کد مطلب:370103 دوشنبه 12 تير 1396 آمار بازدید:5576

جابر بن عبد الله الانصارى
 

[صفحه 205]

 

یقول: انی أكره للرجل أن یعافی فی الدنیا و لا یصیبه شی‏ء من المصائب، (1) ثم ذكر أن أبا سعید الخدری كان مستقیما نزع ثلاثة أیام (2) فحمله أهله ثم حمل الى مصلاه فمات فیه.


جابر بن عبد اللّه الانصارى‏


(3)


86- حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر، قالا حدثنا أیوب بن نوح، عن صفوان‏


______________________________

أو عن امامی لا مدح فیه و لا ذم أصلا، على ما قد حققناه فی الرواشح السماویة[579].


قوله علیه السلام: انى لأكره للرجال أن یعافا فی الدنیا و لا یصیبه شی‏ء من المصائب‏


و ذلك لان المصیبة كفارة للذنب، و البلیة مجلبة للأجر و مقنصة للمثوبة.


و فی الخبر من طریق رئیس المحدثین أبی جعفر الكلینی و غیره: المؤمن لا یخلو من قلة او علت او ذلة و ربما اجتمعت الثلاث‏[580].


قوله علیه السلام: ان أبا سعید الخدرى كان مستقیما نزع ثلاثة ایام‏


یعنی علیه السّلام انه ابتلی لذلك لزیادة التمحیص و لجزالة المثوبة.


جابر بن عبد اللّه الانصارى‏


لیعلم ان جابر بن عبد اللّه الصحابی الانصاری مشترك بین اثنین، و قد التبس الامر فیهما على غیر واحد ممن لم یتمهر فی المعرفة بأحوال الرجال، بل على بعض من تمهر أیضا، فها ابو عبد اللّه الذهبی من العامة قد وقع فی هذا الالتباس، و كذلك بعض من الخاصة.


احدهما: الصحابی المشهور الكبیر العظیم الشأن من عظماء الصحابة، و هو الذی نحن فی ترجمته و بیان حاله، جابر بن عبد اللّه بن عمرو بن حزام بن ثعلبة


[صفحه 206]


..........


______________________________

الانصاری العقبی، شهد العقبة مع السبعین و كان اصغرهم، كنیته ابو عبد اللّه و قیل ابو عبد الرحمن قاله ابن عبد البر فی كتاب الصحابة[581]، و ابن الاثیر فی جامع الاصول و علو مرتبته فی صحة العقیدة و استقامة الطریقة و خلوص الانقطاع عن الاقوام الى اهل البیت صلّى اللّه علیهم مما لا امتراء فیه.


قال الشیخ رحمه اللّه فی كتاب الرجال فی باب الصحابة: جابر بن عبد اللّه بن عمر بن حزام نزل المدینة شهد بدرا و ثمانیة عشر غزوة مع النبی صلّى اللّه علیه و آله، مات سنة ثمان و سبعین‏[582].


حزام باهمال الحاء المكسورة قبل الزاء قاله فی القاموس‏[583] و غیره، و هو الصحیح، و ضبطه بعضهم بالراء بعد الحاء المفتوحة.


و قال الشیخ فی باب اصحاب امیر المؤمنین علیه السّلام: جابر بن عبد اللّه الانصاری العرنی الخزرجی‏[584]. بالراء المفتوحة بین العین المهملة المضمومة و النون نسبة الى العرنة، و قیل: الى العرنیة بطن من بحیلة.


فی المغرب: عرنة واد بحذاء عرفات، و بتصغیرها سمیت عرینیة، و هی قبیلة ینسب الیها العرنیون.


و فی القاموس: العرینة كجهینة، منهم العرنیون المرتدون، و بطن عرنة كهمزة بعرفات، و لیس من الموقف‏[585].


و قال الشیخ فی اصحاب ابی محمد الحسن بن علی علیهما السّلام: جابر بن عبد اللّه‏


[صفحه 207]


..........


______________________________

الانصاری‏[586].


و كذلك فی أصحاب أبی عبد اللّه الحسین علیه السّلام‏[587].


و قال فی أصحاب سید الساجدین أبی محمد علی بن الحسین علیهما السّلام: جابر بن عبد اللّه بن حزام الانصاری صاحب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله‏[588].


و قال فی أصحاب أبی جعفر الباقر محمد بن على بن الحسین علیهم السّلام: جابر بن عبد اللّه بن عمرو بن حزام أبو عبد اللّه الانصاری صحابی‏[589].


و قال رحمه اللّه تعالى فی مصباح المتهجد فی زیارة الاربعین و هو العشرون من صفر: فی یوم العشرین منه كان رجوع حرم سیدنا أبی عبد اللّه الحسین بن علی علیهما السّلام من الشام الى مدینة الرسول صلّى اللّه علیه و آله، و هو الیوم الذی ورد فیه جابر بن عبد اللّه بن حزام الانصاری صاحب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و رضی عنه من المدینة الى كربلاء لزیارة قبر أبی عبد اللّه الحسین علیه السّلام، و كان أول من زاره من الناس، و تستحب زیارته علیه السّلام و هی زیارة الاربعین‏[590].


قلت: ما قاله الشیخ رحمه اللّه أنه رضی اللّه تعالى عنه شهد بدرا هو الأصحّ.


و قال ابن عبد البر: و أراد جابر شهود بدر فخلفه أبوه على أخواته و كن تسعا و خلفه أبوه یوم أحد أیضا و شهد ما بعد ذلك، و كان له من الولد عبد الرحمن و محمد و حمید و میمونة و أم حبیب، و مات سنة ثمان و سبعین و هو ابن أربع و تسعین.


و قال أبو الحسن المسعودی فی مروج الذهب: مات جابر بن عبد اللّه الانصاری فی أیام عبد الملك بن مروان بالمدینة، و ذلك فی سنة ثمانی و سبعین، و قد ذهب بصره‏


[صفحه 208]


..........


______________________________

و هو ابن نیف و تسعین سنة، و قد كان قدم الى معاویة بدمشق فلما اذن له قال یا معاویة:


أما سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: «من حجب ذا فاقة و حاجة حجبه اللّه، یوم فاقته و حاجته، فغضب معاویة و قال: و أنت قد سمعته یقول: «انكم ستلقون بعدی أثرة فاصبروا حتى تردوا علیّ الحوض» فهلا صبرت.


قال: ذكرتنی ما نسیت، و خرج فاستوى على راحلته، و مضى فوجه الیه معاویة بستمائة دینار، فردها و قال لرسوله: قل یا بن آكلة الاكباد: و اللّه لا وجدت فی صحیفتك سنة أنا سببها أبدا انتهى كلام مروج الذهب‏[591].


و فی الكشاف: فی قوله عز سلطانه آخر سورة یونس‏ «وَ اتَّبِعْ ما یُوحى‏ إِلَیْكَ وَ اصْبِرْ حَتَّى یَحْكُمَ اللَّهُ وَ هُوَ خَیْرُ الْحاكِمِینَ» و روی أنها لما نزلت جمع رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله الانصار فقال: انكم ستجدون بعدی أثرة فاصبروا حتى تلقونی، یعنی أمرت فی هذه الایة بالصبر على ما سامتنی الكفرة فصبرت فاصبروا أنتم على ما یسومكم الامراء الجورة.


قال أنس: فلم نصبر، و روی ان ابا قتادة تخلف عن تلقی معاویة حین قدم المدینة و قد تلقته الانصار، ثم دخل علیه فقال له: ما لك لم تتلقنا؟ فقال: لم یكن عندنا دواب فقال: أین النواضح؟ قال: قطعناها فی طلبك و طلب أبیك یوم بدر.


و قد قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: یا معشر الانصار انكم ستلقون بعدی أثرة، قال معاویة فما ذا قال؟ قال: فاصبروا حتى تلقونی قال: فاصبروا، قال: اذن نصبر فقال عبد الرحمن ابن حسان:

















الا أبلغ معاویة بن حرب‏


 

أمیر الظالمین نثا كلامی‏


     


 

















بأنا صابرون فمنظروكم‏


 

الى یوم التغابن و الخصام‏


     


 


انتهى كلام الكشاف‏[592].


[صفحه 209]


ابن یحیى، عن عاصم بن حمید، عن معاویة بن عمار، عن أبی الزبیر المكی، (1) قال‏ سألت جابر بن عبد اللّه، فقلت أخبرنی أی رجل كان علی بن أبی طالب؟ قال:


______________________________

و ثانیهما جابر بن عبد اللّه بن رآب السلمی الانصاری.


و ذكره الشیخ رحمه اللّه تعالى فی كتاب الرجال فی عداد الصحابة بعد جابر ابن عبد اللّه بن عمرو بن حزام فقال: جابر بن عبد اللّه بن رئاب السلمی سكن المدینة، روى عن أنس حدیثین كنیته أبو یاسر[593]. رئاب بالراء المكسورة و الهمزة بعدها.


فی القاموس: رأب الصدع كمنع، أصلحه و أشعبه كأرتابه، و رئاب ككتاب، والد هارون بن رئاب الصحابی البدری، و رئاب بن عبد اللّه المحدث، و جد جابر ابن عبد اللّه الصحابی، و جد زینب بنت جحش رضی اللّه تعالى عنهم‏[594].


و السلمی باهمال السین المفتوحة و كسر اللام.


فی المغرب: السلمة- بفتح السین و كسر اللام- الحجر، و بها سمی بنو سلمة بطن من الانصار.


قوله رحمه اللّه: عن أبى الزبیر المكى‏


الطریق الى أبی الزبیر صحیح، و أبو الزبیر المكی معروف الروایة عن جابر رضی اللّه تعالى عنه، و معاویة بن عمار معروف الروایة عنه، و كذلك فضیل بن عثمان.


قال الذهبی فی مختصره: جابر بن عبد اللّه السلمی عقبی، عنه بنوه محمد و عبد الرحمن و عقیل و ابن المنكدر و أبو الزبیر و خلق، مات 78.


و قال معاویة بن عمار الدهنی، و دهن بالضم حی من بحیلة، و یقال: دهن بالتحریك، عن أبی الزبیر و جعفر بن محمد، و عنه معبد بن راشد و قتیبة، ثقة.


