کد مطلب:370108 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:1542

عبد الله بن عباس
 

[صفحه 271]

عبد اللّه بن عباس‏


(1) و فی مجمل اللغة: أجل الرجل شرا على أهله یأجل أجلا اذا جناه.


و سیعاد هذا الحدیث بعینه سندا و متنا فی الجزء الثانی فی ترجمة عبید اللّه بن العباس. و هناك الكاف مكان الجیم فی هذه اللفظة[720].


اما بالمد على تثنیة اسم الفاعل من أكل یأكل أكلا، أی الاكل بمعنى المستأكل، أو بفتح الهمزة و تشدید اللام على تثنیة أفعلة الصفة من الكل بمعنى الثقل.


و كون الرجل محارفا بفتح الراء أی منقوص الحظ منجوس البخت، حیث ما توجه لا یرجع بسعادة و خیر، و هو ضد المبارك، أو من الكلال خلاف الحدة و الشحاذة أی الاعیاء عن الامر و الطلبة و الحرمان عن الخیر و البغیة، و سنفصل هناك القول فی تحقیق معناه إن شاء اللّه العزیز العلیم.


عبد اللّه بن العباس‏


ذكره الشیخ- رحمه اللّه تعالى- فی كتاب الرجال فی باب الصحابة[721].


ثم ذكره فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام و قال: عبد اللّه بن عباس بن عبد المطلب، و عد أیضا أبوه العباس من أصحابه‏[722].


و قال ابن الاثیر فی جامع الاصول: هو أبو العباس عبد اللّه بن عباس بن عبد المطلب الهاشمی القرشی، ابن عم النبی صلّى اللّه علیه و آله و أمه لبابة بنت الحارث من بنی عامر بن صعصعة، أخت میمونة بنت الحارث زوجة النبی صلّى اللّه علیه و آله.


ولد قبل الهجرة بثلاث سنین، و توفی النبی صلّى اللّه علیه و آله و له ثلاث عشرة سنة، و قیل: خمس عشرة، و قیل: عشر. و ذلك قبل خروج بنی هاشم من الشعب، و هم‏


[صفحه 272]


..........


______________________________

محصورون فیه: و قیل: ولد قبل الهجرة بسنتین.


كان حبر هذه الامة و عالمها، دعا له النبی صلّى اللّه علیه و آله بالحكمة و الفقه و التأویل و رأى جبرئیل علیه السّلام مرتین، قال مسروق: كنت اذا رأیت عبد اللّه بن عباس قلت: أجمل الناس، فاذا تكلم قلت: أفصح الناس، فاذا تحدث قلت: أعلم الناس، و كان عمر ابن الخطاب یقربه و یدنیه و یشاوره مع جلة الصحابة، و كف بصره فی آخر عمره.


و مات بالطائف سنة ثمان و ستین فی أیام ابن الزبیر، و هو ابن سبعین سنة، أو احدى و سبعین، و صلى علیه محمد بن الحنفیة، روى عنه خلق كثیر من الصحابة و التابعین.


و كان أبیض طویلا مشربا صفرة جسیما و سیما صبیح الوجه، له و قرة، یخضب بالحناء، و كان قدم مصر و غزى إفریقیة مع عبد اللّه بن سعد بن أبی سرح فی سنة سبع و عشرین.


«لبابة» بضم اللام و تخفیف الباء الموحدة الاولى.


و فی مختصر الذهبی: انه كان یقال له ترجمان القرآن، عنه سعید بن جبیر و مجاهد.


و قال المسعودی فی مروج الذهب: و فی سلطنة عبد الملك مات عبد اللّه بن العباس بن عبد المطلب فی سنة ثمانی و ستین، و قیل: فی سنة تسع و ستین بالطائف و أمه لبابة بنت الحارث بن حزن من ولد عامر بن صعصعة، و له احدى و سبعون سنة.


