کد مطلب:142618 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:299

تقدیم
الحمدلله رب العالمین و الصلاة و السلام علی رسوله الأمین محمد صلی الله علیه و علی آله و صحبه أجمعین... و بعد.

لقد تعرضت أمة الاسلام بعد انتقال رسول الله صلی الله علیه و سلم الی الرفیق الأعلی الی فتن قاصمة و نوائب داهمة كادت أن تودی بالدولة الاسلامیة لولا أن الله سبحانه و تعالی أراد لها البقاء و القوة والمنعة.

و الفتق الذی لا یرتق و الثلمة التی لم تسد و الصدع الذی لم یرأب انما جرح الأمة الاسلامیة فی فلذة كبدها و لا تزال تتألم من المرارة و الحسرة و الحدب، انه مقتل الامام الحسین بن علی رضی الله عنه فی لحظة من أحرج اللحظات و أصعبها علی أمة الاسلام و المسلمین.

و لم یختلف المؤرخون بل و الناس مثلما اختلفوا فی مقتل الحسین رضی الله عنه، ولكن مهما كان الاختلاف له أو علیه انما الجرم لا یغسل أدرانه أنهار الدنیا جمیعا الی یوم القیامة انه الحسین بن علی بن أبی طالب رضی الله عنه أمة السیدة فاطمة الزهراء ابنة الحبیب المصطفی علیه الصلاة و السلام.

و قد روی الشیخان عن رسول الله صلی الله علیه و سلم قوله: - «فاطمة بضع - و فی روایة


بضعة - منی» [1] .

و أن الأنساب تنقطع یوم القیامة غیر نسب رسول الله صلی الله علیه و سلم و سببه و صهره.

و كان حب النبی علیه الصلاة و السلام للحسن و الحسین یفوق كل وصف و یربو علی كل تقدیر و هو القائل: - الحسن منی و الحسین من علی» [2] .

و قد روی الترمذی مرفوعا حسنه عن یعلی بن مرة الثقفی و كذلك ابن ماجه فی سننه قوله صلی الله علیه و سلم: - «حسین منی و أنا من حسین» [3] .

و هذا فضل لا ریب فیه و منة و كرم لابن بنت رسول الله صلی الله علیه و سلم، و نحن أولی الناس أجمعین بعرفان هذا الفضل لأنه سنة من سنن نبینا علیه أفضل الصلاة و السلام.

و النظرة التاریخیة الفاحصة بعیدا عن الشطط أو الاغراق أو المغالاة تجعلنا فی حیرة أی حیرة لأن كل فریق له رأیه و له حجته فیما انتهی الیه، و علینا أن ندعوا لهم و نستغفر الله لنا و لهم، ربنا اغفرلنا و لاخواننا الذین سبقونا بالایمان، و لا تجعل فی قلوبنا غلا للذین آمنوا، ربنا انك رؤوف رحیم.

و الحسین كان مصرا علی عدم مبایعة یزید لأنه أحق بالخلافة منه لقربه من رسول الله صلی الله علیه و سلم، ثم انه كان قدوة صالحة طیبة و نموذجا للامام العادل الصادق القوی فی الحق.


ولكن الوارد أن معاویة أخذ البیعة لیزید علی رؤوس الأشهاد اذ حمد الله و أثنی علیه ثم قال: لقد علمتم سیرتی فیكم، وصلتی لأرحامكم، و صفحی عنكم، و حملی لما یكون منكم، و یزید ابن أمیرالمؤمنین أخوكم، و ابن عمكم و أحسن الناس لكم رأیا، و انما أردت أن تقدموه باسم الخلافة، و تكونوا أنتم الذین تنزعون و تؤمرون، و تجبون و تقسمون لا یدخل علیكم فی شی ء من ذلك [4] .

و مع ذلك و بالرغم من كل ذلك فان الأمر لا یخلو من الغموض الشدید الذی یكتنفه الابهام، فقد احتوشته أقوال كثیرة مختلطة ضاعت بینها الحقائق التی أصبح الوقوف علیها متعذرا و نحن هنا نعرض الآراء جمیعا ثم نناقشها بالمنطق العلمی و الرأی السدید.

