کد مطلب:255717
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:341
یحیی
69 - عن یحیی بن هرثمة [1] قال:
دعانی المتوكل فقال [2] : اختر ثلاثمائة رجل [3] - ممن ترید [4] - و اخرجوا الی الكوفة.
فخلفوا [5] اثقالكم فیها.
و اخرجوا علی [6] طریق البادیة - الی المدینة -.
[ صفحه 154]
فأحضروا [7] علی بن [8] محمد بن الرضا علیهم السلام الی عندی.
- مكرما معظما مبجلا - [9] .
قال: [10] ففعلت.
و خرجنا.
و كان - فی اصحابی - قائد من الشراة [11] .
و كان لی كاتب یتشیع [12] .
- و انا علی مذهب الحشویة - [13] .
و كان [14] ذلك الشاری یناظر ذلك [15] الكاتب.
و كنت [16] استریح الی مناظرتهما - لقطع الطریق -.
[ صفحه 155]
- فلما [17] صرنا الی [18] وسط الطریق -.
قال الشاری للكاتب: ألیس من قول صاحبكم: علی بن ابی طالب (علیهماالسلام) - انه [19] لیس من [20] الأرض بقعة الا و هی قبر أو ستكون [21] قبرا؟! [22] .
- فانظر الی هذه [23] البریة - [24] .
این من [25] یموت فیها؟!
حتی یملأها الله قبورا - كما تزعمون -؟!
قال [26] : فقلتت للكاتب: أهذا من قولكم؟!
قال: نعم.
[ صفحه 156]
قلت: صدق. [27] این من [28] یموت فی هذه البریة [29] العظیمة [30] ؟! حتی تمتلی ء [31] قبورا؟!
و تضاحكنا - ساعة - من كلام الشیعی [32] .
اذ [33] انخذل الكاتب - فی ایدینا -.
قال [34] : و [35] سرنا - حتی دخلنا المدینة -.
فقصدت [36] باب [37] ابی الحسن - علی بن محمد بن الرضا علیهم السلام [38] .
فدخلت علیه [39] .
[ صفحه 157]
فقرء [40] علیه السلام كتاب [41] المتوكل.
فقال [42] علیه السلام: انزلوا. و لیس [43] من جهتی خلاف.
قال [44] : فلما [45] صرت الیه - من الغد -.
- و كنا فی تموز - اشد ما یكون من الحر -.
فأذا بین یدیه خیاط.
و هو یقطع - من ثیاب غلاظ [46] - خفاتین [47] له و لغلمانه.
ثم [48] قال علیه السلام [49] - للخیاط -: اجمع علیها جماعة من الخیاطین.
و اعمد [50] علی الفراغ منها - یومك هذا -.
و بكر بها الی - فی [51] هذا الوقت -.
[ صفحه 158]
ثم [52] علیه السلام [53] الی. و قال: - یا یحیی -.
اقضوا و طركم [54] من المدینة - فی هذا الیوم -.
و اعمل [55] علی الرحیل - غدا - فی هذا الوقت.
قال: [56] فخرجت [57] من عنده.
- و انا [58] أتعجب منه - من الخفاتین -.
و اقول - فی نفسی -: نحن فی تموز. و حر الحجاز [59] .
و انما [60] بیننا و بین العراق مسیرة [61] عشرة [62] ایام.
فما یصنع بهذه الثیاب؟!
ثم [63] - قلت [64] - فی نفسی -: هذا رجل لم یسافر - و هو یقدر
[ صفحه 159]
أن كل سفر یحتاج فیه [65] - الی مثل [66] هذه الثیاب -.
و اتعجب [67] من الرافضة [68] حیث یقولون بأمامة [69] هذا [70] - مع فهمه هذا - [71] .
فعدت [72] الیه - فی الغد - فی ذلك الوقت.
- فأذا الثیاب قد احضرت -.
فقال [73] لغلمانه: ادخلوا [74] .
و خذوا لنا معكم لبابید [75] و برانس [76] .
ثم قال: ارحل - یا یحیی -.
[ صفحه 160]
فقلت - فی نفسی -: و [77] و هذا اعجب من الاول!!
أیخاف [78] أن یلحقنا الشتاء - فی الطریق -؟! حتی [79] أخذ معه اللبابید و البرانس؟!
فخرجت [80] و انا استصغر فهمه -!!
فسرنا [81] حتی [82] اذا [83] وصلنا الی [84] موضع [85] المناظرة - فی القبور -.
ارتفعت [86] سحابة. و اسودت و ارعدت.
و ابرقت حتی اذا صارت علی رؤوسنا ارسلت علینا [87] بردا [88] - مثل [89] الصخور - [90] .
[ صفحه 161]
و قد شد علی نفسه علیه السلام و علی غلمانه الخفاتین.
و لبسوا اللبابید و البرانس.
و قال علیه السلام [91] لغلمانه: ادفعوا [92] الی یحیی لبادة و الی الكاتب برنسا.
و تجمعنا.
و البرد یأخذنا.
