کد مطلب:127432
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:411
شعره
الشعر المنسوب لأئمة أهل البیت علیهم الصلاة والسلام جله حكم و نصائح و عرفان و كمال، فهم صلوات الله علیهم یتوسلون بكل الطرق للنهوض بالأمة الاسلامیة و تعلیمها مكارم الأخلاق، و یبذلون شتی الوسائل للدعوة الی الله تعالی، فلا غرو أن یكون شعرهم صلوات الله علیهم حكم، و مواعظ، و حث علی مكارم الأخلاق و أنبل الصفات.
و فی هذا الفصل بعض ما ورد من شعر الامام الحسن علیه السلام:
1- قال علیه السلام فی الحذر من تقلب اللیالی:
ذری كدر الأیام ان صفاءها
تولی بأیام السرور الذواهب
و كیف یغر الدر من كان بینه
و بین اللیالی محكمات التجارب
21- و قال علیه السلام فی التذكیر بالموت:
قل للمفیم بغیر دار اقامة
حان الرحیل فودع الأحبابا
ان الذین لقیتهم و صحبتهم
صاروا جمیعا فی القبور ترابا
3- و قال علیه السلام فی التذكیر:
یا أهل لذات دنیا لا بقاء لها
ان المقام بظل زائل حمق [1] .
4- و قال علیه السلام فی الزهد فی الدنیا:
لكسرة من خسیس الخبز تشبعنی
و شربة من قراح الماء تكفینی
[ صفحه 141]
و طمرة من رقیق الثوب تسترنی
حیا و ان مت تكفینی لتكفینی [2] .
5- و له علیه السلام فی السخاء:
ان السخاء علی العباد فریضة
لله یقرأ فی كتاب محكم
وعد العباد الأسخیاء جنانه
و أعد للبخلاء نار جهنم
من كان لا تندی یداه بنائل
للراغبین فلیس ذاك بمسلم [3] .
6- و بلغه علیه السلام سب ابن العاص له فی مجلس معاویة، فأتی معاویة و خاطبه فی المجلس:
أتأمر یا معاویة عبد سهم
بشتمی و الملا منا شهود
اذا أخذت مجالسها قریش
فقد علمت قریش ما ترید
أأنت تظل تشتمنی سفاها
لضغن ما یزول و ما یبید
فهل لك من أب كأبی تسامی
به من قد تسامی أو تكید
و لا جد كجدی یا ابن حرب
رسول الله ان ذكر الجدود
و لا أم كأمی فی قریش
اذا ماحصل الحسب التلید
فما مثلی تهكم یا ابن حرب
و لا مثلی ینهنه الوعید
فمهلا لا تهیج بنا أمورا
یشیب لهولها الطفل الولید [4] .
7- عن علی بن عقبة عن أبیه قال: دخل الحسن بن علی بن أبی طالب علیهماالسلام علی معاویة و عند شباب من قریش یتفاخرون و الحسن ساكت، فقال له: یا حسن والله ما أنت بكلیل اللسان، و لا بماشوب الحسب، فلم لا تذكر فخركم و قدیمكم فأنشأ الحسن یقول:
فیم الكلام و قد سبقت مبرزا
سبق الجواد من المدی المتباعد
نحن الذین اذا القروم تخاطروا
طبنا علی رغم العدو الحاسد [5] .
[ صفحه 142]
8- و قال علیه السلام فی الحث علی العطاء:
اذا ما أتانی سائل قلت مرحبا
بمن فضله فرض علی معجل
و من فضله فضل علی كل فاضل
و أفضل أیام الفتی حین یسئل [6] .
9- و له علیه السلام فی السخاء:
خلقت الخلائق فی قدرة
فمنهم سخی و منهم بخیل
فأما السخی ففی راحة
و أما البخیل فحزن طویل [7] .
10- و له علیه السلام فی الحث علی التقوی:
قدم لنفسك ما استطعت من التقی
ان المنیة نازل بك یا فتی
أصبحت ذا فرح كأنك لا تری
أحباب قلبك قی المقابر و البلی [8] .
11- و له علیه السلام فی الاستغناء عن الناس:
اغن عن المخلوق بالخالق
تغن عن الكاذب و الصادق
و استرزق الرحمن من فضله
فلیس غیرالله بالرازق
من ظن أن الناس یغنونه
فلیس بالرحمن بالواثق
من ظن أن الرزق من كسبه
زلت به النعلان من حالق [9] .
[ صفحه 143]
[1] بحارالأنوار 10 / 94.
[2] أعيان الشيعة 4 ق 1.
[3] بحارالأنوار 10 / 95.
[4] حياة الامام الحسن 2 / 260.
[5] كشف الغمة 165.
[6] حياة الامام الحسن 1 / 130.
[7] المناقب 2 / 156.
[8] حياة الامام الحسن 1 / 134.
[9] نورالأبصار 175.