یقول القاضی أبوبكر بن العربی فی كتابه الشهیر (العواصم من القواصم) ص 222: «فعدل - أی معاویة بن أبی سفیان - الی ولایة ابنه و عقد له البیعة. و بایعه الناس، و تخلف عنها من تخلف، فانعقدت البیعة شرعا، لأنها تنعقد بواحد و قیل باثنین [5] .

فان قیل ان من شروط الامامة العدالة و العلم، و لم یكن یزید عدلا و لا عالما، فان الحكم فی ذلك متعذر، كما أن امامة المفضول موضع جدل و خلاف بین العلماء [6] .

و قد اكثروا القول علی یزید و رماه بعضهم بالمنكرات فقیل انه كان خمارا فان ذلك لا یحل الا بشاهدین، فمن شهد بذلك علیه؟ و قد روی یحیی بن


بكیر عن اللیث بن سعد، قال اللیث، «توفی أمیرالمؤمنین یزید فی تاریخ كذا» فسماه اللیث أمیرالمؤمنین بعد ذهاب ملكهم و انقراض دولتهم، و لولا كونه عنده كذلك ما قال توفی یزید.

و قد روی الثبت العدل عن عبدالرحمن بن مهدی، عن سفیان عن محمد ابن المنكدر قال: قال ابن عمر حین بویع یزید «ان كان خیرا رضینا، و ان كان شرا صبرنا» [7] .

و قد رأیت أكثر الشیعة مغرقین فی حملهم علی یزید بأقوال كثیرة متضاربة لا تصدق [8] و أغلبها مكذوب مفتری كذلك فان ابن العربی و ان كان دقیقا فی بحثه و تحریاته الا أن القاری ء قد یشعر بمیوله الی بنی أمیة، و منا فحته عن یزید [9] فی كثیر مما احتوشه من الاتهامات.

و ان الحیرة و الدهشة لتأخذنا عندما نبحث و نحقق هذه الأمور ممن عاصروها و ممن كانوا قریبی الصلة بها.

تأمل قول ابن كثیر فی وصف یزید بن معاویة: -

«و كان یزید فیه خصال محمودة من الكرم و الحلم و الفصاحة و الشعر و الشجاعة و حسن الرأی فی الملك، و كان ذا جمال حسن المعاشرة، و كان فیه أیضا اقبال علی الشهوات و ترك بعض الصلوات فی بعض الأوقات، و اماتتها فی


غالب الأوقات» [10] .

و قال الحافظ أبو یعلی: حدثنا الحكم بن موسی ثنا یحیی بن حمزة عن هشام بن الغاز عن مكحول عن أبی عبیدة، أن رسول الله صلی الله علیه و سلم قال: - «لا یزال أمر أمتی قائما بالقسط حتی یثلمه رجل من بنی أمیة یقال له یزید» [11] .

و قد ورود أنه صلی الله علیه و سلم قال: - «أول من یغیر سنتی رجل من بنی أمیة» عن أبی ذر، رواه ابن خزیمة عن بندار عن عبدالوهاب [12] .

و قد أورد ابن عساكر أحادیث فی ذم یزید بن معاویة كلها موضوعة لا یصح منها شی ء، و أجود الأحادیث فی موضوعها ما أورده ابن كثیر فی تاریخه علی ضعف أسانیده، و انقطاع بعضه والله أعلم بالصواب. و الحقیقة المرة أن قتل الحسین فجیعة لا نظیر لها و لا مثیل لفظاعتها استبشعها البر و الفاجر و الخب و اللئیم.

و قد ذكر ابن كثیر فی تاریخه أن ابن زیاد لما قتل الحسین و من معه بعث برؤوسهم الی یزید، فسر بقتلهم أولا و حسنت بذلك منزلة ابن زیاد عنده، ثم لم یلبث الا قلیلا حتی ندم! فكان یقول: - «و ما كان علی لو احتملت الأذی و أنزلته فی داری و حكمته فیما یریده، و ان كان فی ذلك و كف [13] و وهن فی سلطانی [14] ! حفاظا لرسول الله صلی الله علیه و سلم و رعایة لحقه و قرابته، ثم یقول: - «لعن


الله ابن مرجانة فانه أحرجه و اضطره، و قد كان سأله أن یخلی سبیله أو یأتینی، أو یكون بثغر من ثغور المسلمین حتی یتوفاه الله، فلم یفعل، بل أبی علیه و قتله، فبغضنی بقتله الی المسلمین، و زرع فی قلوبهم العداوة فبغضنی البر و الفاجر بما استعظم الناس من قتلی حسنا، مالی و لابن مرجانة قبحه الله و غضب علیه [15] .

