کد مطلب:18093 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:316

العقل
من الضرورات العقلیة أن یحرص كلّ رسول علی الرسالة التی بُعث بها،



[ صفحه 35]



فیقیم علیها وصیاً و قیماً بوحی من اللّه سبحانه حتی لا تضیع الرسالة بموته، و إلّا یلزم نقض الغرض من رسالته والجهود التی بذلها فی دعوة الناس إلیها، و نقض الغرض من أی ذی عقل قبیح فكیف من سیّد العقلاء و الحكماء؟

إن العقل یحیل علی نبینا الخاتم صلّی اللّه علیه و آله أن یترك أمر دینه و اُمّته هملاً دون أن یبیّن قوله الفصل فی تعیین الوصی الذی یعهد إلیه بالخلافة؛ ذلك لأنّ الدین لم یزل فی تباشیر دعوته غضاً طریاً، فلو ألقی الحبل علی الغارب لترتّب علی ذلك ما لا یحمد عقباه بسبب میول الأهواء، و اختلاف الآراء المؤدیة الیالوقوع فی الفتنة و التنازع والفساد.

یقول السید عبد اللّه شبّر: إن العقل السلیم یحیل علی اللّه و رسوله الكریم صلّی اللّه علیه و آله مع كونه المبعوث إلی كافة الأنام، وشریعته باقیة إلی یوم القیامة أن یهمل اُمّته، مع نهایة رأفته و غایة شفقته بهم و علیهم، و یترك فیهم كتاباً فی غایة الأجمال و نهایة الاشكال، له وجوه عدیدة و محامل كثیرة، یحمله كلّ منهم علی هواه و رأیه و أحادیث كثیرة عن صاحب الرسالة صلّی اللّه علیه و آله فیها الصحیح والمكذوب، و الضعیف و الموضوع، ثم لا یعین لهذا الأمر الخطیر رئیساً یرجعون إلیه فی هذه المشكلات، ویركنون إلیه فی سائر الأمور.

و إن العقل لیحكم باستحالة ذلك فی شرع اللّه تعالی و حكمته، و لقد قرّب اللّه سبحانه ذلك من أفهام الناس، فأوجب الوصیة علی كلّ مسلم إذا حضره الموت، لكی لا یدع أهله فی اختلاف و تخاصم فی إرثه و متروكاته، فكان لابدّ من وصیة تضمن فضّ هذا النزاع إن أمكن حصوله.

فكیف تصور الحال إذن مع اُمّة كاملة، و نبیها آخر الأنبیاء؟

و هل یستسیغ العقل أن یتركها اللّه تعالی و رسوله بلا إمام موصی إلیه،



[ صفحه 36]



و حافظ و قیّم و ولیّ من بعده صلی اللّه علیه و آله؟ مع أنّ رأفة اللّه سبحانه بعباده، و رأفة النبی باُمّته لا تقاسان برأفة الفرد الیأهله و أطفاله. [1]

و أیضاً: فم العقل یحكم بضرورة الوصیّة من النبی بالأولویة القطعیة، و ذلك لأنه (إذا كانت الوصیة ثابتة فی حطام زائل، فما بالها تُنفی فی خلافة راشدة و شریعة خالدة متكفّلة بصلاح النفوس و النوامیس و الأموال و الأحكام والأخلاق و الصالح العام و السلام و الوئام، و من المسلم قصور الفهم البشری العادی عن غایات تلكم الشؤون، فلا منتدح و الحالة هذه أن یعین الرسول الأمین عن ربّه خلیفته من بعده لیقتصّ أثره فی اُمّته) [2] .

و أیضاً: فمن المستحیل أن یكون النبی نفسه سبباً لضلال الأمّة و وقوع الفتنة بینها، ولا شكّ أن السكوت عن الوصیة یسبّب ذلك؛ لأنّ ترك الناس باهمال الوصیة فی مستقبل قیادتهم هو دلیل علی التفریط و مثار للفتنة و التنازع، و هذا حكم عقلی مسلّم ورد علی لسان بعض الصحابة، ولا یمكن نسبة التفریط لكل رجل محترم فكیف ینسب إذن إلی أشرف الأنبیاء و المرسلین صلّی اللّه علیه و آله؟!

روی أن عائشة قالت لبعد اللّه بن عمر حینما أخبرها بأن أباه فی المحتضر:

یا بنی أبلغ عمر سلامی، و قل له: لا تدع اُمة محمّد بلا راعٍ، استخلف علیهم ولا تدعهم بعدك هملاً، فانی أخشی علیهم الفتنة. [3]

و قال عبداللّه بن عمر لأبیه: لو استخلفت؟ قال: من قال؟ تجتهد فانك لست لهم بربّ، أرأیت لو أنك بعثت إلی قیم أرضك، ألم تكن تحبّ أن یستخلف



[ صفحه 37]



مكانه حتی یرجع إلی الأرض؟ قال: بلی، قال: أرأیت لو بعثت إلی راعی غنمك، ألم تكن تحبّ أن یستخلف رجلاً حتی یرجع؟ قال: بلی [4] .

