کد مطلب:263335 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:369

حکمه
لو جمع ما ورد عن أئمة أهل البیت علیهم السلام من النصائح و الحكم و المواعظ لحصل عندنا موسوعة ضخمة فی المعارف و العرفان و الأخلاق و لازدانت المكتبة العربیة بمجموعة نفیسة من الكتب هی أحوج ما نكون الیها الیوم.

لقد حفظ التاریخ لأئمة أهل البیت علیهم السلام من نفیس الكلام ما لم یحفظ لأحد من الصحابة و التابعین، و من جاء بعدهم من العلماء، و لیس هذا بكثیر علی أناس هم الثقل الثانی الذی خلفه الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم بین ظهرانی الأمة الاسلامیة، و جعلهم نظراء القرآن الكریم.

و من هذا التراث الذی خلفوه علیهم الصلاة و السلام هی حكمهم القصار، التی جمعت كل واحدة منها من التعالیم الأخلاقیة، و النصائح التوجیهیة، ما لم تجده فی الفصول الكبیرة التی كتبها غیرهم، و هذه من ممیزاتهم الكثیرة عن غیرهم من الناس.

نذكر فی هذه الصفحات بعض ما ورد من حكم للامام أبی محمد العسكری علیه السلام:

1 - قال علیه السلام: »ان فی الجنة باباً یقال له )باب المعروف( لا یدخله الا أهل المعروف« [1] .

2 - و قال علیه السلام: »من رضی بدون الشرف من المجلس؛ لم یزل الله و ملائكته یصلون علیه حتی یقوم«.



[ صفحه 291]



3 - و قال علیه السلام: »لیست العبادة كثرة الصیام و الصلاة، و انما العبادة كثرة التفكر فی أمر الله«.

4 - و قال علیه السلام: »قلب الأحمق فی فمه، و فم الحكیم فی قلبه« [2] .

5 - و قال علیه السلام: »صدیق الجاهل تعب«.

6 - و قال علیه السلام: »خیر من الحیاة ما اذا فقدته الحیاة بغضت الحیاة، و شر من الموت ما اذا نزل بك أحببت الموت«.

7 - و قال علیه السلام: »ما أقبح بالمؤمن أن تكون له رغبة تذله« [3] .

8 - و قال علیه السلام: »حب الأبرار للأبرار ثواب للابرار، و حب الفجار للابرار فضیلة للابرار، و بغض الأبرار للفجار خزی علی الفجار«.

9 - و قال علیه السلام: »من التواضع السلام علی كل من تمر به، و الجلوس دون شرف المجلس«.

10 - و قال علیه السلام: »من الفواقر التی تقصم الظهر جار ان رأی حسنة أخفاها، و ان رأی سیئة أفشاها«.

11 - و قال علیه السلام: »بئس العبد عبد یكون ذا وجهین، و ذا لسانین، یطری أخاه شاهداً، و یأكله غائباً، ان أعطی حسده، و ان ابتلی خذله«.

12 - و قال علیه السلام: »الغضب مفتاح كل شر«.

13 - و قال علیه السلام: »أقل الناس راحة الحقود«.

14 - و قال علیه السلام: »أورع الناس من وقف عند الشبهة، أعبد الناس من أقام علی الفرائض، أزهد الناس من ترك الحرام، أشد الناس اجتهاداً من ترك الذنوب«.



[ صفحه 292]



15 - و قال علیه السلام: »ما ترك الحق عزیز الا ذل، و لا أخذ به ذلیل الا عز«.

16 - و قال علیه السلام: »خصلتان لیس فوقها شی ء: الایمان بالله، و نفع الاخوان«.

17 - و قال علیه السلام: »جرأة الولد علی والده فی صغره، تدعو الی العقوق فی كبره«.

18 - و قال علیه السلام: »لیس من الأدب اظهار الفرح عند المحزون«.

19 - و قال علیه السلام: »ریاضة الجاهل، ورد المعتاد عن عادته كالمعجز«.

20 - و قال علیه السلام: »من وعظ أخاه سراً فقد زانه، و من وعظه علانیة فقد شانه«.

21 - و قال علیه السلام: »حسن الصورة جمال ظاهر، و حسن العقل جمال باطن«.

22 - و قال علیه السلام: »من أنس بالله استوحش من الناس«.

23 - و قال علیه السلام: »جعلت الخبائث فی بیت و جعل مفتاحه الكذب«.

24 - و قال علیه السلام: »من ركب ظهر الباطل نزل به دار الندامة« [4] .

25 - و قال علیه السلام: »ان للجود مقداراً فاذا زاد علیه فهو سرف، و للحزم مقداراً فاذا زاد علیه فهو جبن، و للاقتصاد مقداراً فاذا زاد علیه فهو بخل، و للشجاعة مقداراً فاذا زاد علیه فهو تهور، كفاك أدباً لنفسك تجنبك ما تكره من غیرك« [5] .

26 - و قال علیه السلام: »لا یشغلك رزق مضمون عن عمل مفروض«.

27 - و قال علیه السلام: »ما من بلیة الا ولله فیها حكمة تحیط بها«.

28 - و قال علیه السلام: »من كان الورع سجیته، و الكرم طبیعته، و الحلم خلته، كثر صدیقه و الثناء علیه، و انتصر من أعدائه بحسن الثناء علیه« [6] .



[ صفحه 293]



29 - و قال علیه السلام: »لا تمار [7] فیذهب بهاؤك، و لا تمازح فیجتری ء علیك«.

30 - و قال علیه السلام: »اذا كان المقضی كائناً فالضراعة لماذا« [8] .



[ صفحه 294]




[1] الفصول المهمة 270.

[2] و معناها: أن الأحمق يتكلم بلا روية و تأمل، و الحكيم يفكر بالكلمة قبل أن يتكلم بها.

[3] تحف العقول 364.

[4] بحارالانوار 17 / 216 - 218.

[5] الانوار البهية 160.

[6] أعيان الشيعة 4 ق 3 / 312 - 316.

[7] المماراة: الجدال و المنازعة.

[8] المجالس السنية 5 / 471.