-هل تعني آية التطهير (إنَّما يُريدُ اللّه ليُذهبَ عنكُم الرِّجسَ أهلَ البَيت وَيُطهِّركُم تَطهيراً) أنّ الزهراء (عليها السلام)طاهرة من كلّ خبث حتّي من الدماء الثلاثة؟
(0)
-آيـا آيـه تطهير شامل امامان شيعه (ع ) مي شود ؟ به چه دليل ؟ تعداد اهل بيت پيامبر(ص ) چند نفر هستند ؟(0)
-منظور از تطهير در آيه معروف تطهير چيست ؟(0)
-مراد از اهل بيت پيامبر (ص ) در آيه تطهير چه كساني مي باشد ؟ آيا حضرت علي (ع ) وفاطمه (س ) و همسران پيامبر (ص ) را شامل مي شود ؟(0)
-: نشكر لكم خدماتكم الجليلة من أجل الاسلام وتوضيح الرؤية الصحيحة لمذهب أهل البيت عليهم السلام وازالة اللبس والغبار عنه ولي سؤال ارج الاجابة عليه بشكل مستفيض مع اعلامي بالمصادر التي يمكن الرجوع اليها لما له من أهمية شديدة .
أجمع معظم علماء المسلمين المعتد برايهم علي أن آية التطير قد نزلت في الخمسة المطهرين رسول الله وعلي والزهراء والحسنين صلوات الله عليهم والسؤال هل هناك أدلة عقلية ونقلية تفيد بان باقي الأئمة من أبناء الحسين عليه السلام من مصاديق هذه الآية؟ وما معني الارادة في الايةهل هي تشريعية أم تكوينية؟ وجزاكم الله كل خير .(0)
-لي سؤال ارج الاجابة عليه بشكل مستفيض مع اعلامي بالمصادر التي يمكن الرجوع اليها لما له من أهمية شديدة .
أجمع معظم علماء المسلمين المعتد برايهم علي أن آية التطير قد نزلت في الخمسة المطهرين رسول الله وعلي والزهراء والحسنين صلوات الله عليهم والسؤال هل هناك أدلة عقلية ونقلية تفيد بان باقي الأئمة من أبناء الحسين عليه السلام من مصاديق هذه الآية؟ وما معني الارادة في الاية هل هي تشريعية أم تكوينية؟ وجزاكم الله كل خير .(0)
-اگر ممكن است كتابي كه در آن احاديث قدسي با ترجمه فارسي چاپ شده است، معرفي نماييد.

(0)
-حديثي از پيامبر (ص) وارد شده است كه شهيد هفت خصلت دارد. آن ها چيست؟

(0)
-چگونه مي توان به مرتبه اخلاص كامل رسيد؟
(0)
-چگونه مي توان در همه كارها با خلوص نيت عمل كرد(0)
-هل تعني آية التطهير (إنَّما يُريدُ اللّه ليُذهبَ عنكُم الرِّجسَ أهلَ البَيت وَيُطهِّركُم تَطهيراً) أنّ الزهراء (عليها السلام)طاهرة من كلّ خبث حتّي من الدماء الثلاثة؟
(0)
-آيـا آيـه تطهير شامل امامان شيعه (ع ) مي شود ؟ به چه دليل ؟ تعداد اهل بيت پيامبر(ص ) چند نفر هستند ؟(0)
-منظور از تطهير در آيه معروف تطهير چيست ؟(0)
-مراد از اهل بيت پيامبر (ص ) در آيه تطهير چه كساني مي باشد ؟ آيا حضرت علي (ع ) وفاطمه (س ) و همسران پيامبر (ص ) را شامل مي شود ؟(0)
-: نشكر لكم خدماتكم الجليلة من أجل الاسلام وتوضيح الرؤية الصحيحة لمذهب أهل البيت عليهم السلام وازالة اللبس والغبار عنه ولي سؤال ارج الاجابة عليه بشكل مستفيض مع اعلامي بالمصادر التي يمكن الرجوع اليها لما له من أهمية شديدة .
