کد مطلب:190616 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:326

اجوبته
من عقائدنا فی النبی صلی الله علیه و آله و سلم قدرته علی اتیان المعاجز، دلیلا علی النبوة، و تثبیتا للعقیدة، وحدا فیصلا بین الصدق و الكذب، و جل من ترجم للنبی صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة علیهم السلام ذكر لهم معاجز و كرامات كثیرة، شاهدها لهم من صحبهم من الثقات، و قد أعرضت فی كتابتی عن ذكر ما ورد لهم علیهم السلام من المعاجز ایمانا منی بأن كل حیاتهم صلوات الله علیهم معاجز، و كل كلامهم براهین، و عندی أن المعجزة تتجلی فی أروع صورها، و أسمی معانیها فی أجوبتهم علیهم السلام، فهی تشتمل علی صنوف من العلوم و الفنون و المعارف، بما لا یتوصل الیه غیرهم مع أنهم أجابوا عنها بالبدیهة، و فصلوا أجوبتها باللحظة.

نورد بعض ما ورد من أجوبة الامام الباقر علیه السلام:

1 - سأله الأبرش: عن قوله تعالی: «یوم تبدل الأرض غیر الأرض» ما الذی یأكل الناس و یشربون الی أن یفصل بینهم یوم القیامة؟

فقال علیه السلام: یحشر الناس علی مثل قرصة الأرض فیها أنهار متفجرة، یأكلون و یشربون حتی یفرغ من الحساب.

قال هشام - الخلیفة الأموی - قل له: ما أشغلهم عن الأكل و الشرب؟

فقال علیه السلام: هم فی النار اشغل و لم یشغلوا حتی أن قالوا: «أن أفیضوا علینا من الماء أو مما رزقكم الله» [1] .



[ صفحه 368]



2 - أوصی رجل بألف درهم للكعبة، فجاء الوصی الی مكة، و سأل: فدلوه الی بنی شیبة فأتاهم فأخبرهم الخبر، فقالوا له: برئت ذمتك ادفعه الینا، فقال الناس: سل أباجعفر، فسأله: فقال: ان الكعبة غنیة عن هذا انظر الی من زار هذا البیت فقطع به، أو ذهبت نفقته أو ظلت راحلته، أو عجز أن یرجع الی أهله فادفعها الی هؤلاء [2] .

3 - قیل له: كیف أصبحت؟

قال: أصبحنا غرقی فی النعمة موفورین بالذنوب، یتحبب الینا الهنا بالنعم و نتمقت الیه بالمعاصی، و نحن نفتقر الیه و هو غنی عنا [3] .

4 - قیل له ما الموت؟

فقال: هو النوم الذی یأتیكم فی كل لیلة الا أنه طویل مدته [4] .

5 - قیل له: من أعظم الناس قدرا.

فقال علیه السلام: من لم یر الدنیا لنفسه قدرا.

و سئل مرة أخری بهذا السؤال.

فقال: من لم یبال فی ید من كانت الدنیا [5] .

6 - سأله محمد بن مسلم: لم جعل البینة فی النكاح؟

فقال علیه السلام: من أجل المواریث [6] .

7 - سئل علیه السلام عن آدم حیث حج بم حلق رأسه، و من حلقه؟

فقال: نزل جبرئیل علیه بیاقوتة من الجنة فأمرها علی رأسه فتناثر شعره [7] .

8 - سئل عن غسل المیت و الصلاة علیه و غسل غاسله؟



[ صفحه 369]



فقال علیه السلام: یغسل المیت لأنه یخبث، لتلاقیه الملائكة و هم طاهرون، فكذلك الغاسل لتلاقیه المؤمنون. و علة الصلاة علیه لیشفع له، و لیطلب الله فیه [8] .

9 - سئل عن تكبیر صلاة المیت؟

فقال: أخذت الخمس من الخمس صلوات، من كل صلاة تكبیرة [9] .

10 - سئل علیه السلام عن امرأة ضربها الطلق فما زالت تطلق حتی ماتت والولد یتحرك فی بطنها، و یذهب و یجی ء.