و قد قیل: انه ولد قبل الهجرة بثلاث سنین، و قد ذكر عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس أنه قال: قبض رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و أنا ابن عشر سنین و صلى علیه محمد ابن الحنفیة، و قد كان ذهب بصره لبكائه على علی و الحسن و الحسین، و كانت له و فرة طویلة یخضب شیبه بالحناء، و هو الذی یقول:


[صفحه 273]


103- جعفر بن معروف، قال حدثنا یعقوب بن یزید الانباری، عن حماد ابن عیسى، عن ابراهیم بن عمر الیمانی، (1) عن الفضیل بن یسار، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: أتى رجل أبی علیه السّلام فقال: ان فلانا یعنی عبد اللّه بن العباس یزعم أنه یعلم كل آیة نزلت فی القرآن فی أی یوم نزلت و فیم نزلت‏


______________________________

















ان یأخذ اللّه من عینی نورهما


 

ففی لسانی و قلبی منهما نور


     


 

















قلبی ذكی و عقلی غیر مدخل‏


 

و فی فمی صارم كالسیف مأثور


     


 


و قد كان النبی صلّى اللّه علیه و آله دعا له حین وضع له الماء الطهور فی بیت خالته میمونة زوج النبی صلّى اللّه علیه و آله، فقال: اللهم فقه فی الدین و علمه التأویل‏[723].


قوله رحمه اللّه تعالى: جعفر بن معروف، عن یعقوب بن یزید الانبارى، عن حماد بن عیسى، عن ابراهیم بن عمر الیمانى‏


قال السید جمال الدین أحمد بن طاوس: فی الطریق ضعف من جهة ابراهیم ابن عمر الیمانی، فان ابن الغضائری قال: انه ضعیف.


و بعض شهداء المتأخرین قد تبعه على ذلك، و استضعف كثیرا من الاخبار، و كثیرا بأسانید المتفق على صحتها عند أفاخم الاصحاب، لكون ابراهیم بن الیمانی فی الطریق.


و نحن نقول: ابراهیم بن عمر الیمانى قد وثقه و شیخه النجاشی على البت، ثم نقل اتفاق ابن نوح و غیره على ذلك.


قال: ابراهیم بن عمر الیمانی الصنعانی شیخ من أصحابنا ثقة روى عن أبی جعفر و أبی عبد اللّه علیهما السّلام، ذكر ذلك أبو العباس و غیره له كتاب یرویه عنه حماد بن عیسى و غیره‏[724].


و الشیخ فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی جعفر الباقر علیه السّلام قال: ابراهیم بن‏


[صفحه 274]


قال: فسله فیمن نزلت‏ «وَ مَنْ كانَ فِی هذِهِ أَعْمى‏ فَهُوَ فِی الْآخِرَةِ أَعْمى‏ وَ أَضَلُّ سَبِیلًا»[725] و فیم نزلت‏ «وَ لا یَنْفَعُكُمْ نُصْحِی إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ»[726] و فیم نزلت‏ «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَ صابِرُوا وَ رابِطُوا»[727].


فأتاه الرجل و قال: وددت الذی أمرك بهذا واجهنی به فأسائله، و لكن سله ما العرش و متى خلق و كیف هو؟ فانصرف الرجل الى أبی فقال له ما قال، فقال:


و هل أجابك فی الآیات؟ قال: لا


______________________________

عمر الصنعانی الیمانی له أصول رواها عنه حماد بن عیسى‏[728].


و فی الفهرست: له أصل رواه عنه حماد بن عیسى، و ابن نهیك، و القاسم بن اسماعیل القرشی جمیعا[729].


فاذن تضعیف ابن الغضائری- و هو أبو الحسن أحمد بن الحسین لا أبوه أبو عبد اللّه الحسین بن عبید اللّه- ایاه لا یوجب ضعفه.


و لذلك قال العلامة: الاقوى قبول روایته‏[730]. و یعنی بذلك صحة حدیثه.


و ما یقال: ان الجرح مقدم على التعدیل لكونه شهادة بأمر وجودی، بخلاف التعدیل، فقد أبطلناه فی الرواشح السماویة[731] بأن التعدیل أیضا شهادة بأمر وجودی بناء على أن العدالة على التحقیق هی ملكة اجتناب الكبائر لا مجرد عدم ارتكابها.


و بالجملة هذا الحدیث الشریف طریقه صحیح على الأصحّ، و مسائل الغامضة من الحكمة منطویة فی متنه.


