کد مطلب:219975 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

الحمام
قال موسی بن جعفر علیه السلام: الحمام یوم و یوم لا، یكثر اللحم، و ادمانه كل یوم یذیب شحم الكلیتین. [1] .

عن علی بن الحكم، عن رجل من بنی هاشم قال: دخلت علی جماعة من بنی هاشم فسلمت علیهم فی بیت مظلم، فقال بعضهم: سلم علی أبی الحسن علیه السلام فانه فی الصدر.

قال: فسلمت علیه، وجلست بین یدیه فقلت له: قد أحببت أن ألقاك منذ حین لأسألك عن أشیاء.

فقال: سل ما بدا لك. قلت: ما تقول فی الحمام؟

قال: لا تدخل الحمام الا بمئزر، و غض بصرك، و لا تغتسل من غسالة ماء الحمام فانه یغتسل فیه من الزنا، و یغتسل فیه من ولد الزنا والناصب لنا أهل البیت، و هو شرهم. [2] .

قال الكاظم علیه السلام: لا تدخلوا الحمام علی الریق، لا تدخلوه حتی تطعموا شیئا. [3] - [4] .

قال علی بن یقطین للكاظم علیه السلام: أقرأ فی الحمام و أنكح؟ قال: لا بأس. [5] .



[ صفحه 539]



و ورد فی باب تقلیم الأظفار وفیه: «و استحموا یوم الاربعاء».

و فی نفس الحدیث بروایة المكارم: «و أصیبوا من الحمام حاجتكم یوم الخمیس» [6] .

و فی باب الحناء، عن الكافی وفیه: كان علیه السلام اذا أراد دخول الحمام أمر أن یوقد له علیه ثلاثا، وكان لا یمكنه دخوله حتی یدخله السودان فیلقون له اللبود [7] ، فاذا دخله فمرة قاعد، و مرة قائم. [8] .


[1] مكارم الأخلاق: 53، عنه البحار: 76 / 78.

[2] الكافي: 6 / 498 ح 10.

[3] قال ابن سينا في القانون: 1 / 162: من استحم علي الريق فليأخذ شيئا لطيفا.

[4] مكارم الأخلاق: 53، عنه البحار: 76 / 77.

[5] المصدر السابق نفسه.

[6] مكارم الأخلاق: 55، الخصال: 391 ح 89 الفقيه: 1 / 131 ح 342، عنه البحار: 76 / 79.

[7] اللبود جمع لبد: و هو البساط من الصوف وكل شعر أو صوف متلبد. (لسان العرب).

[8] الكافي: 7 / 509 ح 1.