فقال علیه السلام: یشق بطن المیت و یستخرج الولد [10] .

11 - سأله نافع بن الأزرق عن قوله تعالی: «وسئل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن ءالهة یعبدون» من الذی یسأل محمد و كان بینه و بین عیسی خمسمائة سنة.

فقرأ أبوجعفر: «سبحان الذی أسری بعبده لیلا» ثم ذكر اجتماعه صلی الله علیه و آله و سلم بالمرسلین، و الصلاة بهم [11] .

12 - كان عبدالله بن نافع بن الأزرق یقول: لو عرفت أن بین قطریها أحدا تبلغنی الیه الابل یخصمنی بأن علیا قتل أهل النهروان و هو غیر ظالم لرحلتها الیه.

قیل له: ائت محمد الباقر، فأتاه فسأله.

فقال علیه السلام بعد كلام: الحمد لله الذی أكرمنا بنبوته، و اختصنا بولایته، یا معشر أولاد المهاجرین و الأنصار من كان عنده منقبة فی أمیرالمؤمنین فلیقم فلیحدث.

فقاموا و نشروا من مناقبه، فلما انتهوا الی قوله: لأعطین الرایة. الخبر، سأله أبوجعفر عن صحته.

فقال: هو حق، و لكن علیا أحدث الكفر بعد.



[ صفحه 370]



فقال أبوجعفر: أخبرنی عن الله أحب علی بن أبی طالب یوم أحبه و هو یعلم أنه یقتل أهل النهروان أم لم یعلم؟ ان قلت لا كفرت.

فقال: قد علم.

قال: فأحبه علی أن یعمل بطاعته أو علی أن یعمل بمعصیته؟

قال: علی أن یعمل بطاعته.

فقال أبوجعفر: قم مخصوما.

فقام و هو یقول: «حتی یتبین لكم الخیط الأبیض من الخیط الأسود» و الله أعلم حیث یجعل رسالته [12] .

13 - سأله طاووس الیمانی: أخبرنی عن أول كذبة كذبت من صاحبها؟

فقال علیه السلام: ابلیس حین قال: «أنا خیر منه خلقتنی من نار و خلقته من طین».

قال: أخبرنی عن قوم شهدوا شهادة الحق و كانوا كاذبین؟

فقال علیه السلام: المنافقون حین قالوا لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم «نشهد انك لرسول الله» فأنزل الله عزوجل فی القرآن «اذا جاءك المنافقون قالوا نشهد انك لرسول الله والله یعلم انك لرسوله و الله یشهد ان المنافقین لكاذبون».

قال: أخبرنی عن طائر طار مرة و لم یطر قبلها و لا بعدها، ذكره الله عزوجل فی القرآن ما هو؟

فقال علیه السلام: طور سیناء، اطاره الله عزوجل علی بنی اسرائیل حتی أظلهم بجناح منه فیه ألوان العذاب حتی قبلوا التوراة و ذلك قوله عزوجل: «و اذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة و ظنوا أنه واقع بهم».

قال: فأخبرنی عن رسول بعثه الله لیس من الجن و لا من الانس و لا من الملائكة، ذكره الله عزوجل فی كتابه؟

فقال علیه السلام: الغراب حین بعثه الله عزوجل لیری قابیل كیف یواری سوأة أخیه



[ صفحه 371]



هابیل حین قتله. قال الله عزوجل: «فبعث الله غرابا یبحث فی الأرض لیریه كیف یواری سوءة أخیه».

قال: أخبرنی عمن أنذر قومه لیس من الجن و لا من الانس و لا من الملائكة ذكره الله تعالی فی كتابه؟

فقال علیه السلام: النملة حین قالت: «یا أیها النمل ادخلوا مساكنكم لا یحطمنكم سلیمان و جنوده وهم لا یشعرون».

قال: فأخبرنی عمن كذب علیه لیس من الجن و لا من الانس و لا من الملائكة ذكره الله عزوجل فی كتابه؟

فقال علیه السلام: الذئب الذی كذب علیه أخوة یوسف.

