کد مطلب:220026 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:149

النورة
عن سالم مولی علی بن یقطین، عن علی بن یقطین قال: أردت أن أكتب الیه أسأله یتنور الرجل و هو جنب؟

قال: فكتب الی ابتداء: النورة تزید الرجل نظافة، لكن لا یجامع الرجل مختضبا، و لا تجامع المرأة مختضبة [1] .

روی الریان بن الصلت، عمن أخبره، عن أبی الحسن علیه السلام قال: من تنور یوم الجمعة فأصابه البرص فلا یلومن الا نفسه [2] .

عن أبی الحسن علیه السلام أنه سئل عن الرجل یطلی بالنورة، فیجعل الدقیق یلته به، و یتمسح به بعد النورة، لیقطع ریحها.

قال: لا بأس به [3] .

وفیه: من كتاب اللباس.

عن أبی الحسن علیه السلام فی الرجل یطلی بالنورة فیتدلك بالزیت [4] والدقیق، قال: لا بأس [5] .



[ صفحه 617]



عن هشام بن الحكم، عن أبی الحسن صلوات الله علیه، فی الرجل یطلی و یتدلك بالزیت والدقیق قال: لا بأس به. [6] .

عن عبدالرحمان بن الحجاج: قال: و فی حدیث آخر لعبد الرحمان قال:

رأیت أباالحسن علیه السلام وقد تدلك بدقیق ملتوت بالزیت، فقلت له: ان الناس یكرهون ذلك.

قال: لا بأس به [7] .


[1] بصائر الدرجات: 251، ح 3، دلائل الامامة: 160، تهذيب الأحكام: 1 / 377، ح 22 الخرائج: 2 / 652، ح 4، ثاقب المناقب: مخطوط.

[2] من لا يحضره الفقيه: 1 / 120، ح 268.

[3] مكارم الأخلاق: 58، عنه البحار: 76 / 82.

[4] قال ديسقوريدوس: قوة كل كلس. يعني النورة - ملهبة، ملذعة، محرقة، تكوي، و اذا خلط بمثل الشحم والزيت كان منضجا محللا ملينا مدملا. الجامع: 4 / 76.

[5] مكارم الأخلاق: 57، عنه البحار: 76 / 81.

[6] الكافي: 6 / 499، ح 15.

[7] الكافي: 6 / 499، ح 13.