کد مطلب:190607 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:319

عبادته
حیاة الأئمة علیهم السلام حلقات متصلة فی العبادة و هی كلها لله و فی الله، فهم ان فرغوا من صلاة بدأوا بالدعاء، و ان انتهوا من ورد صاروا الی ذكر، و لیس العجب فی ذلك، بل العجب فی أن عبادتهم علیهم السلام هی جانب واحد من جوانب حیاتهم المتعددة، فهناك مدارسهم القائمة، و محافلهم العلمیة، التی عن طریقهما امتدوا بالاسلام، و نشروا تعالیمه، الی جوانب أخری لهم فی توجیه الأمة، و اصلاح المجتمع.

نذكر بعض ما ورد فی عبادته علیه السلام:

1 - قال الامام الصادق علیه السلام: كان أبی كثیر الذكر، لقد كنت أمشی معه و أنه لیذكر الله، و أأكل معه الطعام و أنه لیذكر الله، و لقد كان یحدث القوم و ما یشغله ذلك عن ذكر الله، و كنت أری لسانه لازقا بحنكه یقول: لا اله الا الله، و كان یجمعنا فیأمرنا بالذكر حتی تطلع الشمس، و یأمر بالقراءة من كان یقرأ منا، و من كان لا یقرأ أمره بالذكر [1] .

2 - قال أفلح - مولی الامام علیه السلام - خرجت مع محمد بن علی حاجا، فلما دخل المسجد نظر الی البیت فبكی حتی علا صوته، فقلت: بأبی و أمی ان الناس ینظرون الیك فلو رفقت بصوتك قلیلا.

فقال لی: ویحك یا أفلح و لم لا أبكی، لعل الله ینظر الی برحمة فأفوز بها عنده غدا.



[ صفحه 342]



ثم طاف بالبیت ثم جاء حتی ركع عند المقام، فرفع رأسه من سجوده فاذا موضع سجوده مبتل من دموع عینیه [2] .

3 - قال الامام الصادق علیه السلام: كان أبی یقول فی جوف اللیل فی تضرعه: أمرتنی فلم أئتمر، و نهیتنی فلم أنزجر، فها أنا عبدك بین یدیك و لا أعتذر [3] .

4 - كان یصلی فی الیوم و اللیلة مائة و خمسین ركعة [4] .



[ صفحه 343]




[1] أعيان الشيعة 4 ق 2 / 48.

[2] مطالب السؤول 2 / 52. كشف الغمة 211. نور الأبصار 207. الفصول المهمة 197. صفة الصفوة 2 / 62.

[3] صفة الصفوة 2 / 62. الفصول المهمة 194 نور الأبصار 130. كشف الغمة 211.

[4] المشرع الروي ص 37.