[صفحه 210]


فرفع حاجبیه عن عینیه و قد كان سقط على عینیه، قال، فقال ذاك خیر البشر أما و اللّه ان كنا لنعرف المنافقین (1) على عهد رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله ببغضهم إیاه.


______________________________

قوله رضى اللّه تعالى عنه: ان كنا لنعرف المنافقین‏


ان بكسر الهمزة و اسكان النون على المخففة من المثقلة و یبطل التخفیف عملها و تدخل على الجملة الاسمیة مثل ان زید لمنطلق، و على الجملة الفعلیة ان كان زید لكریما.


و الفعل الذی تدخل علیه ان المخففة یجب أن یكون مما یدخل على المبتدأ و الخبر، و اللام لازمة لخبرها، و هی التی تسمى «الفارقة» لأنها تفرق بین ان المخففة و ان النافیة.


و تكون أیضا ان زائدة فی الكلام للتحبیر و التزیین، اذا لم یكن مستعملة مع اللام.


و روى أحمد بن حنبل فی مسنده مرفوعا عن أبی الزبیر قال: قلت لجابر كیف كان علی فیكم؟ قال: ذاك خیر البشر، ما كنا نعرف المنافقین الا ببغضهم ایاه‏[595].


و روى مرفوعا الى أبی ذر رضی اللّه تعالى عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله لعلی یا علی من فارقنی فقد فارق اللّه، و من فارقك فقد فارقنی‏[596].


و عن أبی سعید الخدری مسندا قال: كنا نعرف المنافقین على عهد رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله ببغضهم علیا[597].


و عن زید بن أرقم: ما كنا نعرف المنافقین الا ببغضهم علیا[598].


[صفحه 211]


..........


______________________________

و روى البغوی فی المصابیح من الصحاح: أن علیا علیه السّلام قال: و الذی فلق الحبة و برأ النسمة أنه لعهد النبی الامی إلیّ أنه لا یحبنی الا مؤمن، و لا یبغضنی الا منافق‏[599].


و رواه مسلم فی صحیحه عن زر بن حبش عن علی علیه السّلام‏[600].


و فی صحاح أصولهم و مسانیدهم بأسانید متشعبة و طرق شتى أنه صلّى اللّه علیه و آله قال لعلی علیه السّلام: لا یحبك الا مؤمن و لا یبغضك الا منافق‏[601].


و قال: لو لا انت لم یعرف حزب اللّه.


و قال صلّى اللّه علیه و آله: من زعم أنه آمن بما جئت به و هو یبغض علیا، فهو كاذب لیس بمؤمن‏[602].


و انه صلّى اللّه علیه و آله كان جالسا فدخل علی بن أبی طالب علیه السّلام فقال: كذب من زعم أنه تولانی و أحبنی و هو یعادی هذا و یبغضه، و اللّه لا یبغضه و یعادیه الا كافر أو منافق ولد زنیة[603].


و قال: من تولاه فقد تولانی و من تخلاه فقد تخلانی‏[604].


و أنه صلّى اللّه علیه و آله قال: علی مع الحق و الحق مع علی، یدور معه حیث ما دار[605].


قال: یا علی أنت و شیعتك هم الفائزون یوم القیامة[606].


[صفحه 212]


..........


______________________________

و بالجملة من القطعیات المتواترات أن حب النبی علیه و آله الصلاة و التسلیم و التصدیق ما لم یكن مقرونا بحب علی علیه السّلام و معرفة حقه و الاستیقان بمنزلته، لم یكن مخرجا للمرإ من هوة الكفر و النفاق، و لا مدخلا ایاه فی طوار الدین و الایمان.


نقل و تذییل‏ أوردت فی بعض معمولاتی و معلقاتی كلاما بهذه الالفاظ: للّه درّ امام المتشككین و علامة المتكلفین من أعاظم علماء العامة فخر الدین الرازی، و لی فیه وجهته، شطر كعبة الحق، و آثر فی سلوكه سبیل مسلك الانصاف، و من ذلك ما قد أنطقه اللّه بالقول الفصل الثابت فی التفسیر الكبیر حیث قال فی حجج الجهر ب بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ:*


الحجة الثالثة أن الجهر بذكر اللّه یدل على كونه مفتخرا بذلك الذكر غیر مبال بانكار من ینكره، و لا شك أنه مستحسن فی العقل فیكون فی الشرع كذلك، لقوله علیه السّلام «ما رآه المسلمون حسنا فهو عند اللّه حسن».


و مما یقوى هذا الكلام أیضا ان الاخفاء و الاسرار لا یلیق الا بما یكون عیبا و نقصانا، فیخفیه و یستره لئلا ینكشف ذلك العیب، اما الذی یفید أعظم الورع الفخر و الفضیلة فی الحقیقة، فكیف یلیق بالعاقل اخفاؤه؟


و معلوم انه لا منقبة للعبد أعلى و أكمل من كونه ذاكرا للّه بالتعظیم، و لهذا قال صلّى اللّه علیه و آله: طوبى لمن مات و لسانه رطب من ذكر اللّه» و كان علی بن ابی طالب علیه السّلام یقول:


یا من ذكره شرف للذاكرین، و مثل هذا كیف یلیق بالعاقل ان یسعى فی اخفائه؟


و لهذا السبب نقل أن علیا علیه السّلام كان مذهبه الجهر ب «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ»* فی جمیع الصلوات.


و اقول: ان هذه الحجة قویة فی نفسی راسخة فی عقلی لا تزول بسبب كلمات المخالفین.


الحجة الرابعة: ما رواه الشافعی بأسناده أن معاویة قدم المدینة فصلى بهم، و لم‏


[صفحه 213]


..........


______________________________

یقرء
 «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ»* و لم یكبر عند الخفض الى الركوع و السجود.


فلما سلم ناداه المهاجرین و الانصار یا معاویة! سرقت من الصلاة، أین بسم اللّه الرحمن الرحیم؟ و أین التكبیر عند الركوع و السجود؟ ثم انه اعاد الصلاة مع التسمیة و التكبیر.


قال الشافعی: ان معاویة كان سلطانا عظیم القوة شدید الشوكة، فلو لا ان الجهر بالتسمیة كان كالأمر المتقرر عند كل الصحابة من المهاجرین و الانصار، و الا لما قدروا على اظهار الانكار بسبب ترك التسمیة.


الحجة الخامسة: روى البیهقی فی السنن الكبیر عن أبی هریرة قال: كان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یجهر فی الصلاة ب «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ»* ثم ان البیهقی روى الجهر عن عمر بن الخطاب و ابن عباس و ابن الزبیر.


و أما أن علیا علیه السّلام كان یجهر بالتسمیة، فقد ثبت بالتواتر، و من اقتدى فی دینه بعلی بن أبی طالب علیه السّلام فقد اهتدى، و الدلیل قوله صلّى اللّه علیه و آله: اللهم أدر الحق مع علی حیث دار انتهى كلامه بعبارته‏[607].


ثم قال: و أقول: ان أنسا و ابن المغفل خصصا عدم ذكربسم اللّه الرحمن الرحیم للخلفاء الثلاثة، و لم یذكرا علیا، و ذلك یدل على اطباق الكل على أن علیا علیه السّلام كان یجهر ب «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ»*.


و أیضا هاهنا تهمة أخرى و هی أن علیا علیه السّلام كان یبالغ فی الجهر ب «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ»* فلما وصلت الدولة الى بنی أمیة بالغوا فی المنع عن الجهر سعیا فی ابطال آثار علی علیه السّلام، فلعل أنسا خاف منهم، و لهذا السبب اضطربت أقواله فیه.


و نحن ان شككنا فی شی‏ء، فانا لا نشك أنه مهما وقع التعارض بین قول أنس‏


[صفحه 214]


..........


______________________________

و ابن المغفل، و بین قول علی علیه السّلام، و الذی بقی علیه طول عمره فان الاخذ بقول علی علیه السّلام أولى، و هذا جواب قاطع فی هذه المسألة.


ثم هب أنه حصل التعارض بین راویكم و راوینا، الا أن الترجیح معنا من وجوه: الاول راوی أخباركم أنس و ابن المغفل، و راوی قولنا علی بن أبی طالب علیه السّلام و ابن عباس، و الثانی ان الدلائل العقلیة موافقة لنا و عمل علی بن أبی طالب علیه السّلام معنا، و من اتخذ علیا علیه السّلام اماما لدینه فقد استمسك بالعروة الوثقى‏[608]. انتهى كلام امام المتشككین فی التفسیر الكبیر فی هذه المسألة بألفاظه.


قلت له: یا امام قومك و علامة أصحابك ما أحبر عقباك، و أكرم مثواك، و أحسن خاتمتك، و أسعد عاقبتك لو كنت مهتدیا لسواء السبیل بالاقتداء بعلی بن ابی طالب علیه السّلام فی سایر ابواب الدین على العموم، كما اقتدیت و اهتدیت به علیه السّلام فی هذه المسألة بخصوصها.


و یحك ما خطبك علماؤكم و محدثوكم و حملة أخباركم و نقلة آثاركم و انت معهم مطبقون قاطبة على ان علیا علیه السّلام لم یبایع ابا بكر الى ستة اشهر، و هی مدة بقاء البتول الزهراء علیها السّلام بعد رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله، مدعیا ان الخلافة حقه و الامامة منصبه، محتجا على الاقوام بقوله علیه السّلام: أنتم بالبیعة لی أحق منی بالبیعة لكم، و انی احتج علیكم بمثل ما احتججتم به على الانصار یا ابا بكر قد استبدت علینا و استأثرت بحقنا و اخرجت سلطان محمد صلّى اللّه علیه و آله من بیته.


و الشیعة مجمعون على ان ابائه علیه السّلام عن البیعة لم یكن متخصصا بستة أشهر، و انه لم یبایع أحدا ابدا، بل انما قعد عن القیام بمطالبة حقه، و ترك الجهاد فی محاولة الاستواء على سریر منصبه، لعدم مساعدة الزمان و قلة الانصار و الاعوان، ذلك امر مكشوف ظاهر كالشمس فی الهاجرة، مستبین من صحیحكم و اصولكم و مسانیدكم‏


[صفحه 215]


..........


