کد مطلب:370126 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:981
151- حدثنی محمد بن مسعود، قال أخبرنا علی بن الحسن، قال حدثنی معمر ابن خلاد قال، قال أبو الحسن الرضا علیه السّلام: ان رجلا من أصحاب علی علیه السّلام یقال له:
قیس كان یصلی فلما صلى ركعة أقبل أسود سالخ (1) فصار فی موضع السجود، فلما نحى
______________________________
ابن عمیر بن جابر، من بنی سعد بن لیث اللیثی الكنانی، و یقال: اسمه عمرو غلبت علیه كنیته، أدرك من حیاة النبی صلّى اللّه علیه و آله ثمانی سنین: و مات سنة مائة و اثنتین بمكة.
و هو آخر من مات من الصحابة فی جمیع الارض، روى عنه الزهری و أبو الزبیر و جابر بن یزید، واثلة بكسر الثاء المثلثة.
قیس
قوله علیه السلام: أسود سالخ قال فی الصحاح: السالخ: الاسود من الحیات یقال: أسود سالخ غیر
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج1، ص: 310
جبینه عن موضعه تطوق الاسود فی عنقه، ثم أنساب (1) فی قمیصه.
و أنی أقبلت یوما من الفرع، (2) فحضرت الصلاة فنزلت فصرت الى ثمامة، فلما صلیت ركعة أقبل أفعى نحوی، فأقبلت على صلاتی لم أخففها و لم ینتقص منها شیء
______________________________
مضاف، لأنه یسلخ جلده كل عام، و الانثى أسودة، و لا توصف بسالخة[748].
و فی القاموس: و الانثى أسودة، و لا توصف بسالخة، و أسود و أسودان سالخ، و أساود سالخة و سوالخ و سلخ و سلخة[749].
قوله علیه السلام: ثم أنساب
السیوب مجرى الماء، و انسابت الحیة انسیابا خرجت قاله فی مجمل اللغة.
و فی الصحاح: ساب الماء یسیب أی جرى، و السیب بالكسر مجرى الماء، و أنساب فلان نحوكم رجع، و انسابت الحیة جرت[750].
و یكون أیضا بمعنى الاسراع فی المشی. و هو المراد هاهنا.
قوله علیه السلام: من الفرع
الفرع بالتحریك اسم موضع بین البصرة و الكوفة على ما فی الصحاح و القاموس[751].
و الفرع- بالضم و الاسكان- اسم موضع بین الحرمین الشریفین.
قال ابن الاثیر فی النهایة: فی الحدیث ذكر الفرع و هو بضم الفاء و سكون الراء موضع معروف بین مكة و المدینة[752].
اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج1، ص: 311
فدنا منی ثم رجع الى ثمامة، فلما فرغت من صلاتی و لم أخفف دعائی: دعوت بعضهم معی فقلت: دونك الافعى تحت الثمامة، و من لم یخف الا اللّه كفاه.
قال أبو عمرو محمد بن عمر الكشی: فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام أربعة نفر و أكثر یقال لكل واحد قیس فلا أعلم أیّهم هذا، أول الاربعة قیس بن سعد بن عبادة و هو أمیر هم و أفضلهم، و قیس بن عباد البكری و هو خلیق أیضا بهذا ان كان، و قیس بن قرّة بن حبیب غیر خلیق به، لأنه هرب الى معاویة، و قیس به مهران أیضا خلیق ذلك به، فكل هؤلاء صحبوا أمیر المؤمنین علیه السّلام و لا أدری أیّهم أراد أبو الحسن الرضا علیه السّلام.