أجمع معظم علماء المسلمين المعتد برايهم علي أن آية التطير قد نزلت في الخمسة المطهرين رسول الله وعلي والزهراء والحسنين صلوات الله عليهم والسؤال هل هناك أدلة عقلية ونقلية تفيد بان باقي الأئمة من أبناء الحسين عليه السلام من مصاديق هذه الآية؟ وما معني الارادة في الايةهل هي تشريعية أم تكوينية؟ وجزاكم الله كل خير .(0)
-لي سؤال ارج الاجابة عليه بشكل مستفيض مع اعلامي بالمصادر التي يمكن الرجوع اليها لما له من أهمية شديدة .
أجمع معظم علماء المسلمين المعتد برايهم علي أن آية التطير قد نزلت في الخمسة المطهرين رسول الله وعلي والزهراء والحسنين صلوات الله عليهم والسؤال هل هناك أدلة عقلية ونقلية تفيد بان باقي الأئمة من أبناء الحسين عليه السلام من مصاديق هذه الآية؟ وما معني الارادة في الاية هل هي تشريعية أم تكوينية؟ وجزاكم الله كل خير .(0)
-اگر ممكن است كتابي كه در آن احاديث قدسي با ترجمه فارسي چاپ شده است، معرفي نماييد.

(0)
-حديثي از پيامبر (ص) وارد شده است كه شهيد هفت خصلت دارد. آن ها چيست؟

(0)
-چگونه مي توان به مرتبه اخلاص كامل رسيد؟
(0)
-چگونه مي توان در همه كارها با خلوص نيت عمل كرد(0)

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

  کد مطلب:42962 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:2

حديث الغدير والردود عن الشبهات حوله
نظرة الي حديث الغدير
قبل الورود في البحث، لا بد من ذكر حديث الغدير وذكر بعض ملاحظات له حتّي يسهل الوصول لردود بعض الشبهات حوله.
حديث الغدير بسند صحيح عن مسند أحمد وسنن النسائي:
أخرج أحمد بن حنبل بسند صحيح عن زيد بن أرقم قال: نزلنا مع رسول اللّه ( صلي اللّه عليه وسلم ) بواد يقال له: وادي خم، فأمر بالصلاة فصلاها بهجير، قال: فخطبنا، وظلل لرسول اللّه ( صلي اللّه عليه وسلم ) بثوب علي شجرة سمرة من الشمس، فقال رسول اللّه: ألستم تعلمون ؟ ألستم تشهدون أني أولي بكل مؤمن من نفسه ؟
قالوا: بلي، قال: فمن كنت مولاه فإن عليا مولاه، اللّهم عاد من عاداه ووال من والاه. مسند أحمد 501/5 رقم 18838 - دار إحياء التراث العربي - بيروت - 1414. و372/4، ط. دار صادر - بيروت.
وأخرج النسائي بسند صحيح عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال: لما رجع رسول اللّه ( صلي اللّه عليه وسلم ) من حجة الوداع ونزل غدير خم، أمر بدوحات فقممن - أي فكنسن - ثمّ قال: كأنّي قد دعيت فأجبت، وإنّي تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب اللّه وعترتي أهل بيتي، فانظروا كيف تخلّفوني فيهما، فإنّهما لن يفترقا حتي يردا عليّ الحوض.
ثمّ قال: إنّ اللّه مولاي وأنا وليّ كلّ مؤمن.
ثمّ إنّه أخذ بيد علي ( رضي اللّه عنه ) وقال : من كنت وليه فهذا وليه، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه.
يقول أبو الطفيل: فقلت لزيد: سمعته من رسول اللّه ؟ فقال: إنه - وفي بعض الألفاظ: واللّه، بدل إنه - ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينه وسمعه بأذنيه. فضائل الصحابة: 15 رقم 45 - دار الكتب العلمية - بيروت وخصائص أمير المؤمنين ( عليه السلام ): 96 رقم 79 - مكتبة المعلا - الكويت - 1406 ه' .
