کد مطلب:370217 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:461

الفطحیة
 الفطحیة

472- هم القائلون بامامة عبد اللّه بن جعفر بن محمد، و سموا بذلك: لأنه قیل انه كان أفطح الرأس، و قال بعضهم: كان أفطح الرجلین، و قال بعضهم: انهم نسبوا الى رئیس من أهل الكوفة یقال له: عبد اللّه بن فطیح.


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 525


و الذین قالوا بامامته عامة مشایخ العصابة و فقهاؤها مالوا الى هذه المقالة، فدخلت علیهم الشبهة لما


روی عنهم علیه السّلام أنهم قالوا: الامامة فی الاكبر من ولد الامام اذا مضى.


ثم منهم من رجع عن القول بامامته لما امتحنه بمسائل من الحلال و الحرام لم یكن عنده فیها جواب، و لما ظهر منه من الاشیاء التی لا ینبغی أن یظهر من الامام.


ثم ان عبد اللّه مات بعد أبیه بسبعین یوما، فرجع الباقون إلا شذاذا منهم عن القول بامامته الى القول بامامة أبی الحسن موسى علیه السّلام و رجعوا الى‏


الخبر الذی روی: أن الامامة لا تكون فی الاخوین بعد الحسن و الحسین علیه السّلام.


و بقی شذاذ منهم على القول بامامته، و بعد أن مات قال بامامة أبی الحسن موسى علیه السّلام.


و روی عن أبی عبد اللّه علیه السّلام: أنه قال لموسى یا بنی: ان أخاك سیجلس مجلسی و یدعى الامامة بعدی، فلا تنازعه بكلمة فانه أول اهلی لحوقا بی.


473- حمدویه بن نصیر، قال: حدثنا أیوب بن نوح، عن صفوان بن یحیى عن داود بن فرقد، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: ان أصحابی أولو النهى و التقى فمن لم یكن من أهل النهى و التقى فلیس من أصحابی.


474- ابن مسعود، قال حدثنی عبد اللّه بن محمد بن خالد الطیالسی، عن الحسن بن علی الوشاء، عن محمد بن حمران، عن أبی الصباح الكنانی، قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه السّلام: انا نعیر بالكوفة فیقال لنا: جعفریة! قال: فغضب أبو عبد اللّه علیه السّلام ثم قال: ان أصحاب جعفر منكم لقلیل، انما أصحاب جعفر من اشتد ورعه و عمل لخالقه‏