کد مطلب:219745
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:169
الخل
عده الامام الرضا فی الرسالة الذهبیة: 43 من الأغذیة الباردة التی یفضل تناولها عند الحركة للسفر.
الجعفریات: باسناده الی موسی بن جعفر، عن ابیه، عن آبائه علیهم السلام، عن علی بن أبی طالب علیه السلام، قال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: ما افتقر بیت فیه خل. [1] .
و فیه: بهذا الاسناد عن علی علیه السلام قال: نغم الأدام الخل [2] .
عن مستطرفات السرائر، عنه علیه السلام قال: ملك ینادی فی السماء: «اللهم بارك فی الخلالین و المتخللین».
و الخل بمنزلة الرجل الصالح یدعو الأهل البیت بالبركة.
فقلت: جعلت فداك، و ما الخلالون؟ و المخللون؟
قال: الذین فی بیوتهم الخل.... [3] .
عن مكارم الأخلاق، و فیه: ثم قدم الطعام فبدأ بالملح.. ثم ثنی بالخل... ثم أتی بالخل و الزیت فقال:
كلوا بسم الله الرحمن الرحیم، فان هذا طعام كتن یعجب فاطمة علیهم السلام. [4] .
[ صفحه 350]
عن قرب الاسناد، عن علی بن جعفر، قال: سألته علیه السلام عن أكل الثوم و البصل بالخل: قال: لا بأس. [5] .
عن مكارم الأخلاق: شكی بعضهم الی أبی الحسن علیه السلام كثرة ما یصیبه من الجرب، فقال... واتق الحیتان والخل. ففعل فبری ء باذن الله. [6] .
خل الخمر
قال الشیخ المجلسی: قیل: المراد بخل هو ما جعل بالعلاج خلا، أو كل خل كان أصله خمرا، ان أمكن الاستحالة خلا بدون الاستحالة خمرا، كما یدعی ذلك كثیرا.
قال فی القاموس: 3 / 380: الخل ما حمض من عصیر العنب و غیره، و أجوده خل الخمر، مركب من جوهرین:
حار و بارد، نافع للمعدة واللثة، والقروح الخبیثة، والحكة، و نهش الهوام، وأكل الأفیون، و حرق النار، و أوجاع الأسنان، و بخار حاره للاستسقاء و عسر السمع والدوی والطنین. انتهی.
والظاهر أن المراد بخل الهمر: خل خمر العنب، فان الخمر تطلق غالبا علیها. وقال صاحب «بحر الجواهر»: خل الخمر هو أن یعصر الخمر و یصفی، و یجعل علی كل عشرة أرطال من مائة رطل من خل العنب الجید، و یجعل فی خزف مقید فی الشمس. انتهی و هذا معنی غریب.
طب الأئمة: روی عن أبی الحسن الماصی علیه السلام أن قال: خل الخمر یشد اللثة. [7] .
[1] الجعفريات: عنه مستدرك الوسائل: 16 / 363 ح 2.
[2] الجعفريات: 234، عنه مستدرك الوسائل: 16 / 362 ح 1، و ص 341 ح 1. جامع الأحاديث: 26.
[3] مستطرفات السرائر: 49 ح 9، عنه البحار: 66 / 441 ح 26، مكارم الأخلاق 153، و أخرجه في مستدرك الوسائل: 16 / 364 ح 8 عن السرائر.
[4] مكارم الأخلاق: 144، عنه البحار: 66 / 309.
[5] قرب الاسناد: 154، عنه البحار: 66 / 246.
[6] مكارم الأخلاق: 77، عنه البحار: 62 / 128، و راجع علاج الجرب.
[7] طب الأئمة: 24، عنه البحار، 62 / 162 ح 7.