حتی قتل من اصحابی ثمانین [93] رجلا.
و زالت السحابة [94] .
و [95] رجع الحر كما كان.
فقال علیه السلام لی: - یا یحیی - انزل [96] [97] من بقی من اصحابك.
لیدفن [98] من قد [99] مات [100] من اصحابك [101] .
[ صفحه 162]
ثم قال [102] فهكذا [103] یملأ الله هذه [104] البریة [105] قبورا....
قال یحیی [106] : فرمیت بنفسی [107] عن دابتی [108] و [109] عدت الیه.
و قبلت [110] ركابه و رجله.
و قلت: انا [111] اشهد أن لا اله الا الله و ان محمدا [112] عبده و رسوله و انكم خلفاء الله فی ارضه.
و قد [113] كنت كافرا.
و اننی [114] - الان [115] قد [116] اسلمت علی یدیك - یا مولای -.
[ صفحه 163]
قال یحیی: [117] : فتشعیت [118] .
و لزمت خدمته الی أن مضی علیه السلام [119] [120] .
[ صفحه 167]
[1] في جملة من النسخ: يحيي بن هبيرة (نقلا عن هامش كشف الغمة).
في الاصل: يحيي بن حزيمة (نقلا عن هامش الخرائج).
[2] في الثاقب و كشف الغمة: و قال.
و في بحارالانوار: قال.
[3] في الثاقب بدون كلمة: رجل.
[4] في كشف الغمة: تريده.
[5] في الثاقب: و خلفوا.
[6] في بحارالانوار: الي طريق.
[7] في اثبات الهداة و الثاقب: و احضروا.
[8] في كشف الغمة: علي بن محمد الرضا عليهماالسلام.
و في الثاقب: علي بن محمد النقي عليهماالسلام.
[9] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: معظما مكرما مبجلا.
[10] في الثاقب: قال: فقمت.
[11] الشراة - جمع شار - و هم الخوارج الذين خرجوا عن طاعة الامام عليه السلام (نقلا عن هامش الخرائج).
[12] في كشف الغمة و الثاقب: متشيع.
[13] الحشوية: طائفة من اصحاب الحديث. تمسكوا بالظاهر.
لقبوا بهذا اللقب لأحتمالهم كل حشو. روي من الاحاديث المختلفة (نقلا عن هامش الخرائج).
[14] في كشف الغمة: فكان الشاري.
[15] في كشف الغمة و اثبات الهداة و الثاقب بدون كلمة: ذلك.
[16] في الثاقب: و كنت اسمع الي...
[17] في اثبات الهداة: فلما انتصفنا المسافة. قال الشاري...
و في مدينة المعاجز: فلما انتصفت المسافة قال الشاري.
[18] في كشف الغمة و الثاقب بدون كلمة: الي.
[19] في كشف الغمة و الثاقب بدون كلمة: انه.
[20] في مدينة المعاجز. و الثاقب و بحارالانوار: سيكون.
[21] في كشف الغمة: قبر (و ذلك سهو مطبعي ظاهر).
[22] في الثاقب: في الارض.
[23] في بحارالانوار: الي هذه التربة.
[24] في كشف الغمة: البرية العظيمة.
[25] في كشف الغمة بدون كلمة: من.
[26] في اثبات الهداة بدون كلمة: قال.
[27] في كشف الغمة بدون كلمة: صدق.
[28] في بحارالانوار بدون كلمة: من.
[29] في بحارالانوار: التربة العظيمة.
[30] في كشف الغمة بدون كلمة: العظيمة.
[31] في بحارالانوار: يمتلي ء.
[32] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة و الثاقب و بحارالانوار و متن الخرائج.
[33] في اثبات الهداة: اذا (و ذلك سهو مطبعي ظاهر).
[34] في كشف الغمة بدون كلمة: قال.
[35] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: قال: ثم سرنا.
[36] في الثاقب فقصدت بيت ابي الحسن عليه السلام.
[37] في اثبات الهداة: باب علي بن محمد بن علي بن موسي عليهم السلام.
[38] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.
[39] في كشف الغمة و الخرائج: فدخلت اليه.
[40] في كشف الغمة: وقرء عليه السلام.
[41] في اثبات الهداة:... الكتاب من المتوكل.
[42] في كشف الغمة: و قال عليه السلام.
[43] في كشف الغمة: فليس.
[44] في كشف الغمة بدون كلمة: قال.
[45] في الثاقب: فلما حضرت اليه.
[46] في مدينة المعاجز: غلاظ له.
[47] الخفاتين - جمع الخفتان -: نوع من الثياب (نقلا عن هامش كشف الغمة).
[48] في كشف الغمة بدون كلمة: ثم.
[49] في كشف الغمة: و قال عليه السلام.
[50] في كشف الغمة: و اعمل من الفراغ منها.
[51] في مدينة المعاجز: في مثل هذا الوقت.
[52] في كشف الغمة بدون كلمة: ثم.
[53] في كشف الغمة: و نظر عليه السلام.
