کد مطلب:220152 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:141

النار
النار التی وردت فی الروایات السابقة ترتبط بعملیة الهضم فی المعدة بالذات.

و باعتبار أن عملیة هضم الغذاء الأساسیة تكون فیها، لأن المواد الغذائیة بعد خروجها من المعدة تصل محتویاتها الاثنی عشر و هی نصف سائلة، تصب فی الاثنی عشر افرازات الكبد (الصفراء) و افرازات غدة البنكریاس، و كلاهما قلوی، بعكس عصارة المعدة الحامضیة، حیث یتم فیه استئناف هضم المواد النشویة، و تفكیك المواد الدهنیة بتأثیر الحرارة أو فی الأمعاء الدقیقة یتم امتصاص المواد الغذائیة بعد أن یتم هضمها بالكامل، و ما یتبقی من مواد غیر مهضومة و فی مقدمتها مادة السللوز التی لا تتأثر بالعصارات الهضمیة تدفع الی الأمعاء الغلیظة و هی فی حالة نصف سائلة.

أما عملیة الهضم التی تتم فی المعدة فبمجرد وصول الغذاء الی المعدة یثیر فیها حركتها الدیدانیة غیر الاردایة، كما یثیر الغدد فی جلدها المخاطی علی افراز كمیة من الافرازات المخاطیة، و كمیة ما یسمی بعصارة المعدة تفرزها الغدد الخاصة فی جلدها المخاطی، و هذه الافرازات كلها تختلط بمحتویات المعدة من الغذاء.

و عصارة المعدة تحوی حامض الهیدروكلوریك وخمیرة تسمی ببسین (Pepsin) من شأنها أن تفكك المواد الزلالیة الی عناصر أولیة (حوامض الأمینو) قابلة للذوبان فی الماء. و الببسین لا یستطیع أن یؤدی عمله هذا الا بوجود حامض الهیدروكلوریك، كما أن لهذا الحامض فی عصارة المعدة عمل آخر، و هو ابادة ما قد یصل مع الغذاء الی المعدة من جراثیم و تطهیر محتویات المعدة منها، وحامض



[ صفحه 755]



الهیدروكلوریك هو حامض قوی المفعول، و زیادة افراز هذا الحامض یؤدی الی اصابة الجلد المخاطی للمعدة والاثنی عشر بتخریش، و قد یؤدی استمرار هذا التخریش الی احداث تقرحات فی المعدة والاثنی عشر. فالنار التی وردت فی الروایات المقصودة منها هو ذلك الحامض و ذلك لشدة تأثیره و قوته فی هضم جمیع أنواع الطعام.