و فی یقینی أن أمر النزاع بین الحسین و یزید یجب الامساك عن الخوص فیه لأن هذا أفضل من الكلام لأن الحق لم یصرح عن محضه.

و صفوة القول أن الحسین قد أفضی الی ربه شهیدا مجاهدا من أجل انتشال الأمة من كبوتها و عثرتها ولكن الشهادة سعت الیه و هو یذب عن شرف أمته و كرامتها من وجهة نظره و طالما أخلص النیة فان جزاءه علیها ینتظره فی جنات النعیم رضی الله عنه، و أرضاه و ألحقنا بالصالحین فی دار المقامة [16] .

و عن حیاة امام و سیدالشهداء الحسین بن علی رضی الله عنه قال ابن عبد البر عنه فی الاستیعاب: قتل الحسین یوم الجمعة و قیل یوم السبت العاشر من المحرم - لعشر مضین من المحرم - بموضع یقال له كربلاء من أرض الكوفة و یعرف بالطف أیضا و علیه جبة خز دكناء، و هو ابن ست و خمسین سنة، قاله نسابه قریش الزبیر بن بكار، و مولده لخمس لیال خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة، و فیها كانت غزوة ذات الرقاع و فیها قصرت الصلاة، و تزوج رسول


الله صلی الله علیه و سلم أم سلمة و اتفقوا علی أنه قتل یوم عاشوراء العاشر من المحرم سنة احدی و ستین و یسمی عام الحزن، و قتل معه اثنان و ثمانون رجلا من الصحابة مبارزة [17] .

یقول ابن حجر العسقلانی فی كتابه الشهیر الاصابة فی تمییز الصحابة: - «الحسین بن علی بن أبی طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشمی أبوعبدالله، سبط رسول الله صلی الله علیه و سلم و ریحانته، قال الزبیر و غیره، ولد فی شعبان سنة أربع و قیل سنة ست، و قیل سنة سبع، و لیس بشی ء.

قال جعفر بن محمد: لم یكن بین الحمل بالحسین بعد ولادة الحسن الا طهر واحد، قلت: اذا كان الحسن ولد فی رمضان، و ولد الحسین فی شعبان، احتمل أن یكون ولدته لتسعة أشهر، و لم تطهر من النفاس، الا بعد شهرین.

«و قد حفظ الحسین أیضا عن النبی صلی الله علیه و سلم، و روی عنه، أخرج له أصحاب السنن أحادیث یسیرة» [18] ا. ه.

ثم یقول ابن حجر العسقلانی: - «و قد صنف جماعة من القدماء فی مقتل الحسین تصانیف فیها الغث و الثمین، و الصحیح و السقیم، و قد صح عن ابراهیم النخعی أنه كان یقول: - لو كنت فیمن قاتل الحسین ثم دخلت الجنة لاستحیت أن أنظر الی وجه رسول الله صلی الله علیه و سلم» [19] .

قال حماد بن سلمة عن عمار بن أبی عمار، عن ابن عباس: رأیت رسول الله صلی الله علیه و سلم فیما یری النائم نصف النهار أشعث أغبر، بیده قارورة فیها دم، فقلت بأبی و أمی یا رسول الله ما هذا؟ قال: هذا دم الحسین و أصحابه، لم أزل ألتقطه منذ الیوم، فكان ذلك الیوم الذی قتل فیه.

و عن عمار عن أم سلمة: سمعت الجن تنوح علی الحسین بن علی، قال


الزبیر بن بكار نسابة قریش قتل الحسین یوم الأحد لعشر مضین من المحرم بموضع من أرض الكوفة یقال له كربلاء و یعرف بالطف أیضا و علیه جبة خز دكناء و هو ابن ست و خمسین سنة، و مولده لخمس لیال خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة و فیها كانت غزوة ذات الرقاع و فیها قصرت الصلاة و تزوج رسول الله صلی الله علیه و سلم أم سلمة [20] .

