کد مطلب:370115 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:876

قنبر

[صفحه 288]


«رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَیَّ مِمَّا یَدْعُونَنِی إِلَیْهِ»[737] فمات فی السجن.


قنبر


127- محمد بن مسعود، قال: أخبرنا محمد بن یزداد الرازی، قال: حدثنا محمد بن علی الحداد، عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، أن علیا علیه السّلام قال:


 

















لما رأیت أمرا منكرا


 

أوقدت ناری و دعوت قنبرا


     


 


128- محمد بن الحسن و عثمان بن حامد الكشیان، قالا: حدثنا محمد بن یزداد الرازی، عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن موسى بن یسار، عن عبد اللّه بن شریك، عن أبیه، قال: بینما علی علیه السّلام عند امرأة له من عنزة و هی أم عمر اذ أتاه قنبر فقال له: ان عشرة نفر بالباب یزعمون أنك ربهم قال: أدخلهم، قال:


فدخلوا علیه.


فقال لهم: ما تقولون؟ فقالوا: نقول: انك ربنا، و أنت الذی خلقتنا، و أنت الذی ترزقنا، فقال لهم: ویلكم لا تفعلوا انما أنا مخلوق مثلكم، فأبوا و أعادوا علیه ثم ساق الحدیث الى أن قذفهم فی النار ثم قال علی علیه السّلام:


 

















انی اذا أبصرت شیئا منكرا


 

أوقدت ناری و دعوت قنبرا


     


 


129- ابراهیم بن للحسین الحسینی العقیقی، رفعه، قال: سئل قنبر مولى من أنت؟ فقال: أنا مولى من ضرب بسیفین، و طعن برمحین، و صلى القبلتین، و بایع البیعتین، و هاجر الهجرتین، و لم یكفر باللّه طرفة عین، أنا مولى صالح المؤمنین، و وارث النبیین، و خیر الوصیین، و أكبر المسلمین.


و یعسوب المؤمنین، و نور المجاهدین، و رئیس البكائین، و زین العابدین، و سراج الماضین، و ضوء القائمین، و أفضل القانتین، و لسان رسول رب العالمین،


[صفحه 289]


و أول المؤمنین من آل یاسین، المؤید بجبریل الامین، و المنصور بمیكائیل المتین، و المحمود عند أهل السماوات أجمعین، سید المسلمین و السابقین، و قاتل الناكثین و القاسطین.


و المحامی عن حرم المسلمین، و المجاهد أعدائه الناصبین، و مطفی نیران الموقدین، و أفخر من مشى من قریش أجمعین، و أول من حارب و استجاب للّه أمیر المؤمنین، و وصی نبیه فی العالمین، و أمینه على المخلوقین، و خلیفة من بعث الیهم أجمعین.


سید المسلمین و السابقین، و قاتل الناكثین و القاسطین و مبید المشركین، و سهم من مرامی اللّه على المنافقین، و لسان كلمة العابدین، ناصر دین اللّه، و ولی اللّه، و لسان كلمة اللّه، و ناصره فی أرضه، و عیبة علمه، و كهف دینه، امام الابرار، من رضی عنه العلی الجبار.


سمح، سخی، حی، بهلول، سنحنحی، زكی، مطهر، أبطحی، باذل، جری، همام الصابر، صوام، مهدی، مقدام، قاطع الاصلاب، مفرق الاحزاب، عالی الرقاب أربطهم عنانا، و أثبتهم جنانا، و أشدهم شكیمة، بازل، باسل، صندید، هزبر، ضرغام حازم، عزام، حصیف، خطیب، محجاج، كریم الاصل، شریف الفضل، فاضل القبیلة، نقی العشیرة زكی الركانة، مؤدی الامانة، من بنی هاشم.


و ابن عم النبی صلّى اللّه علیه و آله و الامام مهدی الرشاد، مجانب الفساد، الاشعث الحاتم، البطل الجماجم، و اللیث المزاحم، بدری، مكی، حنفی، روحانی، شعشعانی، من الجبال شواهقها، و من الهضاب رءوسها، و من العرب سیدها، و من الوغاء لیثها، البطل الهمام، و اللیث المقدام، و البدر التمام، محك المؤمنین، و وارث المشعرین، و أبو السبطین الحسن و الحسین، و اللّه أمیر المؤمنین حقا حقا علی بن أبی طالب علیه من اللّه الصلوات الزكیة و البركات السنیة.


130- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن قیس القومینی،


______________________________


[صفحه 290]


قال: حدثنی أحكم بن یسار، عن ابی الحسن صاحب العسكر علیه السّلام‏ ان قنبرا مولى أمیر المؤمنین علیه السّلام دخل على الحجاج بن یوسف، فقال له: ما الذی كنت تلی من علی بن أبی طالب؟ فقال: كنت أوضئه، فقال له: ما كان یقول اذا فرغ من وضوئه؟


فقال: كان یتلو هذه الایة «فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنا عَلَیْهِمْ أَبْوابَ كُلِّ شَیْ‏ءٍ حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً فَإِذا هُمْ مُبْلِسُونَ فَقُطِعَ دابِرُ الْقَوْمِ الَّذِینَ ظَلَمُوا وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ»[738] فقال الحجاج: أظنه كان یتأولها علینا، قال:


نعم، فقال: ما أنت صانع اذا ضربت علاوتك؟ قال: اذا أسعد و تشقی، فأمر به.


[737] سورة يوسف: 33

[738] سورة الانعام: 45