______________________________

كما قد نقلناه سابقا و كنا قد فصلنا القول فیه فی كتاب نبراس الضیاء.


فأنت اذا كنت من المستیقنین ان الحق مع علی صلوات اللّه علیه دائر معه حیث دار، و ان المقتدی به علیه السّلام فی دینه مستمسك بالعروة الوثقى فی یقینه، فهلا كنت قد استمسكت به مصدقا فی دعواه، مؤثرا ایاه فی اتخاذه اماما لدینك على من عداه و مثل هذه الحجة یجری على حجة اسلامكم الشیخ الغزالی حیث یقول فی كتابه احیاء العلوم: لم یذهب ذو بصیرة الى تخطئة علی قط. و یقول فی رسالته اللدنیة العاقل یقتدی بسید العقلاء علی بن أبی طالب فلیتبصر.


عبد اللّه أبو جابر و جابر أیضا فی الترجمة، على ما فی طائفة جمة من النسخ عبد اللّه بن جابر بن عبد اللّه و جابر أیضا و هو الصواب.


و أبو جابر عبد اللّه بن عمرو بن حزام- باهمال الحاء المكسورة و الزاء و قیل:


حرام بفتح الحاء المهملة و الراء ضد الحلال- الانصاری، كان من النقباء الاثنا عشر لیلة البیعة، و من السبعین فی بیعة العقبة، شهد بدرا و هو من شهداء أحد.


و ابنه جابر بن عبد اللّه الانصاری كان من السبعین و لم یكن من النقباء الاثنا عشر رضی اللّه تعالى عنهما، ذكر ذلك أصحاب الحدیث من أصحابنا و من العامة جمیعا.


قال ابن الاثیر فی جامع الاصول: عبد اللّه بن عمرو بن حرام الانصاری السلمی والد جابر بن عبد اللّه، و قد تقدم تمام نسبه عند ذكر ابنه جابر، و عبد اللّه شهد العقبة مع السبعین، و هو أحد النقباء و شهد بدرا و قتل یوم أحد، قال النبی صلّى اللّه علیه و آله لجابر:


ان اللّه أحیا أباك و كلمه كفاحا انتهى كلامه.


و قال ابن عبد البر: عبد اللّه بن عمرو بن حرام بن ثعلبة أبو جابر، شهد العقبة مع السبعین و هو أحد النقباء الاثنا عشر، و شهد بدرا واحدا، و قتل یومئذ[609].


[صفحه 216]


..........


______________________________

ثم ان بعض النسخ الحدیثة السقیمة الغیر الملتفت لغتها قد صحف أبو با بن فی الترجمة و فی متن الحدیث، فبعض من لم یتمهر من ابناء هذا العصر تو همه صحیحا و حسبه صوابا، و زعم من هناك ان عبد اللّه بن جابر بن عبد اللّه الانصاری المشهور من الرجال و من النقباء الاثنا عشر و من السبعین، و اما أبوه ابو جابر فهو من السبعین لا من الاثنا عشر[610].


و من له قدم معرفة فی الاخبار و الأحادیث یعلم ان ذلك من ضعف قوة النظر و نقص رأس مال التتبع و قلة بضاعة التحصیل، و انه لم یكن لجابر بن عبد اللّه الانصاری المشهور رضی اللّه عنه ابن مذكور فی كتب الرجال اسمه عبد اللّه، و لو فرضنا صحته فكیف یستقیم كونه من الاثنا عشر و من السبعین، و ابوه من السبعین لا من الاثنا عشر


ثم لو صح ذلك لكان یذكر جابر بن عبد اللّه و عبد اللّه بن جابر أیضا لا بالعكس، و كان هذا الحاسب المتوهم انما منشأ حسبانه مسبار تو همه انه رأى فی كتب الرجال عبد اللّه بن جابر الانصاری، فالتبس الامر علیه فحسب انه ابن جابر بن عبد اللّه الانصاری المعروف و لیس كذلك.


قال فی جامع الاصول: عبد اللّه بن جابر هو عبد اللّه بن جابر البیاضی الانصاری قال ابن مندة: ان البیاضی الذی روى عنه ابو حازم التمار، و هو الذی جاء حدیثه فی الجهر بالقراءة فی الصلاة، و اخرجه الموطأ فقال: ان اسمه عبد اللّه بن جابر و قال: سماه ابو عبید عن اسحاق بن عیسى عن مالك. حازم بالحاء المهملة و الزاء.


و التمار بتاء فوقها نقطتان انتهى كلام جامع الاصول.


فتثبت و لا تكونن من الغالطین.


[صفحه 217]


87- محمد بن مسعود، قال حدثنی علی بن محمد بن یزید بن القمی، قال حدثنی أحمد بن محمد بن عیسى القمی، عن ابن فضال، عن عبد اللّه بكیر، (1) عن زرارة، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: كان عبد اللّه أبو جابر (2) بن عبد اللّه من السبعین و من الاثنى عشر، و جابر من السبعین و لیس من الاثنى عشر.


88- حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر، قالا حدثنا محمد بن عیسى، عن محمد بن سنان، عن حریز، (3) عن أبان بن تغلب، قال حدثنی أبو عبد اللّه علیه السّلام قال: ان جابر بن عبد اللّه كان آخر من بقی من أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و كان رجلا منقطعا إلینا أهل البیت‏


______________________________

قوله رحمه اللّه تعالى: عن ابن فضال عن عبد اللّه بن بكیر


هو الحسن بن علی بن فضال، و هو فی عداد الذین على تصحیح ما یصح عنهم الاجماع على قول، كما سیأتی فی مقامه، و هو من ثقاة الفطحیة و أجلة عدولهم.


و عبد اللّه بن بكیر ثقة جلیل فقیه ممن أجمعت العصابة على تصحیح ما یصح عنه و الاقرار له بالفقه و الفضل و الثقة.


قوله علیه السلام: كان عبد اللّه أبو جابر


هذا هو الصحیح كما قد علمت و فی نسخ غیر مصححة «ابن» مكان «أبوه»، و هو تصحیف غلط بنی علیه و لم یتفطن على فساده بعض القاصرین، فلا تكونن من الغافلین.


قوله رحمه اللّه: محمد بن سنان عن حریز


و رواه بعینه رئیس المحدثین أبو جعفر الكلینی رضوان اللّه تعالى فی جامعه الكافی فی كتاب الحجة بهذا السند، و لكن باسقاط حریز من البین على هذه الصورة:


عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن محمد بن سنان عن أبان بن تغلب عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: ان جابر بن عبد اللّه الانصاری كان آخر من بقی من أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و كان رجلا منقطعا إلینا أهل البیت الحدیث بتمامه‏[611].


[صفحه 218]


و كان یقعد فی مسجد رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و هو معتم بعمامة سوداء (1) و كان ینادى یا باقر العلم یا باقر العلم، (2) فكان أهل المدینة یقولون جابر یهجر، (3) فكان یقول لا و اللّه ما أهجر و لكنی سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: انك ستدرك رجلا من أهل بیتی اسمه اسمی و شمائله شمائلی یبقر العلم بقرا، فذاك الذی دعانی الى ما أقول، قال، فبینا جابر یتردد ذات‏


______________________________

و حدیث جابر هذا عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله مروی عند العامة و الخاصة من طرق شتى و طرائق مختلفات، و القدر المشترك بینهما متواتر بالاتفاق لدى الجمیع.


قوله علیه السلام: و هو معتم بعمامة سوداء


الاعتمام افتعال من العمامة، بمعنى اتخاذها و لفها على الرأس، و هی بكسر العین و تخفیف المیم واحدة العمائم، و فی الكافی معتجر[612] مقام معتم، و الاعتجار أیضا لف العمامة على الرأس.


قال فی المغرب: الاعتجار الاختمار و الاعتمام أیضا، و أما الاعتجار المنهی عنه فی الصلاة، و هو لیّ العمامة على الرأس من غیر ادارة تحت الحنك كالاقتعاط عن الغوری و الازهری، و تفسیر من قال هو أن یلف العمامة على رأسه و یبدی الهامة أقرب لأنه مأخوذة من معجر المرأة، و هو ثوب كالعصابة تلفها المرأة على استدارة رأسها، و فی الاجناس عن محمد المعتجر المنتقب بعمامته و قد غطى أنفه.


قوله علیه السلام: كان ینادى یا باقر العلم‏


قال الجوهری فی الصحاح: بقرت الشی‏ء بقرا فتحته و وسعته، و منه قولهم أبقرها عن جنینها أی شق و التبقر التوسع فی العلم و المال، و كان یقال لمحمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السّلام الباقر لتبقره فی العلم‏[613].


قوله علیه السلام: یقولون جابر یهجر


قال فی المغرب: الهجر بالفتح الهذیان و منه قوله تعالى «سامرا تهجرون» الهجر


[صفحه 219]


..........


______________________________

بالضم الفحش اسم من أهجر فی منطقه اذا أفحش، و منه قول عمر للنبی صلّى اللّه علیه و آله ان الرجل لیهجر حسبنا كتاب اللّه، أو أهجر على اختلاف الروایة فی صحیحی البخاری و مسلم و غیرهما[614].


قال ابن الاثیر فی النهایة: یقال أهجر فی منطقه یهجر اهجارا اذا أفحش، و كذلك اذا كثر الكلام فیما لا ینبغی، و الاسم الهجر بالضم، و هجر یهجر هجرا بالفتح اذا خلط فی كلامه و اذا هذی.


و منه الحدیث: اذا طفتم بالبیت فلا تلغوا و لا تهجروا، روی بالضم و الفتح من الفحش و التخلیط، و منه حدیث مرض النبی قالوا: ما شأنه أهجر؟ أی اختلف كلامه بسبب المرض على سبیل الاستفهام، أی هل تغیر كلامه و اختلط لأجل ما به من المرض، هذا أحسن ما یقال فیه و لا یجعل اخبارا، فیكون اما من الفحش أو الهذیان، و القائل كان عمر، و لا یظن به ذلك‏[615] انتهى قول النهایة.


