کد مطلب:370161 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:593

فی عبد الملک بن أعین أبى الضریس
 فی عبد الملك بن أعین أبى الضریس‏

(1)


300- حدثنی حمدویه، قال: حدثنی محمد بن عیسى، عن أبی نصر، عن‏


______________________________

رأى الدنیا مرتین؛ مسح أبو عبد اللّه علیه السّلام على عینیه و قال: انظر ما ترى؟ فقال: أرى كوة فی البیت و قد أرانیها أبوك من قبلك.


فی عبد الملك بن أعین أبى الضریس‏


أبو الضریس بضم الضاد المعجمة على التصغیر.


قال فی القاموس. و كزبیر علم‏[853].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 410


الحسن بن موسى، عن زرارة، قال: قدم ابو عبد اللّه مكة، (1) فسأل عن عبد الملك ابن أعین؟ فقال: مات؟ قیل نعم فقال: لا و لكن صلى هاهنا، (2) و رفع یدیه و دعا له و اجتهد فی الدعاء و ترحم علیه.


______________________________

و الصدوق أبو جعفر بن بابویه- رضوان اللّه تعالى علیه- فی مسندة كتاب من لا یحضره الفقیه فی ذكر أسناده عن عبد الملك بن أعین قال: و كنیته أبو ضریس و زار الصادق علیه السّلام قبره بالمدینة مع أصحابه‏[854]. و ذلك أدل دلیل على علو مرتبته و ارتفاع منزلته فلیعرف.


قوله: قال قدم أبو عبد اللّه مكة


قلت: الظاهر أن لفظة «من» سقطت هاهنا من قلم الناسخ، فان عبد الملك بن أعین مات بالمدینة و قبره هناك و أبو عبد اللّه علیه السّلام لما قدم من مكة زار قبره بالمدینة مع أصحابه، كما قد نقلناه عن الصدوق فی مسندة الفقیه فلیعلم.


قوله: فقال لا، و لكن صلى هاهنا


و لكن صلى اما أنه تتمة كلام الامام علیه السّلام، و رفع یده أول كلام زرارة، و صلى بمعنى تلا السابق فی السابقة: و هو مأخوذ من الصلا بالفتح و القصر أی الظهر من الانسان.


أو من كل ذی أربع، أو ما انحدر من الوركین، أو ما عن یمین الذئب و شماله، و هما صلوان، و المصلی تالی السابق مطلقا.


أو فی الفرس على الحقیقة، و فی الانسان على الاستعارة، یقال: صلى الفرس المصلى، و هو الذی یتلو السابق، لان رأسه عند صلا الفرس الاول.


یعنی علیه السّلام أن عبد الملك بن أعین لم یمت، بل هو من الاحیاء المرزوقین الفرحین عند ربهم رزقا قدسیا روحانیا، و فرحا أبدیا عقلانیا، و لكنه بموته الظاهری‏


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 411


301- علی بن الحسن، قال: حدثنی علی بن أسباط، عن علی بن الحسن بن عبد الملك بن أعین، عن ابن بكیر، عن زرارة، قال، قال لی أبو عبد اللّه علیه السّلام بعد موت عبد الملك بن أعین: اللهم ان أبا الضریس كنا عنده خیرتك من خلقك، فصیره فی ثقل محمد صلّى اللّه علیه و آله (1) یوم القیامة، ثم قال أبو عبد اللّه: أما رأیته یعنی فی النوم؟


فتذكرت فقلت: لا، فقال: سبحان اللّه مثل أبی الضریس لم یأت بعد.


______________________________

الجسدانی هاهنا.


و فی نسخ عدیده «ما هنا» بالمیم مكان الهاء، أی فی هذه النشأة البائدة البائرة صلى، أی تلا من سبقه فی السباق الى الحیاة الحقیقیة العقلیة و البهجة الحقة الالهیة.


و فی بعض النسخ «صلى هنیئة هنا» أی تلا السابق فی السباق هنا شیئا یسیرا، و اما أنه أول كلام زرارة و صلى هاهنا أی أتى هاهنا بالصلاة.


و المعنى أنه علیه السّلام قال بلسانه لا: أی لم یمت عبد الملك و لكنه علیه السّلام صلى فی هذا الموضع و رفع یده بعد الصلاة و دعا لعبد الملك و اجتهد فی الدعاء له، و ترحم علیه كما یترحم على المیت و یدعا له، فعلم من فعله علیه السّلام أنه انما عنی بقوله لا نفی الموت الحقیقی و اثبات الحیاة الابدیة الحقیقیة، و لم یعن به نفی الموت الظاهر الجسمانی، فلیفقه.


قوله علیه السّلام: فصیره فی ثقل محمد صلواتك علیه‏


ثقل الرجل- بالتحریك- حشمه أی قرابته و عیاله و من یغضب له و یذب عنه، اذا أصابه أمر و نزلت به ملمة، و ثقل المسافر متاعه و أهل حزانته.


یعنی علیه السّلام: ان أبا ضریس كان یعتقد أنا خیرتك من خلقك، فاجعله من حشم محمد صلّى اللّه علیه و آله و أهل حزانته صلواتك علیه و آله، و صیره یوم القیامة فی زمرتهم و من جملتهم‏[855].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 412


302- حمدویه، قال: حدثنی یعقوب بن یزید، عن ابن أبی عمیر، عن علی ابن عطیه قال‏ قال أبو عبد اللّه علیه السّلام لعبد الملك بن أعین: كیف سمیت ابنك ضریسا؟


فقال: كیف سماك أبوك جعفرا؟ قال: ان جعفرا نهر فی الجنة و ضریس اسم شیطان.


[853] القاموس: 2/ 225

[854] من لا يحضره الفقيه: 4/ 97

[855] و في« ن» جماعتهم.