کد مطلب:190610
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:315
مدرسته
أقامها معاویة دولة قویة شید بناءها بدماء كبار الصحابة و التابعین، كالامام الحسن السبط، و عمر بن الحمق الخزاعی، و حجر بن عدی الكندی و أصحابه، و غیرهم من كبار المسلمین، و ظن ابن هند أن دولة بنی أمیة ستبقی أبد الأبدین.
و بعد مقتل الحسین الشهید بدأت تتصدع، و لم ینفعها حزم عبدالملك بن مروان، و بطش طاغیته الحجاج بن یوسف.
أخذت الدولة الأمویة بالانهیار فی زمن هشام بن عبدالملك حیث بدأت الدعوة للعباسیین فی ایران.
و استغل الامام أبوجعفر علیه السلام هذا الظرف المناسب لفتح مدرسته، لیتخرج منها المئات من العلماء فكان ذلك مصداقا لما أخبر به الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم جابر بن عبدالله الأنصاری: یا جابر یوشك أن تلحق بولد من ولد الحسین، اسمه كاسمی، یبقر العلم بقرا، أی یفجره تفجیرا، فاذا رأیته فاقرأه منی السلام.
نعم، بقر أبوجعفر العلم و فجره، حتی امتلأت الدنیا بعلمه، و نقل عنه من العلوم ما لم ینقل عن غیره.
قال جابر الجعفی: حدثنی أبوجعفر سبعین ألف حدیث [1] .
و قال محمد بن مسلم: ما شجر فی رأیی شی ء الا سألت عنه أباجعفر علیه السلام، حتی سألته عن ثلاثین ألف حدیث [2] .
[ صفحه 348]
و نقل بعض من شاهده فی الحج: انثال الناس علیه یستفتونه عن المعضلات، و یستفتحون أبواب المشكلات فلم یرم حتی أفتاهم فی ألف مسألة ثم نهض یرید رحله [3] .
قال الشیخ المفید: و كان الباقر محمد بن علی بن الحسین علیه السلام من بین أخوته خلیفة أبیه علی بن الحسین علیهماالسلام و وصیه، و القائم بالامامة من بعده، و المبرز علی جماعتهم بالفضل فی العلم و الزهد و السؤدد، و كان أنبههم ذكرا، و أجلهم فی العامة و الخاصة قدرا، و لم ظهر عن أحد من ولد الحسن و الحسین علیهماالسلام من علم الدین و الآثار و السنة و علم القرآن و السیرة و فنون الآداب، ما ظهر عن أبی جعفر علیه السلام، و روی عنه معالم الدین بقایا الصحابة، و وجوه التابعین، و رؤساء فقهاء المسلمین، و صار بالفضل به علما لأهله، تضرب به الأمثال، و تسیر بوصفه الآثار و الأشعار، و فیه یقول القرطی:
یا باقر العلم لأهل التقی
و خیر من لبی علی الأجبل
و قال مالك بن أعین الجهنی یمدحه:
اذا طلب الناس علم القرآن
كانت قریش علیه عیالا
و ان قیل: أین ابن بنت النبی
نلت بذاك فرعا طوالا
نجوم تهلل للمدلجین
جبال تورث علما جبالا [4] .
و قال ابن شهرآشوب: و قد روی عنه معالم الدین بقایا الصحابة، و وجوه التابعین، و رؤساء فقهاء المسلمین، فمن الصحابة: جابر بن عبدالله الأنصاری، و من التابعین: جابر بن یزید الجعفی، و كیسان السختیانی صاحب الصوفیة، و من الفقهاء نحو: ابن المبارك، و الزهری، و الأوزاعی، و أبی حنیفة، و مالك، و الشافعی و زیاد بن المنذر النهدی، و من الصنفین نحو: الطبری، و البلاذری و السلامی، و الخطیب فی تواریخهم، و فی الموطأ، و شرف المصطفی، و الابانة، و حلیة الأولیاء،
[ صفحه 349]
و سنن أبی داود، و الألكانی، و مسندی أبی حنیفة و المروزی، و ترغیب الأصفهانی، و بسیط الواحدی، و تفسیر النقاش و الزمخشری، و معرفة أصول الحدیث، و رسالة السمعانی، فیقولون: قال محمد بن علی، و ربما قالوا: قال محمد الباقر [5] .
و قال: اجتمعت العصابة علی أن أفقه الأولین ستة، و هم أصحاب أبی جعفر، و أبی عبدالله علیهماالسلام، و هم: زرارة بن أعین، و معروف بن خربوذ المكی، و أبوبصیر الأسدی، و الفضیل بن یسار، و محمد بن مسلم الطائفی، و برید بن معاویة العجلی.
و قال أیضا: و من أصحابه حمران بن أعین الشیبانی و اخوته: بكیر، و عبدالملك، و عبدالرحمن، و محمد بن اسماعیل بن بزیع، و عبدالله بن میمون القداح، و محمد بن مروان الكوفی، و اسماعیل بن الفضل الهاشمی، و أبوهارون المكفوف، و ظریف بن ناصح، و سعید بن ظریف الاسكاف الدؤلی، و اسماعیل بن جابر الخثعمی، و عقبة بن بشیر الأسدی و أسلم المكی - مولی ابن الحنفیة - و أبوبصیر لیث بن البختری المرادی، و الكمیت بن زید الأسدی، و ناجیة بن عمارة الصیداوی، و معاذ بن مسلم الهراء النحوی، و بشیر الرحال [6] .
و قال أبونعیم الأصبهانی: و روی عنه من التابعین: عمرو بن دینار، و عطاء بن أبی رباح، و جابر الجعفی، و ابان بن تغلب، و روی عنه من الأئمة و الأعلام: لیث بن أبی سلیم، و ابن جریج، و حجاج بن أرطاة، فی آخرین [7] .
و الیوم، و بعد مضی ثلاثة عشر قرنا علی تأسیسه علیه السلام لهذه المدرسة، لا یزال الفقه و الحدیث و التفسیر و غیرها من العلوم عیالا علیها، یستمد من منهلها العذب، و یغترف من معینها الفیاض.
[ صفحه 350]
[1] أعيان الشيعة 4 ق 2 / 28.
[2] رجال الكشي 109.
[3] المناقب 2 / 275.
[4] الارشاد 279.
[5] المناقب 2 / 284.
[6] المناقب 2 / 295.
[7] حلية الأولياء 3 / 188.