کد مطلب:370101 دوشنبه 12 تير 1396 آمار بازدید:1883

أسامة بن زید
 أسامة بن زید

قال الشیخ رحمه اللّه تعالى فی كتاب الرجال فی باب الصحابة: أسامة بن زید بن شراحیل مولى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أمه أم أیمن اسمها بركة مولاة رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله كنیته أبو محمد، و یقال: أبو زید[548].


شراحیل بفتح الشین المعجمة و كسر الحاء المهملة.


و قال فی باب أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام: أسامة بن زید بن حارثة مولى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله، و الاصل من كلیب و نسبه معروف‏[549].


[صفحه 193]


ابن أحمد، عن سهل بن زاذویه، عن أیوب بن نوح، عمن رواه، عن ابی مریم الانصاری، (1) عن أبی جعفر علیه السّلام قال: ان الحسن بن علی علیه السّلام كفّن أسامة بن زید فی برد أحمر حبرة.


______________________________

و قال ابن عبد البر: أبو محمد اسامة بن زید بن حارثة الحب بن الحب، أمه أم أیمن، و هاجر مع رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله، و كان النبی یحبه حبا شدیدا، و استعمله و هو ابن ثمانی عشرة سنة[550].


و فی مختصر الذهبی: أسامة بن زید بن حارثة حب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و ابن حبه، مات 54، الحب بالكسر المحبوب.


و فی الصحاح و القاموس: شراحیل لا ینصرف عند سیبویه فی معرفة و لا نكرة، لأنه بزنة جمع الجمع، و عند الاخفش ینصرف فی النكرة فاذا حقرته انصرف عندهما لأنه عربی، و فارق السراویل لأنها أعجمیة[551].


فقد علم مما ذكرنا أن والد أسامة بن زید- زید بن حارثة بن شراحیل الكلبی- و لیس هو زید بن حارثة الاوسی الانصاری.


ذكره الشیخ أیضا فی باب الصحابة و قال: و لیس بأبی اسامة بن زید[552].


قوله رحمه اللّه تعالى: عمن رواه عن أبى مریم الانصارى‏


و هو عبد الغفار الجازی، و قد سبق فی ترجمة سهل بن حنیف.


و الشیخ رحمه اللّه فی التهذیب روى هذا الحدیث عن أیوب بن نوح عمن رواه عن أبی مریم الانصاری، كما رواه أبو عمرو الكشی، و رواه أیضا بسند متصل صحیح عن أحمد بن محمد بن عیسى عن محمد بن اسماعیل بن بزیع عن علی بن‏


[صفحه 194]


81- محمد بن مسعود، قال أحمد بن منصور، عن أحمد بن الفضل، (1) عن محمد بن زیاد، عن سلمة بن محرز، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: أ لا أخبركم بأهل‏


______________________________

نعمان عن أبی مریم الانصاری قال: سمعت أبا جعفر یقول الحدیث‏[553].


قوله رحمه اللّه تعالى: أحمد بن منصور عن أحمد بن الفضل‏


محمد بن منصور بن نصر الخزاعی من أصحاب أبی الحسن الرضا علیه السّلام یقال له: أحمد بن منصور، و قد نقلنا ذلك فیما سبق عن الشیخ فی كتاب الرجال.


و أحمد بن الفضل الخزاعی من أصحاب أبی الحسن الكاظم علیه السّلام واقفی قاله الشیخ أیضا فی كتاب الرجال‏[554].


فالطریق به ضعیف و لولاه لكان الطریق قویا بأحمد بن منصور و بسلمة بن محرز[555] القلانسی الكوفی أیضا، و هو من أصحاب أبی جعفر الباقر و أبی عبد اللّه الصادق علیهما السّلام.


و أما محمد بن زیاد و هو محمد بن الحسن بن زیاد العطار یقال له: محمد بن زیاد ثقة[556].


قال العلامة فی الخلاصة: قال الكشی: روی أنه رجع و نهینا أن نقول إلا خیرا فی طریق ضعیف، ذكرناه فی كتابنا الكبیر، ثم قال: و الاولى عندی الوقف فی روایته‏[557].


قلت: لا بل الاولى قبول روایته لصحیحة أبی مریم الانصاری من طریق التهذیب فی تكفین مولانا أبی محمد الحسن علیه السّلام ایاه‏[558]، و سائر الروایات المتعاضدة


[صفحه 195]


الوقوف، قلنا: بلى. قال أسامة بن زید و قد رجع فلا تقولوا إلا خیرا، و محمد بن مسلمة، و ابن عمر مات منكوبا. (1)


______________________________

فی أن أمیر المؤمنین علیه السّلام قد عذره فی الوقوف على متابعته و مبایعته و دعوة الناس الیه، و اظهار أن الحق فیه و معه و فیما قد وقع منه من الممایلة و المسایرة مع اولئك الاقوام و المواتاة لهم و المجازات و المماشاة معهم، و نقض المیثاق الذی قد أخذه منهم رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یوم الغدیر، و مراعاة العهد الذی كان جرى بینه و بینهم بعده.


