کد مطلب:168022 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

اشارة
هذه الخطبة من أشهر وأقوی خطب الامام الحسین علیه السلام فی منازل الطریق بین مكّة وكربلاء، وقد تضمّنت أقوی الادلّة علی أنّ المسلمین جمیعاً أمام تكلیف عام بوجوب النهوض لمواجهة السلطان الجائر المستحلّ لحرم اللّه، الناكث لعهد اللّه، المخالف لسنّة رسول اللّه (ص)، العامل فی عباد اللّه بالاثم والعدوان! فالامام علیه السلام یروی عن جدّه (ص) أنّه قال: (من رأی): أیّ كلُّ من رأی، فلاتختصّ الحال بواحدٍ دون آخر...

ثمّ ما أعجب قوله (ص): (فلم یغیّر علیه بفعل ولاقول كان حقّاً علی اللّه أن یُدخله مدخله!)، فالانكار القلبی فقط هنا لایُنجی صاحبه كما هو ظاهر المتن من الدخول فی نفس مصیر السلطان الجائر!

ونشاهد فی هذه الخطبة أیضاً أنّ الامام علیه السلام قد أشار إلی مسؤولیة موقعه الخاص فی الامة، فهو ابن رسول اللّه (ص)، وإمام منصوصٌ علیه، منصوب من قِبَل اللّه تعالی، مفترض الطاعة، فهو (أحقّ من غَیَّرَ) علی السلطان الجائر بالقیام ضده والنهضة لاسقاطه، إنّه علیه السلام القائم بالحقّ فی وقته.

وهو الحسین بن علیّ وابن فاطمة بنت رسول اللّه صلوات اللّه علیهم أجمعین، فلجمیع المسلمین فیه أُسوة حسنة (فلكم فیَّ أُسوة)، فعلیهم عامة وعلی من سمع نداءه خاصة أن یقوموا معه وینصروه لاسقاط الطاغوت فیصیبوا بهذا رشدهم وخیر دنیاهم وآخرتهم.

فإنْ لم یفعلوا ونقضوا العهد وخلعوا البیعة فما ذلك بجدید مستغرب منهم! ولابجدید علی الامام علیه السلام، فقد عرف ذلك منهم فیما مضی بما صنعوه بأبیه وأخیه ثمّ بابن عمّه مسلم صلوات اللّه علیهم.. وهم بذلك یُخطئون حظّهم ویضیّعون


نصیبهم من الفرصة السانحة التی منّ اللّه بها علیهم فی الجهاد بین یدی إمام مفترض الطاعة لاسقاط الطاغوت!.. والامام علیه السلام علی كلّ حال فی غنیً عن الناكثین.. إنه الشهید الفاتح الذی سیتحقق الفتح بدمه أساساً لابدم سواه! لو كانوا یعلمون!.