مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

ترتيب سورهها و آيات قرآن بر چه اساس است
تعداد آيههاي قرآن چند تا است
تعداد سورههاي مدني چقدراست
وظيفه تعليم و تبيين قرآن پس از پيامبر اكرم(ص) برعهده چه كساني است؟ با استفاده از حديث ثقلين و يا احاديث ديگري كه ميدانيد، اين سؤال را پاسخ دهيد.

وظيفه تعليم و تبيين قرآن پس از پيامبر اكرم(ص) برعهده چه كساني است؟ با استفاده از حديث ثقلين و يا احاديث ديگري كه ميدانيد، اين سؤال را پاسخ دهيد.

ما هو رأي علماء المذهب بالمقولة التالية المتعلّقة بالحديث عن آية: (قَالَ رَبِّ اغفرْ لي ولأخي)(12)؟ وما هو حكم من يقول بها؟ وهذه العبارة هي: «ولكنّنا قد لا نجد مثل هذه الأمور ضارّة بمستوي العصمة، لأنّنا لا نفهم المبدأ بالطريقة الغيبية التي تمنع الإنسان مثل هذه الأخطاء في تقدير الأمور، بل كلّ ما هنالك أنّه لا يعصي اللّه في ما يعتقد أنّه معصية، أمّا أنّه لا يتصرّف تصرّفاً خاطئاً يعتقد أنّه صحيح مشروع، فهذا ما لم نجد دليلاً عليه، بل ربّما نلاحظ في هذا المجال أنّ أسلوب القرآن في الحديث عن حياة الأنبياء، ونقاط ضعفهم يؤكّد القول بأنّ الرسالية لا تتنافي مع بعض نقاط الضعف البشري من حيث الخطأ في تقدير الأمور».
ما هو رأيكم الشريف في من يقول معلّقاً علي آية أولي الأمر (النساء: 95) في معرض تعقيبه علي رأي (علماء الإمامية) الذين قالوا: «إنّ المراد بهم الأئمة الاثنا عشر المعصومون»، قال: إنّ الأمر بالطاعة لا يفرض دائماً عصمة الشخص المطاع، بل ربّما يكون وارداً في مجال تأكيد حجية قوله، كما في الكثير من وسائل الإثبات التي أمرنا اللّه ورسوله بالعمل بها والسير عليها، في الوقت الذي لا نستطيع تأكيد أنّها تثبت الحقيقة بشكل مطلق، وكما في الكثير من الأحاديث التي دلّت علي الرجوع إلي الفقهاء الذين قد يخطئون وقد يصيبون في فهمهم للحكم الشرعي، وذلك انطلاقاً من ملاحظة التوازن بين النتائج الإيجابية التي تترتّب علي الاتّباع لهم، وبين النتائج السلبية. وفي ضوء هذا فإنّنا لا نستطيع اعتبار الأمر بالطاعة دليلاً علي تعيين المراد من أولي الأمر بالمعصومين، بعيداً عن الأحاديث الواردة في هذا المجال . . .

ثمّ قال: إنّ من الممكن السير مع الأحاديث التي تنصّ علي أنّ المراد من أولي الأمر الأئمة المعصومون مع الالتزام بسعة المفهوم، وذلك علي أساس الأسلوب الذي جرت عليه أحاديث أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في الإشارة إلي التطبيق بعنوان التفسير، للتأكيد علي حركة القرآن المستقبلية في القضايا الفكرية والعملية الممتدة بامتداد الحياة . . . الخ.

ما هو رأيكم الشريف بمقولة من يري أنّ آية (عبس وتولّي) نزلت بمناسبة عبوس الرسول (صلي الله عليه وآله وسلم)وإعراضه عند مجيء عبداللّه بن أم مكتوم؟
ما هو تفسير (كَلاّ إذَا بَلَغَت التَّرَاقي * وَقيلَ مَن رَاق)(22)، فما معني (راق)، وهل تصحّحون ما جاء في بعض الروايات من الندب لقراءة بعض الأدعية أو اتخاذ الأحراز طلباً للأمان أو شفاء المريض، وما إلي ذلك؟ وكيف نوفق بينها وبين لزوم مراجعة الأطباء، واللجوء إلي الأسباب المادية الطبيعية في الاستشفاء؟
معناي سكينه در قرآن كريم چيست ؟
در آيـه 8 سـوره احزاب مي خوانيم : «ليسئل الصادقين عن صدقهم» هدف اين است كه خداوند از صـدق راسـتـگـويان پرسش مي كند. منظور از صادقين چه كساني هستند و اين سوال چه سوالي است ؟
در آيـه 144 سـوره بـقـره خـطـاب به پيامبر (ص ) مي گويد : ( نگاههاي انتظار آميز تو رابه سوي آسـمـان « بـراي تـعـيـيـن قبله نهايي» مي بينيم ), مگر خداوند در آسمان مكاني دارد كه پيامبر درخواست خود را به اين صورت بيان مي كند ؟
  1. 2590 از 4632