و لیت شعری كیف صارت عائشة و عبداللّه بن عمر أعلم بمآل الأمور و نتائج عدم الاستخلاف من رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله؟ و هل هما أحرص علی مصلحة الاُمّة و ضمان مستقبلها من نبی الرحمة؟! كلا وحاشا رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله من هذه الأوهام، فانه صلّی اللّه علیه و آله قد نصّ علی خلیفته من بعده و بلّغ اُمّته بأنه علی بن أبی طالب علیه السلام، وفی ذات الوقت عهد إلیه أن الأمّة ستغدر به بعده [5] ، و قال له: «أما إنك ستلقی بعدی جهداً» فقال علی علیه السلام: «فی سلامة من دینی؟» قال صلّی اللّه علیه و آله: «فی سلامة من دینك» [6] و أخذ بیده و قد بكی فقال علی علیه السلام: «ما یبكیك یا رسول اللّه؟» قال علیه السلام: «ضغائن فی صدور أقوام لا یبدونها إلّا من بعدی» [7] .

و لقد تحقق ما أخبر به النبی الصادق الأمین صلّی اللّه علیه و آله، و دُفِع الوصیّ عن حقّه، و قد صرح علیه السلام بذلك مراراً، سیما فی خطبته الشقشقیة [8] المعروفة، و فی غیرها أیضاً حیث قال: «فو اللّه ما زلت مدفوعاً عن حقّی، مستأثراً علیَّ، منذ قبض اللّه نبیه صلّی اللّه علیه و آله حتی یوم الناس هذا» [9] .

و قال علیه السلام: «أما الاستبداد علینا بهذا المقام و نحن الأعلون نسباً،



[ صفحه 38]



و الأشدون برسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله نوطاً، فانها كانت أَثرَة، شحّت علیها نفوس قوم، و سخت عنها نفوس آخرین، و الحكم للّه و المَعْوَد إلیه القیامة» [10] .

و من الاُمور المستفادة من سیرة النبی صلّی اللّه علیه و آله و غیرها فی أثبات الوصیة، و التی لو تأمّلها المسلم فإنه سیُسلّم بمسألة الوصیة دون الرجوع إلی مزید من الأدلة و البراهین، ما یأتی:

أولاًـ لقد اُمِر النبی صلّی اللّه علیه و آله أن یقتدی بالأنبیاء الذین قبله، فی قوله تعالی: (أُولئِكَ آلَّذِینَ هَدَی آللّهُ فَبِهُدَاهُمُ آقْتَدِهْ) [11] و قال تعالی: (قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِنَ آلرُّسُلِ) [12] و رأینا أن الأنبیاء السابقین قد عهدوا إلی من یخلفهم فی تبلیغ الشریعة و رعایة الأمة من بعدهم، ولم یكن خلفاؤهم إلّا أوصیاءهم، فكیف یخالف نبینا صلّی اللّه علیه و آله ذلك أو یقصّر فی الامتثال، و هو أشرف الأنبیاء و خاتمهم، و قد اجتمعت فیه خصال الكمال و صفات الشرف التی تفرّقت فیهم، و دینه أجمع الأدیان، و رسالته أشمل الرسالات و أكملها، فكیف یتركها غضّة طریة تتجاذبها الأهواء و النزاعات؟!

ثانیاًـ (قد جرت عادة الرسول صلّی اللّه علیه و آله أنه متی سافر عن المدینة أو غاب عنها، عیّن خلیفته علیها، فكیف یترك الاستخلاف فی غیبة الوفاة؟ مع علمه أنّه خاتم الأنبیاء و الرسل، و أن التكلیف لم یرتفع عن العباد بموته، بل هو باقٍ إلی یوم القیامة) [13] .



[ صفحه 39]



و كان من جملة الذین استخلفهم رسول اللّه علی المدینة خلال المغازی ابن اُمّ مكتوم، و أبو لبابة رفاعة بن عبدالمنذر [14] و سعد بن عبادة، وسعد بن معاذ، و زید بن حارثة، و أبو سلمة المخزومی، و عبداللّه بن رواحة، و أبو رهم الغفاری و غیرهم [15] .

و استخلف علیاً علیه السلام فی تبوك، و كانت آخر غزواته.

