کد مطلب:241339 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:308

الاترج
خواص الأترج:

شرح الماهیة:

هو نبات ثمرته علیه جمیع السنة.. والثمر بنفسه طویل لونه شبیه بلون الذهب، طیب الرائحة مع شی ء من كراهة، وله بزر شبیه ببزر الكمثری.

أبوحنیفة: هو كثیر بأرض العرب، و هو مما یغرس غرسا و لا یكون بریا، ورقه مثل ورق الجوز، و هو طیب الرائحة، و فقاحه شبیه بنور النرجس الا أنه ألطف منه، ذكی، و لشجره شوك حدید. و قال لی بعض الأعراب: ان شجرته تحمل عشرین سنة، و حملها مرة واحدة فی السنة.

الخواص العلاجیة:

الكبد والاسهال والقی ء: له قوة تلطف و تقطع، و تبرد و تطفی ء حرارة الكبد، و تقوی المعدة و تزید فی شهوة الطعام و تقمع حدة الصفراء، و تزیل الغم العارض منها، و تسكن العطش، و تقطع الاسهال و القی ء المریین.

القوباء والكلف: تنفع من القوباء والكلف اذا طلی علیهما، و ان كان بالنفع من القوباء أخص: و یستدل علی ذلك من فعله فی الحبر اذا وقع علی الثیاب، فانه اذا طلی علیه قلعه و ذهب به.

ابن سینا فی الأدویة القلبیة: حماض الأترج من المقویات القلبیة الحارة المزاج النافعة من الخفقان الحار، و فیه تریاقیة تنفع لذلك من لسعة الجرارة، و قملة النسر والحیة ایضا.

یرقان العین: و قال فی الثانی من القانون: هو نافع من الیرقان یكتحل به فیزیل یرقان العین، و هو ردی ء للعصب والصدر.

قتل العلق و تسكین غملة النساء: اذا طبخ بالخل و سقی منه نصف سكرجة قتل العلق المبلوعة و أخرجها، و عصارته تسكن غلمة النساء.

المعدة و ما یتولد فیها: ابن رضوان: قال وجدت فی كتاب الأطعمة أن من خواص حماضه مقاومة لحرارة المعدة و ما یتولد فیها من المرة.

الأسهال: الأطبخة التی تتخذ منه تشهی الطعام، و تنفع الخفقان الحار، والخمار، والاسهال العارض من قبل الكبد، و فی المرة الصفراء، و تحبس ما یتحلب من الكبد الی المعدة والأمعاء.

الحمی: اسحاق بن عمران: طبیخه نافع من الحمی مطفی ء لحرارة الكبد.

المالیخولیا: حماضه یشهی الطعام للمحرومین، و ینفع من المالیخولیا المتولدة من احتراق الصفراء.

الاستمراء و تقویة المعدة: قشر الأترج عسر الانهضام، عطر الرائحة، ینفع فی الاستمراء ما تنفع أشیاء أخر مما لها كیفیة حارة حریفة، و لذلك صار الیسیر منه یقوی المعدة، و صار ماؤه یخلط مع ما یشرب من الأدویة المسهلة.

شهیة الأكل: قشر الأترج مشه للأكل معطش.

البرص: حرافة قشره طلاء جید للبرص.

تطییب النكهة: قشره یطیب النكهة امساكا فی الفم، و اذا جعل فی الأطعمة مثل الأبازیر، أعان علی الهضم.

القی ء: طبیخه یسكن القی ء، و عصارة قشره تنفع من نهش الافاعی و قشره ضمادا.

أصلاح الهواء والوباء: رائحة الأترج تصلح فساد الهواء والوباء.

الأدویة المسمومة: الاسرائیلی: ینفع من الأدویة المسمومة شربا.

العطش: سفیان الاندلسی: یقطع العطش البلغمی.

تطییب النكهة: یتمضمض بطبیخه، و عصارته لتطییب النكهة.

شهوة الحبل: قد یشتهیه النساء الحوامل للشهوة الخارجة عن الطبیعة لهن فی الحبل.

