کد مطلب:167988 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:136

اشارة
كان هذا هو اللقاء الثانی لعبداللّه بن مطیع العدویّ مع الامام علیه السلام، إذ كان اللقاء الاوّل بینهما بین المدینة ومكّة، عند بئر لهذا العدوی كان یحفره آنذاك، [1] وهذا العدوی: (رجل من قریش، همّه العافیة والمنفعة الذاتیة، وحرصه علی مكانة قریش والعرب أكبر من حرصه علی الاسلام، وهو لیس من طلاّب الحقّ ولامن أهل نصرته والدفاع عنه، وكاذب فی دعوی مودّة أهل البیت (ع) مع معرفته


بمنزلتهم الخاصة عنداللّه تبارك وتعالی... ونری ابن مطیع هذا یكشف عن كذبه فی دعوی حبّه للامام علیه السلام، حین انضمّ الی ابن الزبیر وصار عاملاً له علی الكوفة (فجعل یطلب الشیعة ویخیفهم)، [2] وقاتلهم فی مواجهته لحركة المختار! واستعان علیهم بقتلة الامام الحسین علیه السلام أنفسهم، أمثال شمر بن ذی الجوشن، وشبث بن ربعی، وغیرهم! وفی أوّل خطبة له فی الكوفة أعلن عن عزمه علی تنفیذ أمر ابن الزبیر فی السیر بأهل الكوفة بسیرة عمر بن الخطّاب وسیرة عثمان بن عفان! لكنّه فوجیء بحنین أهل الكوفة إلی سیرة علیّعلیه السلام ورفضهم للسیر الاخری..). [3] .

ولقد كان الامام الحسین علیه السلام یعرفه تمام المعرفة! ویعرف حقیقة دعاواه! وكان یعامله بأدبه الاسلامیّ السامی، فلایكذّب له دعواه فی المودّة وفی حرصه علی ألاّ یُقتل، لكنه علیه السلام لم یُطلعه علی شیء من أمر نهضته إلاّ بقدر ما یناسبه، ففی لقائه الاوّل معه لم یكشف له إلاّ عن مقصده المرحلی (مكّة)، ولم یكشف له عن شیء مما بعدها إلاّ (فإذا صرت إلیها استخرتُ اللّه تعالی فی أمری بعد ذلك!) [4] أو (یقضیّ اللّه ما أَحبَّ!)، [5] أمّا فی لقائه الثانی فكان لابدّ وقد رآه فی الطریق إلی العراق أن یكشف له عن ظاهر علّة سفره إلی العراق، أی رسائل أهل الكوفة إلیه علیه السلام، ویُلاحظ بوضوح أنّ الامام علیه السلام فی كلااللقائین لم یكن یعباء بمعارضة العدویّ هذا وإصراره وتوسّلاته، بل كان علیه السلام یمرّ به مرور الكرام!



[1] راجع: تأريخ ابن عساكر/ ترجمة الامام الحسين 7: 222، حديث رقم 203، وانظر: الفتوح: 5 :36-37 والاخبار الطوال: 228-229.

[2] تأريخ اليعقوبي، 2:258.

[3] الجزء الاوّل من هذه الدراسة: ص 421-422.

[4] الفتوح، 5 :36-37.

[5] الاخبار الطوال: 228-229 / وننبّه إلي أنّ ابن عبدربّه الاندلسي قد خلط في روايته بين اللقائين خلطاً فاحشاً، فلايُعباء بروايته! (راجع: العقد الفريد، 4:352).