[صفحه 275]


قال: و لكنی أجیبك فیها بنور و علم غیر المدعى و المنتحل، أما الاولیان فنزلتا فی أبیه، و أما الاخیرة فنزلت فی أبی و فینا، و ذكر الرباط الذی أمرنا به بعد و سیكون ذلك من نسلنا المرابط و من نسله المرابط.


فأما ما سألت عنه: فما العرش: فان اللّه عز و جل جعله أرباعا لم یخلق قبله شیئا الا ثلاثة أشیاء الهواء و القلم و النور، ثم خلقه من ألوان مختلفة من ذلك، النور الاخضر الذی منه اخضرت الخضرة، و من نور أصفر خلقت منه الصفرة، و نور أحمر احمّرت منه الحمرة، و نور أبیض و هو نور الأنوار و منه ضوء النهار.


ثم جعله سبعین ألف طبق غلظ كل طبق كأول العرش الى أسفل السافلین، و لیس من ذلك طبق الا یسبّح بحمده و یقدسه بأصوات مختلفة و ألسنة غیر مشتبهة و لو سمع واحدا منها شی‏ء بما تحته لا نهدم الجبال و المدائن و الحصون و لخسف البحار و أهلك و ما دونه.[732]


 


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى) ؛ ج‏1 ؛ ص275


له ثمانیة أركان یحمل كل ركن منها من الملائكة ما لا یحصى عدتهم الا اللّه یسبّحون اللیل و النهار و لا یفترون، و لو حسّ حسّ شی‏ء مما فوقه ما أقام لذلك طرفة عین، بینه و بین الاحساس الجبروت و الكبریاء و العظمة و القدس و الرحمة ثم العلم، و لیس وراء هذا مقال لقد طمع الخائن فی غیر مطمع.


أما أن فی صلبه ودیعة قد ذرئت لنار جهنم سیخرجون أقوام من دین اللّه أفواجا كما دخلوا فیه، و ستصبغ الارض بدماء الفراخ من فراخ آل محمد، تنهض تلك الفراخ فی غیر وقت و تطلب غیر ما تدرك، و یرابط الذین آمنوا و یصبرون لما یرون حتى یحكم اللّه و هو خیر الحاكمین.


104- حدثنی أبو الحسن علی بن محمد بن قتیبة، قال حدثنا الفضل بن شاذان، عن محمد بن أبی عمیر، عن أحمد بن محمد بن زیاد قال: جاء رجل الى علی بن الحسین علیهما السّلام و ذكر نحوه.


105- محمد بن مسعود، قال حدثنی جعفر بن أحمد بن أیوب: قال حدثنی‏


______________________________


[صفحه 276]


حمدان بن سلیمان أبو الخیر، قال حدثنی أبو محمد عبد اللّه بن محمد الیمانی، قال حدثنی محمد بن الحسین بن أبی الخطاب الكوفی، عن أبیه الحسین، عن طاوس قال: كنا على مائدة ابن عباس، و محمد بن الحنفیة حاضر، فوقعت جرادة فأخذها محمد، ثم قال هل تعرفون ما هذه النقط السود فی جناحها؟ قالوا اللّه أعلم. فقال:


أخبرنی أبی علی بن أبی طالب علیه السّلام أنه كان مع النبی صلّى اللّه علیه و آله ثم قال: هل تعرف یا علی هذه النقط السود فی جناح هذه الجرادة؟ قال: قلت اللّه و رسوله أعلم.


فقال علیه السّلام: مكتوب فی جناحها أنا اللّه رب العالمین، خلقت الجراد جندا من جنودی أصیب به من أشاء من عبادی، فقال ابن عباس: فما بال هؤلاء القوم یفتخرون علینا یقولون أنهم أعلم منا، فقال محمد: ما ولدهم الا من ولدنی.


قال: فسمع ذلك الحسن بن علی علیه السّلام فبعث الیهما و هما فی المسجد الحرام، فقال لهما: أما أنه قد بلغنی ما قلتما اذ وجدتما جرادة، فأما أنت یا ابن عباس ففیمن نزلت هذه الایة «لَبِئْسَ الْمَوْلى‏ وَ لَبِئْسَ الْعَشِیرُ»[733] فی أبی أو فی أبیك؟ و تلى علیه آیات من كتاب اللّه كثیرا.


