کد مطلب:220002 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

الخضاب
الخضاب: كل ما یخضب به من حناء أو غیره، یقال اختضب بالحناء: تلون. والخضیب: الملون بالخضاب. انظر لسان العرب: 1 / 357 (خضب).

عن أبی الحسن علیه السلام قال: فی الخضاب ثلاث خصال:

هیبة فی الحرب، و محبة الی النساء، و یزید فی الباه. [1] .

عن الحسن بن الجهم، قال؛ دخلت علی أبی الحسن علیه السلام و هو مختضب بسواد، فقلت: جعلت فداك قد اختضبت بالسواد؟!

قال: ان فی الخضاب أجرا، ان الخضاب والتهیئة مما یزید فی عفة النساء، و لقد ترك النساء العفة لترك أزواجهن التهیئة لهن. [2] .

عن سلیمان بن جعفر الجعفری، عن أبی الحسن علیه السلام، قال: الخضاب بالسواد زینة للنساء، مكبتة للعدو. [3] .

أمالی الصدوق: حدثنا أبی رضی الله عنه: قال: حدثنا الحسن بن أحمد المالكی، عن أبیه، عن علی بن المؤمل، قال: لقیت موسی بن جعفر صلی الله علیه و آله وسلم، و كان یخضب بالحمرة، فقلت: جعلت فداك، لیس هذا من خضاب أهلك.

فقال: أجل، كنت أخضب بالوسمة، فتحركت علی أسنانی، ان الرجل كان اذا أسلم علی عهد رسول الله فعل ذلك.



[ صفحه 572]



و لقد خضب أمیرالمؤمنین علیه السلام بالصفرة فبلغ النبی ذلك فقال: اسلام.

فخضبه بالحمرة فبلغ النبی صلی الله علیه و آله وسلم ذلك فقال: اسلام و ایمان.

فخضبه بالسواد فبلغ النبی صلی الله علیه و آله وسلم ذلك فقال: اسلام و ایمان و نور. [4] .

الجعفریات: باسناده الی موسی بن جعفر، عن أبیه، عن آبائه علیهم السلام، عن علی علیه السلام، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: ثلاث یطفین نور العبد:

من قطع ود أبیه، أو خضب شیبته بسواد، أو وضع بصره فی الحجرات من غیر أن یؤذن له. [5] .

الجعفریات و نوادر الراوندی: باسنادهما الی موسی بن جعفر علیه السلام، عن أبیه، عن آبائه علیهم السلام، قال علی علیه السلام: أمر رسول الله بالخضاب ذات بعل، و غیر ذات بعل. [6] .

عن أبی الحسن الأول علیه السلام قال: لا تختضب الحائض. [7] .

و فی باب النورة، عن بصائر الدرجات، وفیه: «لا یجامع الرجل مختضبا، ولا تجامع المرأة مختضبة». [8] .



[ صفحه 573]




[1] مكارم الأخلاق: 81، عنه البحار: 76 / 102.

[2] مكارم الأخلاق: 79، عنه البحار: 76 / 100.

[3] ثواب الأعمال: 39.

[4] الأمالي: 183.

[5] الجعفريات: 191، عنه مستدرك الوسائل: 1 / 439 ح 13.

[6] الجعفريات: 191، عنه مستدرك الوسائل: 1 / 395 ح 3، النوادر: 1، عنه البحار 76 / 104 ح 13.

[7] مكارم الأخلاق: 83.

[8] بصائر الدرجات.