مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

في حادثة فاطمة الزهراء وعند هجوم اللعينان علي بيت الامام علي (ع) :
هل : كان الامام علي هناك ام لا ؟
وان كان هناك لِمَ لَمْ يدافع عن حرمه البيت ام انه امر رباني ان يتقبل الموضوع ؟
وهل صحيح ان اللعينان سحباه من عنقه ؟
ان من المتواتر عندنا قول رسول الله (ص) للامام امير المؤمنين (ع) انا مدينة العلم وعلي بابها وهذا الحديث ورد في مصادراهل السنة وقد نص عليه السيوطي وابن حجر العسقلاني وغيرهم ؟
هل يوجد هذا الحديث بسند صحيح عندنا فاذا وجد ارجو ان تذكروا المصدر مع السند وترجمة رجال السند ؟
هل الإمام علي هو خالق السماوات والآرض ؟ وجاء في نفس الصفحة الكثير من ردود الفعل التي أراحني بعضها بعض الشيء لكن الآخر منها جعلني أشعر بإحباط شديد من مجتمعنا الإثني عشرية .. فشعرت داخليا من جراء قراءتي لها بالتناقض الشديد ؟
هل قام الامام علي (ع) بمبايعة ابو بكر أم لا ؟
كثيرة هي الأحاديث التي يذكرها علماء أبناء العامة في كتبهم في النص علي ولاية أمير المؤمنين عليه السلام ولكن ههنا سؤال:
لماذا لم يعتقد هؤلاء العلماء عندما ذكروا هذه الأحاديث في كتبهم بولايته عليه السلام ؟
وردت رواية في الكامل لابن الاثير ج2 ص5 ان عمر لما خرج الي المقدس استخلف الامام علي ع علي المدينة فعلي فرض صحة الرواية فهل يدل قبول الامام شرعية خلافة عمر كما يقال ؟
كيف نرد علي من يزعم ان الامام علي عليه السلام ليس معصوماً مستشهداً بحرق الامام للوفد الذي جعلوه إله ويقولون أن الحديث يقول لايحرق بالنار الا رب النار ؟
إذا كان الأمام علي عليه السلام يعلم متي سيرحل إلي الرفيق الاعلي فما الفضيلة في مبيته علي فراش النبي ( صلي الله عليه وآله وسلم ) ليلة الهجرة.
يعتبر هذا الحديث « عليّ خير البشر من شك فيه كفر » من الأحاديث الموضوعة عند أهل السنة . ففي أي مرتبة من مراتب الحديث يعتبر هذا الحديث عندنا ؟ . الرجاء اعطاء سند الحديث من كتب أهل السنة ما المقصود من الشك ؟
من الثابت عند المسلمين حديث « لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق » في أمير المؤمنين عليه السلام . كيف تفسرون أن الغلاة مع الحكم بكفرهم إلا أنهم محبون للإمام عليه السلام ؟
حديث الدار لما نزل قول الله تعالي ( و انذر عشيرتك الأقربين ) في السنة الثالثة من البعثة. دعا رسول الله ( ص ) عشيرته إلي دار عمه أبي طالب، و بعد أن أكلوا و شربوا قال لهم رسول الله ( ص ) :
أيكم يؤازرني علي هذا الأمر علي أن يكون أخي و وصي و خليفتي من بعدي . فأحجم القوم، فقال علي ( ع ) أنا يا نبي اللّه. و حين قالها لثالث مرة و علي يقول : أنا يا نبي الله . أخذ برقبة علي و قال : إن هذا أخي و وصي و خليفتي من بعدي فاسمعوا له و أطيعوا. هذا الحديث الشريف من الاحاديث الشريفة التي احتج بها الشيعة علي خلافة علي بن أبي طالب عليه السلام ، الا أن الحديث يحمل نوع من الاشكالية وسؤال استفهام حار فيه العقل وقصر عنه النظر ، فلم نجد له جوابا ، والاشكال يتنافي مع ما نعتقده من أن خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه كانت بالتنصيص من الرسول الأعظم عليه في روايات كثيرة لا مجال لذكرها وسردها ، والتعيين من قبل الله سبحانه وتعالي منذ الازل .
الاشكال : هل يجوز للنبي طرح الوصايا والخلافة من قبله كما ورد في الرواية بقوله « أيكم يؤازرني علي هذا الأمر علي أن يكون أخي و وصي وخليفتي من بعدي » علي عشيرته وتكون بالقابلية والاستعداد ومفتوحة لكل صاحب رغبة أن يقبل بها ؟!.
ثم الا يكون ذلك منافيا للتعيين من قبل الله سبحانه وتعالي ؟!
الا يكون ذلك تعارض ما بين ارادة الله سبحانه وتعالي وعرض رسول الله صلي الله عليه وآله .
ثم ( لو فرضنا وفرض المحال ليس بمحال ) تقدم أحد المتواجدين في الدار غير أمير المؤمنين وقال أنا هو ، فهل سيسلمه الرسول الخلافة والوصايا ؟!.
أم سيعتذر له وسيقول له أن الامر ليس بيدي ( وهذا محال في رسول الله صلي الله عليه وآله فهو الصادق الامين ) .
نرجو التكرم علينا بالجواب ونفي الشبهة الواردة بالدليل الجلي والحجة الواضحة ، وان أمكن تفصيلا واطالة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف تدل آية المباهلة علي إمامة علي (ع) ؟
  1. 1707 از 4632