کد مطلب:370178 شنبه 17 تير 1396 آمار بازدید:21

في الحكم بن عيينة
 في الحكم بن عيينة

368- حدثني أبو الحسن و أبو اسحاق حمدويه و ابراهيم ابنا نصير، قالا:


حدثنا الحسن بن موسى الخشاب الكوفي، عن جعفر بن محمد بن حكيم، عن ابراهيم بن عبد الحميد، عن عيسى بن أبي منصور، و أبي أسامة، و يعقوب الاحمر قالوا: كنا جلوسا عند أبي عبد اللّه عليه السّلام فدخل زرارة بن أعين، فقال له: ان الحكم ابن عيينة روى عن أبيك أنه قال له: صل المغرب دون المزدلفة، فقال له أبو عبد اللّه عليه السّلام بأيمان ثلاثة: ما قال أبي هذا قط، كذب الحكم بن عيينة على أبي عليه السّلام‏


______________________________

و في الاساس: رجل هيمان عطشان و قوم هيمي، و قد هام يهيم، و ابل هيام عطاش و بها هيام، و من المجاز و هو هايم بفلانه و مستهام، و قد هام بها و تهيمته، و به هيام و هو الجنون من العشق‏[944].


اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعليقات مير داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 469


369- حدثني محمد بن مسعود، قال: حدثني علي بن محمد بن فيروزان القمي، قال: أخبرني محمد بن أحمد بن يحيى، عن العباس بن معروف، عن الحجال، عن أبي مريم الانصاري، قال: قال لي أبو جعفر عليه السّلام: قل لسلمة بن كهيل و الحكم ابن عيينة شرقا أو غربا لن تجدا علما صحيحا إلا شيئا خرج من عندنا أهل البيت.


370- حدثني محمد بن مسعود، قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، قال: حدثني العباس بن عامر، و جعفر بن محمد بن حكيم، عن أبان بن عثمان، عن أبي بصير، قال: سألت أبا جعفر عليه السّلام عن شهادة ولد الزنا أ تجوز؟ قال: لا، فقلت:


ان الحكم بن عيينة يزعم أنها تجوز، فقال: اللهم لا تغفر ذنبه، قال اللّه للحكم‏ «إِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَ لِقَوْمِكَ»[945] فليذهب الحكم يمينا و شمالا، فو اللّه لا يوجد العلم الا في أهل بيت نزل عليهم جبريل عليه السّلام.


و حكي عن علي بن الحسن بن فضال أنه قال: كان الحكم من فقهاء العامة، و كان أستاذ زرارة و حمران و الطيار قبل أن يروا هذا الامر، و قيل: انه كان مرجيا.