مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

انواع شناختهاي انسان و قلمرو هر يك را بيان كنيد؟
علم الهي را ثابت كنيد ؟
جهان بيني عرفاني چيست؟ و آيا مي توان مسائل بنيادي جهان بيني را بر اساس شهود عرفاني حلّ كرد؟ چرا؟
شكل منطقي برهان امكان و وجوب را تقرير كنيد و توضيح دهيد كه دقيقاً چه مطلبي را اثبات مي كند ؟
ضرورت پژوهش درباره اصول دين را بيان كنيد؟
فرق بين كلام و فلسفه چيست ؟
قرأت في الأربعين حديثًا للإمام الخميني رحمه الله تعالي في دعائه الأخير في خاتمة كتابه ما نصّه : ( لا يشترطُ عطاءُ الحقِّ بقابليّةِ المُعطَي له ) . وفي تفسير الميزان في الجزء الخامس ص13 ما نصّه : ( ... بيّن تعالي أن إمساك الجود عمّا أمسك عنه أو الزيادة والنقيصة في إفاضة رحمته إنما يتَّبِعُ أو يوافق مقدار ما يسعه ظرفه . ) واستشهد بآيتين منها قوله تعالي ( وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم ) وعقّبَ بعدها بقوله ما نصّه ( فهو تعالي إنما يعطي علي قدر ما يستحقه الشيء وعلي ما يعلم من حاله ) . أليست الفكرتان متزاحمتان ؟
1 ـ يدعي بعض العلمانين ان اختلاف اراء الفقهاء يجعل من المستحيل تطبيق الشريعة الاسلامية فكل مذهب له رؤيته الخاصة و ايضا داخل المذهب الواحد نشاهد الاختلاف بين فقهائه .. فكيف يمكن سن القوانيين التي توفق بين الجميع .. فكيف نرد عليه ؟
2 ـ كما هو معروف فان مجتمعاتنا العربية تشمل العديد من التيارات السياسية .. لكن لو قسمنا التيارات الي دينية تسعي لتطبيق الشريعة و لا دينية تمتلك نظريات لا تاخذ الدين في الاعتبار .. و بسبب القمع الذي تمارسه السلطة يتحدون و ينسقون من اجل الاهداف الوطنية المشتركة .. فهل هذا التنسيق جائز شرعا ؟
في مسألة الوجود وعلاقتها بالجبر والتخيير، أنا إثني عشري مؤمن بما هو مسلم عندنا من عقائد ولكن لا أدري قبلاً إن كان يجوز لي طرح مثل هذا التساؤل أصلاً أم لا وهل يعد طرحه في مقام التشكيك أم لا وهو: إن كنا نؤمن بأن الإنسان مخير في أعماله بعد إعطائه الإمكانيات التي يستطيع بها السير في طريق الحق أو الباطل ولو لم يكن مخيراً لبطل الثواب والعقاب ولانتفي الحساب والهدف من الخلق ولكن يأتي علي البال مسألة الوجود في ذاته ألم يكن الإنسان مجبراً في ذات وجوده ولم يعطي الإختيار في أن يكون موجوداً أو غير موجود وكيف وما هو المقصود بكون الوجود نعمة كبري وحسب المعني كيف يمكن التوفيق بينه وبين عدم اختيار الوجود الذي قد يكون مآله أن يسلك الإنسان طريقاً باطلاً رغم كونه مخيراً بعد وجوده .
إذا كان الله عزّ وجل أعطي الناس إرادة ، فلماذا قال الإمام الحسين « إن الله شاء أن يري النساء سبايا ، وشاء أن يراني قتيلا » .
فهذه تعتبر مشيئة الله ولا يمكن ليزيد ومن معه أن يتراجع عنها أو يغيرها فكأنّها جبر ، وليس تخيير .
انا سني قرأت بعض الكتب الشيعية واقتنعت بعدة امور مثل الخلافة والتقية وغيرها ولكن انا اتسال لماذا نختلف حتي في كيفية العبادات. ارجو ان توضح لي لماذا مثلا عند السنة صلاة التراويح سنة بينما عندكم بدعة او امور اخري يعتبرونها السنيين بدعة وعندكم سنة .
السيارة تدل علي وجود صانع لها ؟
المخلوقات تدل علي وجود خالق لها ؟
السيارة لا تدل علي ان صانعها واحد ؟
ما الدليل علي ان الله واحد ؟
  1. 1617 از 4632