ثم قال: أما و اللّه لو لا ما نعلم لا علمتك عاقبة أمرك ما هو و ستعلمه، ثم انك بقولك هذا مستنقص فی بدنك، و یكون الجرموز من ولدك، و لو أذن لی فی القول لقلت ما لو سمع عامة هذا الخلق لجحدوه و أنكروه.


106- حمدویه و ابراهیم، قالا حدثنا أیوب بن نوح، عن صفوان بن یحیى عن عاصم بن حمید، عن سلام بن سعید، عن عبد اللّه بن عبد یالیل رجل من أهل الطائف، قال، أتینا ابن عباس (رحمة اللّه علیهما) نعوده فی مرضه الذی مات فیه قال، فاغمی علیه فی البیت فاخرج الى صحن الدار، قال، فأفاق.


فقال: ان خلیلی رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال: انی سأهجر هجرتین و أنی سأخرج من هجرتی: فهاجرت هجرة مع رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله، و هجرة مع علی علیه السّلام، و أنی سأعمی: فعمیت، و أنی سأغرق: فأصابنی حكة فطرحنی أهلی فی البحر فغفلوا عنی‏


[صفحه 277]


فغرقت ثم استخرجونی بعد.


و أمرنی أن أبرأ من خمسة: من الناكثین و هم أصحاب الجمل، و من القاسطین و هم أصحاب الشام، و من الخوارج و هم أهل النهروان، و من القدریّة و هم الذین ضاهوا النصارى فی دینهم فقالوا لا قدر، و من المرجئة الذین ضاهوا الیهود فی دینهم فقالوا اللّه أعلم.


قال ثم قال: اللهم انی أحیی على ما حیى علیه علی بن أبی طالب و أموت على ما مات علیه علی بن أبی طالب، قال: ثم مات فغسّل و كفّن ثم صلى على سریره، قال: فجاء طائران أبیضان فدخلا فی كفنه فرأى الناس؛ انما هو فقهه فدفن.


107- جعفر بن معروف، قال حدثنی محمد بن الحسین، عن جعفر بن بشیر، عن جریح، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام‏ ان ابن عباس لما مات و اخرج: خرج من كفنه طیر أبیض یطیر ینظرون الیه یطیر نحو السماء حتى غاب عنهم.


فقال: و كان أبی یحبّه حبّا شدیدا، و كانت أمّه تلبّسه ثیابه و هو غلام، فینطلق الیه فی غلمان بنی عبد المطلب، قال فأتاه بعد ما أصاب بصره فقال: من أنت، قال:


أنا محمد بن علی بن الحسین، فقال: حسبك من لم یعرفك فلا عرفك.


108- جعفر بن معروف، قال حدثنی الحسین بن علی بن النعمان، عن أبیه، عن معاذ بن مطر، قال سمعت اسماعیل بن الفضل الهاشمی، قال حدثنی بعض أشیاخی، قال: لما هزم علی بن أبی طالب علیه السّلام أصحاب الجمل، بعت أمیر المؤمنین علیه السّلام عبد اللّه بن عباس (رحمة اللّه علیهما) الى عائشة یأمرها بتعجیل الرحیل و قلة العرجة.


قال ابن عباس: فأتیتها و هی فی قصر بنی خلف فی جانب البصرة قال: فطلبت الاذن علیها، فلم تأذن، فدخلت علیها من غیر اذنها، فاذا بیت قفار لم یعدّ لی فیه مجلس فاذا هی من وراء سترین.


قال: فضربت ببصری فاذا فی جانب البیت رحل علیه طنفسة، قال: فمددت‏


______________________________


[صفحه 278]


الطنفسة فجلست علیها، فقالت من وراء الستر: یا ابن عباس أخطأت السنة دخلت بیتنا بغیر اذننا، و جلست على متاعنا بغیر اذننا، فقال لها ابن عباس (رحمة اللّه علیهما):


نحن أولى بالسنة منك و نحن علمناك السنة، و انما بیتك الذی خفّك فیه رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فخرجت منه ظالمة لنفسك غاشیة لدینك عاتیة على ربك عاصیة لرسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فاذا رجعت الى بیتك لم ندخله الا باذنك و لم نجلس على متاعك الا بأمرك، ان امیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السّلام بعث إلیك یأمرك بالرحیل الى المدینة و قلّة العرجة.


