کد مطلب:286787 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:266

الخاتمة
اعلم ـ رحمك الله ـ أنّ القول بوجود المهدیّ علیه الصلاة والسلام، وخروجه هو الحقّ الذی أخبر به نبیّ الاِسلام، وأجمع علیه الاَئمّة الاَعلام، علی مرّ العصور والاَیّام، فمخالفة هذا الاَمر الثابت المقطوع الذی كاد یلحق بالضروریّات، بل هو منها ـ كما مرّ عن شیخ الاِسلام البهائی؛ ـ جرأة عظیمة، ومهلكة سحیقة، یُخشی علی مقتحمها الكفر والارتداد عن ملّة الاِسلام، والعیاذ بالله تعالی.

فلیحذر الّذین یشكّكون فی أمر المهدیّ أن تصیبهم بذلك فتنة توجب خسرانهم وهلاكهم فی الدارین، نسأل الله السلامة من الخذلان، والاستقامة علی الهدی، والثبات علی الحقّ، آمین.

قال شیخ الاِسلام ابن حجر الهیتمیّ المكّیّ فی القول المختصر ـ كما فی البرهان [1] : الذی یتعین اعتقاده ما دلَّت علیه الاَحادیث الصحیحة من وجود المهدیّ المنتظر الذی یخرج الدجّالُ وعیسی فی زمانه ویصلّی خلفه، وأنّه المراد حیث أُطلق المهدی.

وقال الشیخ العلاّمة محمّـد بن أحمد السفارینیّ فی اللوائح: الصواب الذی علیه أهل الحقّ أنّ المهدیّ غیر عیسی، وأنّه یـخرج قـبل نـزول عیسی علیه السلام، وقد كثرت بخروجه الروایات حتّی بلغت حدّ التواتر المعنوی، وشاع ذلك بین علماء السُنّة حتّی عُدّ من معتقداتهم.



[ صفحه 46]



قال: فالاِیمان بخروج المهدیّ واجب كما هو مقرّر عند أهل العلم، ومدوّن فی عقائد أهل السُنّة والجماعة، وكذا عند أهل الشیعة أیضاً [2] .

وقال الشیخ محمّـد ناصر الدین الاَلبانیّ: إنّ عقیدة خروج المهدیّ ثابتة متواترة عنه صلی الله علیه وآله وسلم یجب الاِیمان بها، لاَنّها من أُمور الغیب، والاِیمان بها من صفات المتّقین، كما قال تعالی: (الَم ، ذلك الكتاب لا ریب فیه هدی للمتّقین ، الّذین یؤمنون بالغیب) [3] وإنّ إنكارها لا یصدر إلاّ من جاهل أو مكابر [4] .

وقد صححّ القول بخروج المهدیّ المنتظر علیه السلام فی آخر الزمان جماعة من أعلام الحفّاظ وأئمّة الحدیث كالعُقَیْلی والخطّابی وابن حِبّان البُسْتی والقاضی عیاض والقرطبیّ وابن تیمیّة وابن كثیر وابن حجر العسقلانی وغیرهم، فلا یتجرّأ ـ بعد ذلك كلّه ـ علی ردّ الاَحادیث وإنكار شأن المهدی علیه الصلاة والسلام إلاّ جاهل بلید أو مكابر عنید، والله المستعان، وعلیه التُّكلان.

والحمد لله ربّ العالمین، وصلّی الله علی محمّـد وآله الطیّبین الطاهرین.


[1] البرهان في علامات مهدي آخر الزمان: 168 ـ 169.

[2] انظر: لوائح الاَنوار البهيّة وسواطع الاَسرار الاِلهية، المطبوع ضمن موسوعة الاِمام المهدي عليه السلام عند أهل السُنّة 2 :20 ـ 21.

[3] سورة البقرة 2: 1 ـ 3.

[4] مجلّة التمدّن الاِسلامي ـ السنة 22 ـ المجلّد 27 و 28 ـ ص 646، المطبوعة ضمن موسوعة الاِمام المهدي عليه السلام عند أهل السُنّة 2 :391.