و قال صاحب الكشاف فی الفائق: النبی صلّى اللّه علیه و آله قال فی مرضه ایتونی بدواة و قرطاس أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده أبدا فقالوا: ما شأنه أهجر أی أهذی یقال:


هجر یهجر اذا هذی و أهجر أفحش‏[616] انتهى كلامه.


و نحن نقول: و ایم اللّه ان الاستفهام و الاخبار هناك من الكفر و النفاق لبمنزلة واحدة، فمن المستبین ان استناد الفحش أو الهذیان الى سید الانبیاء و المرسلین اخبارا كان أو استفهاما و الرد علیه عنادا كان أو اجتهادا لا یجامع الایمان أصلا.


و أما ما تجشمه الكرمانی فی شرح صحیح البخاری ان عمر أراد بذلك الهجرة و المهاجرة[617]، فمما لا یكاد یصح، و انما كان یكون له وجه بعید فی الاستقامة لو كان‏


[صفحه 220]


یوم فی بعض طرق المدینة: اذا هو بطریق فی ذلك الطریق كتاب (1) فیه محمد بن علی ابن الحسین علیه السّلام، فلما نظر الیه قال یا غلام أقبل! فاقبل ثم قال أدبر! فأدبر، فقال:


شمائل رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و الذی نفس جابر بیده، یا غلام ما اسمك؟ فقال اسمی محمد ابن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب، فأقبل علیه یقبّل رأسه، و قال:


______________________________

قال: هاجر مكان هجر، كما قد فصلناه فی الرواشح السماویة[618] فلیعلم.


قوله علیه السلام: فی ذلك الطریق كتاب‏


الكتاب بضم الكاف و تشدید التاء بمعنى المكتب، أی مكان الكتابة على فعال فی معنى مفعل.


قال فی القاموس: الا كتاب تعلیم الكتابة، كالتكتیب و الاملاء، و الكتاب كرمان المكتبة[619].


و قال فی المغرب: و كتبه علمه الكتابة، و منه و سلم علامة الى مكتب أی الى معلم الخط، روی بالتخفیف و التشدید. أما المكتب و الكتاب فمكان التعلیم، و قیل: الكتاب الصبیان.


و لیكن من المعلوم عندك أن الائمة الحجج المعصومین صلوات اللّه و تسلیماته على نفوسهم المقدسة و أجسادهم المطهرة معلمهم اللّه و رسوله، و أنهم مستغنون بتأیید روح القدس باذن اللّه سبحانه عن الاساتذة و المعلمین الا عن آبائهم الطاهرین، و حضور أبی جعفر الباقر علیه السّلام الكتاب لحكم و مصالح لیس یدافع ذلك، فلا تكونن من الممترین.


[صفحه 221]


بأبی أنت و أمی رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقرئك السلام و یقول لك، و یقول لك، (1) قال، فرجع محمد بن علی علیه السّلام الى أبیه علی بن الحسین و هو ذعر، فأخبره الخبر، فقال له: یا بنی قد فعلها جابر؟ قال: نعم. قال: یا بنی ألزم بیتك.


______________________________

قوله علیه السلام: بأبى أنت و أمی رسول اللّه (ص) یقرئك السلام و یقول لك و یقول لك‏


على التكریر یعنی یقول لك كذا، و فی الكافی یقول لك‏[620]. مرة واحدة من من غیر تكریر أی یقول لك كذا و كذا.


و «یقرئك السلام» بضم حرف المضارعة من باب الافعال أی یبلغك سلامه، فیحملك ان تقرأ السلام و ترده علیه.


قال ابن الاثیر فی النهایة: و فی الحدیث: ان الرب عز و جل یقرئك السلام.


یقال: اقرأ فلانا السلام و أقرأ علیه السلام، كأنه حین یبلغه سلامه یحمله على أن یقرأ السلام و یرده، و اذا قرأ الرجل القرآن أو الحدیث على الشیخ یقول، أقر أنی فلان أی حملنی على أن أقرأ علیه، و قد تكرر فی الحدیث‏[621].


و قال الجوهری: قرأ علیه السلام و أقرأ السلام بمعنى‏[622].


و فی القاموس قرأ علیه السلام أبلغه كأقرأه، و لا یقال اقرأه الا اذا كان السلام مكتوبا[623].


فأما صاحب المغرب فقد قال: و أقرأ سلامی على فلان و أقرأه سلامی عامی.


قلت علیه: كلا اقرأه سلامی لیس بعامی، بل عربی صمیم، متكرر فی الحدیث و كذلك اقرأ علیه سلامی، و انما العامی المولد اقراه منی السلام.


[صفحه 222]


قال: فكان جابر یأتیه طرفی النهار فكان أهل المدینة یقولون وا عجباه لجابر یأتی هذا الغلام طرفی النهار و هو آخر من بقی من أصحاب رسول اللّه، فلم یلبث أن مضى علی بن الحسین علیهما السّلام فكان محمد بن علی یأتیه على وجه الكرامة لصحبته لرسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال، فجلس یحدثهم عن اللّه فقال أهل المدینة: ما رأینا أحدا قط أجرأ من ذا (1) قال: فلما رأى ما یقولون حدثهم عن رسول اللّه، قال أهل المدینة: ما رأینا أحدا قط أكذب من هذا یحدث عمن لم یره، قال: فلما رأى ما یقولون حدثهم عن جابر بن عبد اللّه فصدقوه، و كان جابر و اللّه یأتیه یتعلم منه.


______________________________

كما قال علامة زمخشر، و هو شیخ صاحب المغرب فی أساس البلاغة:


و اقرأ سلامی على فلان، و اقرأه سلامی، و یقال: اقرأه منی السلام‏[624].


هذا قوله و لكن قد تكرر فی الحدیث اقرأه السلام أیضا فلیتثبت.


قوله علیه السلام: فجلس یحدثهم عن اللّه فقال أهل المدینة: ما رأینا أحدا قط أجرأ من ذا


بالهمزة على أفعل التفضیل من الجرأة، حسب أنه علیه السّلام كان یحدث عن اللّه سبحانه فیقول: قال اللّه عز و جل، لأنه كان قد أخذ عن آبائه الطاهرین عن رسول اللّه و رسول اللّه عن جبرئیل عن اللّه عز و جل.


و فی الكافی قال: فجلس یحدثهم عن اللّه تبارك و تعالى، فقال أهل المدینة:


ما رأینا أحدا أجرأ من هذا[625]، بزیادة «تبارك و تعالى» و اسقاط «قط» و ابدال «هذا» من «ذا».


و من أغلاط القاصرین الناظرین فی كتاب الكشی لم یهتدوا فی المرام فسقموا على زعم الصحیح و صحفوا عن اللّه بعن أبیه‏[626]، أعاذنا اللّه من الجهل بعد العلم،


[صفحه 223]


89- حدثنی أبو محمد جعفر بن معروف، (1) قال حدثنا الحسن بن علی بن النعمان، عن أبیه، عن عاصم الحناط، عن محمد بن مسلم، قال قال لی أبو عبد اللّه علیه السّلام: ان لأبی مناقب ما هن لآبائی ان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال لجابر بن عبد اللّه الانصاری انك تدرك محمد بن علی فأقرئه منی السلام، (2) قال: فأتى جابر منزل علی بن الحسین علیهما السّلام فطلب محمد بن علی، فقال له علی علیه السّلام هو فی الكتاب أرسل لك الیه، قال:


______________________________

و من الحور بعد الكور، و من الضلال بعد الهدى.


قوله رحمه اللّه: حدثنى أبو محمد جعفر بن معروف‏


قد علمت فیما سبق أن أبا محمد جعفر بن معروف الذی یروی عنه أبو عمرو الكشی هو الذی من أهل كش، و كان وكیلا مكاتبا لا مطعن‏[627] فیه.


فهذا الطریق من عاصم بن الحناط- بالنون المشددة بعد المهملة المفتوحة- عن محمد بن مسلم بن رباح بالباء الموحدة، و قیل: بالیاء المثناة من تحت الثقفی صحیح.


و فی نسخة: حدثنی أبو محمد جعفر بن معروف، عن محمد بن مسلمة قال:


قال لی أبو عبد اللّه علیه السّلام. و ذلك من غلط الناسخ.


«محمد بن مسلمة» بفتح المیم و اسكان السین على اسم المكان.


قال أبو العباس النجاشی رحمه اللّه: كوفی ثقة، له كتاب یرویه علی بن الحسن الطاطری و غیره‏[628].


و لم یذكر أحد أنه روى عن أبی عبد اللّه علیه السّلام، و أیضا لقاء أبی محمد جعفر بن معروف ایاه لا یخلو من بعد.


قوله علیه السلام: فأقرئه منى السلام‏


ما یقال: اقرأه منی السلام عامی مولد و لیس بعربی صمیم، لا تعویل علیه،


[صفحه 224]


لا و لكنی أذهب الیه، فذهب فی طلبه فقال للمعلم: أین محمد بن علی؟ قال: هو فی تلك الرفقة (1) أرسل لك الیه؟ قال: لا و لكنی أذهب الیه، قال: فجائه فألتزمه و قبّل رأسه و قال ان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أرسلنی إلیك برسالة أن اقرئك السلام! قال: علیه و علیك السلام، ثم قال له جابر: بأبی أنت و أمی اضمن لی أنت الشفاعة یوم القیمة، قال:


فقد فعلت ذلك یا جابر.


90- أحمد بن علی القمّی السلولی، (2) قال حدثنی ادریس بن أیوب القمی، عن الحسین بن سعید، عن ابن محبوب، عن عبد العزیز العبدی، (3) عن زرارة، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: جابر یعلم، و أثنى علیه خیرا، قال، فقلت له: و كان من أصحاب‏


______________________________

لتكرره فی الحدیث.


قوله علیه السلام: قال هو فی تلك الرفقة


الرفقة بضم الراء و اسكان الفاء الجماعة المترافقون، و الجمع رفاق بالكسر قاله فی المغرب.


و فی الصحاح: الرفقة بالضم الجماعة، ترافقهم فی سفرك، و الرفقة بالكسر مثله، و الجمع رفاق، تقول منه: رافقته و ترافقنا فی السفر[629].


