کد مطلب:219322 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:235

المقدمة
الحمدلله رب العالمین، و أفضل الصلاة و أتم السلام علی أشرف الأنبیاء والمرسلین محمد و آله الطیبین الطاهرین المعصومین الهداة المهدیین، و لعنة الله علی أعدائهم أجمعین الی قیام یوم الدین.

الحمدلله الذی أعطی كل نفس خلقها و هداها، و ألهمها فجورها و تقواها، و علمها منافعها و مضارها، و ابتلاها و عافاها، و أماتها و أحیاها.

ان أهمیة الطب تعود الی حاجة الناس الیه، فالطب هو الذی یحفظ البدن، و یدفع عنه غوائل المرض و أنواع السقم.

قد أهتم دیننا بالطب اهتماما بالغا، و أرشد الی الاعتناء بالصحة و حفظها، فجاءت آیات كثیرة تقرر أمورا مختلفة من الأمور الطبیة كالوقایة والحمیة.

وقد أهتم النبی صلی الله علیه وآله وسلم و أهل بیته علیه السلام بالصحة و حفظها اهتماما بالغا، فقد بینوا منزلة العافیة و تأثیرها علی سعادة الانسان.

فقال صلی الله علیه و آله وسلم: «من أصبح منكم آمنا فی سربه، معافی فی جسده، و عنده قوت یومه، فكأنما حیزت له الدنیا».

لقد أوجب الاسلام الحفاظ علی النفس، و ما غایة الطب الا ذلك.

فالاسلام یعتبر الطب وظیفة شرعیة،و أحد الواجبات التی لا مجال للتساهل فیها.

من هذا التراث الطبی العظیم، ما ورد الینا عن امامنا الكاظم علیه السلام، من أحادیث نافعة فی هدیه علیه السلام، فی الطب الذی تطبب به، و وصفه لغیره.

و كان من هدیه علیه السلام: فی الاحتماء من التخم، والزیادة فی الأكل علی قدر الحاجة، والقانون الذی ینبغی مراعاته فی الأكل والشرب.

و كان من هدیه علیه السلام: فی العلاج بالأدویة الطبیعیة، فی علاج الأبدان، مما اعتادته من الأدویة والأغذیة.

و كان من هدیه علیه السلام: فی تغذیة المریض بألطف ما اعتاده من الأغذیة،



[ صفحه 8]



و اصلاح الطعام، و دفع ضرر الأغذیة والفاكهة،و اصلاحها بما یدفع ضررها.

و كان من هدیه علیه السلام: فی علاج الحمی، والجرح، والصرع، و عرق النسا، و یبس الطبع، وحكة الجسم، والصداع، والشقیقة، والأورام، والسموم، والاستفراغ و ما الی ذلك.

و كان من هدیه علیه السلام: العلاج بشرب العسل، والحجامة، و فی المطعم والمشرب، و فی هیئة الجلوس للأكل، و تدبیره لأمر الملبس، والنوم والیقظة، و حفظ الصحة بالطیب، و ذكره لسنن و آداب، و وصایا طبیة، تقوی البدن، و تحافظ علی صحته.

و بعد الانتهاء من تقدیم جملة من هدی امامنا الكاظم علیه السلام، التی تضمنت حقائق طبیة، و أقرها العلم الحدیث، من مبادی ء وضعها منذ ذلك الزمن البعید، لضمان الصحة النفسیة والجسمیة، و تضمنت فی بعضها الآخر قواعد الوقایة من الأمراض، كما تضمنت وصف بعض طرق العلاج، و ارشادات صحیة و أسس طبیة.

و أخیرا ألا نستطیع أن نضع خطة عملیة مستوحاة من هذه الأحادیث، لنسیر علیها فی حیاتنا وقایة و علاجا، فتفیدنا قوة وصحة فی أجسامنا، وصفاء فی عقولنا، و سلامة فی نفوسنا، فنسهم بذلك من الناحیة الصحیة فی تحقیق قول الله سبحانه و تعالی فینا:

(كنتم خیر أمة أخرجت للناس) (آل عمران: 110).

محسن عقیل



[ صفحه 11]