و اختلفت الأقوال فی یوم قتله فالبعض قال قتل یوم الجمعة و قیل یوم السبت العاشر من المحرم و الأصح الأول.

و اتفق علی أنه قتل یوم عاشوراء العاشر من المحرم سنة احدی و ستین و كذا قال الجمهور و شذ من قال غیر ذلك [21] ، و كان یوم الجمعة هو یوم عاشوراء [22] .

و من فضائل الامام الحسین بن علی رضی الله عنه ما رواه أبوأحمد عن أبی حازم عن أبی هریرة قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: - «من أحبهما فقد أحبنی، و من أبغضهما فقد أبغضنی» یعنی حسنا و حسینا.

و قد قال الامام أحمد: حدثنا أسود بن عامر و عفان، عن حماد بن سلمة عن علی بن زید بن جدعان عن أنس، أن رسول الله صلی الله علیه و سلم «كان یمر ببیت فاطمة ستة أشهر اذا خرج لصلاة الفجر یقول: الصلاة یا أهل البیت».

«انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت و یطهركم تطهیرا» [23] و قد رواه الترمذی عن عبد بن حمید عن عفان به [24] .

عن بریدة عن أبیه قال: «كان رسول الله صلی الله علیه و سلم یخطبنا اذ جاء الحسن


و الحسین و علیهما قمیصان أحمران، یمشیان و یعثران، فنزل رسول الله صلی الله علیه و سلم عن المنبر فحملهما فوضعهما بین یدیه ثم قال: صدق الله: انما أموالكم و أولادكم فتنة [25] . نظرت الی هذین الصبیین یمشیان و یعثران، حتی قطعت حدیثی و رفعتهما [26] .

و قد صح عنه صلی الله علیه و سلم أنه قال: «الحسن و الحسین سیدا شباب أهل الجنة» رواه الترمذی من حدیث سفیان الثوری و غیره عن یزید بن أبی زیاد و قال: حسن صحیح [27] .

و قال محمد بن سعد أنبأنا قبیصة بن عقبة، ثنا یونس بن أبی اسحاق، عن العیزار بن حریث قال: بینما عمرو بن العاص جالس فی ظل الكعبة، اذ رأی الحسین مقبلا فقال: هذا أحب أهل الأرض الی أهل السماء و قال الزبیر بن بكار نسابة قریش: حدثنی سلیمان بن الدراوردی عن جعفر بن محمد عن أبیه «أن رسول الله صلی الله علیه و سلم بایع الحسن و الحسین و عبدالله بن عباس و عبدالله بن جعفر و هم صغار لم یبلغوا و لم یبایع صغیرا الا منا» [28] .

و قد حج الحسین خمسا و عشرین حجة ماشیا، و نجائبة تقاد بین یدیه و روی آخر أن الحسین بن علی حج خمسا و عشرین حجة ماشیا و نجائبه تقاد وراءه [29] .


و من مناقب الامام الحسین بن علی [30] رضی الله عنه ایثاره لأخیه الحسن أنه جری بینهما كلام فتهاجرا، فلما كان بعد ذلك أقبل الحسن علی الحسین، فأكب علی رأسه یقبله، فقام الحسین رضی الله عنه فقبله أیضا، و قال: ان الذی منعنی من ابتدائك بهذا - أنی رأیت أنك أحق بالفضل منی، فكرهت أن أنازعك ما أنت أحق به منی.

و حكی الأصمعی عن ابن عون، أن الحسن كتب الی الحسین یعیب علیه اعطاء الشعراء. فقال الحسین: ان أحسن المال، ما وقی العرض.