قوله رحمه اللّه: أحمد بن على القمى السلولى‏


هو المعروف بشقران المقیم بكش، و قد تقدم غیر مرة.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن ابن محبوب عن عبد العزیز العبدى‏


یعنی به الحسن بن محبوب. و عبد العزیز العبدی قال النجاشی كوفی روى عن أبی عبد اللّه علیه السّلام ضعیف ذكره ابن نوح‏[630].


و أما أن روایة الحسن بن محبوب عنه ضرب توثیق له، على ما قاله شیخنا


[صفحه 225]


علی علیه السّلام قال: كان جابر یعلم قول اللّه عز و جل‏ إِنَّ الَّذِی فَرَضَ عَلَیْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى‏ مَعادٍ. (1)


______________________________

الشهید قدس اللّه تعالى نفسه فی شرح الارشاد فی روایة الحسن بن محبوب عن أبی الربیع الشامی، فیكون الطریق صحیا للإجماع على تصحیح ما یصح عن الحسن ابن محبوب، فانما كان یستقیم لو لم یكن عبد العزیز العبدی محكوما علیه بالضعف، كما الامر فی أبی الربیع الشامی، فلیعرف.


قوله علیه السلام: كان جابر یعلم قول اللّه جل و عز «إِنَّ الَّذِی فَرَضَ عَلَیْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى‏ مَعادٍ»[631]


الایة الكریمة منطویة فی مطاوی بطونها الاشارة الى سلسلتی البدو و العود فی نظام الوجود و مراتب الموجودات، و الموازات العقلیة بین المراتب فی الموجودات، و الموازات العقلیة بین المراتب فی السلسلتین، و أن اللّه سبحانه هو المبدأ فی سلسلة البدو، و المعاد فی سلسلة العود، فهو مبتدء الوجود و منتهاه، و مبدء كل موجود و معاده.


و الاشارة الى برهان التناسب من السبیل اللمی على اثبات العقل فی سلسلة البدو، و الى برهان التوازی من السبیل اللمی على تجرد النفس الناطقة العاقلة الانسانیة فی سلسلة العود، و أن منزلة خاتم الانبیاء فی سلسلة العود منزلة العقل الاول فی سلسلة البدو، و أن وصی خاتم النبوة یتلوه فی منزلته فی السلسلة العودیة، كما العقل الاول یتلوه العقل الثانى فی منزلته فی السلسلة البدویة.


فلنشر الى هذه الاسرار اشارة اجمالیة ثم نكرّ فنبین معنى الحدیث و مغزاه‏


[صفحه 226]


..........


______________________________

فنقول اذن: ان هناك مسائل:


المسألة الاولى: قال المفسرون: الذی فرض علیك أحكامه و فرائضه، و أوجب علیك تلاوته و تبلیغه و العمل بما فیه، لرادك بعد الموت الى معاد، و تنكیره لتعظیمه، كأنه قال الى معاد و أی معاد، و هو المقام المحمود الذی وعدك أن یبعثك فیه لیس لا حد من البشر غیرك مثله.


أو الذی فرض علیك التخلق بخلق القرآن، و أوجب لك فی بدایة الامر بحسب قضائه الاول، و لوح الاستعداد التام الكامل المفطور الفطری الذی هو العقل القرآنی الفرقانی، الجامع لقوة استجماع جمیع كمالات النظر و العمل، و جوامع الكلم و الحكم فی الفطرة الاولى، لرادك فی نهایة استتمام عقلك المستفاد و استكمال كمالك الممكن المكسوب الموهوب الالهی فی الفطرة الثانیة، الى معاد عظیم بهی ما أعظمه و أبهاه، لا یبلغ كنهه و لا یقدر قدره، و هو الفناء المحض فی اللّه فی أحدیة الذات و البقاء الحق به على التحقیق فی جمیع الاخلاق و الصفات.


و قیل: المعاد مكة زادها اللّه شرفا و تعظیما، و المراد رده صلّى اللّه علیه و آله الیها یوم الفتح المسألة الثانیة: من المنصرح لدى العقل الصراح أنه ما لم تكن بین ذات العلة التامة و خصوصیة ذات معلولها المنبعث عن نفس ذاتها بذاتها، مناسبة ذاتیة، لا تكون بینها و بین غیره من سائر الاشیاء تلك المناسبة، لم یكن یتعین ذلك المعلول بخصوصه من بین جملة الاشیاء بالترتب‏[632] علیها، و الانبعاث عنها دون غیره من الاشیاء بالضرورة الفطریة.


و اذ الباری الاول جل سلطانه ذاته الاحدیة الحقة الواجبة بالذات من كل جهة كمالیة تامة و فوق التمام، فی أعلى مراتب المجد و الكمال و العز و الجلال و القدس و البهاء و العلو و الكبریاء، فیجب أن یكون مجعوله الاول الصادر عن نفس ذاته بذاته‏


[صفحه 227]


..........


______________________________

و المنبجس عن علمه و عنایته و ارادته و اختیاره التی هی عین مرتبة ذاته قبل سائر المجعولات، قبلیة بالذات بحسب المرتبة العقلیة، أفضل ما یبلغه ادراك العقول و الاذهان، و أشرف ما وسعه طباع عالم الامكان، و أن تكون أولى من مراتب مجعولاته و معلولاته التی هی من جملة الموجودات فی نظام الوجود، أشرف المراتب و أفضلها و أكملها و أجملها، فاذن وجب أن یكون أولى مراتب نظام الوجود عالم الأنوار العقلیة و أن یكون العقل الاول من بینها بخصوصیة جوهر ذاته هو المجعول الاول لا غیر.


المسألة الثالثة: انما ملاك الشرف و الكمال فی مراتب الموجودات و جواهر الهویات القرب من جناب الباری الحق، و میزان الخسة و النقص البعد عن جنابه الاعلى تعالى عزة، فالوجود یبتدأ منه عز و جل متنازلا فی المراتب المترتبة، من الشرف الى الخسة، و من الكمال الى النقص، و من المستحیل أن یتمادی الى نهایة فیجب أن ینتهی التنازل الى حد محدود هو منتهى الخسة و النقصان لا یتعداه و ان هو الا مرتبة الهیولى الاولى الحاملة لطباع ما بالقوة، و هی لا محالة أخیرة مراتب البداءة، و هى مشتملة على قوة قبول جمیع الصور اشتمالا انفعالیا، كما الجواهر العقلیة التی هی أولى المراتب مشتملة علیها جمیعا اشتمالا فعلیا.


ثم یعود فیتدرج فیضان نظم الوجود من افاضة الباری الفعال على الانعكاس متصاعدا من الخسة الى الشرف، و من النقص الى الكمال، و اذ یستحیل أن یتمادى الى ما لا نهایة، فینتهی لا محالة الى حد أخیر لا یتعداه، و هو منتهى المراتب فی الشرف و الكمال.


فهذه المرتبة فی العود التی هی أخیرة مراتب نظام الوجود فی ازاء المرتبة الاولى فی البدو، و اللّه سبحانه هو المبدأ و المعاد، و منه البدو و الیه العود، و هو ولی الامر فی الاولى و الآخرة، له الخلق و الامر و الملك و الملكوت، منه البداءة


[صفحه 228]


..........


______________________________

و الیه النهایة.


المسألة الرابعة: أخیرة المراتب العودیة فی ازاء أولى المراتب البدویة، و هی مرتبة نوع الانسان، فوجوب التوازی بین مراتب البدو و مراتب العود برهان تجرد النفس الناطقة الانسانیة من طریق اللم، و تقریره من سبیلین:


الاول: أ لیس من المستبین أنه یجب أن یكون مبدأ المبادی تعالى كبریائه أولا فی ترتیب البدو و آخرا فی ترتیب العود؟ فكما المرتبة الاولى فی ترتیب البدو تبتدأ فی جهة التنازل من الجناب الحق القیومی الوجوبی، و لا شی‏ء فوقها فی مرتبة الكمال إلا ذاته الواجبة الاحدیة الحقة، اذ كان من المستحیل انبجاس الناقص النذل من الكامل الحق المتعال فی أقصى الكمال قریبا، و انبعاثه عنه ابتداء لا بواسطة ما هو أكمل منه فی المرتبة، الا فیما یكون ذاته تحت الكون و وجوده مرهونا بالامكان الاستعدادی بتة.


فكذلك المرتبه الاخیرة فی ترتیب العود الموازیة للمرتبة المبتدئة فی ترتیب البدو، تنتهى فی جهة التصاعد الى جنابه الاعلى الربوبی، و لا شی‏ء و رائها فی مرتبة الكمال إلا ذاته التامة القیومیة، اذ كان یستحیل الناقص الجراح‏[633]، و انتهاؤه فی ترتیب الشرف و الكمال الى الكامل التام الحق من كل جهة، و اتصاله بجنابه من دون توسط ما هو أشرف مرتبة و أتم كمالا فی البین.


فاذن وجب فی الاصول البرهانیة بالضرورة العقلیة، ان یكون النفوس الانسانیة التی هی آخر ترتیب فی التصاعد جواهر مجردة عاقلة، صائرة فی استكمال مرتبة العقل المستفاد على أعلى النصاب الممكن، عالما عقلیا مطابقا لنظام الوجود كله من الصدر الى الساقة مضاهیا و موازیا لعالم الأنوار المفارقة العقلیة التی هی أول ترتیب البدو فی التنازل، فلیتعرف.


الثانی: مقتضى الحكمة البالغة التامة الربوبیة، و العنایة الاولى السابغة الكاملة


[صفحه 229]


..........


______________________________

الالهیة تنسیق المراتب و اتساق النظام على الوجه الاكمل، و وجوب الموازاة من مراتب البدو و مراتب العود فی السلسلتین على التعاكس بالتنازل و التصاعد، فذلك مبدأ استیجاب هذه المرتبة العقلیة الاخیرة العودیة فی نظام الوجود على أقصى النصاب الممكن فی الكمال و الشرف ازاءا لتلك المرتبة العقلیة الاولى البدویة.


