند، ذكره الشیخ رحمه اللّه فی باب لم‏[542].


فأما محمد بن ابراهیم بن یوسف الكاتب الذی كان یتفقه على مذهب الشافعی ظاهرا، و یرى رأی الشیعة فی الباطن، و كان فقیها على المذهبین، و له فی المذهبین كتب: فهو و ان كان فی هذه الطبقة یروی عنه ابن عبدون، الا أنه لیس هذا الذی روى عنه أبو عمرو الكشی رحمه اللّه، و كنیته أبو الحسن و یعرف بأبی بكر الشافعی، لا أبو عبد اللّه.


قوله رحمه اللّه: على بن محمد بن یزید القمى‏


فی بعض النسخ «بریدة» مكان یزید


[صفحه 191]


قال حدثنی عبد اللّه بن محمد بن عیسى، (1) عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن سالم، عن أبی‏


______________________________

قوله رحمه اللّه تعالى: عبد اللّه بن محمد بن عیسى‏


عبد اللّه بن محمد هذا هو أخو أحمد بن محمد بن عیسى الاشعری القمی، و لقبه بنان، كما سیذكره أبو عمرو الكشی رحمه اللّه فی مقامه من ذی قبل، فیورد فی الاسانید بلقبه فیقال: عن بنان بن محمد.


و بعض شهداء المتأخرین رفع اللّه درجته كأنه لم یعثر على ذلك فكثیرا ما فی شرح الشرائع یحكم على الحدیث بعدم الصحة، بأن فی طریقه بنان بن محمد و هو مجهول، فنحن فی المعلقات على الاستبصار و على التهذیب و فی كتاب ضوابط الرضاع قد نبهنا على فساد قوله و أوضحنا حال الرجل.


و فی الكافی فی بعض أبواب كتاب الصوم، محمد بن یحیى عن بنان بن محمد عن أخیه عبد الرحمن بن محمد[543].


و على هذا فیكون أحمد و بنان و عبد الرحمن ثلاثة أخوة، و هم أبناء محمد بن عیسى.


و من أعاجیب الاوهام تحامل‏[544] احتمال الواو مكان «ابن» فی قول الشیخ فی الاستبصار فی باب الجهر ب «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ»* فأما ما رواه سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن أبی عمیر[545]. و نفى البعد عن كون محمد هو محمد ابن محمد بن عیسى، فیكون أخا أحمد بن محمد بن عیسى.


فلم یبلغنی عن أحد فیما وقع إلیّ الى الان أن لمحمد بن عیسى ابنا یقال له:


محمد، فلا تكونن من المتوهمین.


[صفحه 192]


عبد اللّه علیه السّلام قال‏ كان بلال عبدا صالحا (1) و كان صهیب عبد سوء كان یبكی على عمر.


أسامة بن زید


(2)


80- حدثنا محمد بن مسعود، قال حدثنی علی بن محمد قال حدثنی محمد


______________________________

قوله علیه السلام: و كان بلال عبدا صالحا


و روى الصدوق أبو جعفر ابن بابویه رضوان اللّه تعالى علیه فی الفقیه عن أبی بصیر عن أحدهما علیهما السّلام أنه قال: ان بلا لا كان عبدا صالحا فقال: لا أؤذن لا حد بعد رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فترك یومئذ «حی على خیر العمل»[546].


و فی الفقیه أیضا: روی منصور بن حازم عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: هبط جبرئیل علیه السّلام بالاذان على رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و كان رأسه فی حجر علی علیه السّلام فأذن جبرئیل علیه السّلام و أقام، فلما انتبه رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال: یا علی سمعت؟ قال: نعم یا رسول اللّه فقال: حفظت؟ قال: نعم قال: ادع بلالا فعلمه، فدعا بلا لا فعلمه‏[547].


[540] رجال الشيخ: 21

[541] رجال ابن داود: 462

[542] رجال الشيخ: 497

[543] الكافى: 4/ 174 باب الفطرة ح 22

[544] تحامله صاحب المنتقى« منه»

[545] الاستبصار: 1/ 312

[546] من لا يحضره الفقيه: 1/ 184

[547] من لا يحضره الفقيه: 1/ 183