فقالت: رحم اللّه أمیر المؤمنین ذلك عمر بن الخطاب، فقال ابن عباس: هذا و اللّه امیر المؤمنین و ان تزبّدت فیه وجوه و رغمت فیه معاطس، أما و اللّه لهو امیر المؤمنین، و أمسّ برسول اللّه رحما، و أقرب قرابة، و أقدم سبقا، و أكثر علما، و أعلى منارا، و أكثر آثارا من أبیك و من عمر، فقالت: أبیت ذلك.


فقال: اما و اللّه ان كان اباؤك فیه لقصیر المدة عظیم التبعة ظاهر الشؤم بیّن النكل، و ما كان اباؤك فیه الا حلب شاة حتى صرت لا تأمرین و لا تنهین و لا ترفعین و لا تضعین، و ما كان مثلك الا كمثل ابن الحضرمی بن نجمان أخی بنی أسد، حیث یقول:


 

















ما زال اهداء القصائد بیننا


 

شتم الصدیق و كثرة الالقاب‏


     


 


 

















حتّى تركتهم كأن قلوبهم‏


 

فی كل مجمعة طنین ذباب‏


     


 


قال: فأراقت دمعتها، و أبدت عویلها، و تبدى نشیجها، ثم قالت: أخرج و اللّه عنكم فما فی الارض بلد أبغض إلیّ من بلد تكونون فیه، فقال ابن عباس رحمه اللّه:


فو اللّه ما ذا بلاءنا عندك و لا بضیعتنا إلیك، انّا جعلناك للمؤمنین أمّا و انت بنت أم رومان، و جعلنا أباك صدّیقا و هو ابن أبی قحافة.


فقالت: یا ابن عباس تمنّون علی برسول اللّه، فقال: و لم نمن علیك بمن لو كان منك قلامة منه مننتنا به، و نحن لحمه و دمه و منه و الیه، و ما أنت الا حشیّة من تسع حشایا خلّفهن بعده لست بأبیضهن لونا، و لا بأحسنهن وجها، و لا بأرشحهن‏


______________________________


[صفحه 279]


عرقا، و لا بأنضرهن ورقا، و لا بأطرإهنّ أصلا، فصرت تأمرین فتطاعین، و تدعین فتجابین، و ما مثلك الا كما قال أخو بنی فهر:


 

















مننت على قومی فأبدوا عداوة


 

فقلت لهم كفّوا العداوة و الشكرا


     


 


 

















ففیه رضا من مثلكم لصدیقه‏


 

و أحج بكم أن تجمعوا البغی و الكفرا


     


 


قال: ثم نهضت و أتیت أمیر المؤمنین علیه السّلام فأخبرته بمقالتها و ما رددت علیها، فقال. أنا كنت أعلم بك حیث بعثتك.


109- قال الكشی: روى علی بن یزداد الصائغ الجرجانی، عن عبد العزیز بن محمد بن عبد الاعلى الجزری، عن خلف المحرومی البغدادی عن سفیان بن سعید، عن الزهری، قال: سمعت الحارث یقول: استعمل علی علیه السّلام على البصرة عبد اللّه بن عباس، فحمل كل مال فی بیت المال بالبصرة و لحق بمكة و ترك علیا علیه السّلام، و كان مبلغه ألفی ألف درهم.


فصعد علی علیه السّلام المنبر حین بلغه ذلك فبكی، فقال: هذا ابن عم رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فی علمه و قدره یفعل مثل هذا، فكیف یؤمن من كان دونه، اللهم انی قد مللتهم فأرحنی منهم، و اقبضنی إلیك غیر عاجز و لا ملول.


110- قال الكشی: قال شیخ من أهل الیمامة، یذكر عن معلى بن هلال، عن الشعبی، قال: لما احتمل عبد اللّه بن عباس بیت مال البصرة و ذهب به الى الحجاز.