فاذن یجب لا محالة وجود النفس الناطقة المجردة العاقلة الانسانیة و استكمال قصوى الغایة و استتمام نصاب الشرف و الكمال فی مرتبة عقلها المستفاد فی آخر ترتیب العود بازاء مرتبة العقول النوریة المفارقة فی أول ترتیب البدو، و الا لانتقصت تمامیة الحكمة التامة و انتقصت كمالیة العنایة الكاملة فلیثبت.


المسألة الخامسة: مراتب سلسلة البدو فی التنازل فی البسائط و هی خمس و المتقدمة فیها أكمل و أشرف من المتأخرة، و مراتب سلسلة العود بالتصاعد فی المركبات، و هی أیضا خمس و المتأخرة فیها أشرف و أكمل من المتقدمة.


أما مراتب السلسلة الطولیة البدویة فأولها: مرتبة عالم العقول النوریة المفارقة و لها عرض عریض فی الكمال‏[634] من العقل الاول الى العقل الاخیر، و هذا العالم أتم ضربی عالم الامر، و أفضل ضروب ملائكة اللّه المقربین، و لهذا العالم من الحروف حرف «ب».


و ثانیتها: مرتبة عالم النفوس المجردة السماویة، و لها أیضا فی الشرف و الكمال عرض عریض من نفس الفلك الاقصى الى نفس فلك القمر، و هذا العالم ضرب آخر من عالم الامر من الملائكة الفاضلة المجردة و الأنوار العاقلة المدبرة، و حرفا هذا العلم «ج- ز».


و ثالثتها: مرتبة عالم النفوس المنطبعة السماویة على عرض عریض باختلاف درجات الكمال، و هذا العلم أتم ضروب الملائكة الجسمانیة و أعلاها.[635]


 


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى) ؛ ج‏1 ؛ ص230


[صفحه 230]


..........


______________________________

و رابعتها: مرتبة عالم الصورة الجرمیة من صورة جرم الكرة الاقصى الى صورة جرم كرة الارض.


و خامستها: مرتبة عالم الهیولیات من هیولى الفلك الاقصى الى هیولى عالم العناصر المشتركة الواحدة بالهویة الشخصیة، و هی مركز النقصان و الخسة و محل الامكان الاستعدادی و حامل القوة الانفعالیة، و حرف هذا العلم «ط».


و أما مراتب السلسلة الطولیة العودیة فالاولى منها: مرتبة الاجسام النوعیة البسیطة من الفلك الاعلى الى جرم الارض، و صورها المنوعة الجوهریة، و طبائعها المنطبعة الجسمانیة.


و الثانیة: مرتبة الصور الاولى الحادثة بعد التركیب المزاجی من البسائط التی هی الاسطقسات العنصریة، كالصور الجوهر المعدنیة و غیرها على اختلاف مراتبها.


و الثالثة: مرتبة النفوس الجوهریة المنطبعة النباتیة على اختلاف أنواعها بأسرها.


و الرابعة: مرتبة النفوس الجوهریة الحیوانیة بأنواعها المختلفة بأسرها.


و الخامسة: مرتبة العالم الاصغر الذی هو نسخة العالم الاكبر المطابقة له الجامعة لما فیه من رطب نظام الوجود و یابسه، أی النفوس الناطقة الانسانیة بأخیرة مراتبها فی استتمام القسط و استكمال النصاب.


و هی مرتبة العقل المستفاد المشتمل على صور جمیع الموجودات بالفعل اشتمالا انفعالیا، كما كانت العقول المفارقة فی المرتبة الاولى البدویة مشتملة علیها اشتمالا فعلیا بحرف هذا العالم العقلی، الذی هو آخر نظام الكل من الحروف الثمانیة و العشرین «س»، كما بینه شریكنا السالف فی النیروزیة.


و نحن حققناها فی شرحها و فی الجذوات و المواقیت و فی نبراس الضیاء.


[صفحه 231]


..........


______________________________

و لقد قلنا فی نبراس الضیاء: أن من رموز القرآن الحكیم و اسراره أن مبتدأه من الحروف «ب» حرف أول سلسلة البدو، و مختتمه «س» حرف آخر سلسلة العود، لیكون كتاب اللّه المبین الایجابی التدوینی مطابقا لكتاب اللّه الابداعی التكوینی، فیكونا متطابقین فی الفاتحة و الخاتمة فی البدایة و النهایة.


فاذن فلیتدبر كیف استدار نظام الوجود فعاد فی آخر سلسلة العود الى عالم العقول المستفاد، كما كان ابتداء فی أول سلسلة البدو من عالم العقول الفعالة، فنظام الكل دائرة عقلیة وجودیة نصف قطرها الهبوطی من العقل المحض بالفعل الى الهیولى الاولى، و نصف قطرها الصعودی من الجسم البسیط بالحقیقة النوعیة الى العقل المستفاد.


و المحیط فی الاول و الاخر هو اللّه سبحانه، و اللّه بكل شی‏ء محیط، و لجناب كبریائه المتعال بحسب اضافته الى نظام الوجود بالابداع و الافاضة و العنایة و الاحاطة و الفیض و الرحمة حرفا «1- 5» و حق تحقیق هذه المعارف الربوبیة على ذمة قبسات حق الیقین و نبراس الضیاء.


المسألة السادسة: كما أفضل هویات الجواهر العقلیة فی عرض المرتبة الاولى البدویة، أشرفها و أقربها الى جنات المبدأ الفیاض المحیط الحق تعالى سلطانه، هو العقل الاول الذی هو العقل العرش الاعظم، و أول مجعولات الباری الفعال، و أتم كلماته التامات و أجمعها.


فكذلك أكمل مراتب العقول المستفادة لجواهر النفوس القدسیة الانسانیة فی عرض المرتبة العودیة، و أفضلها و أشرفها و أتمها على الاطلاق، و أقربها من المعاد الحق و المحیط المطلق علا كبریائه، مرتبة العقل المستفاد لجوهر نفس خاتم النبوة علیه و آله الطاهرین أفضل صلوات المصلین.


فمنزلة خاتم النبوة فی عرض المرتبة الاخیرة من مراتب طول السلسلة العودیة


[صفحه 232]


..........


______________________________

منزلة العقل الاولى فی عرض المرتبة الاولى من مراتب طول السلسلة البدویة، كما هناك لیس تتصور درجة رتبة كمالیة نزولیة تتوسط بین المبدأ الحق جل عزه و بین درجة العقل الاول، كذلك هاهنا لا یتصور درجة رتبة كمالیة صعودیة تتوسط بین درجة خاتم النبوة و بین معاد الحق علا كبریائه.


و من ثم كان العقل الاول نور نفس خاتم النبوة، لما بینهما من أتم المناسبة و الموازاة، و أشد المشابهة و المضاهاة بحسب الدرجة. فقال صلّى اللّه علیه و آله فی حدیث: أول ما خلق اللّه العقل، و فی حدیث آخر: أول ما خلق اللّه نوری.


المسألة السابعة: براهین وجوب بعث النبی و ارسال الرسول و السنة الالهیة و العنایة الربوبیة، ناهضة الحكم على وجوب اثبات وصی للرسول یقوم مقامه، و ینوب عنه منابه، یكون خلیفته و بمنزلة نفسه، بواسطته یفیض الفیض، و ینبث الدین و یقوم العدل، و ینبسط النور، و یستوی الهدى، كما النفس خلیفة العقل فی ایصال الفیض الى عوالم الوجود: و القلب خلیفة النفس، و الدماغ خلیفة القلب فی انبثاث القوى المدركة و القوى المحركة على جوانب البدن، و النخاع خلیفة الدماغ على سائر الاعضاء.


فكذلك النبی الرسول كالقلب فی بدن العالم، و وصیه و خلیفته كالدماغ و النخاع فاذن وصی خاتم الانبیاء و المرسلین خلیفته على جمیع الخلق، و فی منزلة نفسه بحسب الدرجة، فیكون لا محالة مساهمة فی رتبة درجته فی عرض المرتبة الاخیرة فی طول السلسلة العودیة، فیشبه أن یكون درجته فی عرض هذه المرتبة درجة العقل الثانی فی عرض المرتبة الاولى البدویة.


فالعقل الاول نور خاتم الانبیاء، و العقل الثانی نور سید الاوصیاء، بل العقل الاول نور هما معا، لا نهما كنفس واحدة.


قال صلّى اللّه علیه و آله: أنا و علی من نور واحد[636].


[صفحه 233]


..........


______________________________

و قال علیه و آله الصلاة و التسلیم: أنا و علی من شجرة واحدة و الناس من أشجار شتى‏[637].


و قال صلّى اللّه علیه و آله: ان اللّه جعل ذریة كل نبی فی صلبه و جعل ذریتی فی صلب علی بن أبی طالب‏[638].


و قال علیه و آله صلوات اللّه تسلیماته: یا علی أنا و أنت أبوا هذه الامة و لعن اللّه من عق أباه.


و اذا تحققت ما تلوناه علیك: فاعلمن أن قوله سبحانه‏ «إِنَّ الَّذِی فَرَضَ عَلَیْكَ الْقُرْآنَ» اشارة الى المبدأ الباری الاول عز سلطانه، اذ كل حقیقة و كمال حقیقة و كل وجود و كمال وجود من صنعة وجوده، و كل علم و حكمة و حیاة و بهاء من فیضه و نوره، و الى ترتیب البدو النازل فی نظام الوجود من لدنه و درجة العقل فی أول مراتب السلسلة البدویة.


اذ العقل الفعال الذی هو واهب الصور باذن ربه واسطة افاضة الفیض، و تنزیل الوحی على النفس نسبة اشراقه الى ادراك البصیرة العقلیة نسبة اشراق الشمس الى أبصار الباصرة الحسیة، كما قال فی القرآن الكریم‏ «نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِینُ عَلى‏ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِینَ بِلِسانٍ عَرَبِیٍّ مُبِینٍ‏[639]» و قال‏ «فَأَرْسَلْنا إِلَیْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِیًّا قالَتْ إِنِّی أَعُوذُ بِالرَّحْمنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِیًّا قالَ إِنَّما أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِیًّا[640]»، و قوله تعالى‏ «لَرادُّكَ» اشارة الى المعاد الحق لكل وجود موجود و الى ترتیب العود الصاعد فی انسیاق النظام العائد الیه، و درجة خاتم النبیین و سید


[صفحه 234]


91- أحمد بن علی، قال حدثنی ادریس، عن الحسین بن بشیر، (1) قال حدثنی هشام بن سالم، عن محمد بن مسلم و زرارة، قالا: سألنا أبا جعفر علیه السّلام عن أحادیث فرواها عن جابر، فقلنا: ما لنا و لجابر؟ فقال: بلغ من ایمان جابر أنه كان یقرء هذه الایة- (2) ان الذی فرض علیك القرآن لرادك الى معاد.


