کد مطلب:370102 دوشنبه 12 تير 1396 آمار بازدید:1121

أبو سعید الخدرى
 

[صفحه 201]

أبو سعید الخدرى‏


83- حمدویه، قال حدثنا أیوب، عن عبد اللّه بن المغیرة، قال حدثنی ذریح (1) عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال، ذكر أبو سعید الخدری، فقال: كان من أصحاب رسول اللّه‏


______________________________

ثم قال: رده فردنی فخرجنا نتلقى رسول اللّه حین أقبل من أحد، فنظر إلیّ فقال: سعد بن مالك؟ قلت: نعم بأبی و أمی، فدنوت فقبلت ركبته، فقال: آجرك اللّه فی أبیك و كان قتل یومئذ شهیدا.


توفى أبو سعید فی یوم الجمعة سنة أربع و سبعین و دفن بالبقیع، و هو ابن أربع و تسعین‏[571].


قال الذهبی: سعد بن مالك أبو سعید الخدری من أصحاب الشجرة فقیه، عنه ابن المسیب و ابو بصیرة، تو فی 74.


قلت: أبو سعید الخدری كان على الاستقامة و مات على الاستقامة، شهد الجمل و الصفین و النهروان، و هو ممن یروی حدیث المارقة الخوارج، و وصف المخدج ذی الثدیة منهم، و قتله یوم النهروان على صفته التی كان یخبر بها أمیر المؤمنین علیه السّلام‏


قوله رحمه اللّه تعالى: قال حدثنى ذریح‏


هو أبو الولید ذریح- باعجام الذال المفتوحة و كسر الراء و اسكان الیاء المثناة من تحت و اهمال الحاء أخیرا- ابن محمد بن یزید المحاربی عربی من بنی محارب بن خصفة.


ذكره الشیخ فی كتاب الرجال فی أصحاب الصادق علیه السّلام‏[572]. و قال فی الفهرست: ثقة له أصل‏[573].


[صفحه 202]


و كان مستقیما؛ (1) قال: فنزع ثلاثة أیام فغسله أهله ثم حملوه الى مصلاه فمات فیه.


84- محمد بن مسعود، قال حدثنی الحسین بن إشكیب، (2)


______________________________

و العلامة فی الخلاصة نقل عن الشیخ توثیقه‏[574]، و لست أجد فی الاخبار لتوثیقه مستندا.


و النجاشی لم یوثقه و قال: روى عن أبی عبد اللّه و أبى الحسن علیهما السّلام ذكره ابن عقده و ابن نوح له كتاب یرویه عدة من أصحابنا[575] و انما ذلك ضرب من المدح.


قال السید جمال الدین أحمد بن طاوس فی اختیاره من كتاب الكشی: لم أجد فیه ما یوصف به من مدح له طائل أو ذم فی هذا الكتاب.


قلت: و سنتلو علیك حق القول فیه حیث یحین حینه فی ترجمته إن شاء اللّه العزیز، و الان نقول طریق هذا الحدیث صحیح أو حسن بذریح المحاربی.


قوله علیه السلام: و كان مستقیما


أی كان حنیف الدین مستقیم المذهب قویم الاعتقاد، و اشتد علیه النزع ثلاثة أیام فغسله أهله.


اما بالتخفیف أی غسلوه من الاقذار أی وضئوه، أی تولوا وضوءه، تعبیرا عن الوضوء بالغسل الذی هو أول أجزائه.


و اما بالتثقیل من التغسیل، أی تولوا ما كان علیه من غسل الجنابة، ثم حملوه الى مصلاه، و ذلك من السنن المأثورة، فمات رضی اللّه تعالى عنه.


قوله رحمه اللّه تعالى: قال حدثنا الحسین بن اشكیب‏


الحسین بالتصغیر، و إشكیب بالاعجام بعد الهمزة، و قیل: بالاهمال، و الحسین هو خادم القبر.


[صفحه 203]


قال أخبرنا محمد بن أحمد، (1) عن أبان بن عثمان، عن لیث المرادی، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: ان أبا سعید الخدری كان قد رزق هذا الامر، (2) و أنه اشتد نزعه فأمر أهله أن یحملوه الى مصلاه الذی كان یصلی فیه ففعلوا فما لبث أن هلك.