الحفظ من التآكل: قد قیل انه اذا جعل مع الثیاب حفظها من التآكل فیها.

لدغ العقارب: الطبری: خاصة حب الأترج: النفع من لدغ العقارب اذا شرب منه وزن مثقالین مقشرا بماء فاتر و طلی به مطبوخا، و ان دق و وضع علی موضع اللدغة كان نافعا لها.

الأورام و تقویة اللثة: أسحاق بن سلیمان؛ بزر الأترج یحلل الأورام و یقوی اللثة بفضل مرارته.

مفتح للسدد: أسحاق بن عمران: ورق الاترج هاضم للطعام، مسخن للمعدة، موسع للنفس اذا ضاق من البلغم، لأن من شأنه فتح السدد البلغمیة.

النفخة: ابن سینا: ورقه مسكن للنفخ، مقو للمعدة والاحشاء، و بعده فقاحه.



[ صفحه 140]



قال الامام علیه السلام: أكل الأترج باللیل یقلب العین [1] و یورث الحول.



[ صفحه 146]




[1] طرق علاج بعض أمراض العيون بالأعشاب والنباتات و الزيوت الطبية:

1- (دمسية - أفسنتين):

و هما اسمان مترادفان لعشبة واحدة، و يعالج الرمد - و خصوصا عند الشيوخ، و ذلك بغسل العين المصابة بمستحلب (أفسنتين - دمسية)، و يجهز المستحلب بوضع ملعقة كبيرة من مطحون (الدمسية) الناعم في كوب زجاجي، و يصب عليه الماء المغلي فورا، ثم يغطي و يترك لمدة ساعة حتي يبرد تماما ثم يصفي جيدا عدة مرات حتي يخلو المستحلب تماما من الشوائب العالقة به.

تستخدم كمية (المستحلب المصفي جيدا) كغسول للعين ثلاث مرات يوميا، بشرط أن يظل مغطي بأسلوب او بآخر بعيدا عن الذباب والحشرات ناقلة العدوي.

2- عصير (البصل) - (العسل النحل النقي):

يدخل (عصير البصل) مع (العسل النحل النقي) بنسب متساوية في عمل قطرة لعلاج الماء الأبيض الذي يصيب العين. و قد يستعمل (العسل النحل فقط) كمرهم قبل النوم ثم يزال بغسيل الوجه والعيون في صباح اليوم التالي.

و يعصر (البصل) اما في مفرمة اللحم، ثم يصفي العصير من أي مواد عالقة عن طريق اعادة عصره بعد ذلك في قطعة من الشاش، يجمع بعدها في فنجان بالقدر المناسب للعلاج. و لا يجوز تخفيفه بالماء، كما أنه يجب تحضير جرعة البصل المطلوبة اولا بأول قبل الاستعمال مع نفس كمية عسل النحل عند النوم.

و يحذر استعمال كل من (البصل) و (العسل النحل) منفصلا، أما الاستعمال الأمثل فيجب أن يكون مزدوجا بنسب متساوية و صغيرة تستعمل كقطرة أو مرهم.

3- مستحلب (البنفسج):

يستعمل مستحلب (البنفسج) فاترا لغسيل العيون المصابة بالرمد، و يحضر المستحلب بأن يصب لتر أو لتر و نصف من الماء الساخن لدرجة الغليان فوق عشر ملاعق كبيرة من مفروم عشبة (بنفسج) أزهارا و أوراقا، ثم يغطي و يترك لمدة 12-10 ساعة، و تستخدم نصف هذه الكمية للتكميد والغسيل، و نصفها الآخر للشرب بجرعات متعددة في اليوم حسب استصواب المريض نفسه.

4- (خس):

يحتوي الخس علي كميات لا بأس بها من فيتامين (أ) و لذلك فان المداومة علي تناول (خسة) واحدة يوميا يقوي الابصار بصورة ملحوظة، و لكن لا بد من غسيل (الخس) غسلا جيدا (ورقة / ورقة) حتي لا نقع في محاذير الديدان المعوية.