روی البخاری و مسلم عن سعد بن أبی وقاص، قال: خلف رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله علی بن أبی طالب فی غزوة تبوك، فقال: «یا رسول اللّه، تخلّفنی فی النساء و الصبیان؟» قال صلّی اللّه علیه و آله: «أما ترضی أنت تكون منی بمنزلة هارون من موسی غیر أنه لا نبی بعدی» [16] .

إذن لقد كان دأب رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله أنه لم یترك المدینة دون أن یستخلف علیها حتی و لو كانت الغزوة عند أطرافها كالخندق أو علی بُعد میلٍ عنها كاُحد، فكیف یمكن أن نتصور أنه یترك أمته أبد الدهر دون أن یستخلف علیها؟!

هذا، و للشهید الصدر رضی اللّه عنه ثلاث تصورّات حول مستقبل الرسالة بعد الرسول صلّی اللّه علیه و آله، و قد ناقشها نقاشاً عقلیاً مستنیراً بالواقع التاریخی، و طبیعة الأحداث التی اكتنفت البعثة فی صدرها الأول، و معطیات الواقع الفكری لرجالها، و یمكن تلخیص تلك التصورات بما یلی:



[ صفحه 40]



1ـ أن یقف الرسول صلّی اللّه علیه و آله من مستقبل الرسالة موقفاً سلبیاً، و یكتفی بممارسة دوره فی قیادة الأمّة و الرسالة و توجیهها فترة حیاته، و یتركها فی مستقبلها للظروف والصدف، وهذه السلبیة لا یمكن افتراضها فی النبی صلّی اللّه علیه و آله لأنها انما تنشأ من أحد أمرین لا ینطبقان علیه.

الأول: الاعتقاد بأن هذه السلبیة و الاهمال لا یؤثران علی مستقبل الرسالة، و أنّ الأمة التی سوف تخلف الدعوة قادرة علی التصرف بالشكل الذی یحیی الدعوة و یضمن عدم الانحراف، و هذا الاعتقاد لا مبرر له من الواقع اطلاقاً، بل إن طبیعة الأشیاء كانت تدلّ علی خلافه.

الثانی: انه بالرغم من شعوره بخطر هذه السلبیة لا یحاول تحصین الدعوة ضد ذلك الخطر، لأنه ینظر إلیها نظرة مصلحیة، فلا یهمه إلّا أن یحافظ علیها ما دام حیاً لیستفید منها ویستمتع بمكاسبها و لا یُعنی بحمایة مستقبلها بعد وفاته، و هذا التفسیر لا یمكن أن یصدق علی النبی صلّی اللّه علیه و آله لإخلاصه لرسالته و تفانیه فیها و تضحیته من أجلها حیی آخر لحظة من حیاته و هو یسیّر جیش اُسامة، فهو یعیش هموم مستقبلها، و یشعر بالخطر المحدق بها، و یخطط لسلامتها من الأخطار المرتقبة بعد وفاته، فأراد أن یكتب لاُمته كتاباً یكون عصمة لها عن الضلالة، و جنّة تدرأ عنها عوامل الفرقة و الاختلاف، فحیل بینه و بین ما أراد!!

2ـ أن یخطط الرسول القائد صلّی اللّه علیه و آله للمستقبل، و یتّخذ موقفاً إیجابیاً، فیجعل القیمومة علی الدعوة و قیادة التجربة للاُمة الممثّلة علی أساس نظام الشوریی فی جیلها الأول الذی یضمّ مجموع المهاجرین و الأنصار.

و الملاحظ أن طبیعة الأشیاء و الوضع العام الثابت عن الرسول صلّی اللّه علیه و آله و الرسالة و الصحابة یدحض هذه الفرضیة، و ینفی أن یكون النبی صلّی اللّه علیه و آله قد انتهج



[ صفحه 41]



هذا الطریق؛ لأنه یتطلب أن یقوم الرسول صلّی اللّه علیه و آله بعملیة توعیة للاُمّة علی نظام الشوری وحدوده و تفاصیله، و أن یعطیه طابعاً دینیاً مقدساً، و أن یعدّ المجتمع الإسلامی إعداداً فكریاً و روحیاً لتقبل هذا النظام.

و الملاحظ أن النبی صلّی اللّه علیه و آله لم یمارس عملیة التوعیة علی نظام الشوری و تفاصیله التشریعیة أو مفاهیمه الفكریة، لأن هذه العملیة لو كانت قد انجزت، لا نعكست فی الأحادیث المأثورة عن النبی صلّی اللّه علیه و آله، و لتجسّدت فی ذهنیة أصحابه.