______________________________

قوله رحمه اللّه تعالى: أخبرنا محمد بن أحمد


هكذا فی نسخ كثیرة و هو اما محمد بن أحمد بن حماد أبو علی المحمودی المروزی من أصحاب أبی الحسن الثالث الهادی علیه السّلام و هو الاظهر.


أو محمد بن أحمد بن اسماعیل بن بزیع، من أصحاب أبی الحسن الاول الكاظم، و أبی الحسن الثانی الرضا، و أبی جعفر الثانی الجواد علیهم السّلام، و ابن أخی محمد بن اسماعیل بن بزیع.


أو محمد بن أحمد بن قیس بن غیلان من أصحاب أبی الحسن الرضا علیه السّلام و المحمدون كلهم ثقاة، فالطریق صحی على كل حال بأبان بن عثمان.


و فی طائفة من النسخ «محسن» مكان «محمد»، و هو أبو أحمد البجلی محسن ابن أحمد القیسی من موالی قیس بن غیلان، یروى عن أبی الحسن الرضا علیه السّلام ذكره الشیخ‏[576] و النجاشی‏[577] و الطریق به حسن.


قوله علیه السلام: كان قد رزق هذا الامر


أی دین التشیع و الولایة لأهل البیت علیهم السّلام، و اشتد نزعه فأمر أهله أن یحملوه الى مصلاه الذی كان یصلى فیه ففعلوا فما لبث أن هلك.


و فی الحدیث: عنه أنه قال عند موته: ائتونی بثیاب جدد سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: «یحشر المرء فی ثیابه التی مات فیها» و كأنه صلّى اللّه علیه و آله أراد بها ثیاب الروح النوریة الملكوتیة من العلوم و الاعتقادات و الاخلاق و الملكات، لا ثیاب البدن الظلمانی الهیولانی من البرد و الصوف و القطن و الكتان.


[صفحه 204]


85- حمدویه، قال حدثنا یعقوب بن یزید، (1) عن ابن أبی عمیر، عن الحسین ابن عثمان، عن ذریح، قال سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: كان علی بن الحسین علیهما السّلام‏


______________________________

و معنى الحدیث: أن مدار السعادة فی النشأة الآخرة على حسن الخاتمة فی هذه النشأة، فالمرء یحشر فی ثیابه الروحانیة التی هی خاتمة حال نفسها المجردة بحسب العقیدة و العمل.


قال ابن الاثیر فی النهایة: و فی حدیث الخدری لما حضره الموت دعا بثیاب جدد فلبسها، ثم ذكر عن النبی صلّى اللّه علیه و آله انه قال: «ان المیت یبعث فی ثیابه التی یموت فیها».


قال الخطابی: أما أبو سعید فقد استعمل الحدیث على ظاهره، و قد روی فی تحسین الكفن أحادیث قال: و قد تأوله بعض العلماء على المعنى و أراد به الحالة التی یموت علیها من الخیر و الشر و عمله الذی یختم له به.


و یقال: فلان طاهر الثیاب اذا وصفوه بطهارة النفس و البراءة من العیب، و جاء فی تفسیر قوله تعالى‏ «وَ ثِیابَكَ فَطَهِّرْ» أی عملك فاصلح.


و یقال: فلان دنس الثیاب اذا كان خبیث الفعل و المذهب، و هذا كالحدیث الاخر یبعث العبد على ما مات علیه قال الهروی: و لیس قول من ذهب به الى الاكفان بشی‏ء، لان الانسان انما یكفن بعد الموت انتهى كلام النهایة[578].


قوله رحمه اللّه تعالى: قال حدثنا یعقوب بن یزید


الطریق صحیح على المشهور، و حسن بذریح المحاربی على ما یستبین حاله من الاخبار، بل صحی للإجماع على تصحیح ما یصح عن ابن أبی عمیر، فكلما صح الطریق الیه و لم تكن روایته عن محكوم علیه بالضعف كان السند صحیا، سواء علیه أ كان أرسل أم أسند عن ثقة غیر أمامی، أو امامی ممدوح لا تصریح فیه بالتوثیق،


[571] الاستيعاب لا بن عبد البر مطبوع على هامش الاصابة: 4/ 89

[572] رجال الشيخ: 191

[573] الفهرست: 95

[574] الخلاصة: 70

[575] رجال النجاشى: 124

[576] رجال الشيخ: 393

[577] رجال النجاشى: 331

[578] نهاية ابن الاثير: 1/ 227- 228