کد مطلب:190608 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:364

سیرته
لو أخذ المسلمون سیرة الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة من أهل بیته علیهم السلام للعمل و التطبیق لحصلوا علی أعظم مكسب فی حقل التوجیه و الأخلاق، و لسادوا الأمم و لامتدوا بالاسلام فی أرجاء المعمورة، و لحققوا أعظم انتصار فی الحقل الداخلی و الخارجی، فالبشریة لم تعهد بقادتها و موجهیها و علمائها و مفكریها علی مر العصور و الأجیال بمثل هذه السیر الغراء [1] و عسی أن یرعوی المسلمون و یعودوا للطریق فیأخذوا من هذا المعین الصافی، و المنبع العذب.

و فی هذه الصفحات مختارات من سیرة الامام أبی جعفر الباقر علیه السلام:

1 - كان علیه السلام اذا رأی مبتلی أخفی الاستعاذة [2] .

2 - قال محمد بن المنكدر: رأیت محمد بن علی فأردت أن أعظه فوعظنی.

فقال له أصحابه: بأی شی ء وعظك؟

قال: خرجت الی بعض نواحی المدینة فی ساعة حارة، فلقیت محمد بن علی و كان رجلا بدینا، و هو متكی ء علی غلامین له أسودین، فقلت فی نفسی: شیخ من شیوخ قریش فی هذه الساعة علی هذه الحالة فی طلب الدنیا، أشهد لأعظنه، فدنوت منه فسلمت علیه، فسلم علی وقد تصبب عرقا، فقلت: أصلحك الله شیخ من أشیاخ قریش فی هذه الساعة علی هذه الحال فی طلب الدنیا، لو جاءك الموت و أنت علی هذه الحال؟



[ صفحه 344]



قال: فخلی عن الغلامین من یده ثم تساند و قال: لو جاءنی والله الموت و أنا فی هذه الحال و أنا فی طاعة من طاعات الله، أكف بها نفسی عنك و عن الناس، و انما كنت أخاف الموت لو جاءنی علی معصیة من معاصی الله.

فقلت: رحمك الله أردت أن أعظك فوعظتنی [3] .

3 - قال الامام الصادق علیه السلام: كان أبی علیه السلام أقل أهل بیته مالا، و أعظمهم مؤونة، و كان یتصدق كل جمعة بدینار، و كان یقول: الصدقة یوم الجمعة تضاعف لفضل الجمعة علی غیره من الأیام [4] .

4 - كان اذا ضحك قال: اللهم لا تمقتنی [5] .

5 - ان قوما أتوا أباجعفر فوافقوا له صبیا مریضا، فرأوا منه اهتماما و غما، و جعل لا یقر، فقالوا لئن أصابه شی ء انا لنتخوف أن نری فیه ما نكره، فما لبثوا أن سمعوا الصیاح علیه، فاذا هو قد خرج علیهم منبسط الوجه، فی غیر الحال التی كان علیها.

فقالوا له: جعلنا فداك لقد كنا نخاف مما نری منك أن لو وقع أن نری منك ما یغمنا.

فقال علیه السلام: انا لنحب أن نعافی فیمن نحب، فاذا جاء أمر الله سلمنا فیما أحب [6] .

6 - قال أبوعبدالله علیه السلام: أعتق أبوجعفر علیه السلام من غلمانه عند موته شرارهم، و أمسك خیارهم فقلت: یا أبت تعتق هؤلاء و تمسك هؤلاء؟!

فقال: انهما أصابوا منی ضربا، فیكون هذا بهذا [7] .

7 - كان علیه السلام لا یسمع من داره یا سائل بورك فیك، ولا یا سائل خذ هذا، و كان علیه السلام یقول: سموهم بأحسن أسمائهم [8] .



[ صفحه 345]




[1] أنظر كتابنا (سيرة الأئمة) اصدار منابع الثقافة الاسلامية - كربلاء.

[2] كشف الغمة ص 221.

[3] الفصول المهمة 196. كشف الغمة 213.

[4] ثواب الأعمال 185.

[5] مطالب السؤول 2 / 52، كشف الغمة 211.

[6] بحارالأنوار 11 / 86.

[7] الدمعة الساكبة 415.

[8] الدمعة الساكبة 416.