کد مطلب:220150 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

الدم
أما الدم الذی ذكر أنه أحد العناصر الأربعة فی تكوین المزاج، لیس المقصود به فقط الدم كسائل، و انما ما یتبعه من تشكیلات عضویة هامة. و هو ما یطلق علیه بجهاز الدوران فی علم الأبدان، و یعتبر من أهم الأجهزة الحیویة فی الجسم و جهاز الدوران الذی یضمن توزیع الدم علی أنسجة الجسم، و اعادة الدم من جدید الی القلب. یتكون من القلب الذی یضخ الدم و أوعیة دمویة هی الشرایین التی تنقل الدم من القلب والأوردة التی یعود بهذا الدم الی القلب، و هناك جهازا آخر مرافق لجهاز الدوران یسمی الجهاز اللمفی الذی یشمل أوعیة لمفیة و نسیجا لمفیا.

یوجد النسیج اللمفی فی بعض الأعضاء كالمعی و یشكل كذلك بعض الأعضاء كالعقد اللمفیة، و توجد الأوعیة اللمفیة فی مختلف أنحاء الجسم ما عدا



[ صفحه 751]



الجملة العصبیة المركزیة (الدماغ و النخاع الشوكی) و العضلات الهیكلیة و نقی العظام، و الوظیفة الرئیسیة للأنسجة و الأعضاء اللمفیة هی تولید الخلایا اللمفیة التی تقوم بدورها فی انتاج الأجسام الضدیة و فی التفاعلات المناعیة، یقوم النسیج اللمفی (بدور مصفاة) للجراثیم و الفیروسات و الخلایا السرطانیة و ذلك الی حد معین.

و الدم یتألف من الكرات الدمویة الحمراء التی یبلغ عددها خمسة وسبعین بلیونا فی كل بوصة مكعبة من الدم، و تمتاز بأنها عدیمة النواة، و أنها مرنة یمكن ثنیها علی نفسها، و ینتشر بین الخلایا الحمراء، خلایا أخری هی الكرات الدمویة البیضاء، و تحتوی البوصة المكعبة من الدم علی حوالی مائة ملیون خلیة من الكرات البیضاء، و بعض هذه الخلایا البیضاء ملتهمة. و هی توجد فی الدم، كما تستطیع الخروج من الأوعیة الدمویة لتبحث عن أعدائها من الجراثیم، و هی تقوم بذلك بحشر جزء صغیر منها بین خلیتین من خلایا جدار الوعاء الدموی، ثم تدفع بباقی جسمها فی الثغرة التی أحدثتها مبعدة بذلك الخلیتین عن بعضهما البعض.

و لا تحمل الكرات الدمویة الحمراء، و لا الكرات البیضاء، المواد الغذائیة التی ثم هضمها و امتصاصها، فتحمل الكرات الدمویة الحمراء الأوكسجین الی خلایا الجسم، و تحمل من الخلایا ثانی أوكسید الكربون، أما الكرات الدمویة البیضاء فتحمینا من العدوی.

أما المواد الغذائیة فیحملها الجرء السائل من الدم و المسمی بالبلازما. و البلازما هی السائل الرائق المائل الی الصفرة، و یحتوی علی مواد كربوهیدراتیة علی هیئة نوع من السكر یسمی الجلوكوز تستعمله الخلایا للحصول علی الطاقة، و تحتوی البلازما علی الصودیوم، و البوتاسیوم، و الكالسیوم، و المغنسیوم، و الیود، و الحدید فی تركیبات كیمیائیة مختلفة، كما تحوی البلازما الهرمونات التی تهیمن علی نمو الجسم، و علی نشاط مختلف أعضائه، كما و یوجد بالبلازما بروتینات خاصة بها، یستعین بها الدم فی تكون الجلطة عند حدوث الجرح، كما أن وجودها یكسب الدم لزوجته.