______________________________

الوصیین فی أخیرة مراتب السلسلة العودیة.


و الى رجوع النفس الصائرة بكمالها عالما فعلیا فی آخر منازل سفر الاستكمال فی درجات العرفان و مقامات خلع البدن بالارادة فی هذه النشأة، و مصیرها فی أول أطوار طعن الروح و رفض الجسد بالطبیعة فی النشأة الآخرة الى جنابه البهی الاحدی الحق.


فاذن فقد استبان سبیل قول أبی جعفر الباقر علیه السّلام فی هذا الحدیث و هو أن جابرا كیف لا یكون من أصحاب علی علیه السّلام و قد كان یقرأ قول اللّه عز و جل‏ «إِنَّ الَّذِی فَرَضَ عَلَیْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى‏ مَعادٍ[641]» و یعرف معناه و مغزاه و یعرف تفسیره و تأویله.


قوله رحمه اللّه: عن الحسین بن بشیر


ذكر الشیخ رحمه اللّه تعالى فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی الحسن الرضا علیه السّلام الحسن بن بشیر مكبرا و قال: مجهول‏[642].


و قال العلامة فی الخلاصة: انه من أصحاب أبی الحسن الكاظم علیه السّلام‏[643].


و أما الحسین بن بشیر بالتصغیر، ففی كتاب أبی عمرو الكشی رحمه اللّه تعالى فی عامة النسخ.


قوله علیه السلام: بلغ من ایمان جابر أنه یقرأ هذه الایة


أی یقرأها و یتدبرها و یعرف سرها و یعلم باطنها.


[صفحه 235]


92- أحمد بن علی القمی شقران السلولی، (1) قال حدثنی ادریس، عن الحسین ابن سعید، عن محمد بن اسماعیل، عن منصور بن أذینة، عن زرارة، عن أبی جعفر علیه السّلام قال؟ قلت ما لنا و لجابر تروی عنه؟ فقال: یا زرارة ان جابرا كان یعلم تأویل هذه الایة- (2) ان الذی فرض علیك القرآن لرادك الى معاد.


93- محمد بن مسعود، قال حدثنی علی بن محمد، قال حدثنی محمد بن أحمد بن یحیى، عن محمد بن الشقری، (3) عن علی بن الحكم،


______________________________

قوله رحمه اللّه تعالى: شقراق السلولى‏


الشقران بضم الشین المعجمة و اسكان القاف لقب أحمد بن علی القمی.


قال فی القاموس: الشقران كعثمان و شقران مولى النبی صلّى اللّه علیه و آله‏[644].


یروی عنه عبید اللّه بن أبی رافع و كان حبشیا، یقال: شهد بدرا قاله الذهبی و غیره.


و «سلول» باهمال السین و فتحها، و ربما قیل: بالضم، فخذ من قیس، و هم بنو مرة بن صعصعة، و سلول اسم أمهم منهم عبد اللّه بن همام الشاعر السلولی، و أم عبد اللّه بن أبی المنافق، قاله فی القاموس‏[645].


و فی الصحاح: سلول قبیلة من هوازن، و هم بنو مرة بن صعصعة بن معاویة ابن بكر بن هوازن‏[646].


قوله علیه السلام: ان جابرا كان یعلم تأویل هذه الایة


قد تلونا علیك باذن اللّه سبحانه ظاهر هذه الایة و باطنها و تفسیرها و تأویلها، یعنی علیه السّلام: أن جابرا رضی اللّه تعالى عنه قد كان یعلم و یستیقن ذلك كله.


قوله رحمه اللّه: قال حدثنى محمد بن أحمد بن یحیى عن محمد بن الشقرى‏


فی أكثر النسخ «الشقری» باعجام الشین قبل القاف محركة نسبة الى قبیلة فی‏


[صفحه 236]


عن فضیل بن عثمان عن أبی الزبیر، (1) قال: رأیت جابرا متوكأ على عصاه و هو یدور


______________________________

بنی ضبة.


قال فی القاموس: شقرة بن الحارث بن تمیم، أبو قبیلة من ضبة، و النسبة شقری بالتحریك‏[647].


و قال فی جامع الاصول: الشقری بفتح الشین و فتح القاف و بالراء، منسوب الى شقرة بكسر القاف و بالراء، منسوب الى شقرة- بكسر القاف- ابن الحارث بن تمیم بن مرة، و قیل: شقرة اسمه الحارث بن تمیم، و قیل: هو معاویة بن الحارث ابن تمیم، قلبت كسرة القاف فی النسبة فتحة على القیاس.


و فی بعض النسخ «السفری»[648] بالسین المهملة و الفاء، اما بالتحریك نسبة الى عبد اللّه بن أبی السفر الهمدانی من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام أو باسكان نسبة الى سفر ابن نسیر بضم النون و اهمال السین المفتوحة التابعی.


قال فی القاموس: الاسماء بالسكون و الكنى بالحركة. و قال: أبو السفر محركة سعید بن محمد كیعلم من التابعین، و عبد اللّه بن أبی السفر من أتباعهم‏[649].


و فی نسخة عتیقة «محمد بن المنقری» بكسر المیم و اسكان النون و فتح القاف نسبة الى منقر بن عبید، و هو أبو بطن من تمیم، منهم سلیمان بن داود المنقری.


و بالجملة فحیث أن أبا جعفر محمد بن الحسن بن الولید رحمه اللّه، لم یذكر محمدا هذا فی عداد من استثناه من رجال نوادر الحكمة، فیكون روایة محمد بن أحمد بن یحیى عنه مما یركن الیه و یعتمد علیه، فلیعلم.


قوله رحمه اللّه: عن فضیل بن عثمان، عن أبى الزبیر


و هو أبو الزبیر المكی، و قد أسلفنا نقلا عن الذهبی أن معاویة بن عمار و فضیل‏


[صفحه 237]


فی سكك المدینة و مجالسهم و هو یقول: علی خیر البشر فمن أبى فقد كفر، (1) یا معشر الانصار أدبوا أولادكم على حبّ علی فمن أبی فلینظر فی شأن أمّه.


______________________________

ابن عثمان یرویان عنه.


قوله رضى اللّه تعالى عنه: على خیر البشر فمن أبى فقد كفر


و روى الصدوق أبو جعفر بن بابویه رضوان اللّه تعالى علیه فی أمالیه بأسناده عن أبی الزبیر المكی قال: رأیت جابرا متوكأ على عصاه و هو یدور فی سكك الانصار و مجالسهم، و هو یقول عن النبی صلّى اللّه علیه و آله: علی خیر البشر فمن أبى فقد كفر، یا معشر الانصار أدبوا أولادكم على حب علی بن أبی طالب، فمن أبى فانظروا فی شأن أمه‏[650].


و روى بسنده عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: من وجد برد حبنا أهل البیت على قلبه فلیشكر أمّه فانها لم تخن أباه‏[651].


عن طریق العامة بأسانیدهم المعتبرة عن أبی الزبیر المكی و عتبة العوفی، قال كل منهما: رأیت جابر بن عبد اللّه الانصاری یتوكأ على عصاه و هو یدور فی سكك المدینة و مجالسهم، و یقول: قال النبی صلّى اللّه علیه و آله: علی خیر البشر، من أبى فقد كفر، و من رضی فقد شكر، ثم یقول: معاشر الانصار أدبوا أولادكم على حب علی بن أبی طالب فمن أبى فلینظر فی شأن أمه‏[652].


و عن وكیع و یوسف القطان و الاعمش بأسانیدهم أنه سئل جابر و حذیفة عن علی بن أبی طالب، فقالا: علی خیر البشر لا یشك فیه الا كافر[653].


[صفحه 238]


..........


______________________________

و عن عائشة مثله‏[654]، و رواه الطبرى و سالم عن جابر من احدى عشرة طریقة.


و عن جابر رضی اللّه تعالى عنه قال: و كان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله اذا أقبل علی یقول:


جاء خیر البریة[655].


قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: من لم یقل علی خیر البشر فقد كفر[656].


و عنه صلّى اللّه علیه و آله: من لم یقل علی خیر الناس فقد كفر[657].


و فی حدیث آخر: و كان أصحاب محمد صلّى اللّه علیه و آله اذا أقبل علی قالوا: جاء خیر البریة[658].


و روى الدارمی باسناده عن عائشة، و كذلك الدیلمی فی الفردوس فی الولایة و أحمد بن حنبل فی الفضائل و فی المسند، و الاعمش عن أبی وائل و عن عطیه العوفی عن عائشة، و عطاء أیضا عن عائشة جمیعا عن النبی صلّى اللّه علیه و آله قال: علی خیر البشر من أبى فقد كفر، و من رضی فقد شكر[659].


و أورده امامهم العلامة فخر الدین الرازی فی نهایة العقول و فی كتاب الاربعین عن ابن مسعود قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: علی خیر البشر من أبى فقد كفر[660].


و فی مسانیدهم بأسانیدهم المعول علیها عن أبی سعید الخدری قال: قال النبی صلّى اللّه علیه و آله: علی خیر البریة[661].


[صفحه 239]


..........


______________________________

و من المتفق علیه لدى الجمیع أن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال فی المخدج ذی الثدیة یقتله خیر الخلق و الخلیقة، و فی روایة یقتله خیر هذه الامة[662].


و فی روایات جمة عن عائشة قالت: سمعت النبی صلّى اللّه علیه و آله یقول: هم- أی المخدج و أصحابه- شر الخلق و الخلیقة، یقتله خیر الخلق و الخلیقة، و أقربهم الى اللّه وسیلة[663].


