کد مطلب:219947 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:144

الأثمد
قال الفیروزآبادی: الاثمد - بالكسر - حجر الكحل.

و قال فی الطب: 61: هو الكحل الاصبهانی، مزاجه بارد یابس، یقوی عصب العین و یحفظ صحتها.

و قال الطریحی فی مجمع البحرین: 3 / 20 الاثمد - بكسر الهمزة والمیم -: حجر یكتحل به، و یقال: انه معرب، و معادنه بالشرق.

و قال الفقیه ابن ادریس الحلی فی سرائره: 3 / 139: الاكتحال بالاثمد عند النوم یذهب القذی، و یصفی البصر (عنه مستدرك الوسائل: 1 / 398 ح 3).

و قال الرازی فی المنصوری فی الطب: 166: بارد یابس یقوی العین و یحفظ علیها صحتها، و یقطع سیلان دم الطمث اذا احتمل به.

و قال الشارح فی ص 579: یعرف الآن باسم الكحل، وقد عرف منذ القدیم باسم الكحل الاصفهانی الأسود، و هو ما یعرفه الكیمیائیون باسم «الأنتیمون»، مولده جبال فارس.

و قال الأطباء: أجوده الرزین البراق، السریع التفتت، اللذاع، وقد استعملوه فی أمراض العین.

انظر فردوس الحكمة: 409 والقانون: 1 / 251 والجامع: 1 / 12 و احیاء التذكرة: 75.

عن علی بن ابراهیم، عن ابن أبی عمیر، عن سلیم مولی علی بن یقطین، أنه كان یلقی من عینیه أذی.

قال: فكتب الیه أبوالحسن علیه السلام ابتداء من عنده: «ما یمنعك من كحل أبی جعفر علیه السلام؟

جزء كافور رباحی و جزء صبرا صقوطری، یدقان جمیعا و ینخلان بحریرة، یكتحل منه مثل ما یكتحل من الاثمد، الكحلة فی الشهر تحدر كل داء فی الرأس قال: فكان یكتحل به، فما اشتكی عینه حتی مات. [1] .



[ صفحه 509]




[1] الكافي: 8 / 383 ح 583، عن البحار: 62 / 150 ح 23. والحديث ورد تحت عنوان الكحل.