[54] الوطر: الحاجة و البغية (نقلا عن هامش الخرائج).
[55] في اثبات الهداة و بحارالانوار و مدينة المعاجز: و اعمد علي الرحيل.
[56] في كشف الغمة بدون كلمة: قال.
[57] في الثاقب. قال: فخرجنا.
[58] في اثبات الهداة: و انا متعجب من الخفاتين.
[59] ما بين النجمتين لم يذكر في الثاقب.
[60] في اثبات الهداة و كشف الغمة بدون كلمة: انما.
[61] في كشف الغمة بدون كلمة: مسيرة.
و في اثبات الهداة: مسير.
[62] في اثبات الهداة: عشرين يوما.
[63] في كشف الغمة بدون كلمة: ثم.
[64] في كشف الغمة: و قلت.
[65] في كشف الغمة بدون كلمة: فيه.
[66] في كشف الغمة و الخرائج و الثاقب بدون كلمة: مثل.
[67] في بحارالانوار و الثاقب: و العجب من.
[68] في كشف الغمة: الروافض.
[69] في اثبات الهداة: بأمامته.
[70] في اثبات الهداة بدون كلمة: هذا.
[71] في الثاقب بدون كلمة: هذا.
[72] في اثبات الهداة: وعدت.
[73] في كشف الغمة: و قال.
[74] في نسخة من اثبات الهداة: ارحلوا.
[75] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: اللبابيد.
و اللبلد: اللباس المتلبد من الصوف (نقلا عن هامش كشف الغمة).
[76] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: و البرانس.
و البرنس: كل ثوب يكون غطاء الرأس جزءا منه متصلا به (نقلا عن هامش الخرائج).
[77] في بحارالانوار و مدينة المعاجز و الثاقب و اثبات الهداة بدون كلمة: و.
[78] في كشف الغمة: يخاف.
[79] في الثاقب: حتي يأخذ معه.
[80] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الهداة.
[81] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الهداة و الثاقب.
[82] في بحارالانوار: فعبرنا حتي.
[83] في الخرائج بدون كلمة: اذا.
[84] في بحارالانوار:... وصلنا ذلك الموضع الذي وقعت المناظرة...
[85] في الثاقب: الي مواضع.
[86] في اثبات الهداة: فأرتفعت.
[87] في كشف الغمة: علي رؤوسنا بردا. و في الثاقب بدون كلمة: علينا.
[88] البرد ما يقال له بالفارسي: تگرك.
[89] في الثاقب بدون كلمة: مثل.
[90] في الثاقب: من الصخور.
[91] في اثبات الهداة: فقال عليه السلام.
[92] في الثاقب: ارفعوا.
[93] في الثاقب: ثمانون.
[94] في الخرائج و البحار و الثاقب و كشف الغمة بدون كلمة: السحابة.
[95] في كشف الغمة: و عاد الحر.
[96] في اثبات الهداة: مر.
و في مدينة المعاجز: آمر.
[97] في الخرائج: انزل انت من...
[98] في كشف الغمة: فأدفن.
[99] في الثاقب بدون كلمة: قد.
[100] في كشف الغمة: مات منهم.
[101] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة و الثاقب.
[102] ما بين النجمتين لم يذكر في الثاقب و كشف الغمة و بحارالانوار.
[103] في اثبات الهداة: هكذا.
[104] في بحارالانوار و مدينة المعاجز بدون كلمة:هذه.
[105] في اثبات الهداة: هذا البر.
[106] في الثاقب و كشف الغمة و البحار بدون كلمة: يحيي.
[107] في الثاقب و اثبات الهداة: نفسي.
[108] في الثاقب: عن الدابة.
[109] في كشف الغمة، و غدوت اليه (و ذلك سهو مطبعي).
وفي الثاقب: و اعتذرت اليه.
[110] في الخرائج و كشف الغمة و مدينة المعاجز: فقبلت.
[111] في الثاقب و اثبات الهداة بدون كلمة: انا.
[112] في الثاقب:.... محمدا رسول الله...
[113] في كشف الغمة: فقد.
[114] في الثاقب و اثبات الهداة -: و اني.
[115] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.
[116] في كشف الغمة: و قد اسلمت - الان - علي..
و في الثاقب بدون كلمة: قد.
[117] في الثاقب بدون كلمة: يحيي.
[118] في الخرائج و كشف الغمة و البحار و مدينة المعاجز: و تشيعت.
[119] الخرائج: ج 1 ص 393 و كشف الغمة: ج 2 ص 390 و الثاقب في المناقب: ص 551 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 466 نقله عن الثاقب و الخرائج.
و في بحارالانوار: ج 50 ص 142 نقله عن الخرائج.
و في اثبات الهداة: ج 3 ص 372 نقله عن الخرائج.
[120] و الجزاء المذكور في هذا الخبر عبارة عن وقوع برد مثل الصخور علي يحيي و اصحابه و قتل ثمانين رجلا منهم بذلك البرد. و جبره لدفنهم - في البرية - قبل وصوله الي المدينة - فلا تغفل -.