کد مطلب:256442 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:362

اجوبته
عقد علماؤنا رحمهم الله فی مؤلفاتهم فی الأئمة علیهم السلام فصولاً لذكر معاجزهم، فقد أفرد الشیخ حسین بن عبدالوهاب - من علماء القرن الخامس - كتاباً سماه (عیون المعجزات) جمع فیه بعض ما ورد من معاجزهم علیهم السلام، كما كتب السید هاشم البحرانی كتابه الكبیر (مدینة المعاجز) ضمنه الكثیر من ذلك، و تمشیاً مع ما التزمناه مع الاختصار فی كتاباتنا، فقد أعرضنا عن ذكر معاجزهم و كراماتهم، ولو أنصف الباحثون أئمة أهل البیت علیهم الصلاة و السلام لوجدوا المعاجز فی كل آثارهم، و كل ما ورد عنهم صلوات الله علیهم، و ما تضمنته من علوم و فنون، و أعجب ما فیها أنها صدرت عنهم علیهم السلام علی سبیل البدیهة.

نذكر بعض ما ورد من أجوبة الامام أبی الحسن الهادی علیه السلام:

1 - قال یحیی بن هرثمة: مرض المتوكل فنذر ان عوفی لیتصدقن بدراهم كثیرة.

فعوفی، فسأل الفقهاء عن ذلك فلم یجد عندهم فرجاً، فبعث الی علی فسأله فقال: یتصدق بثلاثة و ثمانین دیناراً.

فقال المتوكل: من أین لك هذا؟

فقال: من قوله تعالی (لقد نصركم الله فی مواطن كثیرة و یوم حنین) و المواطن الكثیرة هی هذه الجملة، و ذلك لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم غزا سبعاً و عشرین غزوة، و بعث خمساً و ستین سریة، و آخر غزوة له یوم حنین.

فعجب المتوكل من هذا الجواب، و بعث الیه بمال كثیر.



[ صفحه 228]



فقال علی: هذا الواجب فتصدق أنت بما أحببت [1] .

2 - قال موسی بن محمد الرضا: لقیت یحیی بن أكثم فی دار العامة، فسألنی عن مسائل، فجئت الی أخی علی بن محمد علیه السلام، فدار بینی و بینه من المواعظ ما حملنی و بصرنی طاعته، فقلت: جعلت فداك ان ابن اكثم كتب یسألنی عن مسائل لأفتیه فیها.

فضحك علیه السلام ثم قال: فهل أفتیته؟

قلت: لا، لم أعرفها.

قال علیه السلام: و ما هی؟

قلت: كتب یسألنی عن قول الله: (قال الذی عنده علم من الكتب أنا ءاتیك به قبل أن یرتد الیك طرفك) نبی الله كان محتاجاً الی علم آصف؟ و عن قوله: (ورفع أبویه علی العرش و خروا له سجداً) سجد یعقوب و ولده لیوسف و هم أنبیاء؟ و عن قوله: (فان كنت فی شك ممآ أنزلنا الیك فسئل الذین یقرءون الكتب) من المخاطب بالآیة؟ فان كان المخاطب النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقد شك؟ و ان كان المخاطب غیره فعلی من اذا أنزل الكتاب؟ و عن قوله: (ولو أنما فی الأرض من شجرة أقلم و البحر یمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمت الله) ما هذه الأبحر وأین هی؟ و عن قوله: (و فیها ما تشتهیه الأنفس و تلذ الأعین) فاشتهت نفس آدم علیه السلام أكل البر فأكل و أطعم، و فیها ما تشتهی الأنفس، فكیف عوقب؟... و عن قوله: (أو یزوجهم ذكرانا و انثا) یزوج الله عباده الذكران و قد عاقب قوماً فعلوا ذلك؟ و عن شهادة المرأة جازت وحدها، و قد قال الله: «و أشهدوا ذوی عدل منكم)؟ و عن الخنثی و قول علی علیه السلام یورث من المبال، فمن ینظر اذا بال الیه؟ مع أنه عسی أن یكون امرأة و قد یكون نظر الیها الرجال، أو عسی أن یكون رجلا و قد نظرت الیه النساء، و هذا ما لا یحل، و عن شهادة الجار الی نفسه لا تقبل، و عن رجل أتی الی قطیع غنم فرأی الراعی ینزو علی شاة منها، فلما بصر بصاحبها خلی سبیلها، فدخلت بین الغنم، كیف تذبح، و هل یجوز أكلها أم لا؟