قال: فأخبرنی عن شی ء قلیله حلال و كثیره حرام، ذكره الله عزوجل فی كتابه؟ فقال علیه السلام: نهر طالوت، قال الله عزوجل: «الا من اغترف غرفة بیده».

قال: فأخبرنی عن صلاة مفروضة تصلی بغیر وضوء، و عن صوم لا یحجز عن أكل و شرب؟

فقال علیه السلام: أما الصلاة بغیر وضوء فالصلاة علی النبی و آله علیهم السلام، و أما الصوم فقوله عزوجل: «انی نذرت للرحمن صوما فلن أكلم الیوم انسیا».

قال: فأخبرنی عن شی ء یزید و ینقص، و عن شی ء یزید و لا ینقص، و عن شی ء ینقص و لا یزید؟

فقال علیه السلام: أما الشی ء الذی یزید و ینقص فهو القمر، و الشی ء الذی یزید و لا ینقص فهو البحر، و الشی ء الذی ینقص و لا یزید فهو العمر [13] .

14 - أقبل أبوجعفر علیه السلام فی المسجد الحرام فنظر الیه قوم من قریش فقالوا: من هذا؟



[ صفحه 372]



فقیل لهم امام أهل العراق.

فقال بعضهم: لو بعثتم الیه بعضكم فسأله، فأتاه شاب منهم فقال له: یا عم أكبر الكبائر؟

فقال علیه السلام: شرب الخمر.

فأتاهم فأخبرهم، فقالوا له: عد الیه، فعاد الیه.

فقال له: ألم أقل لك یا ابن أخ شرب الخمر، ان شرب الخمر یدخل صاحبه فی الزنا و السرقة و قتل النفس التی حرم الله عزوجل، و الشرك بالله عزوجل، و أفاعیل الخمر تعلو علی كل ذنب، كما تعلو شجرها علی كل الشجر [14] .

15 - سأله عالم النصاری فی الشام: من أین ادعیتم أن أهل الجنة یطعمون و یشربون و لا یحدثون؟

فقال علیه السلام: ان الجنین فی بطن أمه یطعم و لا یحدث.

فقال: من أین ادعیتم أن فاكهة الجنة غضة طریة موجودة عند جمیع أهل الجنة؟

فقال علیه السلام: ان ترابنا أبدا یكون غضا طریا موجودا عند جمیع أهل الدنیا.

قال: أخبرنی عن ساعة لا من ساعات اللیل و لا من ساعات النهار.

فقال علیه السلام: هی الساعة التی بین طلوع الشمس، یهدأ فیها المبتلی، و یرقد الساهر، و یفیق المغمی علیه.

قال: أسألك عن مولودین ولدا فی یوم واحد و ماتا فی یوم واحد، عمر أحدهما خمسون سنة و الآخر مائة و خمسون سنة فی دار الدنیا؟

فقال علیه السلام: عزیر و عزیرة، ولدا فی یوم واحد فلما بلغا خمسا و عشرین سنة مر عزیر علی حماره بقریة أنطاكیة و هی خاویة علی عروشها فقال: «أنی یحی هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام» ثم بعثه فمشی الی دار عزیرة أخیه و هو لا یعرفه، فاستضافه فأضافه، و أولاد أولاد عزیرة قد شاخوا، و عزیر شاب فی سن خمس



[ صفحه 373]



و عشرین سنة، فلم یزل یذكر أخاه و ولده و هم یذكرون ما یذكرهم و یقولون: ما أعلمك بأمر قد مضت علیه السنون و الشهور، و یقول عزیرة و هو ابن مائة و خمس و عشرین سنة: ما رأیت شابا فی سن خمس و عشرین سنة أعلم بما كان بینی و بین أخی عزیر أیام شبابی منك، فمن أهل السماء أنت أم من أهل الأرض؟

فقال له: أنا عزیر، سخط الله علی بقول قلته بعد أن اصطفانی و هدانی، فأماتنی مائة سنة، ثم بعثنی لتزدادوا بذلك یقینا ان الله علی كل شی ء قدیر، و هذا حماری و طعامی و شرابی الذی خرجت به من عندكم أعاده الله لی كما كان، فعندها أیقنوا. فأعاشه الله بینهم خمسا و عشرین سنة، ثم قبضه الله و أخاه فی یوم واحد، فكان عمره خمسین سنة، و عمر أخیه مائة و خمسین.

