کد مطلب:168013 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:158

اشارة
حدّثتنا المتون التأریخیة أنّ أهل الطمع والارتیاب كانوا قد تفرّقوا عن

الامام علیه السلام ذات الیمین وذات الشمال فی منطقة زبالة بعد أن علموا بمقتل مسلم بن عقیل علیه السلام وهانی بن عروة (رض) وعبداللّه بن یقطر (رض)، وبعد أن خطبهم الامام علیه السلام خطبته التی أعلمهم فیها بمقتل هؤلاء الشهداء الابرار (رض)، ورخّصهم فی الانصراف عنه فما بقی معه إلاّ الصفوة من أصحابه الذین لازموه حتّی استشهدوا بین یدیه.

لكننّا هنا نلاحظ أنّ الامام علیه السلام ما برح یواصل إختبار وامتحان تصمیم الباقین معه علی الشهادة حتّی بعد منطقة زُبالة، من خلال إخبارهم بما رأی من الحقّ فی عالم المنام، وما ذاك إلاّ لتنقیة الركب الحسینیّ تماماً من كلّ متردد مرتاب أو ذی طمع فی دنیا أو عافیة وسلامة ربّما كان لم یزل حتّی تلك الساعة عالقاً بالركب الحسینیّ، وكذلك لیزداد أهل البصائر والنیّات الصادقة یقیناً علی یقینهم وتصمیماً علی المضیّ إلی القتل فوق تصمیمهم، لیزدادوا بذلك عند اللّه مثوبة ویرقون إلی منازل أعلی فی علییّن! ولعلّ الامام علیه السلام أراد أیضاً فی ضمن ذلك أن یكشف لهم عن وحشیّة الاعداء وإصرارهم علی قتله، وأشدّهم نهشاً ووحشیّة وإصراراً علی قتله ذلك الرجل الابقع فیهم، وهو شمر بن ذی الجوشن العامری لعنه اللّه!