[ صفحه 229]



و عن صلاة الفجر لم یجهر فیها بالقراءة و هی من صلاة النهار، و انما یجهر فی صلاة اللیل؟ و عن قول علی علیه السلام لابن جرموز: بشر قاتل ابن صفیة بالنار، فلم یقتله و هو امام.

و أخبرنی عن علی علیه السلام قتل أهل صفین و أمر بذلك مقبلین و مدبرین، و أجاز علی الجرحی، و كان حكمه یوم الجمل أنه لم یقتل مولیاً، و لم یجز علی جریح، و لم یأمر بذلك، و قال: من دخل داره فهو آمن، و من ألقی سلاحه فهو آمن، لم فعل ذلك؟ فان كان الحكم الأول صواباً فالثانی خطأ.

و أخبرنی عن رجل أقر باللواط علی نفسه أیحد، أم یدرأ عنه الحد؟.

قال علیه السلام: أكتب الیه.

قلت: و ما أكتب؟

قال علیه السلام: أكتب: بسم الله الرحمن الرحیم، و أنت فألهمك الله الرشد، الفانی كتابك ما امتحنتنا به من تعنتك لتجد الی الظفر سبیلاً ان قصرنا فیها، و الله یكافیك علی نیتك، و قد شرحنا مسائل فاصغ الیها سمعك، و ذلل لها فهمك، و اشغل بها قلبك فقد لزمتك الحجة و السلام.

سألت عن قول الله جل و عز: (قال الذی عنده علم من الكتب) فهو آصف بن برخیا، و لم یعجز سلیمان علیه السلام عن معرفة ما عرف آصف، لكنه صلوات الله علیه أحب أن یعرف أمته من الجن و الانس أنه الحجة من بعده، و ذلك من علم سلیمان علیه السلام أودعه عند آصف بأمر الله، ففهمه ذلك لئلا یختلف علیه فی امامته و دلالته، كما فهم سلیمان علیه السلام فی حیاة داود علیه السلام لتعرف نبوته و امامته من بعده، لتأكد الحجة علی الخلق.

و أما سجود یعقوب علیه السلام و ولده كان طاعة لله، و محبة لیوسف علیه السلام، كما أن السجود من الملائكة لآدم علیه السلام لم یكن لآدم علیه السلام، و انما كان ذلك طاعة لله، و محبة منهم لآدم علیه السلام.

فسجود یعقوب علیه السلام و ولده و یوسف علیه السلام معهم شكراً لله باجتماع شملهم،



[ صفحه 230]



ألم تر یقول فی شكره ذلك الوقت: (رب قد ءاتیتنی من الملك و علمتنی من تأویل الأحادیث) الی آخر الآیة.

و أما قوله: (فان كنت فی شك ممآ أنزلنا الیك فسئل الذین یقرءون الكتب) فان المخاطب به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و لم یكن فی شك فیما أنزل الله الیه، ولكن قالت الجهلة: كیف لم یبعث الله نبیا من الملائكة؟ اذ لم یفرق بین نبیه و بیننا فی الاستغناء عن المآكل و المشارب و المشی فی الأسواق، فأوحی الله الی نبیه (فسئل الذین یقرءون الكتب) بمحضر الجهلة، هل بعث الله رسولاً قبلك الا و هو یأكل الطعام، و یمشی فی الأسواق، و لك بهم أسوة، و انما قال: (فان كنت فی شك) و لم یكن شك ولكن للنصفة، كما قال: (تعالوا ندع أبنآءنا و أبنآءكم و نسآءنا و نسآءكم و أنفسنا و أنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله علی الكذبین) ولو قال: علیكم لم یجیبوا الی المباهلة، و قد علم الله أن نبیه یؤدی عنه رسالاته و ما هو من الكاذبین، فكذلك عرف النبی أنه صادق فیما یقول، ولكن أحب أن ینصف من نفسه.

