کد مطلب:127419 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:402

خطبه
للحسن علیه السلام خطب كثیرة فی حیاة أبیه أمیرالمؤمنین علیه السلام، و بعد وفاته، قبل الصلح و بعده، ولو جمعنا هذه الخطب لجاءت فی كتاب مستقل، و هذه الخطب تشتمل علی الحمدلله و الصلاة علی رسوله صلی الله علیه و آله و سلم، و الاشادة بفضل أهل البیت علیهم السلام، و الدعوة الی الحق، نقدم لك منها:

1- من خطبة له علیه السلام فی الكوفة یحثهم فیها علی الجهاد:

الحمدلله العزیز الجبار،الواحد القهار، الكبیر المتعال، سواء منكم من أسر القول و من جهر به و من هو مستخف باللیل و سارب بالنهار، أحمده علی حسن البلاء، و تظاهر النعماء، و علی ما أحببنا و كرهنا من شدة و رخاء، و أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریك له، و أن محمدا عبده و رسوله، امتن علینا بنبوته، و اختصه برسالته، و أنزل علیه وحیه، و اصطفاه علی جمیع خلقه، و أرسله الی الانس و الجن حین عبدت الأوثان، و أطیع الشیطان، و جحد الرحمان فصلی الله علیه و آله، و جزاه أفضل ما جزی المرسلین؛ أما بعد: فانی لا أقول لكم ما تعرفون: ان أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب أرشد الله أمره، و أعز نصره، بعثنی الیكم یدعوكم الی الصواب، و العمل بالكتاب، و الجهاد فی سبیل الله، و ان كان فی عاجل ذلك ما تكرهون، فان فی آجله ما تحبون ان شاء الله، و لقد علمتم أن علیا صلی مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وحده، و أنه یوم صدق به لفی عاشرة من سنه، ثم شهد مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم جمیع مشاهده، و كان من اجتهاده فی مرضاة الله، و طاعة رسوله، و آثاره الحسنة فی الاسلام ما قد بلغكم و لم یزل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم راضیا عنه حتی غمضه بیده، و غسله وحده، و الملائكة أعوانه، و الفضل ابن عمه ینقل الیه الماء، ثم أدخله حفرته، و أوصاه بقضاء دینه، و عداته، و غیر ذلك من أموره، كل ذلك من من الله علیه، ثم والله ما دعا الی نفسه، و لقد تداك



[ صفحه 118]



الناس علیه تداك الابل الهیم عند ورودها، فبایعوه طائعین، ثم نكث منهم ناكثون بلا حدث أحدثه، و لا خلاف أتاه، حسدا له و بغیا علیه، فعلیكم عبادالله بتقوی الله و طاعته، و الجد و الصبر، و الاستعانة بالله، و الخفوف الی ما دعاكم الیه أمیرالمؤمنین، عصمنا الله و ایاكم بما عصم به أولیاءه و أهل طاعته، و ألهمنا و ایاكم تقواه، و أعاننا و ایاكم علی جهاد أعدائه؛ و استغفرالله العظیم لی ولكم [1] .

2- قال له أمیرالمؤمنین علیه السلام: قم فاخطب لأسمع كلامك؛ فقام فقال: الحمدلله الذی من تكلم سمع كلامه، و من سكت علم ما فی نفسه، و من عاش فعلیه رزقه، و من مات فالیه معاده؛ أما بعد فان القبور محلتنا، و القیامة موعدنا، والله عارضنا؛ ان علیا باب من دخله كان مؤمنا، و من خرج عنه كان كافرا.

فقام الیه علی علیه السلام فالتزمه فقال: بأبی و أمی ذریة بعضها من بعض والله سمیع علیم [2] .

3- من خطبة له علیه السلام بعد وفاة أمیرالمؤمنین علیه السلام: لقد قبض فی هذه اللیلة رجل لم یسبقه الأولون بعمل، و لا یدركه الآخرون بعمل، و لقد كان یجاهد مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فیقیه بنفسه، و لقد كان یوجهه برایته، فیكتنفه جبرائیل عن یمینه، و میكائیل عن یساره، فلا یرجع حتی یفتح الله علیه؛ و لقد توفی فی هذه اللیلة التی عرج فیها بعیسی بن مریم، و لقد توفی فیها یوشع بن نون وصی موسی، و ما خلف صفراء و لا بیضاء الا سبعمائة درهم بقیت من عطائه أراد أن یبتاع بها خادما لأهله؛ ثم خنقته العبرة، فبكی و بكی الناس.

ثم قال: أیها الناس من عرفنی فقد عرفنی، و من لم یعرفنی فأنا الحسن بن محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و أنا ابن البشیر؛ أنا ابن النذیر، أنا ابن الداعی الی الله عزوجل باذنه، و أنا ابن السراج المنیر، و أنا من أهل البیت الذین أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا، و الذین افترض الله مودتهم فی كتابه اذ یقول: (و من یقترف حسنة نزد له فیها حسنا) فاقتراف الحسنة مودة أهل البیت [3] .