عدد من سمع عن النبي(ص) خطبة الغدير:
قال أبو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفي 654: اتفق علماء السير أن قصة الغدير كانت بعد رجوع رسول (صلي اللّه عليه وآله ) من حجّة الوداع في الثامن عشر من ذي الحجة ، وكان معه من الصحابة والاعراب وممن يسكن حول مكّة والمدينة مائة وعشرون ألفاً ، وهم الذين شهدوا معه حجة الوداع ، وسمعوا منه ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) . وأخرجه احمد بن حنبل في المسند والفضائل ، وأخرجه الترمذي أيضا. تذكرة الخواص: 18 (29) وراجع: أقسام المولي للشيخ المفيد: 31، ورسالة في معني المولي للشيخ المفيد:16، والعدد القوية للحلي: 183، الغدير: 296/1 (546).
أسانيد خبر الغدير فوق حد التواتر:
وقد بلغت أسانيد خبر الغدير في كتب السنة فوق حد التواتر في الكثرة ، بحيث يوجب القطع واليقين. وقد جمع بعض العلماء، أسانيده في كتب أهل السنّة وبلغت ستّة وخمسين ومأتي سنداً. فليراجع: الجامع لبراهين أصول الاعتقادات، لسماحة الشيخ أبو طالب التبريزي، شبهات حول الشيعة: 51.
وقد ينتهي إلي أبي الطفيل عن ثلاثين رجلاً، كما في مسند أحمد عن أبي الطفيل قال جمع علي رضي اللّه تعالي عنه الناس في الرحبة ثم قال لهم: أنشد اللّه كل أمرئ مسلم سمع رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام فقام ثلاثون من الناس وقال أبو نعيم فقام ناس كثير فشهدوا حين أخذ بيده فقال للناس أتعلمون اني أولي بالمؤمنين من أنفسهم قالوا نعم يا رسول اللّه قال من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فخرجت وكأن في نفسي شيأ فلقيت زيد بن أرقم فقلت له اني سمعت عليا رضي اللّه تعالي عنه يقول كذا وكذا قال فما تنكر قد سمعت رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم يقول ذلك له. مسند أحمد: ج 4 ص 370.
ينتهي إلي أبي الطفيل أيضاً عن سبعة عشر رجلاً. الإصابة: ج 4 ص 156.
وينتهي إلي عميرة ، عن ثمانية عشر رجلاً. كما في تاريخ بغداد: ج 2 ص 13.
وينتهي إلي زيد بن أرقم عن ستة عشر رجلاً كما مسند أحمد عن زيد بن أرقم قال: استشهد علي الناس فقال أنشد اللّه رجلا سمع النبي صلي اللّه عليه وسلم يقول اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فقام ستة عشر رجلا فشهدوا. مسند أحمد: ج 5 ص 370.
ينتهي إلي زياد بن أبي زياد عن اثني عشر بدرياً في مسند أحمد عنه قال: سمعت علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه ينشد الناس فقال انشد اللّه رجلا مسلما سمع رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما قال فقام اثنا عشر بدريا فشهدوا. مسند أحمد: ج 1 ص 88.
وينتهي إلي زاذان عن ثلاثة عشر رجلاً. مسند أحمد: ج 1 ص 84.
وإلي عبد الرحمان بن أبي ليلي عن اثني عشر رجلا. مسند أحمد ج 1 ص 118 .
وإلي عبد خير وعمرو ذي مرة وحبة العرني ، عن اثني عشر رجلاً. مناقب ابن المغازلي: ص 20 .
وإلي أبي قلابة ، عن بضعة عشر رجلاً. الكني والأسماء: ج 2 ص 61.
وإلي أبي هريرة وأنس وأبي سعيد عن تسعة رجال. مجمع الزوائد: ج 9 ص 708 .
قال الأميني في كتابه القيّم الغدير: وقد رواه أحمد بن حنبل من أربعين (40) طريقاً ، وابن جرير الطبري من نيّف وسبعين (72) طريقاً ، وابن عقدة من مائة وخمس (105) طرق ، وأبو سعيد السجستاني من مائة وعشرين (120) طريقاً ، وأبو بكر الجُعابي من مائة وخمس وعشرين (125) طريقاً ، وفي تعليق هداية العقول (ص30) عن الأمير محمد اليمني أحد شعراء الغدير في القرن الثاني عشر: أنّ له مائة وخمسين (150) طريقاً. الغدير: 14/1، (40).