و أما قوله: (ولو أنما فی الأرض من شجرة أقلم و البحر یمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمت الله) فهو كذلك، لو أن أشجار الدنیا أقلام، و البحر یمده سبعة أبحر، و انفجرت الأرض عیوناً لنفدت قبل أن تنفد كلمات الله، و هی: عین الكبریت، و عین الیمن، و عین البرهوت، و عین طبریة، و حمة ماسبذان، و حمة أفریقیة یدعی لسنان، و عین بحرون، و نحن كلمات الله التی لا تنفد و لا تدرك فضائلنا.

و أما الجنة فان فیها من المآكل و المشارب و الملاهی ما تشتهی الأنفس و تلذ الأعین، و أباح الله ذلك كله لآدم علیه السلام، و الشجرة التی نهی الله عنها آدم علیه السلام و زوجته أن یأكلا منها شجرة الحسد، عهد الیهما أن لا ینظرا الی من فضل الله علی خلائقه بعین الحسد، فنسی و نظر بعین الحسد، و لم یجد له عزما.

و أما قوله (أو یزوجهم ذكرانا و انثا) أی یولد له ذكور، و یولد له اناث، و یقال لكل اثنین مقرنین زوجان كل واحد زوج، و معاذ الله أن یكون عنی الجلیل ما لبست به علی نفسك تطلب الرخص لارتكاب المآثم (و من یفعل ذلك یلق أثاماً یضعف له العذاب یوم القیمة ویخلد فیه مهاناً) ان لم یتب.



[ صفحه 231]



و أما شهادة المرأة وحدها التی جازت فهی القابلة جازت شهادتها مع الرضا، فان لم یكن رضی فلا أقل من امرأتین، تقوم المرأتان بدل الرجل للضرورة، لأن الرجل لا یمكنه أن یقوم مقامها، فان كانت وحدها قبل قولها مع یمینها.

و أما قول علی علیه السلام فی الخنثی فهو كما قال: ینظر قوم عدول، یأخذ كل واحد منهم مرآة، و تقوم الخنثی خلفهم عریانة، و ینظرون فی المرایا فیرون الشبح فیحكمون علیه.

و أما الرجل الناظر الی الراعی نزا علی شاة، فان عرفها ذبحها و أحرقها، و ان لم یعرفها قسم الغنم نصفین و ساهم بینهما، فاذا وقع علی أحد النصفین فقد نجا النصف الآخر، ثم یفرق النصف الآخر، فلا یزال كذلك حتی تبقی شاتان فیقرع بینهما، فأیتهما وقع السهم بها ذبحت و أحرقت، و نجا سائر الغنم.

و أما صلاة الفجر، فالجهر فیها بالقراءة لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم كان یغلس بها، فقراءتها من اللیل.

و أما قول علی علیه السلام: بشر قاتل ابن صفیة بالنار، فهو لقول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و كان ممن خرج یوم النهروان، فلم یقتله أمیرالمؤمنین علیه السلام لأنه علم أنه یقتل فی فتنة النهروان.

و أما قولك: ان علیاً علیه السلام قتل أهل صفین مقبلین و مدبرین، و أجاز علی جریحهم، و أنه یوم الجمل لم یتبع مولیاً، و لم یجز علی جریح، و من ألقی سلاحه آمنه، و من دخل داره آمنه. فان أهل الجمل قتل امامهم، و لم تكن لهم فئة یرجعون الیها، و انما رجع القوم الی منازلهم غیر محاربین و لا مخالفین و لا منابذین، رضوا بالكف عنهم، فكان الحكم رفع السیف عنهم، و الكف عن أذاهم اذ لم یطلبوا علیه أعوانا، و أهل صفین كانوا یرجعون الی فئة مستعدة، و امام یحمل الیهم السلاح و الدروع و الرماح و السیوف، و یسنی لهم العطاء و یهی ء لهم الانزال، و یعود مریضهم، و یجبر كسیرهم، و یداوی جریحهم، و یحمل راجلهم، و یكسو حاسرهم، و یردهم فیرجعون الی محاربتهم و قتالهم، فلم یساو بین الفریقین فی الحكم «ولو لا