5- مغلي أجزاء اوراق (الخس) و (ماء الورد):

ان مغلي أوراق (الخس) المقطعة الي أجزاء صغيرة بعد غسلها جيدا، والمضاف اليه ماء الورد بعد ذلك، و بعد أن يبرد و يصفي، يستعمل هذا المزيج في غسيل العيون المتعبة، والجفون المتورمة، و يقاوم الاحمرار الموجود في بياض العين.

و يضاف (ماء الورد) بقدر ملعقة صغيرة منه مذابة و محلولة في كوب من الماء العادي، و يمكن غسل العيون بقدر كوب متكامل من المزيج لليوم التالي الواحد مجزء الي ثلاث أجزاء تستعمل علي ثلاث مرات.

6- ماء (الرمان) - (عسل النحل النقي):

اذا استخرج (ماء الرمان) او (عصيره) بشحمه و طبخ مع قليل من (عسل النحل) حتي يصير كالمرهم، و أكحل به قطع الصفرة من العين، و نقاها من الرطوبات الغليظة... (داود الانطاكي).

7- مستحلب (السعتر):

يستعمل مستحلب (السعتر) ظاهريا لعمل كمادات لعلاج (رمد العين) و يجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة كبيرة من السعتر في كوب زجاجي، ثم يصب عليها الماء المغلي فورا، ثم يصفي بعد ذلك و يؤخذ نصفه غسولا للعين، والنصف الآخر مشروبا بمعدل ثلاث مرات يوميا، و يلاحظ أن يكون الغسول باردا مهما كانت الأسباب.

8- (الشيح البلدي):

أذا غسلت العين المصابة بالمرد ب (الشيح البلدي) والمقصود هنا (ماء مستحلب الشيح البلدي) فان ذلك يفيدها كثيرا و يحضر هذا المستحلب (الغسول) بوضع ملعقة كبيرة من عشبة (الشيح البلدي) في كوب زجاجي، ثم يصب عليها الماء المغلي فورا، و تغطي لمدة عشر دقائق ثم تصفي، و يقطر منه و هو بارد ما مقداره 10-5 نقط حتي يزول الرمد و ذلك حسب استصواب المريض.

9- (صنوبر):

ان (محروق ثمار الصنوبر) من أجود أنواع (الكحل) حفظا للأجفان وحدة البصر (اكتمالا).. (داود الانطاكي).

10- (بذور عباد الشمس):

ان تناول بذور عباد الشمس، والتي تباع محمصة و جاهزة في (المقلة) تناولها بمقدار (حفنة يد واحدة) بدون قشرها، يفيد في حالات (العشي الليلي) نظرا لاحتواها علي فيتامين (أ)، (ب).

11- (القرفة المطحونة):

شرب و تناول (القرفة) يقوي البصر، و تحضير مشروب (القرفة) الساخن مثل تحضير و عمل (الشاي) تماما مع ضرورة التقليب المستمر أثناء تحضير هذا المشروب حتي يصبح متجانسا تماما.

12- (كرنب):

أكل و تناول (الكرنب) و خصوصا سلطة (الكرنب النيي ء) ينفع ضعاف البصر، و يقوي و ينشط أعصاب العين.

13- (عصير بردقوس طازج) - (فازلين صيدلي):

ان مطحون خمسين جراما من (البردقوش الطازج في شكل عصير) يزيل آلام العيون، و يحضر البردقوش (مرهما) تدلك به جفون العين المصابة بالرمد بعد خلطه و مزجه مع 30 جراما من (الفازلين). تدهن به الجفون و تدلك عند الخلود الي النوم ليلا. و عند الضرورة حسب استصواب المريض.

14- مغلي جذور (الشاكوريا):

ان مغلي (جذور الشاكوريا) يفيد في عمل (لبخة) لعلاج (رمد العين) و ذلك بأن يغلي (30-25) جراما من (الشاكوريا) المغسولة والمطعة في اناء به ما مقداره 2 / 1 ليتر من الماء، و يصير الاستمرار في الغلي حتي تبقي 2 / 1 الكمية في الوعاء، والتي تصفي و تستخدم في عمل كمادات لعلاج (الرمد) و هي باردة.

