کد مطلب:18094 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:326

تمهید
إن الإمامة رئاسة عامة فی اُمور الدین و الدنیا نیابةً عن النبی [1] ، و وجوبها فی كل زمان أمرٌ توافقت علیه كلمة الاُمّة بكلّ فصائلها [2] ، لكنهم اختلفوا فی السبیل المؤدّی إلیها؛ فذهب أغلب الفرق الی أن الأمر محصور فی قریش، وللمسلمین أن یختاروا من قریش ما شاءوا، وذهب الخوارج الی أن الأمر متروك للمسلمین فی أن یختاروا من بینهم مَن یرونه أهلاً للامامة من قریش أو غیرها.

و تعتقد الإمامیة أن الإمامة منصب إلهی لا یُنال إلّا بتعیین من السماء، و بنصّ النبی المرسل، و أن ذلك من صمیم واجب النبی صلّی اللّه علیه و آله؛ لأنه بُعِث رحمةً للعالمین، فلابدّ أن یعهد الی من یأتمنه علی دین اللّه و رسالة ربّه، لیقوم بأمرهم من بعده، و یجمع كلمتهم، و ینظم أمرهم، و یرفع أسباب الخلاف من بینهم.



[ صفحه 44]



و أجمعوا علی أن الرسول المصطفی صلّی اللّه علیه و آله قد بلّغ ما اُنزل إلیه من ربّه تمام البلاغ، و أنه لم یفارق الاُمّة حتی أرشدهم الی وصیه من بعده، و نصّ علی أخیه علیّ بن أبی طالب علیه السلام فی مناسبات عدیدة و مواضع شتی، لتعمیق وعی الاُمّة فی هذه الاتجاه، و تأصیل هذا المبدأ فی حركتها و وجدانها. و لهم فی هذا الاتجاه أحادیث و آثار صریحة فی هذا المعنی، نذكر منها:


[1] الإمامة في أهم الكتب الكلامية / الميلاني: 44 و 151.

[2] الفصل في الملل و النحل / ابن حزم 4: 87.