کد مطلب:256437 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:361

سیرته
اذا ذكر أئمة أهل البیت علیهم السلام تبادر الذهن الی العبادة والورع و التقی و الكرم و الشجاعة والخلق الرفیع، الی غیر ذلك من مكارم الأخلاق و معالی الصفات، فهم مجمع الفضائل، و أصول المكارم، الیهم تنتهی كل فضیلة، و بهم تتصل كل مكرمة.

و مما تمیزوا به علیهم السلام عن غیرهم، هی سیرتهم المحمدیة، و خلقهم العلوی، حتی استطاعوا بذلك أن یرجعوا شطرا من المسلمین الی النهج القویم، و یأخذوا بأیدیهم الی طریق الحق.

نسجل فی هذه الصفحات مقتطفات من سیرة الامام الهادی علیه السلام.

1- قال المسعودی: واتبعه فی خروجه الی سامراء بریحة العباسی - صاحب الصلاة فی الحرمین - مشیعا، فلما صار فی بعض الطریق قال له بریحة: قد علمت وقوفك علی أنی كنت السبب فی حملك، و علی حلف بایمان مغلظة لئن شكوتنی الی أمیرالمؤمنین، أو الی أحد من خاصته و أبنائه، لأجمرن نخلك، و لأقتلن موالیك، و و لأغورن عیون ضیعتك، و لأفعلن، و لأصنعن.

والتفت الیه أبوالحسن فقال له: ان أقرب عرضی ایاك علی الله البارحة و ما كنت لأعرضك علیه، ثم لأشكوك الی غیره من خلقه.

فانكب علیه برحیة و ضرع الیه و استعفاه.

فقال له: قد عفوت عنك [1] .



[ صفحه 216]



2 - قال علی بن حمزة: رأیت أباالحسن الثالث علیه السلام یعمل فی أرض و قد استنقعت قدماه فی العرق، فقلت له: جعلت فداك أین الرجال؟

فقال علی: عمل بالمسحاة من هو خیر منی و من أبی فی أرضه.

فقلت له: من هو؟

فقال: رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و أمیرالمؤمنین علیه السلام، و آبائی كلهم علیهم السلام عملوا بأیدیهم، و هو من عمل النبیین و المرسلین، و الأوصیاء الصالحین [2] .

3 - خرج علیه السلام من (سر من رأی) لمهم عرض له، فجاء رجل من الأعراب یطلبه فقیل له: قد ذهب الی الموضع الفلانی، فقصده فلما وصل الیه قال له: ما حاجتك؟

فقال: أنا رجل من أعراب الكوفة، المتمسكین بولایة جدك علی بن أبی طالب، و قد ركبنی دین فادح أثقلنی حمله، و لم أر من أقصده لقضائه سواك.

فقال له أبوالحسن: طب نفساً، و قر عیناً.

ثم أنزله، فلما أصبح ذلك الیوم قال له أبوالحسن: أرید منك حالة الله الله أن تخالفنی فیها.

فقال الأعرابی: لا أخالفك.

فكتب أبوالحسن ورقة بخطه، معترفاً فیها أن علیه للأعرابی مالا عینه فیها یرجح علی دینه و قال: خذ هذا الخط فاذا وصلت الی (سر من رأی) احضر الی و عندی جماعة فطالبنی به، و اغلظ القول علی فی ترك ایفائك ایاه، الله الله فی مخالفتی.

فقال: أفعل، و أخذ الخط.

فلما وصل أبوالحسن الی (سر من رأی) و حضر عنده جماعة كثیرون من أصحاب الخلیفة و غیرهم، حضر ذلك الرجل، و أخرج الخط و طالبه، و قال كما أوصاه.



[ صفحه 217]



فألان أبوالحسن له القول و رفعه، و جعل یتعذر الیه، و وعده بوفائه، و طیب نفسه.

فنقل ذلك الی الخلیفة المتوكل، فأمر أن یحمل الی أبی الحسن ثلاثون ألف درهم.

فلما حملت الیه تركها الی أن جاء الرجل؛ فقال: خذ هذا المال فاقض منه دینك، و انفق الباقی علی عیالك و أهلك و اعذرنا.

فقال له الأعرابی: یا ابن رسول الله و الله ان أملی كان یقصر عن ثلث هذا، ولكن الله أعلم حیث یجعل رسالته.

و أخذ المال و انصرف [3] .

4 - قال محمد بن الریان بن الصلت: كتبت الی أبی الحسن أستأذنه فی كید عدو، فنهانی عن ذلك [4] .

5 - قال یعقوب بن یاسر: كان المتوكل یقول: ویحكم قد أعیانی أمر ابن الرضا، و جهدت أن یشرب معی أو ینادمنی فامتنع، وجهدت أن أجد فرصة فی هذا المعنی فلم أجدها [5] .

6 - قال علیه السلام لبعض أصحابه: ان الله تعالی علم منا أن لا نلجأ فی المهمات الا الیه، و لا نتوكل فی الملمات الا علیه، و عودنا اذا سألناه الاجابة، و نخاف أن نعدل فیعدل بنا [6] .



[ صفحه 218]




[1] اثبات الوصية 225.

[2] سيرة الامام العاشر علي الهادي 48.

[3] سفينة البحار2 / 240 . الدمعة الساكبة 3 / 133. كشف الغمة 291. نورالابصار 140. الفصول المهمة 264. سبائك الذهب 75. مطالب السؤول 88.

[4] الدمعة الساكبة 3 / 126. كشف الغمة 296.

[5] أعلام الوري 209. أصول الكافي 1 / 502 . المجالس السنية 442 / 5. نورالابصار للحائري 294. الارشاد 303. كشف الغمة 293. الدمعة الساكبة 3 / 123.

[6] بحارالأنوار 12 / 129 .