فقال عالم النصاری لأصحابه: جئتمونی بأعلم منی حتی فضحنی، و الله لا كلمتكم من رأسی كلمة واحدة [15] .

16 - أتی رجل من الخوارج أباجعفر علیه السلام فقال له: یا أباجعفر أی شی ء تعبد؟

قال: الله.

قال: هل رأیته؟

فقال علیه السلام: لم تره العیون بمشاهدة العیان، و لكن رأته القلوب بحقائق الایمان، لا یعرف بالقیاس و لا یدرك بالحواس، و لا یشبه بالناس، موصوف بالآیات، معروف بالعلامات لا یجور فی حكمه، ذلك الله الذی لا اله الا هو.

فقال: الله أعلم حیث یجعل رسالته [16] .

17 - سئل علیه السلام: لم فرض الله الصوم علی عباده؟

فقال علیه السلام: لیجد الغنی مس الجوع فیحنو علی الضعیف [17] .

18 - سئل علیه السلام: عن الحدیث یرسله و لا یسنده.



[ صفحه 374]



فقال: اذا حدثت بالحدیث فلم أسنده فسندی فیه أبی زین العابدین، عن أبیه الحسین الشهید، عن أبیه علی بن أبی طالب عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن جبرئیل عن الله عزوجل [18] .

19 - سئل علیه السلام: فما النجاة غدا؟

قال: انما النجاة فی أن لا تخادعوا الله فیخدعكم فانه من یخادع الله یخدعه، و یخلع الله منه الایمان و نفسه یخدع لو یشعر.

قیل له: كیف یخادع الله؟!

فقال: یعمل بما أمر الله عزوجل به، ثم یرید به غیره فاتقوا الله و الریاء فانه شرك بالله عزوجل، ان المرائی یدعی یوم القیامة بأربعة أسماء: یا كافر، یا فاجر، یا غادر، یا خاسر، حبط عملك، و بطل أجرك، و لا خلاق لك الیوم فالتمس أجرك ممن كنت تعمل له [19] .

20 - سأله طاووس: متی هلك ثلث الناس؟

فقال علیه السلام: یا أباعبدالرحمن لم یمت ثلث الناس قط، یا شیخ أردت أن تقول: متی هلك ربع الناس، و ذلك یوم قتل قابیل هابیل كانوا أربعة: آدم وحواء و هابیل و قابیل، فهلك ربعهم.

قال: فأیهما كان أبا للناس، القاتل أو المقتول؟

قال: لا واحد منهما أبوهم شیث [20] .

21 - قال جابر بن یزید الجعفی سألته عن معنی «لا حول و لا قوة الا بالله». قال: معناه لا حول لنا عن معصیة الله الا بعون الله، و لا قوة لنا علی طاعة الله علی طاعة الله الا بتوفیق الله عزوجل [21] .



[ صفحه 375]




[1] كشف الغمة، 213.

[2] المناقب: 2 / 287.

[3] بحارالأنوار: 11 / 87.

[4] الآخرة و العقل لمغنية، 136.

[5] بحارالأنوار: 17 / 168.

[6] المناقب: 2 / 291.

[7] المناقب: 2 / 291.

[8] المناقب: 2 / 291.

[9] المصدر نفسه.

[10] المناقب: 2 / 888.

[11] المناقب: 2 / 289.

[12] المناقب: 2 / 289.

[13] أعيان الشيعة، 4 ق: 2 / 42.

[14] أعيان الشيعة، 4 ق: 2 / 43.

[15] أعيان الشيعة، 4 ق: 2 / 46.

[16] التوحيد، 108.

[17] كشف الغمة، 221.

[18] اعلام الوري، 264.

[19] تفسير البرهان: 1 / 60.

[20] المناقب: 2 / 288.

[21] التوحيد، 242.