کد مطلب:370143 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:1014

سفیان بن لیلى الهمدانى
 سفیان بن لیلى الهمدانى‏

178- روی عن علی بن الحسن الطویل: عن علی بن النعمان، عن عبد اللّه ابن مسكان، عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: جاء رجل من أصحاب الحسن علیه السّلام یقال له: سفیان بن لیلى و هو على راحلة له، فدخل على الحسن علیه السّلام و هو محتب فی فناء داره، قال: فقال له السّلام علیك یا مذلّ المؤمنین.


______________________________

و كسر الباء الموحدة الاولى انتهى كلام جامع الاصول.


و قد كنا ذكرنا من قبل أن قیس بن سعد بن عبادة كان ممن لم یبایع أبا بكر و كان فی بیعة علی علیه السّلام أو لا و آخرا رضی اللّه تعالى عنه.


سفیان بن لیلى الهمدانى‏


قوله علیه السّلام: و هو محتب بضم المیم و اسكان الحاء المهملة و التاء المثناة من فوق المفتوحة و الباء الموحدة من الاحتباء افتعالا من الحباء.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 328


فقال له الحسن علیه السّلام، انزل و لا تعجل، فنزل فعقل راحلته فی الدار، و أقبل یمشی حتى انتهى الیه، قال، فقال له الحسن علیه السّلام: ما قلت؟ قال: قلت السّلام علیك یا مذلّ المؤمنین، قال: و ما علمك بذلك؟ قال: عمدت الى أمر الامة فخلعته من عنقك و قلدته هذه الطاغیة یحكم بغیر ما أنزل اللّه.


قال، فقال له الحسن علیه السّلام: ما خبرك لم فعلت ذلك (1) قال: سمعت أبی یقول قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله لن تذهب الایام و اللیالی حتى یلی أمر هذه الامة رجل واسع البلعوم رحب الصدر یأكل و لا یشبع و هو معاویة، فلذلك فعلت.


______________________________

و الفناء- بكسر الفاء و النون و الالف الممدودة- متسع أمام الدار و الاحتباء و الحبوة فی القعود معروف، و قد ورد النهی عن ذلك فی المسجد یوم الجمعة و الامام یخطب.


قال فی القاموس: هو أن یجمع بین ظهره و ساقیه بعمامته أو یدیه‏[773].


و فی المغرب: الاحتباء أن یجمع بین ظهره و ساقیه بثوب أو غیره، و منه یقعد كیف شاء محتویا أو متربعا.


و فی النهایة الاثیریة: الاحتباء هو أن یضم الانسان رجلیه الى بطنه یجمعها به مع ظهره و یشد علیها، و قد یكون الاحتباء بالیدین عوض الثوب‏[774].


قوله علیه السّلام: ما خبرك لما فعلت ذلك‏


بضم المعجمة و سكون الموحدة بمعنى العلم، أی ما علمك و معرفتك لم فعلت ذلك، انما فعلته لأنی سمعت أبی علیه السّلام یقول: ان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قد أخبر بأن ذلك مما قد جرى به قلم القضاء و القدر.


و فی عضة من الروایات أنه علیه السّلام ذكر لسفیان بن لیلى حدیث نعسة النبی صلّى اللّه علیه و آله على المنبر.


[773] القاموس: 4/ 315

[774] نهاية ابن الاثير: 1/ 335