و من طرق عدیدة عنها عنه صلّى اللّه علیه و آله: هم شر الخلق و الخلیقة یقتلهم سید الخلق و الخلیقة، و فی أخبار كثیرة أنه صلّى اللّه علیه و آله قال لعلی علیه السّلام: و انك أنت قاتله یا علی‏[664].


ثم قد أطبقت الامة على أن علیا علیه السّلام قد قتله یوم النهروان و أخبر الناس بذلك و قد كان علیه السّلام یخبر به و بصفته من قبل، ثم استخرجه من تحت القتلى فوجدوه على ما كان یذكر فیه من صفته، فكبر اللّه و قال: صدق اللّه و رسوله و بلغ رسوله.


و فی صحیحی البخاری و مسلم و غیرهما من صحاحهم‏[665] أن النبی صلّى اللّه علیه و آله قال فیه: ان له أصحابا یحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، و صیامه مع صیامهم، یقرءون الكتاب لا یجاوز تراقیهم، یمرقون من الإسلام كما یمرق السهم من الرمیة یخرجون على خیر فرقة من الناس.


و كان أبو سعید الخدری یقول، أشهد انی سمعت هذا الحدیث من رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و أشهد أن علی بن أبی طالب قاتلهم و قتلهم و أنا معه، ثم من بعد القتال استخرجوا من بین القتلى من هذه صفته فجاءوا به الیه، فشاهدت فیه تلك الصفات‏


[صفحه 240]


..........


______________________________

التی قد كان بخبرنا بها رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله.


و روى أبو بكر بن مردویه فی كتابه مرفوعا الى حذیفة قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: علی خیر البشر فمن أبى فقد كفر.


و رواه أیضا مسندا عن حذیفة بن الیمان قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: علی خیر البشر و من أبى فقد كفر[666].


و روى أبو بكر البیهقی أن الانصار كانت تقول: انا كنا نعرف الرجل لغیر أبیه ببغضه علی بن أبی طالب‏[667].


و عن جابر بن عبد اللّه الانصاری رضی اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله:


بوروا أولادكم بحب علی بن أبی طالب، فمن أحبه فاعلموا أنه لرشدة، و من أبغضه فاعلموا أنه لغیة[668].


رشدة بكسر الراء و بفتحها أی نكاح صحیح، و غیة أیضا بكسر الغین المعجمة و فتحها و تشدید الیاء المثناة من تحت، أی لزنیة و طی من غیر نكاح صحیح.


و لبعض المتوهمین القاصرین من المعاصرین فی ضبط هذه اللفظة عثرة، تستعاذ باللّه من خذیها و فضیحتها، أوردناها فی الرواشح السماویة[669].


و روى الهروی فی الغریبین عن عبادة: كنا نبور أولادنا بحب علی بن أبی طالب، فاذا رأینا أحدهم لا یحبه علمنا أنه لغیر رشدة[670].


و قال ابن الاثیر فی النهایة: فی الحدیث أن داود سأل سلیمان علیهما السّلام و هو یتبار


[579] الرواشح السماوية: 40

[580] روى نحوه في الكافى: 2/ 190

[581] الاستيعاب: 1/ 221 و فيه حرام بالراء المهملة

[582] رجال الشيخ: 12

[583] القاموس: 4/ 96

[584] رجال الشيخ: 38 و فيه العربى بدل العرنى

[585] القاموس: 4/ 247

[586] رجال الشيخ: 66

[587] رجال الشيخ: 72

[588] رجال الشيخ: 85. و فيه حرام بالراء المهملة

[589] رجال الشيخ: 111

[590] مصباح المتهجد 730

[591] مروج الذهب: 3/ 115

[592] الكشاف: 2/ 256- 257

[593] رجال الشيخ: 12

[594] القاموس.

[595] رواه الخوارزمى في المناقب: 231 و الطبرى في ذخائر العقبى: 91

[596] رواه الحاكم في المستدرك: 3/ 123 و 146 و الذهبى في ميزان الاعتدال 1/ 323

[597] رواه الترمذى في صحيحه: 13/ 168 و ابن الجوزى في تذكرة الخواص: 32

[598] أحمد بن حنبل في مسنده: 6/ 296 و مسلم في صحيحه: 1/ 86 و ذخائر العقبى: 91 و النسائى في خصائصه: 37 و الطرائف للسيد ابن طاوس: 69

[599] مصابيح السنة للبغوى: 1/ 201 ط الخيرية بمصر

[600] صحيح مسلم: 1/ 60

[601] راجع الطرائف: 69 المطبوع بقم، و رواه احمد في مسنده 6/ 292

[602] رواه الخوارزمى في المناقب: 45 ط تبريز

[603] روى نحوه احمد بن حنبل في مسنده: 1/ 84 ط مصر

[604] رواه ابن المغازلى في المناقب: 231

[605] رواه الخطيب في تاريخ بغداد 14/ 321

[606] رواه الترمذى في المناقب المرتضوية: 113 ط بمبئى و ابن الجوزى في التذكرة: 59

[607] التفسير الكبير: 1/ 204

[608] التفسير الكبير: 1/ 207

[609] الاستيعاب: 2/ 339

[610] ذكره الرجالى الميرزا محمد الأسترآبادى في كتابه منهج المقال: 200 و 77، و لكن قال في عبد اللّه بن جابر: و في بعضها- اى بعض نسخ الكشى- عبد اللّه أبو جابر بن عبد اللّه و هو الصحيح انتهى. و على هذا فلا يستحق هذه الطعون عليه

[611] اصول الكافى: 1/ 390 باب مولد أبى جعفر محمد بن على عليهما السلام

[612] اصول الكافى: 1/ 390

[613] الصحاح: 2/ 594

[614] مسلم في صحيحه: 3/ 1257 كتاب الوصية، و البخارى في صحيحه 5/ 127

[615] نهاية ابن الاثير: 5/ 246

[616] الفائق: 4/ 93

[617] شرح صحيح البخارى للكرمانى: 16/ 235

[618] الرواشح السماوية ص 140

[619] القاموس: 1/ 121

[620] أصول الكافى: 1/ 391 و فيه يقرئك السلام و يقول ذلك

[621] نهاية ابن الاثير: 4/ 31

[622] الصحاح: 1/ 65

[623] القاموس: 1/ 24

[624] أساس البلاغة: 499 و فيه و لا يقال أقرئه منى السلام انتهى. و لعل كلمة« لا» محذوفة من نسخة الاساس عند السيد، فلا يرد عليه ما أورده.

[625] أصول الكافى: 1/ 391

[626] كما في المطبوع من رجال الكشى بجامعة مشهد

[627] و في« ن» لا يطعن فيه

[628] رجال النجاشى: 286

[629] الصحاح: 4/ 1482

[630] رجال النجاشى: 184

[631] لا يخفى جواز أن يكون المراد بذلك المعاد هو الرجعة في أوان ظهور قائم أهل البيت عليهم السلام، و أنه( ص) يعاد أيضا، كما نطق به الاخبار، فالبارى الحق تعالى مجده قد وعده( ص) بأن الذى يعنى البارى جل مجده فرض عليك القرآن يردك الى معاد، و أن جابر كان يعلم تفسير ذلك فتدبر« سيد أحمد صهر المؤلف»

[632] في« س»: بالترتيب

[633] في« ن»: الحذاح

[634] و في« س» في اكمال

[635] كشى، محمد بن عمر، اختيار معرفة الرجال، 2جلد، موسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث - ايران - قم، چاپ: 1، 1404 ه.ق.

[636] رواه ابن الجوزى في تذكرة الخواص: 52 و القندوزى في ينابيع المودة 256 ط اسلامبول.

[637] رواه الحاكم في المستدرك 2/ 241 و الخوارزمى في المناقب: 86 و ابن حجر في الصواعق المحرقة 121 و الذهبى في ميزان الاعتدال 1/ 462

[638] رواه الهيثمى في مجمع الزوائد 9/ 172

[639] سورة الشعراء: 194

[640] سورة مريم: 17

[641] سورة القصص: 85

[642] رجال الشيخ: 374

[643] الخلاصة: 212

[644] القاموس: 2/ 62

[645] القاموس: 3/ 397

[646] الصحاح: 5/ 1731

[647] القاموس: 2/ 61

[648] كما في المطبوع من الكشى في جامعة مشهد.

[649] القاموس: 2/ 49

[650] أمالى الصدوق: 68 ط نجف الاشرف

[651] أمالى الصدوق: 546

[652] رواه المتقى الهندى في كنز العمال 12/ 221 و العسقلانى في لسان الميزان 2/ 252

[653] رواه محب الدين الطبرى في ذخائر العقبى 96 و القندوزى في ينابيع المودة 246

[654] رواه ابن عساكر في ترجمة الامام على 2/ 448، و ابن شهاب الدين الهمدانى في مودة القربى 40

[655] رواه الخوارزمى في المناقب: 66

[656] رواه المتقى الحنفى في منتخب كنز العمال المطبوع على هامش المسند 5/ 35

[657] رواه الخطيب في تاريخ بغداد 3/ 192

[658] رواه العسقلانى في لسان الميزان: 1/ 175

[659] راجع في جميع ذلك احقاق الحق 4/ 249

[660] أورده عنه في احقاق الحق 4/ 255

[661] رواه الخوارزمى في المناقب: 66 و العسقلانى في لسان الميزان 1/ 175

[662] رواه القاضى عضد الدين الايجى في المواقف 2/ 615

[663] رواه الحافظ نور الدين في مجمع الزوائد 6/ 239

[664] راجع في ذلك احقاق الحق: 8/ 475- 522

[665] مسلم في صحيحه 3/ 112 ط محمد على و أحمد بن حنبل في مسنده 3/ 56 و البخارى في صحيحه 4/ 200 ط الاميرية. و النسائى في الخصائص: 43 ط مصر

[666] المناقب لا بن مردويه غير مطبوع

[667] رواه الصفورى في نزهة المجالس 3/ 208 و الحكم في المستدرك: 3/ 129

[668] راجع احقاق الحق: 7/ 266

[669] الرواشح السماوية: 81

[670] روى احقاق الحق عنه: 7/ 266