وقال في موضع آخر: وقال العلوي الهدّار في القول الفصل (445/1): كان الحافظ أبو العلاء العطّار الهمداني يقول أروي هذا الحديث بمائتين وخمسين (250) طريقاً. الغدير: 158/1 (324).
وقد 43 نفر من العلماء الذين صرّحوا بصحّة حديث الغدير أو تواتره. الغدير: 294/1 (ط. الحديثة: 543/1).
قال ابن حجر المكي المتوفي سنة 974: إنه حديث صحيح لا مرية فيه ، وقد أخرجه جماعة كالترمذي والنسائي وأحمد، فطرقه كثيرة جداً، ومن ثمّ رواه ستة عشر صحابياً ... ولاالتفات لمن قدح في صحّته، . الصواعق المحرقة: 25.
قال نور الدين الهروي القاري الحنفي الموتفي 1014: حديث صحيح لا مرية فيه. المرقاة في شرح المشكاة: 464/10 ح 6091 (568/5)، والغدير: 302/1.
قال الفقيه ضياء الدين المقبلي المتوفي 1108: إن لم يكن معلوما فما في الدين معلوم. الغدير: 307/1 (561) عن كتابه الابحاث المسددة في الفنون المتعددة. وهداية العقول إلي غاية السؤول: 30/2.
قال ميرزا محمد البدخشي، الذي كان حيّاً 1126،: حديث صحيح مشهور ولم يتكلّم في صحّته إلا متعصّب جاحد لا اعتبار بقوله . نزل الأبرار: 54 ط. القديمة: 21، الغدير:309/1 (565)
ملاحظات هامّة حول حديث الغدير الأولي: في عدم نقل خطبة الغدير في كتب القوم!! في حديث الغدير في صحيح مسلم، وفي المسند، وفي غيرهما يقول الراوي: فخطبنا أو يقول قام فينا خطيباً، لكن في المستدرك : فقام خطيباً صحيح مسلم 4 / 1873 رقم 36 - دار الفكر - بيروت - 1398 و مسند أحمد 5 / 498 رقم 18815 . فحمد اللّه وأثني عليه وذكر ووعظ فقال ما شاء اللّه أن يقول. مستدرك الحاكم 3 / 533 - دار الفكر - بيروت - 1398 ه' .
وفي مجمع الزوائد لأبي بكر الهيثمي: فواللّه ما من شئ يكون إلي يوم الساعة إلا قد أخبرنا به يومئذ. ( 5 ) مجمع الزوائد 9 / 104 - 105 - دار الكتاب العربي - بيروت - 1402.
وهناك نسأل الرواة، والمحدثين، والأمناء علي سنّة رسول اللّه: أين هذه الخطبة، التي ذكر ووعظ رسول اللّه ولم يترك شيئاً يكون إلي يوم القيامة إلا قد أخبر به ؟ لماذا لم ينقلوه ؟ الثانية: نقل مسلم حديث الغدير ناقصاً!! لماذا نقل مسلم بن الحجاج هذا الحديث في صحيحه ناقصاً. واليك كلامه:
حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا اسماعيل بن ابراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد ابن حيان قال انطلقت انا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلي زيد بن ارقم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا رأيت رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم قال يا ابن اخي واللّه لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت اعي من رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا ومالا فلا تكلفونيه ثمّ قال قام رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعي خما بين مكة والمدينة.
فحمد اللّه واثني عليه ووعظ وذكر ثمّ قال اما بعد الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان يأتي رسول ربي فاجيب وانا تارك فيكم ثقلين اولهما كتاب اللّه فيه الهدي والنور فخذوا بكتاب اللّه واستمسكوا به فحث علي كتاب اللّه ورغب فيه ثمّ قال واهل بيتي اذكركم اللّه في اهل بيتي اذكركم اللّه في اهل بيتي اذكركم اللّه في اهل بيتي فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من اهل بيته قال نساؤه من اهل بيته ولكن اهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم. صحيح مسلم: 122/7
الثالثة: ماهي الدواعي لعدم نقل الحديث؟؟ وإن راجعنا المصادر الناقلة للأخبار والتراث لوجدنا بأنّ عدّة من الرواة يخافون من نقل حديث الغدير، ويسعون في كتمانه.