[ صفحه 119]



4- عن عبدالرحمن بن جندب عن أبیه و غیره: أن الناس أتوا الحسن بن علی علیه السلام بعد وفاة علی علیه السلام لیبایعوه، فقال: الحمدلله علی ما قضی من أمره و خص من فضل، و عم من أمر، و جلل من عافیة، حمدا یتم به علینا نعمه. و نستوجب به رضوانه؛ ان الدنیا دار بلاء و فتنة، و كل ما فیها الی زوال، و قد نبأنا الله عنها كیما نعتبر، فقدم الینا بالوعید كی لا یكون لنا حجة بعد الانذار، فازهدوا فیما یفنی، وارغبوا فیما یبقی، و خافوا الله فی السر و العلانیة.

ان علیا علیه السلام من المحیا و الممات عاش بقدر، و مات بأجل، و أنی أبایعكم علی أن تسالمون من سالمت، و تحاربون من حاربت، فبایعوه علی ذلك [4] .

5- عن أبی جمیلة: أن الحسن بن علی علیه السلام حین قتل علی علیه السلام استخلف، فبینا هو یصلی فی الناس اذ وثب علیه رجل فطعنه فوقع فی وركه فمرض منها شهرا ثم قام علی المنبر فقال: یا أهل العراق اتقوا الله فینا، فانا أمراؤكم و ضیفانكم، و ان أهل البیت الذین قال الله تعالی فیهم: (انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت و یطهركم تطهیرا).

فما زال یتكلم حتی ما رأیت أحدا فی المسجد الا باكیا [5] .

6- من خطبة له علیه السلام قبیل الصلح: انا والله ما یثنینا عن أهل الشام شك و لا ندم، و انما كنا نقاتل أهل الشام بالسلامة و الصبر، فشیبت السلامة بالعداوة، و الصبر بالجزع، و كنتم فی مسیركم الی صفین و دینكم أمام دنیاكم، و أصبحتم الیوم و دنیاكم أمام دینكم، الا و قد أصبحتم بین قتیلین: قتیل بصفین تبكون له، و قتیل بالنهروان تطلبون بثأره، أما الباقی فخاذل، و أما الباكی فثائر؛ ألا و ان معاویة دعانا لأمر لیس فیه عز و لا نصفة، فان أردتم الموت رددناه علیه، و حاكمناه الی الله عزوجل بظبی السیوف، و ان أردتم الحیاة قبلناه و أخذنا لكم الرضی.



[ صفحه 120]



فناداه الناس من كل جانب: البقیة البقیة [6] .

7- لما دخل معاویة الكوفة أشار الیه عمرو بن العاص أن یأمر الحسن أن یخطب فیظهر عیه، فقال له: قم فاخطب، فقام و خطب و قال: أیها الناس ان الله قد هداكم بأولنا، و حقن دماءكم بآخرنا، و نحن أهل بیت نبیكم أذهب الله عنا الرجس و طهرنا تطهیرا؛ و ان لهذا الأمر مدة، و الدنیا دول و قد قال الله تعالی لنبیه: (و ان أدری لعله فتنة لكم و متع الی حین).

فضج الناس بالبكاء، فالتفت معاویة الی عمرو و قال: هذا رأیك [7] .

8- قیل لمعاویة ذات یوم: لو أمرت الحسن بن علی بن أبی طالب علیه السلام فصعد المنبر فخطب لیبین للناس نقصه، فدعاه فقال له: اصعد المنبر و تكلم بكلمات تعظنا بها.

فقام علیه السلام فصعد المنبر فحمد الله و أثنی علیه، ثم قال: أیها الناس من عرفنی فقد عرفنی، و من لم یعرفنی فأنا الحسن بن علی بن أبی طالب، و ابن سیدة نساء العالمین فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أنا ابن خیر خلق الله، أنا ابن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أنا ابن صاحب الفضائل، أنا ابن صاحب المعجزات و الدلائل، أنا ابن أمیرالمؤمنین، أنا المدفوع عن حقی، أنا و أخی الحسین سیدا شباب أهل الجنة، أنا ابن الركن و المقام، أنا ابن مكة و منی، أنا ابن المشعر و عرفات.

فقال له معاویة: یا أبامحمد خذ فی نعت الرطب ودع هذا.

فقال علیه السلام: الریح تنفخه، و الحر ینضجه، و البرد یطیبه. ثم عاد علیه السلام فی كلامه فقال: أنا امام خلق الله، و ابن محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. فخشی معاویة أن یتكلم بعد ذلك بما یفتتن به الناس، فقال: یا أبامحمد انزل فقد كفی ما جری، فنزل [8] .



[ صفحه 121]




[1] أعيان الشيعة 4 ق 1 / 31.

[2] كشف الغمة 171.

[3] مقاتل الطالبيين 35.

[4] التوحيد 378.

[5] مناقب أميرالمؤمنين عليه السلام لابن المغازلي 383.

[6] الكامل في التاريخ 5 / 406.

[7] تذكرة الخواص 114.

[8] أمالي الشيخ الصدوق 151.