و لان الشیخ رحمه اللّه فی كتاب الرجال أورده فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام‏[559] و لم یطعن‏[560] له أصلا.


و لتظافر الاخبار فی أنه كان حب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و ابن حبه‏[561].


و من الصحیح الثابت عند نقلة الاخبار و جملة الروایات أن أسامة بن زید لم یبایع أبا بكر حتى مات و قال: رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أمّرنی علیك فمن أمرك علیّ.


قوله علیه السلام: و محمد بن مسلمة و ابن عمر مات منكوبا


یعنى محمد بن مسلمة أیضا رجع بعد الوقوف كما أسامة، فلا تقولوا فیه إلا خیرا، و ابن عمر من أهل الوقوف و لم یرجع و مات منكوبا.


أو یعنى كل منهما مات منكوبا- بالنون قبل الكاف و الباء الموحدة بعد الواو- أی معدولا به عن طریق الحق و عن سبیل الاستقامة.


یقال: نكب عن الطریق اذا عدل عنه: و نكب به عنه غیره و نكبه عنه تنكیبا اذ أحرفه و أزاغه عنه، و طریق منكوب على غیر قصد و استقامة.


محمد بن مسلمة ذكره الشیخ رحمه اللّه تعالى فی باب الصحابة[562].


[صفحه 196]


..........


______________________________

و فی جامع الاصول: هو أبو عبد اللّه و قیل: أبو عبد الرحمن محمد بن مسلمة ابن خالد بن مجدعة بن الحارث بن عمرو بن ملك بن أوس الانصاری الحارثی الاشهلى، و قیل: فی نسبه غیر ذلك.


شهد المشاهد كلها الا فی تبوك، و كان من فضلاء الصحابة، و كان من الذین أسلموا على ید مصعب بن عمر بالمدینة، و مات بها سنة ثلاث، و قیل: ست، و قیل:


سبع و أربعین، و هو ابن سبع و سبعین سنة، و فی نسبه خلاف غیر ما قیل أولا.


مجدعة بفتح المیم و سكون الجیم و فتح الدال المهملة.


و فی مختصر الذهبی: محمد بن مسلمة الخزرجی بدری جلیل، مات فی عشر ثمانین بالمدینة سنة 43.


«ابن عمر» هو عبد اللّه بن عمر بن الخطاب ذكره الشیخ رحمه اللّه فی الصحابة[563].


و فی جامع الاصول: أسلم مع أبیه بمكة و هو صغیر، و قد ذهب قوم الى أنه أسلم قبل أبیه و لم یصح، و لم یشهد بدرا و اختلفوا فی شهوده أحدا.


و الصحیح أن أول مشاهده الخندق و قیل: انه استصغر یوم بدر و أجازه النبی صلّى اللّه علیه و آله یوم أحد، و روى نافع أنه رده یوم أحد لأنه كان ابن اربع عشر سنة، و شهد ما بعد الخندق من المشاهد، و كان من أهل الورع و العلم و الزهد شدید التحری و الاحتیاط و التوقی فی فتیاه.


ولد قبل الوحی بسنة، و مات بمكة سنة ثلاث و سبعین بعد قتل ابن الزبیر بثلاثة أشهر و قیل: بستة أشهر، و دفن بذی طوى فی مقبرة المهاجرین، و قیل: دفن بفخ، و له أربع و ثمانون سنة، و قیل: ستة و ثمانون، روى عنه خلق كثیر، منهم ابناه سالم و حمزة و نافع مولاه انتهى كلام جامع الاصول.


[صفحه 197]


82- قال ابو عمرو الكشی: وجدت فی كتاب أبی عبد اللّه الشاذانی، (1) قال حدثنی جعفر بن محمد المدائنی، عن موسى بن القاسم العجلی، عن صفوان، عن عبد الرحمن بن الحجاج، عن أبی عبد اللّه، عن آبائه علیهم السّلام قال: كتب علی علیه السّلام الى والی المدینة لا تعطین سعدا و لا ابن عمر من الفی‏ء شیئا، (2) فأما أسامة بن زید


______________________________

و من تعاجیب الاوهام الفاسدة لبعض من أدرك عصرنا حسبانه أن ابن عمر فی هذا الحدیث هو الذی تقدم انه قال لمعاویة یوم قتل عمار بن یاسر رضی اللّه تعالى عنه: انی معكم و لست أقاتل ان أبی شكانی الى النبی صلّى اللّه علیه و آله فقال لی رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله «أطع أباك ما دام حیا و لا تعصه» فأنا معكم و لست اقاتل‏[564].


