کد مطلب:220004 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:159

الخلال
قال فی ضوء الشهاب: الخلال: العود الذی یستخرج به ما یدخل فی خلل الأسنان، و قد تخلل الرجل اذا استعمل الخلال.

و بسبر غور ما روی عنهم علیهم السلام فی الخلال استخلصنا فوائده علی النحو الآتی:

1 - أنه من النظافة.

2 - یصلح اللثة.

3 - یطیب رائحة الفم.

4 - مصحة للفم والنواجذ.

5 - یجلب الرزق.

6 - یذهب بالبادجنام، وهی حمرة منكرة، شبه حمرة من یبتدی ء به الجذام، و یظهر علی الوجه والأطراف، خصوصا فی الشتاء والبرد، وربما كان معه قروح.

7 - شفاء من عذاب الكلیتین.

مستطرفات السرائر: ما استطرفه من كتاب السیاری، قال: عن أبی الحسن الأول علیه السلام قال: ملك ینادی فی السماء «اللهم بارك فی الخلالین والمتخللین».

والخل بمنزلة الرجل الصالح یدعو لأهل البیت بالبركة.

فقلت: جعلت فداك، و ما الخلالون والمتخللون؟

قال: الذین فی بیتهم الخل، والذین یتخللون، فان الخلال نزل به جبرئیل مع الیمین والشهادة من السماء. [1] .

عن أبی حمزة عن أبی الحسن علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: رحم الله المتخللین.



[ صفحه 579]



قیل: یا رسول الله، و ما المتخللون؟

قال: یتخللون من الطعام، فانه اذا بقی فی الفم تغیر، فآذی الملك ریحه. [2] .

باسنادهما الی موسی بن جعفر، عن أبیه، عن آبائه علیهم السلام، عن علی بن أبی طالب علیه السلام، قال: ان رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم، خرج ذات یوم فقال: حبذا المتخللون.

فقیل: یا رسول الله، و ما هذا التخلل؟

قال: التخلل فی الوضوء: بین الأصابع والأظافیر، والتخلل من الطعام، فلیس شی ء أشد علی ملكی المؤمن من أن یریا شیئا من الطعام فی فیه و هو قائم یصلی. [3] .

عن الكاظم علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: تخللوا فانه لیس شی ء أبغض الی الملائكة من أن یروا فی أسنان العبد طعاما. [4] .

عن أبی حمزة، عن أبی الحسن علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم لجعفر: تخلل فان الخلال یجلب الرزق. [5] .

باسنادهما الی موسی بن جعفر، عن أبیه، عن آبائه علیهم السلام، عن علی بن أبی طالب علیه السلام، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: تخللوا علی أثر الطعام، فانه صحة للناب والنواجذ، و یجلب علی العبد الرزق. [6] .

عن یعقوب بن شعیب، عمن أخبره، عن أبی الحسن علیه السلام أنه



[ صفحه 580]



أتی بخلال من الأخلة المهیأة و هو فی منزل الفضل بن یونس فأخذ منه شظیة [7] ورمی بالباقی [8] .

عن عبدالله الدهقان، عن درست بن أبی منصور، عن عبدالله بن سنان، قال: قال الصادق جعفر بن محمد علیه السلام: لا تتخللوا بعود الریحان، و لا بقضیب الرمان، فانهما یهیجان عرق الجذام.

عن الیقطینی، عن درست الواسطی، عن ابراهیم بن عبدالحمید، عن أبی الحسن علیه السلام (مثله) [9] .

الجعفریات و نوادر الراوندی: باسنادهما الی موسی بن جعفر، عن أبیه، عن آبائه علیهم السلام، عن علی علیه السلام: ان النبی صلی الله علیه و آله وسلم، نهی أن یتخلل بالقصب، و أن یستاك به، و نهی أن یتخلل بالرمان والریحان، فان ذلك یحرك عرق الجذام. [10] .

عن الفضل بن یونس قال: تغدی عندی أبوالحسن علیه السلام فلما فرغ من الطعام أتی بالخلال، فقلت له: جعلت فداك، ما حد الخلال؟

فقال: یا فضل، كل ما بقی فی فیك، و ما أدرت علیه لسانك، و ما استكرهته بالخلال فأنت فیه بالخیار، ان شئت أكلته، و ان شئت طرحته. [11] .

و تقدم فی باب حدیث جامع فی آداب المائدة، عن مكارم الأخلاق، عن الفضل بن یونس قال: ثم أتی بالخلال، فقلت: ما حد هذا؟



[ صفحه 581]



قال: أن تكسر رأسه لأن لا یدمی اللثة [12] .

و فی باب فی طعام الفجأة، عن المحاسن، عن الفضل بن یونس و فیه: حتی اذا فرغ أتی بالخلال، فقال:

یا فضل، أدر لسانك فی فیك، فما تبع لسانك فكله ان شئت، و ما استكرهته بالخلال فالفظه. [13] .

عن مكارم الأخلاق، عن محمد بن جعفر العاصمی، عن أبیه، عن جده قال: ثم أتی بالخلال فقال:

من حق الخلال أن تدیر لسانك فی فمك، فما أجابك ابتلعته، و ما امتنع تحركه بالخلال، ثم تخرجه فتلفظه. [14] .


[1] مستطرفات السرائر: 49 ح 9، عنه البحار: 66 / 441 ح 26، و عن مكارم الأخلاق 153 و أخرجه في مستدرك الوسائل: 16 / 364 ح 8 عن السرائر.

[2] المحاسن: 558 ح 927، عنه البحار: 66 / 439 ح 11.

[3] الجعفريات: 16، عنه مستدرك الوسائل: 16 / 317 ح 2، النوادر: 44.

[4] مكارم الأخلاق: 153، عنه البحار: 66 / 436 ح 1.

[5] المحاسن: 28، عنه البحار: 6 / 441 ح 20.

[6] الجعفريات: 28، عنه مستدرك الوسائل: 6 / 317 ح 1. النوادر: 48.

[7] قال في القاموس: 4 / 351: الشظية: كل فلقة من شي ء، والجمع شظايا.

[8] المحاسن: 560 ح 938، عنه البحار: 66 / 440 ح 16، الكافي: 6 / 376 ح 6.

[9] الأمالي: 320 ح 2، المحاسن: 564 ح 966، الخصال: 63 ح 94،العلل: 533 ح 1، عنها البحار: 66 / 437 ح 3.

[10] الجعفريات: 28، عنه مستدرك الوسائل: 16 / 319 ح 1، النوادر: 55.

[11] المحاسن 559 ح 934، عنه البحار: 66 / 440 ح 15.

[12] مكارم الأخلاق: 148، عنه البحار: 66 / 422، ح 37.

[13] المحاسن: 451، ح 364، عنه البحار: 66 / 407، ح 1.

[14] مكارم الأخلاق: 144، عنه البحار: 66 / 309.