کد مطلب:370134 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:609

رمیلة
 رمیلة

162- جعفر بن معروف، قال: حدثنی الحسن بن علی بن النعمان، عن ابیه‏


______________________________

قوله: تعلم‏


بالجزم على جواب الامر المقدر المنوی و التاء اما للخطاب أو لتأنیت السمع بمعنى الاذن.


حجر بن عدى الكندى‏


قوله: فرأیت مجوادا من الناس.


النسخ مختلفة فی هذه اللفظة ففی عضة منها «فرأیت محوذا» بضم المیم و تسكین الحاء المهملة و الذال المجمعة أخیرا على اسم الفاعل من الباب الافعال.


و فی طائفة منها «محواذا» بكسر المیم، على مفعال من ابنیة المبالغة، و الحوذ و الاحواذ السوق السریع و المحافظة على الشی‏ء، و الحواذ- بالكسر- البعد و التباعد و أحوذ ثوبه جمعه للتنحی و التباعد.


و فی نسخة اعجام الخاء من المخاوذة بمعنى المخالفة.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 320


قال حدثنی الشامی أحور بن الحسین، عن أبی داود السبیعی، عن أبی سعید الخدری عن رمیلة، قال: وعكت وعكا شدیدا فی زمان امیر المؤمنین علیه السّلام فوجدت من نفسی خفة یوم الجمعة، فقلت: لا أصیب شیئا أفضل من أن أفیض علی من الماء و أصلی خلف أمیر المؤمنین علیه السّلام ففعلت، ثم جئت المسجد فلما صعد أمیر المؤمنین علیه السّلام المنبر عاد علیّ ذلك الوعك.


فلما انصرف أمیر المؤمنین علیه السّلام دخل القصر و دخلت معه، فالتفت إلیّ أمیر المؤمنین علیه السّلام و قال: یا رمیلة مالی رأیتك و أنت منشبك بعضك فی بعض؟ فقصصت علیه القصة التی كنت فیها و الذی حملنی على الرغبة فی الصلاة خلفه.


فقال لی: یا رمیلة لیس من مؤمن یمرض إلا مرضنا لمرضه، و لا یحزن الا حزنا لحزنه، و لا یدعو الا آمنا له، و لا یسكت إلا دعونا له، فقلت: یا أمیر المؤمنین جعلت فداك هذا لمن معك فی المصر، أ رأیت من كان فی أطراف الارض؟ قال: یا رمیلة لیس یغیب عنا مؤمن فی شرق الارض و لا غربها.


163- جبریل بن أحمد الفاریابی، قال حدثنی محمد بن عبد اللّه بن مهران عن علی بن قیس، عن علی بن النعمان، عن بعض أصحابنا، عن رمیلة، و كان رجلا من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام‏ و ذكر مثله.