فیا عجبا لهذا المتوهم كیف اعتراه هذا الحسبان، و لم یعلم أن ذاك عبد اللّه بن عمرو بن العاص كان فی معسكر معاویة مع أبیه، و ذا عبد اللّه بن عمر بن الخطاب فارق معسكر معاویة اذ شاهد قتل عمار، لقول النبی صلّى اللّه علیه و آله: تقتله الفئة الباغیة. و لم یرجع الى أمیر المؤمنین علیه السّلام بل خرج من عند معاویة منصرفا الى الحجاز و أقام بمكة الى أن تو فی بها.


قوله رحمه اللّه تعالى: وجدت فی كتاب أبى عبد اللّه الشاذانى‏


و هو محمد بن أحمد بن نعیم النیسابوری الشاذانی- بالمعجمتین و النون- من أصحاب أبی محمد العسكری علیه السّلام، أنفذ بما اجتمع عنده من مال الغریم الیه علیه السّلام و زاده من ماله، فورد علیه الجواب منه علیه السّلام قد وصل إلی ما أنفذت إلیّ من خاصة مالك و هو كذا و كذا تقبل اللّه منك.


قوله علیه السلام: لا تعطین سعدا و لا ابن عمر من الفى‏ء شیئا


یعنی سعد بن أبی و قاص و عبد اللّه بن عمر.


قال المسعودی فی مروج الذهب: حدث أبو جعفر محمد بن جریر الطبری،


[صفحه 198]


..........


______________________________

عن محمد بن حمید الرازی، عن أبی مجاهد، عن محمد بن اسحاق، عن ابن ابی نجیح، قال: لما حج معاویة طاف بالبیت و معه سعد، فلما فرغ انصرف معاویة الى دار الندوة و أجلسه معه على سریره و وقع فی علی علیه السّلام و شرع فی سبه، فزحف سعد.


ثم قال: أجلستنی معك على سریرك، ثم شرعت فی سب علی، و اللّه لان تكون لی خصلة واحدة من خصال كانت لعلی أحب إلی من أن یكون لی ما طلعت علیه الشمس، و اللّه لان أكون صهر رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و أن لی من الولد ما لعلی أحب إلی من أن یكون لی ما طلعت علیه الشمس.


و اللّه لان یكون رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال لی ما قال له یوم خیبر: «لأعطینّ الرایة رجلا یحبه اللّه و رسوله و یحب اللّه و رسوله كرارا لیس بفرار یفتح اللّه على یدیه» أحب إلی من أن یكون لی ما طلعت علیه الشمس.


و اللّه لان یكون صلّى اللّه علیه و آله قال لی ما قال له فی غزوة تبوك: «ألا ترضى أن تكون منی بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبی بعدی» أحب إلی من أن یكون لی ما طلعت علیه الشمس، و ایم اللّه لا دخلت لك دارا ما بقیت ثم نهض.


و وجدت فی وجه آخر من الروایات أن سعدا لما قال لمعاویة هذه المقالة ثم نهض لیقوم قال له معاویة: فهلا نصرته؟ و لم تكن قعدت عن بیعته.


و كان سعد و أسامة بن زید و عبد اللّه بن عمرو محمد بن مسلمة ممن قعد عن بیعة علی بن أبی طالب، و أبوا أن یبایعوه، و غیرهم مما ذكرنا من القعود عن بیعته، و ذلك أنهم قالوا: انها فتنة انتهى كلام مروج الذهب‏[565].


و قد ذكر قبل هذا الكلام نقلا عن أبی مخنف لوط بن یحیى و غیره أن هؤلاء المتخلفین قد رجعوا الیه أخیرا و بایعوه علیه السّلام جمیعا


[صفحه 199]


فانی قد عذرته فی الیمین التی كانت علیه. (1)


______________________________

قوله علیه السلام: فانى قد عذرته فی الیمین التى كانت علیه‏


یقال: عذرته و أعذرته فهو معذور و معذر، یعنی علیه السّلام قبلت عذره و صدقته فی الیمین التی كانت علیه فی ذلك فقد أتی فیه بما كان یجب علیه و حلف على وجه یستوجب القبول و التصدیق.


قال ابن الاثیر فی النهایة: فی الحدیث «یمینك على ما یصدقك به صاحبك» أی یجب علیك أن تحلف له على ما یصدقك به اذا حلفت له‏[566].