و قد أورد الطبرانی فی معجمه الكبیر فی ترجمة الحسین قصیدة للفرزدق قالها فی الحسین بن علی و هو یطوف بالبیت و أراد أن یستلم فما وسع له الناس فقال رجل: یا أبافراس! من هذا فأجاب الفرزدق [31] :



هذا الذی تعرف البطحاء وطأته

و البیت یعرفه و الحل و الحرم



هذا ابن خیر عباد الله كلهم

هذا التقی النقی الطاهر العلم



یكاد یمسكه عرفان راحته

ركن الحطیم اذا ما جاء یستلم



اذا رأته قریش قال قائلها

الی مكارم هذا ینتهی الكرم



یغضی حیاء و یغضی من مهابته

فما یكلم الا حین یبتسم



فی كفه خیزران ریحها عبق

بكف أروع فی عرنینه شمم



مشتقة من رسول الله نسبته

طابت عناصره و الخیم و الشیم






لا یستطیع جواد بعد غایته

و لا یدانیه قوم ان هموا كرموا



من یعرف الله یعرف أولیة ذا

فالدین من بیت هذا ناله أمم



أی العشائر هم لیست رقابهم

لاولیة هذا أوله نعم





[1] و في زيادة (فمن أغضبها أغضبني) و الحديث رواه أحمد و الحاكم و البيهقي بلفظة (بضعة)، راجع كشف الخفا للعجلوني (112: 2).

[2] ذكر الشعراني في البدر المنير بغير عزو، و فيه قال العلماء لأن الحسن كان الغالب عليه الحلم كجده صلي الله عليه و سلم ا.ه. كما أن الغالب علي الحسين الجرأة و الاقدام فالشبه معنوي و قيل صوري. كشف الخفا (112: 2).

[3] و قد ذكر السيوطي في الجامع الصغير (148: 1) قوله صلي الله عليه و سلم: - «حسين مني و أنا منه، أحب الله من أحب حسينا، الحسن و الحسين سبطان من الأسباط» البخاري في الأدب المفرد، و الترمذي و ابن ماجه و الحاكم و حسنه السيوطي ا. ه.

راجع ترجمة الحسين بن علي رضي الله عنه في تهذيب ابن عساكر (311: 4) و خطط علي مبارك (93: 5) و ابن الأثير (19: 4) و اليعقوبي (216: 2) و صفة الصفوة (321: 1).

[4] راجع العواصم من القواصم للقاضي أبي بكر بن العربي المتوفي سنة 543 ه بتحقيق محب الدين الخطيب ط السلفية ص 222 - ص 224.

[5] و قد ذكر ابن حزم في كتابه (الفصل في الملل و الأهواء و النحل) (131- 129: 4) ط. السلام العالمية كيفية انعقاد البيعة و شروطها فعرضها عرضا دقيقا فأرجو الرجوع اليها.

[6] راجع ابن كثير في البداية و النهاية ط. دارالفكر العربي ج 8 ص 219.

[7] العواصم من القواصم ص 225، ص 226 بتصرف.

[8] و قد ورد أن عبدالله بن مطيع مشي هو و أصحابه الي محمد بن الحنفية (محمد بن علي بن أبي طالب) في المدينة فأراده علي خلع يزيد فأبي عليهم، فقال ابن مطيع: انه يشرب الخمر - أي يزيد - و يترك الصلاة، و يتعدي حكم الكتاب، فقال لهم: ما رأيت فيه ما تذكرون، و قد حضرته و أقمت عنده، فرأيته مواظبا علي الصلاة متحريا للخير، يسأل عن الفقه، ملازما للسنة. و هذه الشهادة من الثقة العدل ابن الحنفية رضي الله عنه لها التقدير و الاعتبار.

[9] راجع ترجمة يزيد بن معاوية في الطبقات الكبري لابن سعد (250: 6) و منهاج السنة (254 - 237: 2) و ابن الأثير (49: 4) و مختصر تاريخ العرب (76 - 71) و اليعقوبي (215: 2) و جمهرة الأنساب (103) و بلغة الظرفاء (19) و المسعودي (67: 2) و ما بعدها.

[10] البداية و النهاية (250 - 249: 8) بتصرف.

[11] و هذا الحديث منقطع بين مكحول و أبي عبيدة، بل معضل و قد رواه ابن عساكر من طريق صدقة بن عبدالله الدمشقي عن هشام بن الغاز عن مكحول عن أبي ثعلبة الخشني عن أبي عبيدة عن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: - «لا يزال أمر هذه الأمة قائما بالقسط حتي يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد».

[12] و الحديث رواه البخاري في التاريخ، و أبو يعلي عن محمد بن المثني عن عبدالوهاب، ثم قال البخاري: و الحديث معلول و لا نعرف أن أباذر قدم الشام زمن عمر بن الخطاب. راجع البداية و النهاية (250: 8).

