کد مطلب:370144 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:722

عبید الله بن العباس
 

 اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 329

 

ما جاء بك؟ قال: حبك قال اللّه (1) قال، فقال الحسن علیه السّلام: و اللّه لا یحبنا عبد أبدا (2) و لو كان أسیرا فی الدیلم الا نفعه اللّه بحبنا، و أن حبنا لیساقط الذنوب من بنی آدم، كما تساقط الریح الورق من الشجر.


عبید اللّه بن العباس‏


179- ذكر الفضل بن شاذان فی بعض كتبه: ان الحسن لما قتل ابوه علیه السّلام خرج فی شوال من الكوفة الى قتال معاویة، فالتقوا بكسكر و حاربه ستة أشهر،


______________________________

و أوردها امام علماء العامة فخر الدین الرازی فی التفسیر الكبیر، و نحن نقلناه عنه فی نبراس الضیاء.


قوله علیه السّلام: قال: اللّه‏


على النصب بتقدیر فعل الذكر، أو فعل القسم.


قوله علیه السّلام: و اللّه لا یحبنا عبد أبدا


و من طریق العامة قال أبو عبد اللّه الذهبی فی میزان الاعتدال: سفیان بن اللیل الكوفی، روى عنه الشعبی قال العقیلى: و كان ممن یغلو فی الرفض، عن الشعبی حدثنی سفیان بن اللیل قال: لما قدم الحسن بن علی- رضی اللّه عنهما- من الكوفة الى المدینة أتیته فقلت: یا مذل المؤمنین فقال: لا تقل ذاك فانی سمعت أبی یقول سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: لا تذهب الایام و اللیالی حتى یملك رجل و هو معاویة ثم قال: و قال أبو الفتح الازدی: سفیان بن اللیل له حدیث لا تمضی الامة حتى یلیها رجل واسع البلعوم قال: و فی لفظ آخر واسع الصوم یأكل و لا یشبع.


و فی الحدیث الاول من طریق الشعبی و سمعت أبی یقول: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: من أحبنا بقلبه و أعاننا بیده و لسانه كنت أنا و هو فی علیین، و من أحبنا بقلبه و أعاننا بلسانه و كف یده فهو فی الدرجة التی تلیها، و من أحبنا بقلبه و كف عنا لسانه و یده فهو فی الدرجة التی تلیها.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 330


و كان الحسن علیه السّلام جعل ابن عمّه عبید اللّه بن العباس على مقدمته، فبعث الیه معاویة بمائة ألف درهم فمر بالرایة و لحق بمعاویة و بقی العسكر بلا قائد و لا رئیس.[775]


 


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى) ؛ ج‏1 ؛ ص330


فقام قیس بن سعد بن عبادة فخطب الناس و قال: أیها الناس لا یهولنكم ذهاب عبید اللّه هذا لكذا و كذا، فانّ هذا و أباه لم یأتیا قط بخیر، و قام بأمر الناس.


و وثب أهل عسكر الحسن علیه السّلام بالحسن فی شهر ربیع الاول فانتهبوا فسطاطه و أخذوا متاعه، و طعنه ابن بشیر الاسدی فی خاصرته، فردّوه جریحا الى المدائن حتى تحصن فیها عند عم المختارین أبی عبیدة.


180- و روى محمد بن عیسى العبیدی، عن محمد بن سنان، عن موسى بن بكر الواسطی، عن الفضیل بن یسار، قال: سمعت أبا جعفر علیه السّلام یقول: قال أمیر المؤمنین علیه السّلام‏ اللهم العن ابنی فلان و اعم أبصارهما، كما عمیت قلوبهما الا كلین فی رقبتی، و اجعل عمى أبصارهما دلیلا على عمى قلوبهما.


[775] كشى، محمد بن عمر، اختيار معرفة الرجال، 2جلد، موسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث - ايران - قم، چاپ: 1، 1404 ه.ق.