قوله علیه السلام: فانى قد عذرته فی الیمین التى كانت علیه‏ و هی یمینه بعد قتله مرداس و المعاتبة على ذلك التنزیل الكریم ان لا یقتل من بعد من یقول: «لا إله الا اللّه» أبدا.


و بیانه: أن رجلا كان یقال له مرداس من أهل فدك أسلم و لم یسلم من قومه غیره، فبعث رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله سریة یغزوهم، فهربوا و بقی مرداس و لم یكن من الهاربین متكلا على اسلامه، و اذ رأى الخیل ألجأ غنمه الى عاقول فی الجبل و صعد فلما تلاقوا و كبّروا كبّر و نزل و قال: لا إله الا اللّه محمد رسول اللّه السلام علیكم، فقتله اسامة بن زید و استار غنمه فأخبروا بذلك رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فوجد علیه وجدا شدیدا و قال: قتلتموه ابتغاء لما معه و طمعا فیه.


فنزل قوله سبحانه و تعالى‏ «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذا ضَرَبْتُمْ فِی سَبِیلِ اللَّهِ فَتَبَیَّنُوا وَ لا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقى‏ إِلَیْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَیاةِ الدُّنْیا»[567] الایة فحلف أسامة أن لا یقتل رجلا یقول لا إله الا اللّه، و بذلك اعتذر الى أمیر المؤمنین علیه السّلام حیث تخلف عنه فی وقعة الجمل و قتال الناكثین.


و هذا عذر مدخول غیر مقبول لوجوب طاعته علیه السّلام على أنه كان قد سمع‏


[صفحه 200]


..........


______________________________

رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول لعلی علیه السّلام حربك حربی و سلمك سلمی و أنك تقاتل بعدی الناكثین و القاسطین و المارقین، و غیر ذلك مما سد على المتخلفین باب الاعتذار، و لكن العذر عند كرام الناس مقبول، و مولانا أمیر المؤمنین صلوات اللّه و تسلیماته علیه أعلم بالقضایا و الاحكام فلیعلم‏[568]


أبو سعید الخدرى‏


ذكره الشیخ رحمه اللّه فی الصحابة قال: سعد أبو سعید الخدری‏[569]، ثم ذكره فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام قال: سعد بن مالك الخزرجی یكنى أبا سعید الخدری الانصاری العربی المدنی‏[570].


و أبو الحسن المسعودی أورده فی عداد الذین قعدوا و تثبطوا عن بیعة أمیر المؤمنین علیه السّلام، ثم ذكر أنهم رجعوا الیه علیه السّلام و اعتذروا و بایعوا جمیعا.


«الخدری» بضم الخاء و سكون الدال المهملة منسوب الى خدرة، و اسمه الابحر ابن عوف بن حارث، و قیل: خدرة أم أبحر و الاول أشهر، و هم بطن من الانصار كذا فی جامع الاصول.


و فی المغرب: خدرة بالسكون حی من العرب الیهم ینسب أبو سعید الخدری.


قال ابن عبد البر: أبو سعید سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة الخدری، قال أبو سعید: عرضت یوم أحد على النبی صلّى اللّه علیه و آله و أنا ابن ثلاث عشرة فجعل أبی یأخذ بیدی فیقول: یا رسول اللّه انه عبل العظام و ان كان مؤدنا أی قصیرا، و جعل النبی صلّى اللّه علیه و آله یصعد فی و یصوب.


[548] رجال الشيخ: 3

[549] رجال الشيخ: 34

[550] الاستيعاب: 1/ 57 المطبوع على هامش الاصابة

[551] الصحاح: 5/ 1734 و القاموس 3/ 400

[552] ذكره في أصحاب على( ع) قال: زيد بن حارثة و ليس بأبى أسامة بن زيد، الرجال ص 42

[553] تهذيب الاحكام: 1/ 296

[554] رجال الشيخ: 344

[555] بضم الميم و اسكان الحاء المهملة و كسر الراء و الزاء أخيرا« منه»

[556] راجع رجال النجاشى: 285

[557] الخلاصة: 23

[558] تهذيب الاحكام: 1/ 296

[559] رجال الشيخ: 34

[560] و في« ن» فيه

[561] رواه في جامع الاصول: 10/ 26 و 27

[562] رجال الشيخ: 27

[563] رجال الشيخ: 22

[564] القائل هو الرجالى الميرزا محمد الأسترآبادى في كتاب منهج المقال: 209

[565] مروج الذهب: 3/ 14

[566] نهاية ابن الاثير: 5/ 302

[567] النساء: 94

[568] هذه التعليقة توجد في نسخة« م» فقط، بخط السيد الداماد رحمه اللّه.

[569] رجال الشيخ: 20

[570] رجال الشيخ: 43