کد مطلب:286786 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:271

تنبیه
قال ابن حجر المكّی فی الصواعق المحرقة ـ بعد حكایة كلام الشیخ أبی الحسین الآجری فی صلاة المهدیّ بعیسی بن مریم، المذكور آنفاً ـ: وما ذكره من أنّ المهدیّ یصلّی بعیسی هو الذی دلَّت علیه الاَحادیث.

قال: وأمّا ما صحّحه السعد التفتازانی من أنّ عیسی هو الاِمام بالمهدیّ لاَنّه أفضل فإمامته أَوْلی، فلا شاهد له فی ما علّله به، لاَنّ القصد بإمامة المهدیّ لعیسی إنّما هو إظهار أنّه نزل تابعاً لنبیِّنا، حاكماً بشریعته، غیر مستقلٍّ بشیء من شریعة نفسه [1] .

قال سبط ابن الجوزی فی تذكرة الخواصّ ـ بعدما نقل كلام السدّی فی اجتماع المهدیّ وابن مریم وإمامة المهدیّ بعیسی ـ: فلو صلّی المهدیّ خلف عیسی لم یجز لوجهین:

أحدهما: لاَنّه یخرج عن الاِمامة بصلاته مأموماً فیصیر تبعاً.

الثانی: لاَنّ النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم قال: «لا نبیّ بعدی»؛ وقد نسخ جمیع الشرائع، فلو صلّی عیسی بالمهدیّ لتدنّس وجه «لا نبیّ بعدی» بغبار الشبهة [2] .

وقد حكاه الشهاب القسطلانی فی إرشاد الساری عن أبی الفرج ابن الجوزیّ [3] .



[ صفحه 44]



قلت:

حدیث الشیخین عن أبی هریرة أنّ رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال: «كیف أنتم إذا نزل ابن مریم فیكم وإمامكم منكم؟!» [4] .

وحدیث مسلم عن جابر، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «لا تزال طائفة من أُمّتی یقاتلون علی الحقّ، ظاهرین إلی یوم القیامة، قال: فینزل عیسی ابن مریم فیقول أمیرهم: تعالَ صلِّ لنا؛ فیقول: لا، إنّ بعضكم علی بعض أُمراء، تكرمة الله هذه الاَُمّة» [5] .

صریحان فی تفنید دعوی التفتازانیّ ومن قلَّده فی ذلك، والله المستعان.

وقد أفاد الاِمام الحافظ الكنجی فی كتابه البیان فی أخبار صاحب الزمان كلاماً فی هذا المقام ینقطع دونه دابر المفسدین، ویذعن بمتانته كلّ ذی لبّ وحجی ـ وقد تقدّم شطر منه ـ فحقیق ببغاة الحقّ أن یقفوا علیه، ویتدبّروا فیه بإمعان، والله الموفّق والمستعان.



[ صفحه 45]




[1] الصواعق المحرقة: 254 ـ 255.

[2] تذكرة الخواصّ: 325.

[3] إرشاد الساري 14 :491.

[4] صحيح البخاري 4 :325 ح 245، صحيح مسلم 8 :94.

[5] صحيح مسلم 8 :95.