[ صفحه 232]



أمیرالمؤمنین و حكمه فی صفین و الجمل» [2] لما عرف من الحكم فی قتال أهل التوحید، لكنه شرح ذلك لهم، فمن رغب عرض علی السیف أو یتوب من ذلك.

و أما الرجل الذی اعترف باللواط، فانه لم تقم علیه بینة، و انما تطوع بالاقرار من نفسه، و اذا كان للامام الذی من الله أن یعاقب عن الله، كان له أن یمن عن الله، أما سمعت قول الله: (هذا عطآؤنا...) الآیة.

قد أنبأناك بجمیع ما سألتنا عنه فاعلم ذلك [3] .

3 - قال العباس بن هلال: سألت أباالحسن علی بن محمد علیه السلام عن قول الله عزوجل: (الله نور السموات و الأرض).

فقال علیه السلام: یعنی هادی من فی السماوات و من فی الأرض [4] .

4 - تذاكر الفقهاء بحضرة المتوكل من حلق رأس آدم فلم یعرفوا من حلقه. فقال المتوكل ابعثوا الی علی بن محمد بن علی الرضا فاحضروه، فحضر.

فقال: حدثنی أبی عن جدی عن أبیه عن جده قال: ان الله أمر جبرئیل أن ینزل بیاقوتة من یواقیت الجنة فنزل بها فمسح بها رأس آدم فتناثر الشعر منه، و حیث بلغ نورها صار حرماً [5] .

5 - قال علی بن ابراهیم الطایفی: مرض المتوكل من خراج خرج بحلقه فأشرف علی الهلاك، و لم یجسر أحداً أن یمسه بحدید، فنذرت أم المتوكل لأبی الحسن علی بن محمد علیه السلام ان عوفی ولدها من هذه العلة لتعطیه مالاً جلیلاً من مالها.

فقال الفتح بن خاقان للمتوكل: لو بعثت الی هذا الرجل - عنی أباالحسن - فسألته فربما كان علی یده فرج لك.

فقال: ابعثوا الیه.



[ صفحه 233]



فمضی الیه رسول المتوكل فقال: خذوا كسب الغنم و دبغوه بماء الورد، وضعوه علی الجراح ینفتح من لیلته بأهون ما یكون، و یكون فی ذلك شفاؤه ان شاء الله.

فلما عاد الرسول و أخبرهم بمقالته جعل من بحضرة المتوكل من خواصه یهزأ من هذا الكلام.

فقال الفتح: و ما یضر من تجربة ذلك، فانی و الله لأرجو به الصلاح.

فعملوه، و وضعوه علی الجراح فانفتح من لیلته، و خرج كل ما فیه، فشفی المتوكل من الألم الذی كان یجده [6] .

6 - سأله علی بن جعفر: أینا أشد حباً لدینه؟

فقال علیه السلام: أشدكم حباً لصاحبه [7] .

7 - قدم الی المتوكل رجل نصرانی فجر بامرأة مسلمة، فأراد أن یقیم علیه الحد فأسلم.

فقال یحیی بن أكثم: الایمان یمحو ما قبله.

و قال بعضهم: یضرب ثلاثة حدود.

فكتب المتوكل الی علی بن محمد النقی یسأله.

فلما قرأ الكتاب كتب: یضرب حتی یموت.

فأنكر الفقهاء ذلك، فكتب الیه یسأله عن العلة.

فقال: بسم الله الرحمن الرحیم (فلما رأوا بأسنا قالوا ءامنا بالله وحده و كفرنا بما كنا به مشركین) السورة. فأمر المتوكل بضربه حتی مات [8] .



[ صفحه 234]



8 - سأل المتوكل ابن الجهم: من أشعر الناس؟ فذكر شعراء الجاهلیة و الاسلام.