[13] الوكف: الضعف و الذلة والاثم و العار.

[14] و أقول ان الندم هنا ظاهري ولو كان حقيقيا لعاقب عبيدالله بن زياد و عمرو بن سعد و شمر بن ذي الجوشن، ولو فرض أن الندم كان حقيقيا فهو لشعوره بأنه آذي شعور المسلمين و اكتسب سخطهم الي يوم القيامة فالندم ليس من الجريمة نفسها.

[15] البداية و النهاية لابن كثير (251: 8) بتصرف. و اننا لا ندري هل كان هذا الكلام في قلب يزيد و من داخل طويته أم أنها سياسة عمد بها الي تصحيح موقفه بعد فوات الأوان و مهما كان من أمر فان الثلمة لا تسد و الفتق لا يرتق.

[16] و عن هذا الصراع الدموي الأليم العنيف بين الحسين و يزيد أقول: (يفصل الله بينهم يوم القيامة) فاني لا أجرؤ - بما توافر لدي من آراء و أبحاث و مراجع - علي القول بغير هذا عفا الله عنا و عنهم.

[17] التذكرة في أحوال الموتي و أمور الآخرة للامام القرطبي رحمه الله ط. دار الكتب العلمية بيروت لبنان (665 - 664: 2) بتصرف.

[18] الاصابة في تمييز الصحابة لشيخ الاسلام ابن حجر العسقلاني (248: 2) ط. الكليات الأزهرية.

[19] المرجع السابق نفسه (253 - 252: 2) بتصرف.

[20] التذكرة للقرطبي (665 - 664: 2) بتصرف نقلا عن الاستيعاب لابن عبد البر.

[21] الاصابة لابن حجر (253: 2).

[22] العقد الفريد لابن عبد ربه (380: 4) و هو يؤيد الاجماع.

[23] الأحزاب (33: 33) راجع تفسير الآية الكريمة في مختصر ابن كثير (94: 3) و الكشاف للزمخشري (425: 3) و صفوة التفاسير (1120: 21).

[24] و قال الترمذي: «غريب لا نعرفه الا من حديث حماد بن سلمة» ا. ه.

[25] التغابن (15: 64) و قدم علي الأولاد المال لأن فتنة المال أشد. راجع الصابوني (1564: 28) و البداية و النهاية (222: 8).

[26] و هذا لفظ الترمذي و قال «غريب لا نعرفه الا من حديث الحسين بن واقد» ا. ه.

[27] و قد تكلم المحبي في كتابه (الجنتين) علي هذا الحديث باسهاب، و مما قاله فيه: و يرد علي هذا الزام سيادتهم المرسلين لأنهم داخلون في هذا التأويل، و جوابه أنه عام خصص بالاجماع، فان المرسلين أفضل من غيرهم باتفاق. راجع حاشية كشف الخفا للعجلوني (429: 1) ط. التراث الاسلامي حلب.

[28] و هذا حديث مرسل غريب كما قال ابن كثير (225: 8).

[29] قال ابن كثير في البداية و النهاية (و الصواب أن ذلك انما هو الحسن أخوه، كما حكاه البخاري) ا. ه.

[30] راجع الطبقات الكبري لابن سعد (279 - 278: 8) بتحقيق احسان عباس ط. دار صار بيروت.

[31] لعل الفرزدق يكون قد قالها في علي بن أبي طالب و ليس في الحسين فان الفرزدق لم ير الحسين الا و هو مقبل الي الحج و الحسين ذاهبا الي العراق، فسأل الحسين الفرزدق عن الناس خلفه فضمه الفرزدق الي صدره و قبله و قال:

أعطاك الله سؤلك و أملك فيما تحب. ثم قال الفرزدق: قلوب الناس معك، و سيوفهم مع بني أمية، و القضاء ينزل من السماء و الله يفعل ما يشاء.

و الوارد - حسب الروايات الوثيقة التي بين أيدينا - أن الحسين بن علي رضي الله عنه قد قتل بعد مفارقته للفرزدق بأيام قليلة، فمتي رآه الفرزدق و هو يطوف بالبيت؟ و لا سيما أنه لم يحدث لقاء بينهما قبل ذلك و الله سبحانه و تعالي اعلم.