و يتم عمل (كمادات العين) بوضع منديل صغير حرير (نسائي) في المغلي، بعد تبريده يوضع فوق العين المصابة والسليمة ايضا عدة مرات خلال اليوم، شريطة أن يكون المريض مستلقيا علي ظهره في السرير و رأسه لأعلي، و يكون آخر موعد لعمل (الكمادات) مساء عند الخلود الي النوم.

و يلاحظ أن زمن وضع (الكمادة) فوق العين لا يتجاوز الخمس عشرة دقيقة في المرة الواحدة.

15- مغلي مسحوق (جذور و ثمار الشمر):

ان استعمال مغلي مسحوق (جذور و ثمار الشمر) لغسل العين أو تكميدها عند اصابتها بالرمد يمكن المريض من الحصول علي الشفاء العاجل و القريب، و ذلك بغلي ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق (العشبة) فيما مقداره كوب ماء، ثم يصفي و يترك حتي يبرد و يهدأ، ثم يستخدم (كمادات) بمقدار 2 / 1 كوب و شربا لباقي الكوب نفسه، و ذلك خلال اليوم بالكامل. و يمكن التكرار من جديد كلما دعت الظروف الي ذلك.

16- (عصارة البصل والعسل النحل النقي):

ان مرض (الماء الأبيض) و هو ما يعرف بفقدان شفافية عدسة العين في سن الشيخوخة يعالج هذا (الماء الابيض) بأن يقطر في العين مزيج من (عصارة البصل والعسل) بأجزاء متساوية، ولكن يجب أن نلاحظ أنه اذا لم تتحسن الرؤية في العين فان من واجب المريض أن يتوجه فورا الي طبيب العيون الحضري المتخصص حيث ان هذه الحالة والذي غالبا ما يفيد بضرورة اجراء عملية جراحية في العين نفسها و الا قد يؤدي اهمال (الجراحة) - لا قدر الله - الي فقدان نعمة الابصار.

و يلاحظ أن العلاج العشبي لا يزيد عن اسبوع و الا لجأنا للجراحة كما ذكرنا..

17- (تفاح مبشور) بأنواعه المختلفة:

ان خير ما تعالج به (الكدمة حول العين) هو أن يوضع عليها (التفاح المبشور) ذلك بأن تؤخذ (تفاحة امريكي) و تبشر بشرا ناعما ثم توضع بحرص في قطعة من الشاش (المعقم) ثم توضع الشاشة في شكل (كمادة) فوق العين المصابة بالكدمات لمدة 2 / 1 ساعة، و قد يستخدم (التفاح الشامي او المصري) علي حد سواء و بنفس الكفاءة.

18- كيفية التصرف في (جسم غريب) داخل العين:

في حالة دخول (جسم غريب) فمن الممكن اخراجه منها و ذلك بوضع (بذرة كتان) صحيحة بين (مقلة العين) و (جفن العين)، و بهذه الطريقة السهلة والعملية سرعان ما يظهر الجسم الغريب للرؤية بسرعة، و يمكن اخراجه بسهولة بطرف (الاصبع) النظيف والمغسول بالماء والصابون، و يمكن لمس و مسك (بذرة الكتان) و اخراجها لأنها كبيرة الحجم نسبيا.

19- شرائح (الطماطم - البندورة):

ان استعمال و وضع (شرائح الطماطم - البندورة) الطازجة (ككمادات) فوق العين لمدة 2 / 1 ساعة يوميا يفيد العمل و أصحاب الورش الذين يعملون في لحام الاوكسجين والكهرباء والعاملين أمام المسابك و أفران صهر المعادن المختلفة و تشكيل الزجاج و صناعته بصفة عامة، فان هذا الأسلوب في استخدام شرائح الطماطم يذهب اللون الأحمر الذي يوجد في بياض العين (مجرب و مؤكد).

20- (مفروم أوراق الثوم):

اذا استعمل مفروم (أوراق الثوم الطازجة) او الجافة و وضع في شكل كمادات علي العيون المصابة بالرمد أفادها و أشفاها في ظرف اسبوع علي الأكثر.