ثم أنه سأل أباالحسن.

فقال: الحمانی حیث یقول:



لقد فاخرتنا من قریش عصابة++

بمد خدود و امتداد أصابع



فلما تنازعنا المقال قضی لنا++

علیهم بما نهوی نداء الصوامع



ترانا سكوتاً و الشهید بفضلنا++

علیهم جهیر الصوت فی كل جامع



فان رسول الله أحمد جدنا++

و نحن بنوه كالنجوم الطوالع



قال: و ما نداء الصوامع یا أباالحسن؟

قال: أشهد أن لا اله الا الله، و أشهد أن محمداً رسول الله، جدی أم جدك.

فضحك المتوكل ثم قال: هو جدك لا ندفعك عنه [9] .

9 - كتب ملك من ملوك الروم الی خلیفة من خلفاء بنی العباس كتاباً یذكر: انا وجدنا فی الانجیل أنه من قرأ سورة خالیة من سبعة أحرف حرم الله تعالی جسده علی النار، و هی: الثاء، و الجیم، و الخاء، و الزاء، و الشین، و الظاء، و الفاء، فانا طلبنا هذه السورة فی التوراة فلم نجدها، و طلبناها فی الزبور فلم نجدها، فهل تجدونها فی كتبكم؟

فجمع العلماء و سألهم فی ذلك فلم یجیبوا عن ذلك الا النقی علی بن محمد بن الرضا علیهم السلام فقال: «انها سورة الحمد، فانها خالیة من هذه السبعة أحرف».

فقیل: ما الحكمة فی ذلك؟

فقال: ان الثاء من الثبور، و الجیم من الجحیم، و الخاء من الخیبة، و الزای من الزقوم، و الشین من الشقاوة، و الظاء من الظلمة، و الفاء من الفرقة - أو - و قیل: من



[ صفحه 235]



الآفة. فلما وصل الی قیصر و قرأ فرح بذلك فرحاً شدیداً، و أسلم لوقته، و مات علی الاسلام [10] .

10 - نادی المتوكل یوماً كاتباً نصرانیاً أبانوح، فأنكروا الكنی للكتابیین، فاستفتی فاختلف علیه.

فبعث الی أبی الحسن فوقع علیه (بسم الله الرحمن الرحیم تبت یدآ أبی لهب).

فعلم المتوكل أنه یحل ذلك، لأن الله قد كنی الكافر [11] .

11 - قال أحمد بن هلال: سألت أباالحسن الأخیر عن التوبة النصوح ما هی؟ فكتب علیه السلام: أن یكون الباطن كالظاهر و أفضل من ذلك [12] .

12 - قال سهل بن زیاد: كتب الیه بعض أصحابنا یسأله أن یعلمه دعوة جامعة للدنیا و الآخرة.

فكتب الیه: أكثر من الاستغفار و الحمد، فانك تدرك بذلك الخیر كله [13] .

13 - قال أحمد بن جعفر الدهقان قال رجل لأبی الحسن العسكری علیه السلام: كیف أبودلف له أربعة آلاف قریة و قریة؟

فقال له: انه ضاف به مؤمن لیلة، فزوده جلة من تمر كان فیها أربعة آلاف تمرة و تمرة، فأعطاه الله لكل تمرة قریة [14] .



[ صفحه 236]




[1] تذكرة الخواص 203.

[2] ما بين القوسين في نسخة المناقب.

[3] تحف العقول 117.

[4] الاحتجاج 2 / 251.

[5] تذكرة الخواص 203.

[6] الفصول المهمة 266. أصول الكافي 1 / 449 بلفظ مقارب.

[7] بحارالأنوار 12 / 135.

[8] بحارالأنوار 12 / 139.

[9] المناقب 2 / 446.

[10] الدمعة الساكبة 3 / 140.

[11] مآثر الكبراء 3 / 102.

[12] المصدر نفسه 3 / 185.

[13] المصدر نفسه 3 / 173.

[14] مشكاة الأنوار 102.