و قد انقسم أصحابه من بعده إلی فئتین:

الفئة التی انحازت إلی أهل البیت علیهم السلام، و من الواضح أنهم كانوا یؤمنون بالوصایة و الأمامة و یؤكّدون علی القرابة، و لم ینعكس منهم الإیمان بفكرة الشوری.

والفئة التی تمثّلها السقیفة و الخلافة التی قامت بعد رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، و هؤلاء أیضاً لم یكونوا یؤمنون بالشوری، فابو بكر عهد بها إلی عمر، و عمر عهد بها الی ستة أشخاص، فلم یكن أصحاب هذا الاتجاه ممن یبنی ممارسته الفعلیة علی أساس الشوری، و لم یكن لدیه فكرة محددة عن هذا النظام فكیف یمكن أن نتصّور أن النبی صلّی الله علیه وآله مارس عملیة توعیة علی هذا النظام تشریعیاً و فكریاً، و أعدّ جیل الصحابة لتسلّم قیادة الاُمّة علی أساسه، ثمّ لا نجد تطبیقاً واقعیاً له أو مفهوماً محدداً عنه؟! و علیه فإنه صلّی اللّه علیه و آله لم یكن قدح الشوری كنظام بدیل علی الاُمّة بعد وفاته.

3ـ أن یقف النبی صلّی اللّه علیه و آله مستقبل الرسالة بعد وفاته موقفاً إیجابیاً، فیختار بأمرٍ من اللّه سبحانه شخصاً معیَّناً، فیعدّه اعداداً رسالیاً و قیادیاً خاصاً، لتتمثّل فیه المرجعیة الفكریة و الزعامة السیاسیة للتجربة، ویواصل بعده



[ صفحه 42]



و بمساندة القاعدة الشعبیة الواعیة من المهاجرین و الأنصار قیادة الأمة وبناءها عقائدیاً و تقویتها باستمرار نحو المستوی الذی یؤهلها لتحمل المسؤولیات القیادیة.

و لم یكن هذا الشخص المنصوب لتسلیم مستقبل الدعوة و تزعمها فكریاً وسیاسیاً، إلّا علی بن أبی طالب علیه السلام الذی أراده لذلك اللّه تعالی، و رسوله الكریم صلّی اللّه علیه و آله، هذا فضلاً عن عمق وجوده فی كیان الدعوة، و انه المسلم الأول و المجاهد الأول فی سبیلها عبر كفاحها المریر ضد كلّ أعدائها، و عمق وجوده فی حیاة القائد الرسول صلّی اللّه علیه و آله و انه ربییه الذی فتح عینیه فی حجره، و نشأ فی كنفه، و هیّأله من فرص التفاعل معه و الاندماج بخطه ما لم یتوفر لأیّ إنسان آخر [17] .



[ صفحه 43]




[1] حق اليقين / عبداللّه شبّر 1: 38 ـ مطبعة العرفان ـ صيدا ـ 1352 هـ.

[2] الغدير / الأميني 7: 172 ـ دار الكتب الإسلامية ـ طهران.

[3] الإمامة و السياسة / ابن قتيبة 1: 23 ـ مكتبة مصطفي بابي الحلبي ـ مصر ـ 1388 هـ.

[4] طبقات ابن سعد 3: 343.

[5] مستدرك الحاكم 3: 140 ـ حيدر آباد ـ الهند.

[6] مستدرك الحاكم 3: 140.

[7] مستدرك الحاكم 3: 139، مسند أبي يعلي 1: 426 / 305 ـ دار المأمون ـ ط 2، مجمع الزوائد / الهيثمي 9: 118 ـ 121 ـ مؤسسة المعارف ـ بيروت ـ 1406 هـ.

[8] الخطبة الثانية من نهج البلاغة.

[9] نهج البلاغة/ تحقيق صبحي الصالح: 53 / خ 6.

[10] نهج البلاغة / تحقيق صبحي الصالح: 231 / خ 162.

[11] سورة الأنعام: 6 / 90.

[12] سورة الأحقاف: 46 / 9.

[13] حق اليقين 1: 38.

[14] راجع: اُسد الغابة/ ابن الأثير 2: 272، 280 و 6: 279 ـ دار إحيا التراث العربي ـ بيروت ـ 1417 هـ.

[15] التنبيه و الاشراف / المسعودي: 202 ـ 236 ـ دار الصاوي ـ القاهرة.

[16] صحيح البخاري 5: 89 / 202 ـ كتاب بدء الخلق ـ باب غزوة تبوك، صحيح مسلم 4: 1870 / 2404 ـ كتاب فضائل الصحابة ـ باب فضل علي عليه السلام.

[17] مختصر من: بحث حول الولاية/ الشهيد الصدر قدس سره ـ دار التعارف ـ بيروت ـ 1399 هـ.