کد مطلب:127421 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:419

رسائله
نقدم فی هذا الفصل بعض رسائل الامام علیه السلام الی معاویة و غیره، و بقدر ما تكون هذه الرسائل صورة تاریخیة لفترة محرجة، هی - فی الوقت نفسه - دعوة الی الله تعالی، و اعلاء لكلمته، و دفاع عن دینه. نذكر منها:

1- من كتاب له علیه السلام الی معاویة مع جندب بن عبدالله الأزدی:

بسم الله الرحمن الرحیم، من عبدالله الحسن ابن أمیرالمؤمنین الی معاویة بن أبی سفیان، سلام علیك، فانی أحمد الله الذی لا اله الا هو. أما بعد: فان الله تعالی عزوجل بعث محمدا صلی الله علیه و آله و سلم رحمة للعالمین، و منة علی المؤمنین، و كافة الی الناس أجمعین (لینذر من كان حیا و یحق القول علی الكفرین) فبلغ رسالات الله، و قام علی أمر الله، حتی توفاه الله غیر مقصر و لا وان، حتی أظهر الله به الحق، و محق به الشرك، و نصر به المؤمنین،و أعز به العرب، و شرف به قریشا خاصة، فقال تعالی: (و انه لذكر لك و لقومك) فلما توفی صلی الله علیه و آله و سلم تنازعت سلطانه العرب، فقالت قریش: نحن قبیلته و أسرته و أولیاؤه، و لا یحل لكم أن تنازعونا سلطان محمد فی الناس و حقه؛ فرأت العرب أن القول كما قالت قریش، و أن الحجة لهم فی ذلك علی من نازعهم أمر محمد صلی الله علیه و آله و سلم، فأنعمت لهم العرب، و سلمت ذلك؛ ثم حاججنا نحن قریش بمثل ما حاجت به العرب، فلم تنصفنا قریش انصاف العرب لها، انهم أخذوا هذا الأمر دون العرب بالانتصاف و الاحتجاج، فلما صرنا أهل بیت محمد و أولیائه الی محاجتهم، و طلب النصف منهم باعدونا، و استولوا بالاجتماع علی ظلمنا و مراغمتنا، و العنت منهم لنا فالموعد الله و هو الولی النصیر، و قد تعجبنا لتوثب المتوثبین علینا فی حقنا،



[ صفحه 124]



و سلطان نبینا صلی الله علیه و آله و سلم و ان كانوا ذوی فضیلة و سابقة فی الاسلام، فأمسكنا عن منازعتهم مخافة علی الدین أن یجد المنافقون و الأحزاب بذلك مغمزا یثلمونه به، أو یكون لهم بذلك سبب لما أرادوا به من فساده، فالیوم فلیعجب المتعجب من توثبك یا معاویة علی أمر لست من أهله، لا بفضل فی الدین، و لا أثر فی الاسلام محمود، و أنت ابن حزب من الأحزاب، و ابن أعدی قریش لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ولكن الله خیبك و سترد فتعلم لمن عقبی الدار؛ تالله لتلقین عن قلیل ربك ثم لیجزینك بما قدمت یداك، و ما الله بظلام للعبید.

ان علیا رضوان الله علیه لما مضی لسبیله، رحمة الله علیه یوم قبض، و یوم من الله علیه بالاسلام، و یوم یبعث حیا، و لانی المسلمون الأمر بعده، فأسأل الله أن لا یزیدنا فی الدنیا الزائلة شیئا ینقصنا به فی الآخرة ما عنده من كرامته، و انما حملنی علی الكتابة الیك الاعذار فیما بینی و بین الله سبحانه و تعالی فی أمرك، و لك فی ذلك ان فعلت الحظ الجسیم، و للمسلمین فیه صلاح، فدع التمادی فی الباطل، و ادخل فیما دخل فیه الناس من بیعتی، فانك تعلم أنی أحق بهذا الأمر منك عندالله و عند كل أواب حفیظ، و من له قلب منیب، و اتق الله ودع البغی، و احقن دماء المسلمین، فوالله ما لك من خیر فی أن تلقی الله من دمائهم بأكثر مما أنت لاقیه به، فادخل فی السلم و الطاعة، و لا تنازع الأمر أهله و من هو أحق به منك، لیطفی الله النائرة بذلك، و تجمع الكلمة، و تصلح ذات البین، و ان أنت أبیت الا التمادی فی غیك نهدت الیك بالمسلمین فحاكمتك؛ حتی یحكم الله بیننا و هو خیر الحاكمین [1] .

2- لما بلغ معاویة بن أبی سفیان وفاة أمیرالمؤمنین علیه السلام، و بیعة الناس ابنه الحسن علیه السلام، دس رجلا من حمیر الی الكوفة، و رجلا من بنی القین الی البصرة لیكتبا الیه بالأخبار، و یفسدا علی الحسن علیه السلام فأمر باستخراج الحمیری من عند لحام بالكوفة فأخرج و أمر بضرب عنقه، و كتب الی البصرة باستخراج القینی فأخرج و ضربت عنقه، و كتب الحسن علیه السلام الی معاویة: أما بعد فانك دسست الرجل



[ صفحه 125]



للاحتیال و الاغتیال، و أرصدت العیون، كأنك تحب اللقاء و ما أوشك ذلك فتوقعه ان شاء الله تعالی، و بلغنی أنك شمت بما لم یشمت به ذو حجی. و انما مثلك فی ذلك كما قال الأول:



فقل للذی یبغی خلاف الذی مضی

تجهز لأخری مثلها فكان قد



فأنا و من قد مات منا لكالذی

یروح فیمسی فی المبیت لیغتدی [2] .

3- رفع أهل البصرة الیه رسالة یطلبون منه رأیه فی مسألة الجبر، فأجابهم علیه السلام: من لم یؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر، و من حمل ذنبه علی ربه فقد فجر، ان الله لا یطاع استكراها، و لا یعصی لغلبة، لأنه الملیك لما ملكهم، و القادر علی ما أقدرهم، فان عملوا بالطاعة لم یخل بینهم و بین ما فعلوا، فاذا لم یفعلوا فلیس هو الذی أجبرهم علی ذلك، فلو أجبر الله الخلق علی الطاعة لأسقط عنهم الثواب، ولو أجبرهم علی المعاصی لأسقط عنهم العقاب، ولو أهملهم لكان عجزا فی القدرة، ولكن له فیهم المشیئة التی غیبها عنهم، فان عملوا بالطاعات كانت له المنة علیهم، و ان عملوا بالمعصیة كانت الحجة علیهم [3] .



[ صفحه 126]




[1] مقاتل الطالبيين ص 37.

[2] الارشاد 193.

[3] جمهرة رسائل العرب 2 / 25.