زيد بن أرقم يخفي الحديث من أهل الكوفة خوفاً منهم!! كمافي مسند أحمد بن حنبل وتاريخ دمشق: حدثنا عبد اللّه حدثني أبي ثنا ابن نمير ثنا عبد الملك يعني ابن أبي سليمان عن عطية العوفي قال سألت زيد بن أرقم فقلت له ان ختنا لي حدثني عنك بحديث في شأن علي رضي اللّه تعالي عنه يوم غدير خم فانا أحب أن اسمعه منك فقال: انكم معشر أهل العراق فيكم ما فيكم فقلت له ليس عليك مني باس فقال نعم كنا بالجحفة فخرج رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم الينا ظهرا وهو آخذ بعضد علي رضي اللّه تعالي عنه فقال يا أيها الناس ألستم تعلمون اني أولي بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلي قال فمن كنت مولاه فعلي مولاه قال فقلت له هل قال اللهم وال من والاه وعاد من عاده قال انما أخبرك مسند أحمد: 368/4، وتاريخ مدينة دمشق: 217/24. وهكذا مارواه ابن المغازلي عن ابن أبي أوفي:
عن أحمد ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن طاوان ، قال : أخبرنا الحسين بن محمد العلوي العدلي الواسطي ، يرفعه إلي عطية العوفي ، قال : رأيت ابن أبي أوفي في دهليز بعد ما ذهب بصره ، فسألته عن حديث فقال : إنكم - يا أهل الكوفة - فيكم ما فيكم ، قال : قلت أصلحك اللّه إني لست منهم ، ليس عليك مني عار ، قال : أي حديث ؟ قال : قلت حديث علي عليه السلام يوم غدير خم ، فقال : خرج علينا رسول اللّه (ص) وسلم في حجه يوم غدير خم ، وهو آخذ بعضد علي عليه السلام فقال : يا أيها الناس ألستم تعلمون أني أولي بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلي يا رسول اللّه ، فقال : من كنت مولاه فهذا مولاه. المناقب لابن المغازلي: 16، وخلاصة عبقات الأنوار: 263/7 عن كفاية الطالب : 62.
سعيد بن جبير لا يجيب السائل خوفاً علي نفسه من ولاة السوء!! كما رواه الحاكم النيسابوري: اخبرنا احمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد اللّه بن احمد بن حنبل حدثني ابي ثنا سيار بن حاتم ثنا جعفر بن سليمان ثنا مالك بن دينار قال سألت سعيد بن جبير فقلت يا ابا عبد اللّه من كان حامل رأية رسول اللّه (ص) قال فنظر الي وقال كأنّك رَخِيّ البال، فغضبت وشكوته إلي اخوانه من القراء فقلت الا تعجبون من سعيد إنّي سألته من كان حامل رأية رسول اللّه (ص) فنظر الي وقال انك لرخي البال، قالوا: انك سألته وهو خائف من الحجاج وقد لاذ بالبيت، فسله الآن فسألته فقال: كان حاملها علي رضي اللّه عنه هكذا سمعته من عبد اللّه بن عباس، هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه، ولهذا الحديث شاهد من حديث زنفل العرفي وفيه طول فلم اخرجه. المستدرك: 137/3.
الزهري يهدّد بأن يروي حديث الغدير بالشام!! قال الحافظ ابن الأثير : عن عبد اللّه بن العلا ، عن الزهري ، عن سعيد بن جناب عن أبي عنفوانة المازني عن جندع ، قال : سمعت النبي صلي اللّه عليه وسلم يقول : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . وسمعته - وإلا صمتا - يقول - وقد انصرف من حجة الوداع ، فلما نزل غدير خم ، قام في الناس خطيبا وأخذ بيد علي وقال - : من كنت مولاه فهذا وليّه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه . قال عبد اللّه بن العلا : فقلت للز

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.