کد مطلب:18105 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:293

الوراثة
1ـ عن ابن أبی أوفی ـ فی حدیث المؤاخاة ـ قال: قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله لعلیّ علیه السلام: «والذی بعثنی بالحق، ما أخرتك إلّا لنفسی، و أنت منّی بمنزلة هارون من موسی غیر أنه لا نبی بعدی، وأنت أخی ووارثی» قال: «ما أرث منك یا نبی اللّه؟» قال: «ما ورثت الأنبیاء من قبلی» قال:



[ صفحه 73]



«و ما ورثت الأنبیاء من قبلك؟» قال: «كتاب ربّهم، وسنّة نبیهم» الحدیث [1] .

2ـ عن أبی إسحاق، قال: سألت قثم بن العباس: كیف ورث علی رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله دونكم؟ قال: لأنه كان أولنا به لحوقاً، و أشدّنا به لزوقاً [2] .

و واضح أن السبق الی الإسلام و شدّة القرب من النبیّ صلّی اللّه علیه و آله لا یقتضیان حجب الأقرب فی النسب عن حقّه فی الإرث، فلابدّ أنّه یعنی به الارث المتعلق بالخلافة النبویة و مقتضیاتها من الكتاب و العلم كما فی الحدیث الأول، و الاعداد النبوی و السابقة كما فی هذا الحدیث، و لیس الإرث بالمدلول الفقهی المتعارف.

و من هنا كان أمیر المؤمنین علیه السلام یقول فی حیاة رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله: «... واللّه إنی لأخوه وولیه و ابن عمّه ووارث علمه، فمن أحقّ به منّی؟» [3] أی فی خلافته.


[1] ترجمة عليّ عليه السلام من تاريخ دمشق 1: 123 / 148، الرياض النضرة 3: 119، تذكرة الخواص: 31، نظم درر السمطين / الزرندي: 95 ـ مطبعة القضاء ـ النجف ـ ط 1 ـ 1377 هـ.

[2] المستدرك / الحاكم 3: 125، و صححه.

[3] المستدرك / الحاكم 3: 126.