كتب الیه علی بن أبی طالب: من عبد اللّه علی بن أبی طالب الى عبد اللّه بن عباس أما بعد: فانی قد كنت أشركتك فی أمانتی، و لم یكن أحد من أهل بیتی فی نفسی أوثق منك لمواساتی و موازرتی و أداء الامانة إلی فلما رأیت الزمان على ابن عمك قد كلب، و العدو علیه قد حرب، و أمانة الناس قد خربت، و هذه الامور قد قست، قلبت لا بن عمك ظهر المجن، و فارقته مع المفارقین، و خذلته أسوأ خذلان الخاذلین.


فكأنك لم تكن ترید اللّه بجهادك، و كأنك لم تكن على بینة من ربك، و كأنك انما كنت تكید أمة محمد صلّى اللّه علیه و آله على دنیاهم، و تنوی غرتهم، فلما أمكنتك الشدة فی‏


______________________________


[صفحه 280]


خیانة أمة محمد أسرعت الوثبة و عجلت العدوة، فاختطفت ما قدرت علیه اختطاف الذئب الازل رمیة المعزى الكسیر.


كأنك لا أبا لك، انما جررت الى أهلك تراثك من أبیك و أمك، سبحان اللّه، أما تؤمن بالمعاد؟ أو ما تخاف من سوء الحساب؟ أو ما یكبر علیك أن تشترى الاماء و تنكح النساء بأموال الارامل و المهاجرین الذین أفاء اللّه علیهم هذه البلاد؟


اردد الى القوم أموالهم فو اللّه لئن لم تفعل ثم أمكننی اللّه منك لأعذرنّ اللّه فیك، فو اللّه لو أن حسنا و حسینا فعلا مثل ما فعلت لما كان لهما عندی فی ذلك هوادة، و لا لواحد منهما عندی فیه رخصة حتى آخذ الحق و ازیح الجور عن مظلومها، و السّلام.


قال: فكتب الیه عبد اللّه بن عباس، أما بعد- فقد أتانی كتابك، تعظم علی اصابة المال الذی أخذته من بیت مال البصرة: و لعمری أن لی فی بیت مال اللّه اكثر مما أخذت، و السّلام.


قال: فكتب الیه علی بن أبی طالب علیه السّلام اما بعد- فالعجب كل العجب من تزیین نفسك، أن لك فی بیت مال اللّه أكثر مما أخذت و أكثر مما لرجل من المسلمین:


فقد أفلحت ان كان تمنیك الباطل، و ادعاؤك ما لا یكون ینجیك من الاثم، و یحل لك ما حرم اللّه علیك، عمّرك اللّه أنك لانت العبد المهتدی اذا.


فقد بلغنی أنك اتخذت مكّة وطنا و ضربت بها عطنا تشتری مولّدات مكّة و الطائف، تختارهن على عینك، و تعطی فیهن مال غیرك، و أنی لا قسم باللّه ربّی و ربك رب العزة: ما یسرنی أن ما أخذت من أموالهم لی حلال أدعه لعقبی میراثا، فلا غرو و أشد باغتباطك تأكله رویدا رویدا، فكأن قد بلغت المدى و عرضت على ربّك و المحل الذی یتمنى الرجعة و المضیّع للتوبة كذلك و ما ذلك ولات حین مناص- و السّلام.


قال: فكتب الیه عبد اللّه بن عباس، اما بعد- فقد اكثرت علیّ فو اللّه لان ألقی اللّه بجمیع ما فی الارض من ذهبها و عقیانها أحب إلی أن القی اللّه بدم رجل مسلم.


[720] رجال الكشى: 113 ط جامعة مشهد.

[721] رجال الشيخ: 22.

[722] رجال الشيخ: 46.

[723] مروج الذهب: 3/ 101.

[724] رجال النجاشى: 16

[725] سورة الاسراء: 72

[726] سورة هود: 34

[727] سورة آل عمران: 200

[728] رجال الشيخ: 103

[729] الفهرست: 32

[730] الخلاصة: 6

[731] الرواشح السماوية: 104

[732] كشى، محمد بن عمر، اختيار معرفة الرجال، 2جلد، موسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث - ايران - قم، چاپ: 1، 1404 ه.ق.

[733] سورة الحج: 13.